موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أدلة مشروعية الذكر بألفاظ غير عربية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 10, 2012 1:11 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

- مما ورد في كتب التفسير

- روى عبد الرزاق في تفسيره (في تفسير سورة يونس:آية22) :[عن الثوري عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة في قوله تعالى:{دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }قال :(هيا شرا هيا) قال سفيان ( الثوري ) تفسيره : " يا حي يا قيوم.]اهـ

- ورواه الإمام الطبري في تفسيره فقال:[حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا الثوري، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة في قوله : {مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} ( هيا شرا هيا تفسيره : يا حي يا قوم)]اهـ

- وجوّد إسناده ابن كثير في تفسيره عند قوله تعالى{ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} [ طه : 46] فقال : [وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطنافسي، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله قال: لما بعث الله عز وجل موسى إلى فرعون قال: رب، أي شيء أقول؟ قال قل: هيا شراهيا .قال الأعمش: فسر ذلك: الحي قبل كل شيء، والحي بعد كل شيء .ثم قال ابن كثير: إسناد جيد ، وشيء غريب.]اهـ

- وجود إسناده ايضاً الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في الدر المنثور وعزاه لابن ابي شيبة وابن ابي حاتم [فقال :وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم بسند جيد عن ابن مسعود قال : لما بعث الله موسى إلى فرعون قال : رب أي شيء أقول ؟ قال : قل أهيا شرا هيا قال الأعمش : تفسير ذلك الحي قبل كل شيء والحي بعد كل شيء.]اهـ

- قال الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره مفاتح الغيب عند تفسيره لقوله تعالى:{ هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } [يونس: 22]:[السؤال الخامس : ما المراد من الإخلاص في قوله :{ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}
والجواب :قال ابن عباس : يريد تركوا الشرك ، ولم يشركوا به من آلهتهم شيئاً، وأقروا لله بالربوبية والوحدانية .قال الحسن :{دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}الإخلاص الإيمان ، لكن لأجل العلم بأنه لا ينجيهم من ذلك إلا الله تعالى ، فيكون جارياً مجرى الإيمان الاضطراري ، وقال ابن زيد : هؤلاء المشركون يدعون مع الله ما يدعون ، فإذا جاء الضر والبلاء لم يدعوا إلا الله. وعن أبي عبيدة أن المراد من ذلك الدعاء قولهم أهيا شراهيا ، تفسيره : يا حي يا قيوم).]اهـ

- ونقل الإمام القرطبي في في تفسيره لقوله تعالى {وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} [سبأ:39] [وقالت عائشة رضى الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم:إن اسم الله الاعظم الذى دعا به آصف بن برخيا يا حى يا قيوم (قيل :وهو بلسانهم، أهيا شراهيا).]اهـ

وقال ايضاً عند قوله تعالى:{دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [وقال بعض المفسرين إنهم قالوا في دعائهم أهيا شراهيا، أي يا حي يا قيوم وهي لغة العجم.]اهـ

- وذكره الإمام النيسابوري في تفسيره مستشهداً به ، فقال:[وعن أبي عبيدة : أن المراد من ذلك الدعاء قولهم : أهيا شراهيا تفسيره :يا حي يا قيوم.]اهـ

- قال الإمام الثعالبي في تفسيره المسمى :(الكشف والبيان) عند قوله تعالى{ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} :[روى الثوري عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيد في قوله تعالى:{مخلصين له الدين} قال : قالوا في دعائهم : أهيا شراهيا وتفسيره : يا حي يا قيوم.]اهـ

- قال الشوكاني في (فتح القدير) في تفسيره لسور طه فقال :[وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال : لما بعث الله موسى إلى فرعون قال:رب أي شيء أقول؟ قال:قل أهيا شراهيا قال الأعمش تفسير ذلك الحي قبل كل شيء والحي بعد كل شيء وجود السيوطي إسناده وسبقه إلى تجويد إسناده ابن كثير في تفسيره.]اهـ

- قال المفسر إسماعيل حقي في تفسيره المسمى (روح البيان) عند قوله تعالى:{ { هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } [يونس: 22]:[(مخلصين له الدين) من غيرأن يشركوا به شيئاً من آلهتهم فإن إخلاص الدين والطاعة له تعالى عبارة عن ترك الشرك، وهذا الإخلاص ليس مبنياً على الإيمان بل جار مجرى الإيمان الاضطراري .وقيل المراد بذلك الدعاء قولهم :أهيا شراهيا فإن تفسيره: ياحى يا قيوم وهذان الإسمان من أوراد البحر كما سبق فى تفسير آية الكرسى.]اهـ

أقول وبالله التوفيق : يؤخذ مما سبق :

أنه ليس كل ما لا يفهم معناه يحرم التلفظ به .

تداول أئمة الأمة لكلمات قيل عنها – كما سبق وكما يلي – أنها سريانية أو عبرانية أويونانية في كتب التفسير وإيضاحهم لمعناها يفهم منه أنه ليس بالضرورة أن يكون الدعاء لله مقتصراً على اللغة العربية ،فالذكر والدعاء موجود بكل اللغات. وطالما وضح معنى الكلام وعُلم أنه ذكر ودعاء فلا بأس من تداوله.

مماورد في السنن والآثار :

1- عن عبد الله بن زيد قال:[عرضنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية من الحمة فأذن لنا فيها وقال انما هي مواثيق والرقية (بسم الله سحه قرينه ملحة معطا).]اهـ رواه الطبراني في الأوسط واسناده حسن.

2- عن جابر قال: [جاء رجل من الأنصار يقال له عمرو بن حنة وكان يرقى من الحية فقال يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من الحية ،قال:قصها عليّ فقصصتها عليه فقال :لا بأس بهذه ، هذه مواثيق قال وجاءه رجل من الأنصار وكان يرقى من العقرب فقال من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل.]اهـ رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا قيس ابن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري وضعفه جماعة.

3- عن عبادة ابن الصامت قال:[كنت أرقي من حمة العين في الجاهلية فلما أسلمت ذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال اعرضها عليّ فعرضتها عليه فقال :ارق بها فلا بأس بها ولولا ذلك ما رقيت بها إنسانا أبداً.]اهـ رواه الطبراني واسناده حسن.

4- وروى ابن ابي شيبة في المصنف :[حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله قال : لما بعث موسى إلى فرعون قال رب أي شيء أقول قال : قل: هيا شرا هيا قال تفسير ذلك :الحي قبل كل شيء والحي بعد كل شيء .]اهـ

5- روى الدارقطني في جزء أبي طاهر :[حدثنا محمد بن عبدوس ، قال : حدثنا عثمان ، قال:حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، قال : لما بعث الله عز وجل موسى عليه السلام إلى فرعون قال : رب أي شيء أقول ؟ قال: قل هيا شرا هيا قال الأعمش : " ففسر ذلك الحي قبل كل شيء والحي بعد كل شيء).]اهـ

وقد ذكره الحافظ في المطالب العالية في: (باب أخبار موسى وهارون) مستدلاً به قال :[قال إسحاق بن راهويه : أبنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة بن عبد الله قال : لما بعث الله موسى إلى فرعون قال : أي شيء أقول ؟ قال : قل : أهيا شراهيا. قال الأعمش : ففسروه : « الحي قبل كل شيء ، والحي بعد كل شيء.]اهـ

وأورده البوصيري في : (إتحاف الخيرة المهرة) في باب :"ذكر موسى وأصحابه والخضر واليسع عليهم السلام" [قال إسحاق بن راهويه: أبنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن عبد الله قال:"لما بعث الله موسى إلى فرعون قال: أي شيء أقول؟ قال: قل:أهيا شر اهيا قال الأعمش: فسروه: الحي قبل كل شيء والحي بعد كل شيء.)اهـ

6- وروى الحافظ ابن عساكر في تاريخه ما يلي :[ أخبرنا أبو بكر بن المزرفي حدثنا أبو الحسين بن المهتدي أنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أبي مسلم الفرضي أنا أبو عمر عثمان بن احمد السماك حدثنا أبو القاسم إسحاق بن إبراهيم بن سفيان الختلي حدثني عثمان بن سعيد الأنطاكي حدثنا علي بن إبراهيم المصيصي عن عبد الحميد بن بحر عن سلام الطويل عن داود بن يحيى مولى عون الطفاوي عن رجل كان مرابطاً في بيت المقدس وبعسقلان قال : بينا أنا أسير في وادي الأردن إذا أنا برجل في ناحية الوادي قائم يصلي فإذا سحابة تظله من الشمس فوقع في قلبي أنه إلياس النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته فسلمت عليه فانفتل من صلاته فرد علي السلام فقلت له من أنت يرحمك الله فلم يرد علي شيئاّ فأعدت القول مرتين فقال أنا إلياس النبي فأخذتني رعدة شديدة خشيت على عقلي أن يذهب فقلت له إن رأيت رحمك الله أن تدعو لي أن يذهب الله عني ما أجد حتى أفهم حديثك فدعا لي بثمان دعوات فقال يا بر يا رحيم يحي يا قيوم يا حنان يا منان يا هيا شراهيا فذهب عني ما كنت أجد فقلت له :
إلى من بعثك؟
قال : إلى أهل بعلبك.
قال :فهل يوحى إليك اليوم؟
قال :منذ بعث محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين فلا.
قلت :فكم من الأنبياء في الحياة؟
قال :أربعة أنا والخضر في الأرض وإدريس وعيسى في السماء.
قلت :فهل تلتقي أنت والخضر؟
قال :نعم في كل عام بعرفات وبمنى.
قلت : فما حديثكما؟
قال:يأخذ من شعري وآخذ من شعره.
قلت:فكم الأبدال؟
قال : هم ستون رجلاً خمسون ما بين عريش مصر إلى شاطئ الفرات ورجلان بالمصيصة ورجل بأنطاكية وسبعة في سائر أمصار العرب ، هم بهم يسقون الغيث وبهم ينتصرون على العدو وبهم يقيم الله أمر الدنيا حتى إذا أراد الله أن يهلك كلهم أماتهم جميعاً .رواه أبو حذيفة إسحاق بن بشر عن محمد بن الفضل عن عطية عن داود بن يحيى عن زيد مولى عون الطفاوي نحوه فالله أعلم .]اهـ

أقول وبالله التوفيق :

قد اجاز النبي صلى الله عليه وآله سلم العلاج والدعاء بهذة الكمات السرينية والمواثيق ولم يعترض عليها وقال من يستطيع منكم ان ينفع أخاه فليفعل.

فوائد وشروح لغوية

قال الخليل ابن أحمد الفراهيدي في :[العين] :[شره رجلٌ شَرِةٌ شَرْهانُ النّفس حريصٌ ، هيا شَراهِيا بالعبرانّية يا حيّ يا قيّوم.]اهـ

-وقال ابن منظور في :[لسان العرب] :[ [ قوله « وقولهم هيا إلخ » مثله في التهذيب والذي في التكملة ما نصه قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.]اهـ

- وقال المرتضى الزبيدي في :[تاج العروس]:[ ( و ) قولهم في الدعاء ( اهيا بكسر الهمزة واشر اهيا بفتح الهمزة والشين ) وسكون الراء كلمة ( يونانية ) أو سريانية أو عبرانية وهذا اصح ( أي الازلي الذي لم يزل ) قال الصاغاني هكذا أقرأنيه حبر من احبار اليهود بعدن أبين وقيل هيا شرا هيا وكانه اختصار منه اي يا حي يا قيوم نقله الليث.]اهـ

- وقال الأزهري في :[تهذيب اللغة] :
[شره قال الليث: رجلٌ شَرِهٌ: شَرْهَان النَّفْس حريص؛ ويقال: شَرِه فلانٌ إلى الطعام يَشرَه شَرَهاً: إذا اشتدّ حِرْصُه عليه، قال: وقولُهم: هَيَا شَراهِياَ، معناه: يا حَيُّ يا قَيّوم، بالعِبْرانّية..]اهـ

فتاوى هامة :

- يقول الإمام شيخ الإسلام أحمد بن حجر الهيتمي المكي في كتابه "الفتاوى الحديثية( صـ / 69) [مطلب : هل كتابة الأسماء التي لا يعرف معناها والتوسل بها مكروه أو حرام]


32-وسئل رضي الله عنه عن : كتابة الأسماء التي لا يعرف معناها والتوسل بها هل ذلك مكروه أو حرام ؟ وهل هو مكروه في الكتابة والتوسل بتلك الأسماء التي لا يعرف معناها أو حرام في التوسل دون الكتابة ؟ فقد نقل عن الغزالي أنه لا يحل لشخص أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه , وهل فرق في ذلك بين ما يوجد في كتب الصالحين كعبد الله بن أسعد اليافعي وغيره أم لا ؟

فأجاب بقوله: الذي أفتى به العز بن عبد السلام كما ذكرته عنه في" شرح العباب :"أن كتب الحروف المجهولة للأمراض لا يجوز الاسترقاء بها , ولا الرقى بها لأنه صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الرقى قال:"اعرضوا علي رقاكم فعرضوها فقال:لا بأس"وإنما لم يأمر بذلك لأن من الرقى ما يكون كفراً وإذا حرم كتبها حرم التوسل بها.نعم إن وجدناها في كتاب من يوثق به علماً وديناً فإن أمر بكتابتها أو قراءتها احتمل القول بالجواز حينئذ لأن أمره بذلك الظاهر أنه لم يصدر منه إلا بعد إحاطته واطلاعه على معناها وأنه لا محذور في ذلك " اهـ مختصراً

- يقول الشيخ محمود خطاب السبكي - مؤسس الجمعية الشرعية بمصر- في كتابه: [العهد الوثيق لمن أراد سلوك أحسن طريق - الطبعة الثالثة - 1414 هـ - 1993 م- طبعت بإشراف حفيد المؤلف الدكتور عبد العظيم حامد خطاب] من فصل : [نصيحتي إليك] صـ 101 ، 102 :

[فعليك أيها الإنسان بالمجاهدة العلية . إذا أردت أن تثبت لك الإنسانية.بالمواظبة على أداء الأوراد ، ولا سيما الذكر بالأسحار فإنه لك أعظم دواء وأجل زاد. ومن الأوراد قراءة سورة الفاتحة وتبارك الملك وقل يا أيها الكافرون في الظهر والعشاء .والفاتحة وعم يتساءلون وإذا جاء بعد العصر. وورد سحر آخر الليل والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم صباحاً ومساءاً،وورد الستار ضحى.وحزب البر والبحر والمسبعات وحزب النووي وحزب الدسوقي ووظيفة سيدي أحمد زروق وحزب البيومي وختم الصلاة وصلاة التسابيح والضحى والتهجد ونحو ذلك من الأوراد المشهورة.]اهـ

قلت :وبالله التوفيق:

قد ذكر الشيخ محمود السبكي في نصيحته دعوة للمحافظة على مجموعة من الأحزاب المأثورة عن أئمة المسلمين وهي تحتوي على العديد من الألفاظ الغير عربية والتى اصطلح على تسميتها بالسريانية ، وفي ذلك إشارة منه لجواز قرائتها والتعبد بها.

وتذكر أخي في الله أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص بالمنع ، أو بالتخصيص أو بالتقييد .

فما بالنا بما دلت عليه الأدلة وأقره وقاله من السادة العلماء الأجلة!!!!!

والله وليّ التوفيق .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أدلة مشروعية الذكر بألفاظ غير عربية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 21, 2013 11:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أدلة مشروعية الذكر بألفاظ غير عربية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

وإياكم مولانا الفاضل (فراج يعقوب) .

جزاكم الله خيراً وأسعدني ويسعدني دائماً مروركم الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط