موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: علماء أهل السنة الذين سلكوا التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و من والاه

تأسيا بفضيلة مولانا الشريف و بما كتب فضيلته فى كتاب "حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين و الشيعة و بنى أمية الجدد" حين ذكر فضيلته موجز سريع لأسماء كبار علماء الأمة ممن لبسوا خرقة التصوف

أحاول فى هذه المشاركة التنقيب فى كتب تراجم أهل السنة و الجماعة عن من منهم سلك طريق التصوف أو لبس خرقة التصوف

و أبدا بما أوردة فضيلة مولانا السيد الشريف الدكتور محمود فى كتاب "حتى لا تضيع الهوية الصوفية" و التى نقلها الفاضل سهم النور فى مشاركته فى الرابط التالى

viewtopic.php?t=3214





من كتاب : [ حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد ] إعداد وتأليف السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود صبيح .

[ النقل من صـ 24 - 28 ] :

عهد الصوفية

أنت قلت أن الصوفى هو من يأخذ عهدا على المشايخ و يلبس خرقة التصوف, ألا تعلم أن خرقة التصوف هى نوع من أنواع البيعة و العهد للمشايخ, و أن لها أصلا فى السنة يستأنس به؟!

و قد لبسها جماعة من الحفاظ و الفقهاء و المؤرخين منهم:

الحافظ أبو القاسم الطبرانى (1) , و شيخ الإسلام أبو موسى المدينى (2), و الحافظ أبو الطاهر السلفى (3) و مفتى الإسلام بهاء الدين على ابن أبى الفضائل هبة الله بن سلامة أبو الحسن الصابونى (4), و شيخ الإسلام أبو عبد الله اليونينى الحنبلى الحافظ (5), و الشيخ العلامة الصرصرى – لبسها من الجيلانى (6) , و الإمام العز الفاروثى – لبسها من السهروردى (7) – و الشيخ الإمام المسند ابن الدميرى – لبسها من السهروردى ( 8 ) – و ابن سكينة الحافظ الشافعى (9) , و الإمام الحافظ الجوينى (10) , و الإمام المؤرخ سبط ابن الجوزى (11) , - و الإمام العلامة أبو القاسم الرافعى القزوينى (12) , و العلامة الزاهد ابن النقيب المفسر (13) , و الإمام العلامة تقى الدين أبو عمرو بن الصلاح (14) و القطب القسطلانى (15) و ألبسها للجعبرى,

و جمال الدين يوسف الحنبلى (16) , و ابن جماعة الكنانى الحموى (17) , لبسها من طريق أبى البيان, و شهاب الدين الأبرقوهى – لبس خرقة السهروردى ( 18 ) - , و شهاب الدين القسطلانى (19), و مجد الدين الطبرى (20) , و ألبسها للعراقى شيخ ابن حجر, و محمد بن عطاء الله أبو البركات الإسكندرى الشاذلى و هو أخو الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله السكندرى (21) , و ألبسها أيضا للعراقى شيخ ابن حجر, و العارف الكورانى المعروف بالعجمى (22) , و تاج الدين التبريزى (23) , و الشهاب أبو العباس الرملى الشافعى (24) , و نور الدين الشريف السمهودى الحسنى (25) , و شمس الدين السخاوى القاهرى الشافعى (26), و القلقشندى المقدسى الشافعى سبط العلائى (27) , و البرهان أبو إسحاق و أبو محمد الأبناسى الشافعى الفقيه ( 28 ), و الشيخ الشناوى (29), و الإمام العلامة المسند محمد عقيلة (30) , و العلامة الشريف مرتضى الزبيدى (31) , و الإمام العلامة الأجهورى

يا أخى :

ما رأيك فى الحافظ ابن حجر العسقلانى و تلميذه السخاوى, و الحافظ الدمياطى, و الهكارى, و أبى حيان, و الحافظ العلائى, و مغلطاى, و ابن الملقن, و الأبناسى, و البرهان الحلبى, و ابن ناصر الدين. كل هؤلاء ذكرهم الحافظ السخاوى فى كتابه المقاصد الحسنة أنهم قد لبسوا خرقة التصوف, حتى الذهبى تلميذ ابن تيمية لبسها!!

هل تعلم أن من مشايخ ابن تيمية من لبسها؟ و قد لبسها الحافظ عبد الغنى المقدسى الحنبلى صاحب كتاب الإكمال, و الحافظ ابن قدامة المقدسى الحنبلى صاحب المغنى و هو من أكبر كتب فقه الحنابلة. (32)

و للإمام السيوطى كلام جيد فى الخرقة, قد نقله عنه شمس الحق العظيم آبادى فى عون المعبود (11/46-47) فقال :

" قال السيوطى قال الشيخ تقى الدين بن الصلاح : قد استخرج بعض المشائخ للبس الخرقة أصلا من هذا الحديث و قد أشار بذلك إلى السهروردى فإنه ذكره فى عوارف المعارف فقال و أصل لبس الخرقة هذا الحديث قال و لبس الخرقة ارتباط بين الشيخ و المريد فيكون لبس الخرقة علامة التفويض و التسليم فى حكم الله و رسوله و إحياء سنة المبايعة ثم قال و لا خفاء فى أن لبس الخرقة على الهيئة التى يعتمدها الشيوخ فى هذا الزمان لم يكن فى زمنه صلى الله عليه و اله و سلم و قد رأينا من المشائخ من لا يلبس الخرقة و كان طبقة من السلف الصالحين لا يعرفون الخرقة و لا يلبسون المريدين فمن يلبسها فله مقصد صحيح و من لم يلبسها فله رأيه, و كل تصاريف المشائخ محمولة على السداد و الصواب و لا تخلو عن نية صالحة.

قال السيوطى :

و قد استنبطت للخرقة أصلا أوضح من هذا الحديث و هو ما أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق عطاء الخرسانى أن رجل أتى ابن عمر فسأله عن إرخاء طرف العمامة فقال له عبد الله : إن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم بعث سرية و أمر عليها عبد الرحمن بن عوف و عقد لواء و على عبد الرحمن بن عوف عمامة من كرابيس مصبوغة بسواد فدعاه رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم فحل عمامته فعممه بيده و أفضل من عمامته موضع أربعة أصابع أو نحوه فقال " هكذا فاعتم فهو أحسن و أجمل "

فهذا أوضح فى كونه أصلا للبس الخرقة من وجهين : الأول أن الصوفية إنما يلبسون طاقية على رأس لا ثوبا عاما لكل بدنه الثانى أن حديث أم عطية فى اللباس غطاء و قسمة و كسوة و هذا بالرأس تشريف و هو السبب للبس الخرقة و وجه ثالث أن لبس الخرقة نوع من المبايعة كما أشار له السهروردى. و أم خالد كانت صغيرة لا تصلح للمبايعة بخلاف حديث عبد الرحمن بن عوف. انتهى كلام السيوطى"

و حديث أم خالد هو حديث رواه البخارى (5/2191) " عن أم خالد بنت خالد أتى النبى صلى الله عليه و اله و سلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال من ترون أن نكسو هذه فسكت القوم فقال ائتونى بأم خالد فأتى بها تحمل فأخذ الخميصة بيده فألبسها و قال أبلى و أخلقى و كان فيها علم أخضر أو أصفر فقال " يا أم خالد هذا سناه" و سناه بالحبشية حسن".

هوامش

1-طبقات الأولياء (1/82) لابن الملقن.
2-طبقات الأولياء (1/83) لابن الملقن.
3-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
4-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
5-شذرات الذهب (5/294)
6-شذرات الذهب (5/285-286)
7-البداية و النهاية (13/342) و شذرات الذهب (5/425) و طبقات الأولياء (1/80)
8-الوافى بالوفيات (6/125)
9-الوافى بالوفيات (6/290)
10- مرآة الجنان(2-197)
11- فوات الوفيات (4/ 356-357)
12- التدوين فى أخبار قزوين (1/138) و طبقات الشافعية (1/76) و فوات الوفيات (2/ 376-377)
13- فوات الوفيات (3/382-383) و طبقات الأولياء (1/82)
14- طبقات الأولياء لابن الملقن (ص 497)
15- الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/138)
الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/148)
16-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/10)
17-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/31)
18-الوافى بالوفيات (6/428-429)
19-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/100-101) و ذيل تذكرة الحفاظ (1/76)
20-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/204)
21-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/83)
22-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/180)
23-الضوء اللامع (1/181-182)
24- الضوء اللامع (3/ 78 )
25- الضوء اللامع (5/63-64)
26- الضوء اللامع (5/258-259)
27- الضوء اللامع (1/109-110)
28- خلاصة الأثر فى أعيان القرن الحادى عشر (1/153-154)
29- سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (2/80-81)
30- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (2/143-154)
31- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (1/370)
32- انظر: المنهج الأحمد للعلامة الإمام العليمى (2/191 ,361)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
و هذه رسالة ألفها أحد الفضلاء نقلتها لكم من موقع الصوفية

و فيها ذكر من سلك مسلك التصوف من علماء أهل السنة أعتمادا على كتابى:

1- الدرر الكامنة لابن حجر العسقلانى
2- كتاب العبر في خبر من غبر للذهبي الجزء الأول

http://www.soufia.org/ahlelsunna_sufi.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 02, 2011 4:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
[align=center]الكتاب : الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب
المؤلف : ابن فرحون

(المقصود أعيان علماء المذهب من المالكية)

[/align]



أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صفوان (مولده سنة 675 هـ)

مشارك في الفلسفة والتصوف (1/ 27)



أحمد بن الحسين بن علي الزيات الكلاعي (728 هـ)

ويعرف بابن الزيات الخطيب المتصوف الشهير.
...
تحمل العلم عن جملة منهم: خاله أبو جعفر: أحمد بن علي المذجحي وأبو علي الحسين بن علي الأحوص الفهري والخطيب العارف الرباني أبو الحسن: فضل بن فضيلة المعافري: أخذ عنه طريق الصوفية. (1/28 )




أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله (709 هـ)

كان - رحمه الله تعالى - متكلماً على طريقة أهل التصوف واعظاً انتفع به خلق كثير وسلكوا طريقه وكان شاذلي الطريقة ينتمي للشيخ أبي الحسن الشاذلي وأخذ طريقه عن أبي العباس المرسي - رحمه الله عن الشيخ أبي الحسن - رحمه الله. وكان أعجوبة زمانه في كلام التصوف. (1/39)




إبراهيم بن يوسف بن محمد بن دهاق الأوسي (ت بعد سنة 610 هـ)

وكان الكلام أغلب عليه فصيح اللسان والقلم ذاكراً لكلام أهل التصوف يطرز مجالسه بأخبارهم. (1/46)




إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبيد بن محمود (659 هـ)

غلب عليه التصوف فشهر به وصنف فيه التصانيف المفيدة.
...
وألف في طريقه التصوف وغيرها تصانيف مفيدة منها: مواهب العقول وحقائق النقول والغيرة المذهلة عن الحيرة والتفرقة والجمع والرحلة المعنوية ومنها: الوسائل في الفقه والمسائل وغير ذلك. (1/47)





دلف بن جحدر أبو بكر الشبلي (334 هـ)

هو الشبلي شيخ الصوفية وإمام أهل علم الباطن وذو الأنباء البديعة والإشارات الغريبة وأحد المتصرفين في علوم الشريعة
...
كان عالماً فقيهاً على مذهب مالك وكتب الحديث الكثير وصحب الجنيد ومن في عصره من المشايخ وصار أوحد الوقت: حالاً وعلماً وأسند الحديث.
...
وكان مشايخ العراق يقولون: عجائب بغداد ثلاثة في التصوف: إشارات الشبلي ونكت المرتعش وحكايات جعفر الخلدي وقد ألف في فضائله أبو عبد الرحمن السلمي وأبو القاسم القشيري وأبو بكر المطوعي.
قال أبو بكر الرازي: لم أر في الصوفية أعلم من الشبلي وقال الجنيد: هو عين من عيون الله وقال: لكل قوم تاج وتاج هؤلاء القوم: الشبلي رضي الله عنه. (1/63)





عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن الربعي التونسي (ت فى حدود سنة 733 هـ)

العلامة الفقيه الأصولي الصوفي




عمر بن أبي اليمن علي بن سالم بن صدقة اللخمي المالكي الشهير بتاج الدين الفاكهاني يكنى أبا حفص الإسكندري (734 هـ)

وأخبرني جمال الدين: عبد الله بن محمد بن علي بن أحمد بن حديدة الأنصاري المحدث: أحد الصوفية بخانقاه سعيد السعيداء في سنة ثمان وسبعين وسبعمائة قال: رحلنا مع شيخنا تاج الدين الفاكهاني إلى دمشق فقصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بدار الحديث الأشرفية بدمشق وكنت معه فلما رأى النعل المكرمة حسر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد:
فلو قيل للمجنون: ليلى ووصلها ... تريد أم الدنيا وما في طواياها؟
لقال: غبار من تراب نعالها ... أحب إلى نفسي وأشفى لبلواها؟ (1/108)





علي بن محمد بن سليمان بن علي بن سليمان (749 هـ)

كان رحمه الله تعالى متفنناً في علوم إماماً في البلاغة والأدب
...
مشاركاً في علم التصوف (1/115)





علي بن محمد بن أبي القاسم فرحون بن محمد بن فرحون اليعمري (746 هـ)

واشتغل في آخر عمره بالنظر في كتب التصوف
...
وله تآليف وتقاييد حسنة مفيدة منها:
...
وغنية الراغبين في اختصار منازل السائرين (1/118)





محمد بن يوسف بن سعادة (565 هـ)

وكان عارفاً بالسنن والآثار والتفسير والفروع والأدب وعلم للكلام مائلاً إلى التصوف (1/151)




محمد بن أحمد بن بكر بن يحيى بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن علي القرشي المقري (759 هـ أو 758 هـ)

ويتكلم في طريق الصوفية كلام أرباب المقال ويعتني بالتدوين فيها.
...
ودون في التصوف: إقامة المريد ورحلة المتبتل وكتاب الحقائق والرقائق.(1/151)






محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن حزب الله بن عامر بن سعد الخير بن عياش المكنى بأبي عيشون

وكان
...
معدوداً في رجال التصوف أولي الأحوال والمقامات
...
وممن قدم عليه الأستاذ العالم الشاعر أبو عبد الله بن خمسين الجحدري أخذ عنه كثيراً من شعره وكتاباً منها الموطأ والمقامات وقرأ عليه جملة من كلام الشيخ أبي مدين رضي الله عنه. (1/152)






يونس القاضي أبو الوليد بن عبد الله بن محمد بن مغيث يعرف بابن الصفار (429 هـ)

وكان يميل إلى التصوف
...
وجمع مسائل بن زرب وتآليفه في أخبار الزهاد وكتب الرقائق وكتاب الابتهاج لمحبة الله عز وجل وكتاب المنقطعين إلى الله عز وجل وكتاب التهجد وكتاب فضائل الأنصار وكتاب التسلي عن الدنيا وكتاب العباد والموجز الكافي ودعاء الصالحين وكتاب طب القلوب الشافي من ألم الذنوب وكتاب أنس الوحيد وكتاب المواقف وكتاب المعمرين وكتاب الحكايات وكتاب المستبصرين.(1/180)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 05, 2011 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
[align=center]الكتاب: التحبير في المعجم الكبير
المؤلف :الامام أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني التميمي( ت: 562هـ)
[/align]

قال فى مقدمة كتابه:
(أما بعد: فإني لما فرغت من كتاب (العوالي) لولدي أبي المظفر رعاه الله، في اثنين وثلاثين جزءاً، وكنت قد جمعت معجم شيوخه في ثمانية عشر جزءاً، وقع لي أن أجمع لنفسي معجماً لشيوخي الذين سمعت منهم حضراً وسفراً، وإن كنت قد جمعت فيه مجموعا كبيراً ورويت عن كل شيخ لقيته حديثاً واحداً أو حكاية أو إنشاداً، غير أني أعرضت فيه عن حال الشيوخ، ورويت عن كل أحد حسب ما سمعت منه.)


--------------------


أبو إسحاق البغوي

أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحموي البغوي من أهل بغشور
شيخ صالح عفيف بهي المنظر كثير العبادة من صوفية رباط الأستاذ أبي نصر البغوي ... (1 / 75)





أبو محمد الرَّمْجَاري

وأبو محمد هذا شيخ صالح عفيف صوفي نظيف مواظب على الجمعة والجماعات خدم الأستاذ أبا القاسم القشري وأظن أن والده أبا القاسم كان يقرأ بين يديه فقيل لذلك(1 / 94)




أبو الفتوح الزَيْنَبي

أحد الأشراف الزهاد وكان من الصوفية ومقدمهم على ما أظن.
...
سمع بنيسابور أبا علي هبة الله بن هبة الله الحسيني العريضي
...
وببيت المقدس أبا روح ياسين بن سهل بن محمد بن الحسن القايني الصوفي (1/100)





إسماعيل المُسَيَّبي

إسماعيل بن علي بن سهل بن العباس الصوفي المسيّبي من أهل نيسابور. بقية مشايخ الصوفية ومن المحققين القائمين بشرائط الطريقة والتصوف. (1/101)




أبو نصر الرُنَاني

أبو نصر إسماعيل بن محمد بن أحمد بن أبي الحسن الرناني الصوفي من أهل أصبهان ورنان قرية من قراها. (1/109)




أبو سعد المِيْهَني

أبو سعد أسعد بن سعيد بن أبي سعيد فضل الله بن أبي الخير أحمد بن محمد الميهني الصوفي. أخو أبي الفتح طاهر.
كان من بيت التصوف وأهله (1/117)





أبو نصر البامنجي

أبو نصر ألياس بن أحمد بن محمود البامنجي الصوفي من أهل باميين قصبة بَاذَغِيس.
كان شيخاً، صالحاً، صوفيا... (1/124)




أبو الرجاء الرَارَاني

أبو الرجاء بدر بن ثابت بن روح بن محمد بن عبد الواحد بن أبي القاسم بن العباس بن جعفر الصوفي الراراني من أهل أصبهان، وراران فرية من نواحيها. شيخ صالح سديد السيرة، نظيف الظاهر، جميل الأمر، من بيت الحديث والتصوف. (1/132)


يتبع ان شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 07, 2011 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
أبو سعيد القَصّار

أبو سعيد تميم بن علي بن أحمد بن منصور الخطيب، الواعظ، القصّار، الصوفي. والد شيخنا الخليل من أهل أصبهان.(1/143)




أبو منصور الخُلقاني

أبو منصور جامع بن عبد الصمد بن أبي الفضل بن أحمد بن علي الخلقاني المقرئ الغسال المعروف بخوش خوش من أهل نيسابور.
شيخ صالح، عفيف، صوفي، نفاع يسعى في المصالح، ويعين في غسل المعارف والمشاهير، وكانت له عناية بإحياء قبور المشايخ، وكان كثير الصوم، والصلاة، والعبادة... (1/157)





أبو القاسم القَايَني

أبو القاسم الجنيد بن محمد بن علي القايني الصوفي، المعروف والده بالدباغ نزيل هراة.

كان إماماً، فاضلاً، متقناً، ورعاً، عالماً، عاملاً بعلمه. كثير العبادة، دائم التهجد والتلاوة،

تفقّه على جدّي الإمام أبي المظفر السمعاني، وعلى الفرج عبد الرحمن بن أحمد الزاز السرخسي، وغيرهما،
وشيخه في التصوف عبد العزيز بن عبد الله القايني، وكان شيخ الصوفية في رباط فيروز آباد بظاهر هراة أربعين سنة ومقدمهم، وما كان يعرفه أحد منهم لأنه ما كان يتقدم عليهم ويعاشرهم معاشرة واحد منهم، ولا يخص نفسه بشيء دونهم، ولا يظهر أنه يعلم شيئاً من العلم ألبتة، حتى يظنّه من يراه من جملة الصوفية، وكان متواضعاً، سخي النفس، مكرماً للغرباء
...
فمن جملة ما سمعت منه
...
كتاب " منامات المشايخ " لأبي عبد الله بن باكويه الشيرازي، بروايته عن الطبسي،
وكتاب " بستان العارفين " تصنيف أبي الفضل الطبسي،
وكتاب " الوصايا والمواعظ " له،
وكتاب " فضائل الصحابة "
وكتاب " الخمسين للمتصوفة " له سمع جميعها عن المصنف أبي الفضل الطبسي رحمه الله،
وكتاب " ديوان " أبي عبد الرحمن محمد بن عبد العزيز النيلي النيسابوري، بروايته عن الطبسي عنه،
وكتاب " مقامات أهل الصفوة من المستورين المتشبهين من العقلاء بالمجانين " لأبي الحسن محمد ابن القاسم الفارسي، بروايته عن أبي الفضل الطبسي عنه،
وجزء من فوائد أبي الفتح المطهر بن محمد بي البيع، بروايته عنه، وجزء من فضائل بسم الله الرحمن الرحيم، من جمع أبي محمد الحسن بن أحمد السمرقندي، بروايته عنه...(1/167)






أبو بكر القَصْري

أبو بكر جناح بن الحسين بن يوسف القصري الصوفي من أهل قصر كنكور.
كان شيخ الصوفية بها، وكان صالحاً راغباً في الخير. يخدم الفقراء المجتازين...(1/172)





أبو علي المُوسِيَابَاذي

أبو علي الحسن بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن الموسياباذي الصوفي من أهل همذان.
...
كان شيخاً، صالحاً، ظريفاً، كيساً، حسن الأخلاق، له رباط بهمذان يخدم الصوفية فيه بنفسه ويعتقدون فيه...(1/176)




أبو عبد الرحمن النَيْسَابوري

أبو عبد الرحمن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي صالح سلمان بن عبد الرحمن المقرئ الصوفي النيسابوري الأصل من أهل ميهنة.
كان شيخاً، صالحاً، سديداً...(1/201)





أبو الوردان الشَاشِي

أبو الوردان الحسين بن الحسن بن عبد الرحيم الشاشي الصوفي من أهل الشاش.
سكن مرو، وكان من أهل القرآن، والخير، كثير التلاوة، صالحاً...(1/229)





أبو عبد الله السِمْناني

أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسين بن علي بن الفرخان الصوفي السمناني من أهل سمنان.
كان شيخ الصوفية، وممن رحل إلى خراسان، وأدرك الشيوخ وعمر العمر الطويل بسمنان، حتى سمع منه أهل بلده والرحالة. سمع أبا القاسم عبد الكريم القشيري، وأبا الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي الفوشنجي بها، وأبا القاسم عبد الله بن علي بن عبد الله الكركاني الطوسي بها، وأبا سهل محمد بن أحمد بن عبيد الله الحفصي بنيسابور، ولما دخلت سمنان، كنت حريصاً على السماع منه، وكان قد مات قبل دخولي إياها بشهر...(1 / 242)




أبو محمد العَلَوي

أبو محمد حمزة بن العباس بن علي بن الحسين بن علي بن عمر ابن الحسن بن علي بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني العلوي، المعروف ببرطلة من أهل أصبهان.
سيد حسن السيرة، ورع، جميل الأمر، مشهور في بلده عند الخواص والعوام، عفيف، وكان شيخ الصوفية، ومقدمهم...(1 / 253)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
أبو سعد القَايَني

أبو سعد حمزة بن الحسين بن علي القايني المقرئ الصوفي من أهل غزنة.
كان شيخاً، صالحاً، عالماً، صوفياً سديد السيرة، من أهل العلم والقرآن. سمع أبا عثمان سعيد العيار الصوفي... (1 / 256)




أبو عمارة القَصّار

أبو عمارة حمزة بن أبي صادق محمد بن أحمد الهمذاني القصار الصوفي من أهل همذان.
كان صوفياً جلداً، مقبولاً فيما بينهم...(1/257)



أبو طاهر الرَّازِي

أبو طاهر روح بن بدر بن ثابت بن روح بن محمد بن أبي القاسم ابن العباس بن جعفر الصوفي الرازي من أهل أصبهان.(1/282)



أبو الفخر الكرابيسي

أبو الفخر سعد بن محمد بن عبد الواحد بن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بن يوغة الكرابيسي الصوفي من أهل همذان.
شيخ من شيوخ الصوفية المشهورين بخدمة الفقراء، وحسن السيرة، وكان كثير الصوم والعبادة.
(1/296)




أبو المحاسن الأبهري

أبو المحاسن سعد بن محمد بن إبراهيم بن نصر بن إبراهيم الأبهري الصوفي الرازي من أهل الري.(1/297)



أبو المظفر الميهني

أبو المظفر سعد بن محمد بن أبي الفتوح بن مسعود بن الفضل العامري الميهني الصوفي من أهل ميهنة.
كان شيخاً صالحاً، حسن السيرة...(1/299)




أبو الفتوح الفوشنجي

أبو الفتوح سعيد بن محمد بن إسماعيل بن سعيد بن علي بن الحسين اليعقوبي الصوفي الفوشنجي الواعظ من أهل فوشنج...(1/307)



أبو النجيب الحمامي

أبو النجيب سعيد بن محمد بن أبي بكر الحمامي الصوفي من أهل الري.
فقيه صالح، دين خير، كثير العبادة والتلاوة، صلبٌ في السنّة، بنى المساجد وعمّرها، وزوقها، وهو ثقة صدوق، جواد النفس...(1/309)




أبو طاهر العَطّاري

أبو طاهر صاعد بن سعيد بن محمد بن الحسين العطاري الطوسي من أهل الطابران.
كان إماماً فاضلاً، مفتياً، مناظراً، صوفياً، زاهداً، يدرّس الفقهاء، ويخدم الصوفية، وكان متواضعاً، لطيف الطبع حسن السيرة، جميل الأمر، راعياً لحقوق الأصدقاء... (1/333)




أبو منصور البنسارقاني

أبو منصور الطيب بن أبي سعيد بن الطيب البنسارقاني الخلال الصوفي من أهل مرو وبنسارقان إحدى قراها.
كان شيخاً صالحاً، عفيفاً، حسن السيرة، كثير الخير والصدقة...(1 / 353)





أبو بكر الغضاري

أبو بكر الطيب بن محمد بن أحمد الغضاري الأبيوردي الصوفي من أهل أبيورد.
كان شيخاً صوفياً، عفيفاً، ورعاً، كثير العبادة، والتهجد من أهل القرآن تالياً له، صحب الأئمة والمشايخ الكبار، وتخلق بأخلاقهم، وما رأيت في الصوفية أجمع للأخلاق الحسنة منه...(1 / 354)




أبو القاسم الكيال

أبو القاسم ظفر بن محمد بن أبي محمد الكيال الصوفي المؤذن من أهل مرو.
كان شيخاً، صالحاً، ورعاً، عفيفاً، كثير العبادة متهجداً بالليل، مواظباً على الآذان، وصلاة الجماعة، متقرباً إلى أهل العلم...
(1 / 358)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: علماء أهل السنة الذين سلكوا التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 28, 2018 11:09 am 
متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 9882
محب مولانا الحسين كتب:
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و من والاه

تأسيا بفضيلة مولانا الشريف و بما كتب فضيلته فى كتاب "حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين و الشيعة و بنى أمية الجدد" حين ذكر فضيلته موجز سريع لأسماء كبار علماء الأمة ممن لبسوا خرقة التصوف

أحاول فى هذه المشاركة التنقيب فى كتب تراجم أهل السنة و الجماعة عن من منهم سلك طريق التصوف أو لبس خرقة التصوف

و أبدا بما أوردة فضيلة مولانا السيد الشريف الدكتور محمود فى كتاب "حتى لا تضيع الهوية الصوفية" و التى نقلها الفاضل سهم النور فى مشاركته فى الرابط التالى

viewtopic.php?t=3214





من كتاب : [ حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد ] إعداد وتأليف السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود صبيح .

[ النقل من صـ 24 - 28 ] :

عهد الصوفية

أنت قلت أن الصوفى هو من يأخذ عهدا على المشايخ و يلبس خرقة التصوف, ألا تعلم أن خرقة التصوف هى نوع من أنواع البيعة و العهد للمشايخ, و أن لها أصلا فى السنة يستأنس به؟!

و قد لبسها جماعة من الحفاظ و الفقهاء و المؤرخين منهم:

الحافظ أبو القاسم الطبرانى (1) , و شيخ الإسلام أبو موسى المدينى (2), و الحافظ أبو الطاهر السلفى (3) و مفتى الإسلام بهاء الدين على ابن أبى الفضائل هبة الله بن سلامة أبو الحسن الصابونى (4), و شيخ الإسلام أبو عبد الله اليونينى الحنبلى الحافظ (5), و الشيخ العلامة الصرصرى – لبسها من الجيلانى (6) , و الإمام العز الفاروثى – لبسها من السهروردى (7) – و الشيخ الإمام المسند ابن الدميرى – لبسها من السهروردى ( 8 ) – و ابن سكينة الحافظ الشافعى (9) , و الإمام الحافظ الجوينى (10) , و الإمام المؤرخ سبط ابن الجوزى (11) , - و الإمام العلامة أبو القاسم الرافعى القزوينى (12) , و العلامة الزاهد ابن النقيب المفسر (13) , و الإمام العلامة تقى الدين أبو عمرو بن الصلاح (14) و القطب القسطلانى (15) و ألبسها للجعبرى,

و جمال الدين يوسف الحنبلى (16) , و ابن جماعة الكنانى الحموى (17) , لبسها من طريق أبى البيان, و شهاب الدين الأبرقوهى – لبس خرقة السهروردى ( 18 ) - , و شهاب الدين القسطلانى (19), و مجد الدين الطبرى (20) , و ألبسها للعراقى شيخ ابن حجر, و محمد بن عطاء الله أبو البركات الإسكندرى الشاذلى و هو أخو الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله السكندرى (21) , و ألبسها أيضا للعراقى شيخ ابن حجر, و العارف الكورانى المعروف بالعجمى (22) , و تاج الدين التبريزى (23) , و الشهاب أبو العباس الرملى الشافعى (24) , و نور الدين الشريف السمهودى الحسنى (25) , و شمس الدين السخاوى القاهرى الشافعى (26), و القلقشندى المقدسى الشافعى سبط العلائى (27) , و البرهان أبو إسحاق و أبو محمد الأبناسى الشافعى الفقيه ( 28 ), و الشيخ الشناوى (29), و الإمام العلامة المسند محمد عقيلة (30) , و العلامة الشريف مرتضى الزبيدى (31) , و الإمام العلامة الأجهورى

يا أخى :

ما رأيك فى الحافظ ابن حجر العسقلانى و تلميذه السخاوى, و الحافظ الدمياطى, و الهكارى, و أبى حيان, و الحافظ العلائى, و مغلطاى, و ابن الملقن, و الأبناسى, و البرهان الحلبى, و ابن ناصر الدين. كل هؤلاء ذكرهم الحافظ السخاوى فى كتابه المقاصد الحسنة أنهم قد لبسوا خرقة التصوف, حتى الذهبى تلميذ ابن تيمية لبسها!!

هل تعلم أن من مشايخ ابن تيمية من لبسها؟ و قد لبسها الحافظ عبد الغنى المقدسى الحنبلى صاحب كتاب الإكمال, و الحافظ ابن قدامة المقدسى الحنبلى صاحب المغنى و هو من أكبر كتب فقه الحنابلة. (32)

و للإمام السيوطى كلام جيد فى الخرقة, قد نقله عنه شمس الحق العظيم آبادى فى عون المعبود (11/46-47) فقال :

" قال السيوطى قال الشيخ تقى الدين بن الصلاح : قد استخرج بعض المشائخ للبس الخرقة أصلا من هذا الحديث و قد أشار بذلك إلى السهروردى فإنه ذكره فى عوارف المعارف فقال و أصل لبس الخرقة هذا الحديث قال و لبس الخرقة ارتباط بين الشيخ و المريد فيكون لبس الخرقة علامة التفويض و التسليم فى حكم الله و رسوله و إحياء سنة المبايعة ثم قال و لا خفاء فى أن لبس الخرقة على الهيئة التى يعتمدها الشيوخ فى هذا الزمان لم يكن فى زمنه صلى الله عليه و اله و سلم و قد رأينا من المشائخ من لا يلبس الخرقة و كان طبقة من السلف الصالحين لا يعرفون الخرقة و لا يلبسون المريدين فمن يلبسها فله مقصد صحيح و من لم يلبسها فله رأيه, و كل تصاريف المشائخ محمولة على السداد و الصواب و لا تخلو عن نية صالحة.

قال السيوطى :

و قد استنبطت للخرقة أصلا أوضح من هذا الحديث و هو ما أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق عطاء الخرسانى أن رجل أتى ابن عمر فسأله عن إرخاء طرف العمامة فقال له عبد الله : إن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم بعث سرية و أمر عليها عبد الرحمن بن عوف و عقد لواء و على عبد الرحمن بن عوف عمامة من كرابيس مصبوغة بسواد فدعاه رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم فحل عمامته فعممه بيده و أفضل من عمامته موضع أربعة أصابع أو نحوه فقال " هكذا فاعتم فهو أحسن و أجمل "

فهذا أوضح فى كونه أصلا للبس الخرقة من وجهين : الأول أن الصوفية إنما يلبسون طاقية على رأس لا ثوبا عاما لكل بدنه الثانى أن حديث أم عطية فى اللباس غطاء و قسمة و كسوة و هذا بالرأس تشريف و هو السبب للبس الخرقة و وجه ثالث أن لبس الخرقة نوع من المبايعة كما أشار له السهروردى. و أم خالد كانت صغيرة لا تصلح للمبايعة بخلاف حديث عبد الرحمن بن عوف. انتهى كلام السيوطى"

و حديث أم خالد هو حديث رواه البخارى (5/2191) " عن أم خالد بنت خالد أتى النبى صلى الله عليه و اله و سلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال من ترون أن نكسو هذه فسكت القوم فقال ائتونى بأم خالد فأتى بها تحمل فأخذ الخميصة بيده فألبسها و قال أبلى و أخلقى و كان فيها علم أخضر أو أصفر فقال " يا أم خالد هذا سناه" و سناه بالحبشية حسن".

هوامش

1-طبقات الأولياء (1/82) لابن الملقن.
2-طبقات الأولياء (1/83) لابن الملقن.
3-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
4-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
5-شذرات الذهب (5/294)
6-شذرات الذهب (5/285-286)
7-البداية و النهاية (13/342) و شذرات الذهب (5/425) و طبقات الأولياء (1/80)
8-الوافى بالوفيات (6/125)
9-الوافى بالوفيات (6/290)
10- مرآة الجنان(2-197)
11- فوات الوفيات (4/ 356-357)
12- التدوين فى أخبار قزوين (1/138) و طبقات الشافعية (1/76) و فوات الوفيات (2/ 376-377)
13- فوات الوفيات (3/382-383) و طبقات الأولياء (1/82)
14- طبقات الأولياء لابن الملقن (ص 497)
15- الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/138)
الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/148)
16-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/10)
17-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/31)
18-الوافى بالوفيات (6/428-429)
19-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/100-101) و ذيل تذكرة الحفاظ (1/76)
20-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/204)
21-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/83)
22-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/180)
23-الضوء اللامع (1/181-182)
24- الضوء اللامع (3/ 78 )
25- الضوء اللامع (5/63-64)
26- الضوء اللامع (5/258-259)
27- الضوء اللامع (1/109-110)
28- خلاصة الأثر فى أعيان القرن الحادى عشر (1/153-154)
29- سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (2/80-81)
30- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (2/143-154)
31- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (1/370)
32- انظر: المنهج الأحمد للعلامة الإمام العليمى (2/191 ,361)

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط