موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 563 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 34, 35, 36, 37, 38  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 09, 2017 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (10) لأحد الأحباب في المنتدى
تابع فضل الصيام كتاب الصيام – دار الإفتاء المصرية – 1432 هـ - صـ 11:
( ورد في فضل الصوم و ثوابه كثير من الأحاديث النبوية، من ذلك:
ما ورد في بيان حصول الفرح و السعادة للإنسان في الدنيا و الآخرة؛ و ذلك بقول النبي صلى الله عليه و سلم:
{ للصائم فرحتان: فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه } .
وورد أن الصوم يبعد عن النار بكل يوم سبعين سنة؛ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
{ من صام يوما فى سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا } .
وورد أن الصوم يشرف الإنسان في الآخرة بدخول الجنة من باب يسمى الريان، و هو باب خاص بالصائمين،
قال صلى الله عليه وسلم : « إن فى الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلم يدخل منه أحد} .
و ورد أن الصوم يرضي الله تعالى عن الصائم و عن رائحة فمه – رغم كراهة الناس لها - قال صلى الله عليه وسلم :
{والذى نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك } .
و ورد أن الصوم له ثواب و مزية على سائر الأعمال، قال صلى الله عليه وسلم :
{ كل عمل ابن آدم يضاعف ، الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز و جل: إلا الصوم ، فإنه لى ، وأنا أجزى به ، يدع شهوته و طعامه من أجلي } اهـ .
يتبع بمشيئة الله

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 8843541910

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 09, 2017 10:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874

#قطر (5) ... هل تفلح قطر في صنع حلف يضم روسيا وتركيا وإيران وباكستان ؟؟ ولاحقا الصين؟؟ وبالتالي نهاية خريطة وتكوين خريطة تقترب من خرائط آخر الزمان ؟؟
تابعونا بمشيئة الله

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 7036819424

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 11, 2017 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (11) لأحد الأحباب في المنتدى
آداب الصوم و مستحباته: للصيام آداب كثيرة يستحب للمسلم أن يتمسك بها اتباعا لهدي الحبيب صلى الله عليه و آله وسلم، منها:
1- التسحر؛و ذلك لما روى البخاري 7/217 ، ومسلم 3/130 { عن أنس - رضى الله عنه – قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « تسحروا فإن فى السحور بركة » } .اهـ .
2- تأخير السحور؛و ذلك لما روى البخاري 7/214 {عن أنس عن زيد بن ثابت - رضى الله عنه - قال تسحرنا مع النبى - صلى الله عليه وسلم - ثم قام إلى الصلاة . قلت كم كان بين الأذان والسحور قال قدر خمسين آية .} اهـ .
3- تعجيل الفطر؛ و ذلك لما روى البخاري 7/279 ، و مسلم 7/97 {عن سهل بن سعد - رضى الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ». } . اهـ
- الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام؛ و ذلك لما ورد في السنة الشريفة:
الأذكار للنووي (1 / 188 - 191): بُ ما يقولُ عندَ الإِفْطَار :
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: " ذَهَبَ الظَّمأُ، وابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَ الأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى " .
قلت: الظمأ مهموز الآخر مقصور: وهو العطش.
قال الله تعالى: (ذلكَ بأنهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمأُ) [التوبة: 120] وإنما ذكرت هذا وإن كان ظاهراً، لأني رأيتُ مَن اشتبه عليه فتوهمه ممدوداً.
وعن معاذ بن زهرة، أنه بلغه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: " اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ، وَعَلى رِزْقِكَ أفْطَرْتُ " .
وعن معاذ بن زهرة، قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ، وَرَزَقَنِي فأفْطَرْتُ ".
وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: " اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا، وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا، فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ".
وعن عبد الله بن أبي مليكة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ " قال ابن أبي مُليكة: سمعتُ عبد الله بن عمرو إذا أفطرَ
يقول: " اللَّهُمَّ إني أسألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كل شئ أنْ تَغْفِرَ لي " .
5- أن يدعو الصائم لمن أفطره ؛ و ذلك لما ورد في السنة الشريفة:
الأذكار للنووي (1 / 188 - 191): بابُ ما يَقُولُ إذا أفطرَ عندَ قوم :
عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة، فجاء بخبزٍ وزيْتٍ، وهو كذلك في نسخ الأذكار، ولكنه تصحيف، والصحيح أنه جاء بخبز وزبيب.
فأكل، ثم قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وأكَلَ طَعَامَكُمُ الأبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ ".
وعن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم دعا لهم فقال: " أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ ... " .
6- الإفطار على رطبات، فإن لم يكن فعلى تمرات، فإن لم يكن فعلى ماء؛ و ذلك لما رواه أحمد 27/45 ، و الترمذي 3/186 ، و أبو داود 7/153 و اللفظ له {عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قال كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّىَ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ.} اهـ .
7- الإقلال من الطعام و الشراب عند الإفطار: و ذلك امتثالا للنصوص العامة الواردة في ذلك،مثل :
قوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) }.سورة الأعراف .
و ما رواه الترمذي 9/200 ، و اللفظ له و ابن ماجه 10/243 { عَنْ مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيكَرِبَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَا مَلأَ آدَمِىٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاَتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لاَ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ».} . اهـ .
و لأن الصائم إذا امتلأ بطنه بالطعام و الشراب أصابه الكسل و الخمول و التخمة، فيعجز عن الحركة، و ينام عن الصلاة، فيفوته الخير الكثير .
8- الإكثار من العبادة و الصدقة و الإحسان.
9- الاعتكاف .
10- الكف عما يتنافى مع الصيام و آدابه ،
روى البخاري و اللفظ له 7/187 ، ومسلم 7/272 : { عن أبي هريرة - رضى الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - « قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لى ، وأنا أجزى به . والصيام جنة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد ، أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم . والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح ، وإذا لقى ربه فرح بصومه »} اهـ .
و روى البخاري 7/185 : { عن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه » .} اهـ .
و روى النسائي في الكبرى 3/348 ، وابن ماجه 2/591 : { عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ»} اهـ .

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 5063486288

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 13, 2017 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
#قطر(6)
صدقك وهو كذوب ....

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 9253283869

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، النقاب عن أن أحد المستشارين المقربين من تميم بن حمد آل ثانى، أمير دويلة قطر، أرسل رسالة لمجموعة من المسؤولين الإسرائيليين، أكد فيها أن الدوحة وتل أبيب تتشابهان فى أمور عديدة.

بحسب الرسالة الصادرة من الدوحة إلى تل أبيب، أكد المسؤول القطرى أن قطر والدوحة دولتان صغيرتان محاطتان بنفس الأعداء والمخاطر من كل جانب، وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الرسالة تزامنت مع مقاطعة الدوحة وقطع مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى لعلاقاتها بالإمارة الصغيرة، عل خلفية تورط قطر وأميرها فى دعم الإرهاب.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية فى تقريرها، إلى أن المسؤول القطرى أكد أن من بين المتشابهات كذلك، هو أن إسرائيل حولت الصحراء إلى واحة خضراء، وكذلك فعلت قطر، بحسب ما أوردته الصحيفة.

صورة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 13, 2017 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
تقريبا هيجي 8.3 مش 7
يا ترى هتعملوا ايه ؟؟؟؟

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 5313270263

إسرائيل تجرى تدريبات على تعرضها لدمار زلزال قوته 7 درجات

صورة

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى أن الجبهة الداخلية فى إسرائيل أجرت اليوم الأحد تدريبا حول تعرض إسرائيل لزلزال شديد يبلغ درجته 7 درجات على مقياس ريختر ويسفر عن مقتل الآلاف.



وقال الموقع إنه خلال التمرين تم التدريب على كيفية التعامل مع تشريد 150 ألف إسرائيلى من منازلهم ، حيث شارك فى التدريب العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية فى إسرائيل.

وأكد الموقع على أن التدريب شمل كذلك استدعاء جنود من الجيش الإسرائيلى على قوة الاحتياط للمساهمة فى عمليات الإنقاذ والإخلاء بعد الزلزال وتبعيته ، وحدوث أضرار بالغة فى البنى التحتية فى إسرائيل.

ونقل الموقع عن أحد المسئولين عن التدريب أنه فى عام 1927 ضرب فلسطين زلزال عنيف ، وأحدث تدميرا كبيرا فى البنى التحتية، وشرد الآلاف من السكان، وفى الغالب تحدث زلزال عنيف فى نفس المنطقة كل 100 عام .



وأضاف أنه كان ينبغى إجراء مثل هذه التدريبات من حين لآخر لاختبار مدى جهازيه الجيش والجبهة الداخلية فى حالة حدوث حوادث طبيعية مثل الزلازل.


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 13, 2017 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (12) لأحد الأحباب في المنتدى
مكروهات الصيام :
1- ذوق شيء من المفطرات بغير حاجة خوفا من وصوله إلى جوفه .
2 – وكذلك مضغ الطعام للطفل بلا عذر.
فإن سبقه شيء منهما لحلقه فيجب القضاء.
3- المبالغة في المضمضة والاستنشاق.
4- تأخير الفطر لمن قصده و رأى أن فيه فضيلة .
5- والقبلة والمس والمعانقة والمباشرة وسائر مقدمات الجماع ولو فكراً أو نظراً ، إن لم يأمن فيها على نفسه الإنزال أو الجماع .
6- والمشاتمة و قد تصل إلى الحرام .
7- فضول القول و العمل .
8- الإكثار من النوم في نهار رمضان .
9- وجمع الريق في الفم ثم ابتلاعه، يكره عند الحنابلة إذا لم يخرجه بين شفتيه ثم يعيده و يبلعه، فإن فعل ذلك أفطر به على الصحيح من المذهب .
10 – والحجامة في نهار رمضان، وهي من المفطرات عند الحنابلة .
11- السواك بعد الزوال ( الظهر) .
12- الانشغال باللهو و اللعب .
13- مداواة نخر الأسنان نهاراً إلا لخوف ضرر في تأخيره لليل بحدوث مرض أو زيادته أو شدة تألم. فإن ابتلع من الدواء شيئاً قهراً، قضى اليوم.
14- ترك الصائم بقية طعام بين أسنانه، خشية أن يجري ريقه بشيء منه إلى جوفه.
15- شم ما لا يأمن أن تجذبه أنفاسه إلى حلقه، كسحيق مسك، وكافور ودهن وبخور وعنبر ونحوها.
• و الضابط عند ابن حزم : أن كل شيء مباح للصائم ما لم يكن أكلا أو شربا أو جماعا أو معصية. 29
يتبع بمشيئة الله
https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 3339950127

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 14, 2017 10:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (13) لأحد الأحباب في المنتدى
أركان الصيام :
و أركان الصيام هي :
1- النية .
2- و الإمساك عن المفطرات .
أولا :
1- النية :
• و هي ركن من أركان الصيام عند المالكية و بعض الشافعية، و شرط من شروط الصحة عند الحنفية و الحنابلة و الشافعية في الصحيح عندهم و الظاهرية .
• تعريفها :
النية لغة : القصد .
و في الاصطلاح : قصد الشيء مقترنا بفعله، هذا في الأعم الأغلب ، لأن هناك أشياء يتعذر فيها اقتران النية بأول العمل، بل تفارق النية المنوي مثل الصوم .
و المراد بقصد الشيء : توجه القلب إليه و الجزم به و عدم التردد فيه .
• النية في الصيام:
هي أن يقصد الإنسان بقلبه قصدا جازما ليلا الصيام، و يعين نوعه و أي نوع هذا الصوم، و يستمر على هذه النية إلى غروب الشمس .
• أما التلفظ بالنية:
فقد اتفق الفقهاء على أن من نوى الصيام بقلبه و لم يتلفظ بالنية فإن صومه صحيح.
و استحب الحنفية و الشافعية و الحنابلة التلفظ بالنية .
و ذهب المالكية إلى أنه لا يستحب التلفظ بالنية، و تركه أفضل .
• و لو أنه تسحر من أجل الصوم، أو امتنع عن الأكل و الشرب و غيرهما من المفطرات مخافة أن يكون الفجر قد طلع فإن هذا يكفي في نية الصيام .
• و قت نية صيام الفريضة:
اتفق الفقهاء على أن من نوى الصيام من الليل قبل طلوع الفجر فصومه صحيح .
ثم اختلفوا بعد ذلك فيمن لم ينو الصيام إلا بعد طلوع الفجر هل نيته صحيحة فيعتد بصومه أم لا ؟ .
- فذهب جمهور الفقهاء و منهم المالكية و الشافعية و الحنابلة و الظاهرية إلى أن من نوى صيام رمضان بعد طلوع الفجر فنيته غير صحيحة، و لا يعتد بصومه شرعا .
- و ذهب الحنفية إلى أن من أتى بالنية بعد طلوع الفجر إلى قبل زوال الشمس عن وسط السماء فنيته صحيحة و يعتد بصومه شرعا .
• هل تجزيء نية واحدة لصيام الشهر كله؟ أو نية لكل يوم؟ ؟
- ذهب جمهور الفقهاء و منهم الحنفية و الشافعية و الظاهرية و الحنابلة في الراجح و به قال ابن عبد الحكم من المالكية إلى أنه لا تكفي نية واحدة لصوم جميع الشهر، بل لا بد من نية لكل يوم .
- و ذهب المالكية في المعتمد عندهم و أحمد في رواية و زفر إلى أنه تكفي نية واحدة لصوم جميع الشهر، و إن كان يندب تجديدها كل ليلة .
• نية صيام النفل هل تجزيء بعد طلوع الفجر؟ أم لا ؟ .
- اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز صيام النفل و التطوع إلا بنية ، ثم اختلفوا بعد ذلك في إجزاء النية بعد الفجر و قبل الزوال على مذهبين:
- فذهب الحنفية و الشافعية و الحنابلة و بعض المالكية إلى أنه يجوز نية صيام النفل بعد طلوع الفجر و قبل الزوال.
- و ذهب المالكية في المعتمد عندهم و الظاهرية إلى أنه لا يجوز صيام النفل و التطوع بنية بعد طلوع الفجر، بل لا بد من تبييت النية من الليل .
• رفض نية الصوم:
من نوى الصيام من الليل، ثم نوى إبطال صومه، و لم يتناول مفطرا، بل رفض النية فقط، فهل يبطل صومه ؟ .
اختلف الفقهاء في ذلك على مذهبين :
- فذهب الجمهور و منهم المالكية و الظاهرية و الشافعية في الأظهر و الحنابلة في المذهب عندهم إلى أن صومه باطل .
- و ذهب الحنفية و الشافعية في مقابل الأظهر و الحنابلة في غير المذهب إلى أن رفض النية في الصوم لا يفسده .
و الله و رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - أعلم .
يتبع بمشيئة الله
https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 9623175832

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 16, 2017 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (14) لأحد الأحباب في المنتدى
ثانيا : الركن الثاني من أركان الصيام:
2- الإمساك :
• تعريفه :
المراد بالامساك هنا هو الامتناع عن جميع المفطرات طوال نهار رمضان ، وذلك لقول الله تعالى: (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتيموا الصيام إلى الليل )).
• وقت الإمساك :
قال الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إن الوقت الذى يبدأ منه الإمساك هو طلوع الفجر الصادق فى الحقيقة والواقع .
• ومما تجدر الإشارة إليه أن الفقهاء قد قالوا : إنه يستحب للصائم الإمساك بعض الوقت قبل الفجر , وأن يبقى على هذا الإمساك جزءا من الوقت بعد الغروب زيادة في الأخذ بمبدأ الإحتياط للعبادة .
• ثم اختلفوا بعد ذلك في وجوب الإمساك على النحو التالي:
1- وجوب إمساك بعض الوقت قبل الفجر:
- ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجب ذلك عملا بقول الله تعالى:
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } .
- و ذهب بعض المالكية و بعض الحنابلة إلى أنه يجب إمساك بعض الوقت قبل طلوع الفجر، و ذلك تحقيقا للاحتياط من أجل العبادة و الاحتياط واجب.
2- وجوب إمساك بعض الوقت بعد الغروب:
- ذهب الشافعية و بعض الحنابلة في رواية مرجوحة إلى أنه يجب على الصائم إمساك جزء من الليل؛ تحققا من الغروب؛ قياسا على غسل جزء من المرافق مع الأيدي في الوضوء تحققا من غسل الأيدي .
- و ذهب المالكية و الحنابلة في المذهب عندهم إلى عدم وجوب إمساك جزء من الليل، و ذلك لقوله تعالى:
{ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } . و الليل يبدأ بتكامل قرص الشمس، و قد أمر النبي – صلى الله عليه و آله و سلم – بتعجيل الفطر .
و الله و رسوله - صلى الله عليه و آله و سلم - أعلم .
يتبع بمشيئة الله ...

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 0819842379

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 16, 2017 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874

لا يقوم فكر داعش إلا بعد اعتناق أفكار المتمسلفة والإخوان والوهابية ... تطور طبيعي ...

الأمن السويدي: ارتفاع عدد المتطرفين في البلاد إلى عدة آلاف

صورة

أعلن رئيس خدمة الأمن السويدية أندريس تورنبيرج اليوم الجمعة أن عدد المتطرفين المقيمين في بلاده ارتفع من 200 فقط عام 2010 إلى عدة آلاف الآن، وقد يخطط بعضهم لشن اعتداءات إرهابية.

وذكر تورنبيرج - في تصريحات أرودتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن هذا الارتفاع غير المسبوق يشكل "تحديا تاريخيا جديدا"، مضيفا أن هذه الظاهرة مرتبطة بدعاية تنظيم "داعش" الإرهابي الذي وحد تحت رايته خلايا إرهابية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والصومال.

وأشار المسؤول الأمني إلى أن الشرطة تستلم شهريا نحو 6 آلاف بلاغ سري استخباراتي بشأن هجمات متوقعة، مقارنة مع ألفين فقط في عام 2012.

وكانت خدمة الأمن السويدية قد أعلنت أن نحو 300 من مواطني البلاد شاركوا في القتال إلى جانب "داعش" في سوريا والعراق خلال الفترة من العام 2012 حتى الآن.
https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 0489661412

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 18, 2017 11:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (15) لأحد الأحباب في المنتدى
أحكام الصيام .. في صورة نقاط :
1- وصوم رمضان واجب بالإجماع ، معلوم من الدين بالضرورة ، وهو أحد أركان الإسلام ، يُكَفَّر جاحده إلا إذا كان جاهلاً نشأ ببادية بعيدة عن العلماء ، أو كان قريب عهد بالإسلام ، قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا كُتِبَ} أى فرض {عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} .
2- وهو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع بشروط مخصوصة فى وقت مخصوص ، وهو من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية كما سيأتى {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِكُمْ} يعنى أن الصوم عبادة أصلية قديمة فرضها الله عليكم كما فرضها على الذين من قبلكم من الأنبياء والأمم من لدن آدم إلى عهدكم ، وفيه توكيد للحكم ، وترغيب فى الفعل ، وتطييـــب للنفس {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُوْنَ} يعنى ما حرم عليكم فى صيامكم {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ} أى أيام شهر رمضان ؛ لأن الله تعالى قال أولاً : {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} وهذا يحتمل صوم يوم أو يومين ، ثم بينه بقوله تعالى : {مَعْدُودَاتٍ} على أنه أكثر من ذلك ، لكنها غير منحصرة بعدد ، ثم بين حصرها بقوله تعالى : {شَهْرُ رَمَضَانَ} .
3- اتفق الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم ، بالغ ، عاقل ، طاهر من حيض أو نفاس ، مقيم ، قادر على الصوم .
4- ويجب الصوم برؤية الهلال ، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً باتفاق الأئمة الأربعة ، واختلفوا فيما إذا حال عند مطلع الهلال غيم أو غبار فى ليلة الثلاثين من شعبان ، فقالت الثلاثة : لا يجب الصوم ، وقال أحمد : يجب ، ويتعين أن ينويه من رمضان .
5- ويثبت رمضان عند أبى حنيفة : إذا كانت السماء مصحية بشهادة جمع يقع العلم بخبرهم ، وفى الغيم بعدل واحد ، رجلاً كان أو امرأة ، حرَّا أو عبدًا .
6- وقال مالك : لا يقبل إلا عدلان أو جماعة كثيرة بحيث يستحيل عادة تواطؤهم على الكذب ن وكل واحد يدعى الرؤية أو عدل واحد بالنسبة لمن لا اعتناء لهم بالهلال .
7- وعند الشافعى وأحمد : يثبت بقول عدل واحد .
8- ولا يقبل فى هلال شوال وذى الحجة إلا عدلان عند الأربعة.
9- ومن رأى هلال رمضان وحده صام ، ثم إن رأى هلال شوال أفطر سرَّا عند الأربعة .
10- إذا رؤى الهلال بالنهار فهو لليلة المستقبلة ، سواء كانت قبل الزوال أو بعده ، لكن لا تغنى رؤيته نهاراً عند الشافعى ، بل المعول عليه عنده الرؤية بعد الغروب
يتبع بمشيئة الله ...
https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 1322996662

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 18, 2017 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874

أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (16) لأحد الأحباب في المنتدى
11- ولا يجوز الاقتداء بقول المنجم والحاسب أن الليلة من رمضان ، ولا يعملان بحسابهما ، عند الثلاثة ، والمعتمد عند الشافعية أن يعملا بحسابهما ، وكذا من غلب على ظنه صدقهما .
12- ولا يصح صوم يوم الشك عند الثلاثة ، وقال أحمد : يجب صومه إن كانت السماء مغيمة ، وإن كانت مصحية يكره .
13- واتفقوا على وجوب النية فى صوم رمضان ، وأنه لا يصح إلا بها ، ولا بد من التعيين كما فى الصلاة عند الثلاثة ، وقال أبو حنيفة : لا يجب التعيين ، بل لو نوى صوماً مطلقاً أو نفلاً جاز ، واختلفوا فى وقت النية ، فقالت الثلاثة : النية فى صوم رمضان : ما بين غروب الشمس إلى طلوع الفجر الثانى ، وقال أبو حنيفة : ينوى من الليل إلى ما قبل الضحوة الكبرى ، وكذا فى النذر المُعَيَّن عنده .
14- وأما قضاء رمضان والنذر المطلق والكفارات فلا تصح إلا بنية معينة من الليل .
15- ولابد فى كل ليلة من نية جديدة عند الثلاثة
وقال مالك : تكفيه نية واحدة من أول ليلة أنه يصوم الشهر جميعه ، ويصح النفل بنية قبل الزوال عند الثلاثة ، وقال مالك : لا تصح نيته من النهار كالواجب .
16- ومن نوى الخروج من الصوم نهاراً بطل صومه عند مالك وأحمد ، ولا يبطل عند الشافعى وأبى حنيفة ، أو ليلاً واستمر على ذلك حتى طلع الفجر بطل صومه عند الثلاثة ، وقال أبو حنيفة : ما لم ينو قبل الضحوة الكبرى .
17- واتفقوا على أن من تعمد الأكل أو الشرب ناسياً فإنه لا يفسد صومه ، إلا مالكاً فإنه قال : يفسد صومه ، ويجب عليه القضاء دون الكفارة .
18- ومن أكل أو شرب وهو يظن أن الشمس غابت أو الفجر لم يطلع ، ثم ظهر الأمر بخلافه وجـــــب عليه القضاء دون الكفارة باتفاق الأربعة ، ولو طلع الفجر وفى فمه طعام فطرحه حالاً صح صومه عند الأربعة ، وإن بلعه بطل صومه ، وعليه القضاء دون الكفارة عند الثلاثة ، وقال مالك : عليه القضاء والكفارة .
19- ولو سبق ماء المضمضة أو الاستنشاق إلى جوفه من غير مبالغة قال أبو حنيفة ومالك : يفطر وعليه القضاء والكفارة، وقال الشافعى وأحمد : لا يفطر .
20- ولو بقى بين أسنانه طعام فجرى به ريقه إلى جوفه من غير قصد لم يفطر إن عجز عن تميـــــيزه ومجه عند الأربعة فإن بلعه عمداً بطل صومه عند الشافعى وأحمد ، وقال مالك: لا يبطل وقال أبو حنيفة : لا يبطل إن كان قليلاً ، وهو ما دون الحمصة ، فإن كان قدرها أفطر .
يتبع بمشيئة الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 18, 2017 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
تقترب .... تقترب .... قرب أن يعتذر البعض لإبليس ... ما لهم ولمقام النبوة والرسالة ... حطموا العلماء وصورتهم ويسعون في تحطيم صورة النبوة والعياذ بالله

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 4416192686


مفكر إسلامى: الله كفل الحرية لعباده.. ولا يحق لعالم أو رسول تكفير أحد

صورة

انتقد على محمد الشرفاء الحمادى، المفكر الإسلامى، تكفير بعض المشايخ والهيئات الدينية شخصيات مسلمة، مؤكدًا أنه ليس من حق أحد كان من كان تكفير مسلم يقر بالشهادتين.

وقال "الشرفاء"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "من المؤسف أنى قرأت فتوى باطلة تتعارض مع شرع الله، ألا وهى تكفير مفتى لشخص مسلم، ليس من حق رسول أو نبى أو عالم تكفير المسلم، لأن ذلك اعتداء على شرع الله"، مستشهدًا بقول الله سبحانه وتعالى (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ).

وتابع المفكر الإسلامى الشرفاء الحمادى تصريحه، قائلا: "حرية الإنسان كفلها الله لعباده، فلا وصاية على علاقة الإنسان مع الله، فكيف يفترون على شريعته".
http://www.youm7.com/story/2017/6/18/%D ... 88/3288858

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 19, 2017 11:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (17) لأحد الأحباب في المنتدى
21- ولو ابتلع بلغماً مع إمكان طرحه ولو وصل لطرف اللسان لا يبطل عند مالك وأبى حنيفة ، وعند الشافعى وأحمد : إن قدر على طرحه ولم يطرحه أفطر ، وإلا فلا .
22- وأجمعوا على أن من جامع وهو صائم فى رمضان عامداً كان عاصياً وبطل صومه ولزمه إمساك بقية النهار وعليه القضاء والكفارة الكبرى وهى :
( عتق رقبة ) فإن لم يجد ( فصيام شهرين متـــــتابعين ) ، فلو أفطر يوماً فى أثنائهما ولو لعذر كنسيان أو مرض أو سفر بطل ما صامه ، ووجب الاستئناف عند الثلاثة ، وقال مالك : إن أفطر لغير عذر بطل ما صامه ، ووجب الاستئناف ، وإن أفطر لعذر فلا ، فإن لم يستطع ( فإطعام ستين مسكيناً ) ، وقال مالك : هى على التخيير فى الجميع ، والإطعام عنده أَوْلى ، وهى على الزوج عند الشافعى ، وعند الثلاثة : على الفاعل والمفعول . ولا كفارة بإفساد صوم غير رمضان إجماعاً . فإن جامع فى يومين من رمضان لزمه عند الثلاثة كفارتان ، وهو الراجح عند الحنفية ، أو جامع فى يوم مرتين لم يجب بالوطء الثانى كفارة عند الثلاثة ، وقال أحمد : إن كفَّر عن الأولى لزمه للثانى كفارة أخرى ، وإن لم يكفر عنها فكفارة واحدة .
23- واتفق الثلاثة على أن الموطوءة مكرهة أو نائمة يفسد صومها ويلزمها القضاء دون الكفارة ، وقال الشافعى : لا يفسد صومها ، وعلى الفاعل كفارة واحدة عند الثلاثة ، وعند مالك : عليه كفارتان عنه وعنها .
24- ولو جامع ناسياً لصومه لم يبطل عند أبى حنيفة والشافعى ، وقال مالك : عليه القضاء دون الكفارة ، وقال أحمد : عليه القضاء والكفارة .
25- ولو طلع الفجر وهو مجامع ، قال أبو حنيفة : إن نزع فى الحال حل صومه ، وإن استدام لزمه القضاء دون الكفارة ، وقال الشافعى ومالك : إن نزع فى الحال فلا شئ عليه ، وإن استدام لزمه القضاء والكفارة، وقال أحمد : عليه القضاء والكفارة مطلقاً ، نزع أو استدام .
26- واختلفوا فيمن نظر أو تفكر فأَمْنَى ، فقالت المالكية: عليه القضاء والكفارة ، إن تمادى ، وكانت عادته الإنزال بهما ، أو السلامة تارة والإنزال أخرى ، وأما إن لم يتماد أو كانت عادته السلامة فعليه القضاء دون الكفارة . وقالت الشافعية: لا يفسد الصوم إلا إذا كانت عادته الإنزال بهما ، وعليه القضاء دون الكفارة . وقالت الحنابلة : يفسد الصوم بتكرار نظر لا بتفكر . وقالت الحنفية : لا يضر ، وإن داوم النظر والفكر .
27- واختلفوا فيمن أنزل بقُبْلَة أو لَمْسٍ ، فقالت المالكية: عليه القضاء والكفارة مطلقاً تمادى أم لا ، قصد اللذة أم لا ، من عادته الإنعاظ أم لا ، سواء كانت القبلة فى الفم أو غيره . وقالت الحنفية والحنابلة : عليه القضاء دون الكفارة . وقالت الشافعية : الإنزال بالقبلة واللمس بلا حائل ، ولو بلا شهوة مفطر ، وعليه القضاء دون الكفارة . ولو قَبَّلَ فأمذى لم يفطر عند أبى حنيفة والشافعى . وقال أحمد : يفطر . وهو المشهور من مذهب مالك .
28- ولو قاء عامداً أفطر عند الثلاثة وإن قلَّ ، وقال أبو حنيفة : لا يفطر إلا أن يكون مِلْءَ فيه . فإن رجع عمداً ، أو غلبه فعليه القضاء والكفارة عند مالك ، وعليه القضاء فقط عند الثلاثة . وإن غلبه القئ لم يفطر عند الأربعة ، واختلفوا فيما إذا رجع شئ منه ، فعند الشافعى وأحمد : إن رجع غلبة فلا شيء عليه، أو عمدا بطل صومه و عليه القضاء فقط أو عمداً فعليه القضاء والكفارة ، وعند أبى حنيفة إن رجع عمداً وكان ملء فيه بطل صومه ، وعليه القضاء ، وإن لم يملأ فمه أو رجع غلبة فلا شئ عليه .
29- ولو اكتحل ليلاً فوجد طعم الكحل فى حلقه نهاراً لم يفطر عند الأربعة ، فإن اكتحل نهاراً فوجد طعمه فى حلقه أفطر عند مالك وأحمد ، وقال أبو حنيفة والشافعى : لا يفطر ، ويكره الاكتحال فى نهار رمضان عند الثلاثة ، وقال أبو حنيفة : لا يكره .
30- ولو سبق إلى جوفه نحو ذباب أو غبار طريق ولو نجساً لا يبطل صومه اتفاقاً ، ولو سبق إلى جوفه دقيق أو غبار كيل لم يفطر عند الثلاثة مطلقاً ، وقال مالك : إن كان صانعاً ككـــيَّال ، ومغربل ، وطحان ، ونخال ، وحامل لم يفطر ، وإلا أفطر وعليه القضاء دون الكفارة .
يتبع بمشيئة الله

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 2309526230

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 20, 2017 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
أحكام الصيام عامة وما يخص المرأة الحامل,والمسن, وأصحاب الأعذاروقضاء الصيام للحائض (18) لأحد الأحباب في المنتدى
31- ولا يضره بلع ريقه إثر ماء المضمضة ولو أمكنه مجه عند الأربعة .
32- واتفقوا على أن الحجامة تكره ولا يفطر بها الصائم ، إلا أحمد فإنه قال : يفطر الحاجم والمحجوم .
33- ولو أغمى على الصائم جميع النهار لم يصح صومه بالاتفاق ، ولو نام جميع النهار صح صومه بالاتفاق.
34- ومن أصبح صائماً وهو جنب فصومه صحيح ، ولكن المستحب الاغتسال قبل طلوع الفجر بالاتفاق.
35- ويحرم الصوم على الحائض والنفساء ، ولا يصح منهما ، ويلزمهما القضاء عند الأربعة .
36- واتفقوا على أن الحامل والمرضع التى لا يمكنها الاستئجار إن خافتا على أنفسهما أو ولديهما أفطرتا وعليهما القضاء، ثم اختلفوا فى حكم فطرهما، فعند أحمد وأبى حنيفة: يباح لهما الفطر . وقال الشافعى : يجب على الحامل وعلى المرضع إن لم يوجد غيرها ، وقال مالك : إن خافتا مرضاً أو زيادته جاز الفطر ، وإن خافتا هلاكاً أو شدة ضرر وجب. واختلفوا فى الفدية ، فقال أبو حنيفة : لا فدية عليهما مطلقاً، وقال مالك : لا فدية على الحامل ، وتجب على المرضعة إن أفطرت خوفاً على الولد ، وقال الشافعى وأحمد: إن أفطرتا للخوف على ولديهما فقط فعليهما القضاء والفدية ، وإن خافتا على أنفسهما ولو مع الولد فعليهما القضاء فقط . أما المرضعة التى يمكنها الاستئجار فقال أحمد ومالك : عليها الصوم ، وقال الشافعى وأبو حنيفة: يجوز لها الفطر .
37- واتفقوا على أن المسافر سفراً مباحاً تقصر فيه الصلاة ، والمريضَ الذى يرجى برؤه ويشق عليه الصوم مشقة شديدة يفطران، ولو لم يتضرر المسافر بالصوم . ويجب عليهما القضاء دون الفدية ، فإن صاما صح .
38- واتفقوا على أن من لا يطيق الصوم لمرض لا يرجى برؤه أو للكِبَر لا صوم عليه ، وتجب عليه الفدية عند الثلاثة ، وقال مالك : لا فدية . والفدية عند أبى حنيفة : نصف صاع من بر ، أو صاع من تمر أو شعير عن كل يوم ، وقال الشافعى : عن كل يوم مد من غالب قوت البلد ، وقال أحمد: لكل يوم نصف صاع من تمر أو زبيب أو شعير أو من بر .
39- ومن أصبح صائماً ثم سافر لم يجز له الفطر عند الثلاثة . وقال أحمد : يجوز .
40- وإذا أسلم الكافر، أو قدم المسافر مفطراً، أو برأ المريض، أو بلغ الصبى، أو طهرت الحائض والنفساء، أو أفاق المجنون فى أثناء النهار لزمهم الإمساك بقية النهار وقضاء ذلك اليوم عند أحمد . وكذا عند أبى حنيفة ، إلا إذا بلغ الصبى ، أو أسلم الكافر فإنهما يمسكان بقية يومهما ، ولا قضاء عليهما عنده . وعند مالك : لا يلزمهما الإمساك ولا يستحب ، ويلزمهما قضاء ذلك اليوم ، إلا إذا أسلم الكافر فإنه يستحب له الإمساك والقضاء . وعند الشافعى : يستحب لهم الإمساك ، ويجب عليهم قضاء ذلك اليوم ، إلا الصبى والمجنون الذى لم يتعد بجنونه، والكافر الأصلى فلا قضاء عليهم .
يتبع بمشيئة الله

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 3972789397

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 20, 2017 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 18874
معقول ؟؟؟؟؟؟

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 5972758197
صورة

صورة


صورة

صورة

صورة
تمت إضافة ‏‏7‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Khaled Aboubakr‎‏.متابعة
أمس الساعة ‏01:10 م‏ ·
#إنتباه
بأمانه كارثه

اللي شايفنهم دول اجانب امريكان بيشتغلوا مدرسين مرحله اعداديه في مدرسه في التجمع الخامس ، الجميل انهم يهود صهاينه و ينتموا للموساد الاسرائيلي ( حقيقي مش كلام نت ) و دورهم هو التعريف بالصهيونيه في العالم كله بدئا من مصر ، جاري معرفه اذا كان تم تعيينهم عن قصد ام تم خداع اداره المدرسه حتي يتسني ترويق المقصر أو الخائن ، الموضوع حقيقي و جاري عمل اللازم ، لو تحب تشوفهم دي فيديوهاتهم في اول و تاني تعليق

و ده حساب الفيسبوك بتاعه :
https://www.facebook.com/baruch.c.israel
و ده التاني :
https://www.facebook.com/pilgrimagetozion


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 563 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 34, 35, 36, 37, 38  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط