موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( القول المبين في جواز تلقين الميت الشهادتين )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 11, 2004 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[align=center][color=#336600]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
[/color][/align]
بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :

الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين ...

إن تلقين الميت كلمة التوحيد "لا إله إله الله سيدنا محمد رسول الله" صلَّى الله عليه و سلم ، أمر جائز شرعاً، موافق لهدي سيدنا النبي صلَّى الله عليه وسلم، ولا مستند لمحرميه إلا ادعاؤهم بأنه بدعة لم يفعله الرسول صلَّى الله عليه وسلم، والحقيقة أن له نصوصاً تدعمه، منها الحديث الذي رواه الطبراني عن الصحابي أبي أمامة الباهلي أنه قال: [/color](( إذا أنا مت فاصنعوا بي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصنع بموتانا، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل: يا فلان ابن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيب، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة فإنه يستوي قاعداً، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة فإنه يقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تشعرون، فليقل: اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وأنك رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرءان إماماً فإن منكراً ونكيراً يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول: انطلق بنا ما يقعدنا عند من لُقّن حجته، قال (أي أبو أمامة): فقال رجل: يا رسول الله فإن لم يُعرف أمه، قال: ينسبه إلى أمه حواء، يا فلان ابن حواء )).
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه التلخيص الحبير (المطبوع في أسفل كتاب المجموع للنووي في ج5/243): "وإسناده صالح وقد قواه الضياء في أحكامه (الضياء هو أحد الحفاظ)".
انتهى كلام ابن حجر والذي بين أقواس من إضافتنا للتوضيح، فها هو ابن حجر يحكم على إسناد هذا الحديث أنه صالح، وكفى بابن حجر حاكما في أسانيد الحديث.
وفي هذا الحديث دليل على جواز التلقين الذي تعارف الناس عليه منذ عهد السلف الصالح ولم ينكره إلا قليل قد ظهروا في هذا الزمان همهم التضييق على المسلمين وتغريبهم عن دينهم، أعاذنا الله من ذلك.

ومما يرد به على محرمي هذا الأمر أقوال العلماء المعتبرين من المذاهب الأربعة بجواز تلقين الميت:

المذهب الحنفي:
الشيخ عبد الغني الغنيمي الدمشقي الحنفي في كتابه اللباب في شرح الكتاب ج1/125 قال: "وأما تلقينه (أي الميت) في القبر فمشروع عند أهل السنة لأن الله تعالى يحييه في قبره". انتهى.

المذهب المالكي:
الإمام القرطبي صاحب التفسير المشهور فقد أفرد للتلقين باباً من كتابه التذكرة بأحوال الموتى والآخرة (ص138-139) أسماه: باب ما جاء في تلقين الإنسان بعد موته شهادة الإخلاص في لحده، وقد ذكر أن العمل جرى في قرطبة على تلقين الميت واستشهد بنصيحة شيخه أبي العباس القرطبي في جواز التلقين.

المذهب الشافعي:
1- قال الإمام النووي في المجموع ج5/303-304: "قال جماعات من أصحابنا يستحب تلقين الميت عقب دفنه" .. ثم قال: "ممن نص على استحبابه: القاضي حسين والمتولي والشيخ نصر المقدسي" ... وقال: "وسئل الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عنه فقال: التلقين هو الذي نختاره ونعمل به"، ثم قال النووي: "ولم يزل أهل الشام على العمل بهذا في زمن من يُقتدى به وإلى الآن". انتهى كلام النووي.
2- قال الإمام أبو القاسم الرافعي الشافعي في كتابه فتح العزيز بشرح الوجيز (المطبوع في أسفل كتاب المجموع ج5/242): "ويستحب أن يُلقن الميت بعد الدفن فيقال: يا عبد الله بن أمة الله ..." إلى ءاخره .


المذهب الحنبلي:
1- الإمام منصور بن يوسف البهوتي الحنبلي في كتابه الروض المربع ص104.
2- الإمام المرداوي الحنبلي في كتابه الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف ج2/548-549 قال: "فائدة يستحب تلقين الميت بعد دفنه عند أكثر الأصحاب". انتهى.


بعد هذا النقل عن أئمة من المذاهب الأربعة على جواز التلقين لم يبق لمانعيه حجة إلا الهوى، ولا يضر في هذا المقام توضيح تفسير ءاية يحتج بها مانعي التلقين ، والآية هي قوله تعالى: :
( وَمَآ أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ) ، فإنها مؤولة لا تُحمل على الظاهر، والمراد به تشبيه الكفار بمن في القبور في عدم انتفاعهم بكلامه وهم أحياء (ذكر مثل هذا التفسير ابن حجر في الفتح ج7/354 والقرطبي في تفسيره ج14/305)، وليس المعنى أنه لا يحصل لأهل القبور سماع شىء من كلام الأحياء على الإطلاق للأخبار الصحيحة الواردة في ذلك.
منها ما رواه البخاري أن سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قام على قليب بدر وفيه قتلى المشركين فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء ءابائهم "يا فلان ابن فلان"، قال: "إنا وجدنا ما وَعَدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً"، فقال عمر: "ما تُكَلّم من أجساد لا أرواح لها"، فقال رسول الله: "والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع ما أقول منهم"، وكذلك حديث البخاري الذي رواه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(إن العبد إذا وُضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم ) ..

والحمد لله اولا وءاخرا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم. الله انشر علينا رحمتك وافتح علينا فتوح العارفين

فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...


[align=center]أخوكم في الله
خادم العلم الشريف
هاني ضوّه[/align]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( القول المبين في جواز تلقين الميت الشهادتين )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 18, 2013 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
أين أنت ياجميل ؟؟! عوداً حميداً إن شاء الله

ما رأيك بهذا الكتاب :

http://altowfiiq.net/uploads/content/file/50.pdf

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( القول المبين في جواز تلقين الميت الشهادتين )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 18, 2013 6:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( القول المبين في جواز تلقين الميت الشهادتين )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 6:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
بارك الله فيك وعليك الشيخ الفاضل فراج يعقوب

وشكراً على مروركم العطر الكريم

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط