موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 04, 2010 4:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify][web]http://www.dar-alifta.org/ViewBayan.aspx?ID=159&LangID=1[/web]

رابط الفتوى

http://www.dar-alifta.org/ViewBayan.asp ... 9&LangID=1[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 05, 2010 10:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
حسبي الله ونعم الوكيل فى صاحب السؤال الخبيث الجاهل الجهول

هذا سؤال يطابق فى شاكلة اسئلة اليهود لعنهم الله

بالعقل والنقل كيف يكون خير اليشريه والديه فى النار وهما من خيار خيار الناس الذين اصطفاهم الله ليحمل السر والامانه حتي يولد منهما سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم

وكيف وهما ماتا على الحنفيه قبل البعثه المحمديه من اكثر من اربعين عام


حسبي الله ونعم الوكيل

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الكلام على أبوَي النبي صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2016 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

فمنذ أن نزل الروح الأمين على قلب الرسول الأكرم والنبي المعلم صلى الله عليه وآله وسلم تكفل الله عز وجل بحفظه ونقله على خير وجه سواء في النقل أو التفسير أو العمل والتطبيق وحمل أمانة ذلك علماء أولياء عدول ثقات ورثوا الكتاب الكريم والسنة المطهرة فحفظوا وفسروا وعملوا .

تجد منهم سادتنا أبا حنيفة ومالكا والشافعي وأحمد بن حنبل وأبا القاسم الجنيد ومن بعدهم البيهقي والكمال بن الهمام والخطيب البغداي وابن عبد البر وابن الجوزي ثم النووي والحافظ العراقي والزيلعي ثم ابن حجر العسقلاني وابن حجر الهيثمي والسيوطي والمناوي…. وغيرهم . جيش من العلماء والعباد قيضهم الله لحفظ هذا الدين ، ولزم السواد الأعظم من علماء المسلمين جادة الكتاب والسنة لا يحيدون عنها ، وورث الأزهر الشريف وعلماؤه هذا الإرث العتيق فقاموا به على خير وجه وعلموا الناس بما حملوه من الأمانة العظيمة .

وقد ضلت أقوام عن هذا الهدي وسلكت غير هذا السبيل فخرجوا على الناس بآراء وأقوال وأفعال على غير المنهج الذي رسمه العلماء من المحدثين والمفسرين وشذوا بذلك عن سبيل المؤمنين فلفظتهم الأمة الإسلامية بعد حين ، ومنهم طائفة ظهرت في هذا الزمان ليس لهم نصيب من العلم إلا الظهور في وسائل الإعلام فأضلوا بعض الناس بغير حق وأشاعوا في الناس التكفير والتبديع والتفسيق ، وذلك والله شر عظيم على الإسلام وعلى المسلمين .

ملخص الفتوى

أبوَا النبي _صلى الله عيه وآله وسلم_ ناجيان وليسا من أهل النار ، صرح بذلك جمع من العلماء ، وصنفوا المصنفات في بيان ذلك . وسلكوا في إثباته والاستدلال عليه مسالك قوية مؤيَّدةٌ بالدليل والبرهان ، منها : أنهما مِن أهل الفَترة . ومنها : أنهما لم يثبت عنهما شرك ، بل كانا على الحنيفية . ومنها : أن الله تعالى أحياهما له _صلى الله عليه وآله وسلم_ حتى آمَنا به ، واحتجوا لذلك بأحاديث ضعيفة ، ولكنها ترقى إلى الحسن بمجموع طرقها .

وما ورد في السنة بخلاف ذلك فلم يتفق الرواة على لفظه وليس في الرواية الأثبت ما يفهم منه عدم نجاة الوالدين الكريمين ، ولو ثبت بلفظه لوجب أن يُفهَم فهمًا صحيحًا لا يتعارض مع النصوص الدالة على نجاتهما ، وقد أجاب بعض العلماء بأن هذه الأحاديث وغيرها منسوخة بحديث الإحياء المتأخر فلا يصح الاحتجاج بها .

والقول بنجاة والدَي المصطفى _صلى الله عليه وآله وسلم_ عليه جماهير علماء الأمة ، وهو ما عليه الفتوى ؛ وقد صدرت بذلك فتوى فضيلة مفتي الديار المصرية الأسبق الشيخ بخيت المطيعي التي قال في آخرها في حكم مَن زعم أن أبوَي المصطفى _صلى الله عليه وآله وسلم_ ليسا مِن أهل الإيمان : ((قد أخطأ خطأً بيِّنًا ؛ يأثم ويدخل به فيمن آذى رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ ، ولكن لا يُحكَم عليه بالكفر ؛ لأن المسألة ليست من ضروريات الدِّين التي يجب على المكلَّف تفصيلها.هذا هو الحق الذي تقتضيه النصوص وعليه المحققون من العلماء)) .

يتبع


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2016 6:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:42 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
شوفوا الوهابية عايزين يوصلوا إيه للناس !!!!

أهل الفترة ليس في القرآن ما يدل على أنهم ناجون أو هالكون, وإنما قال الله-جل وعلا-: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً, فالله- جل وعلا- من كمال عدله لا يعذب أحداً إلا بعد بعث الرسول, فمن لم تبلغه الدعوة فليس بمعذب حتى تقام عليه الحجة وأخبر-سبحانه-أنه لا يعذبهم إلا بعد إقامة الحجة, والحجة قد تقوم عليهم حتى يوم القيامة كما جاء في السنة, لما تقام الحجة على أهل الفترات ويمتحنون يوم القيامة, ومن أجاب وامتثل نجا, ومن عصى دخل النار, والنبي - صلى الله عليه وسلم-قال: (إن أبي وأباك في النار) لما سأله عن أبيه قال: (إن أباك في النار ، فلما رأى ما في وجهه من التغير قال: إني أبي وأباك في النار) حتى يتسلى بذلك وأنه ليس خاصاً بأبيه, ولعل هذين بلغتهما الحجة, لعل أبا الرجل وأبا النبي - صلى الله عليه وسلم - بغلتهما الحجة, النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال: (إن أبي وأباك في النار) إنما قاله عن علم-عليه الصلاة والسلام- وهو لا ينطق عن الهوى قال الله-سبحانه-: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى, وإنما قال ذلك عن علم عن الله-عز وجل- فلولا أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي - صلى الله عليه وسلم - قد قامت عليه الحجة لما قال في حقه النبي ما قال-عليه الصلاة والسلام-, فلعله بلغه ما يوجب عليه الحجة كدين إبراهيم- عليه الصلاة والسلام-, فإنهم كانوا على ملة إبراهيم حتى أحدث ما أحدث عمر بن لحي الخزاعي, وسرى في الناس ما أحدثه عمر من بث الأصنام ودعوتها من دون الله, فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن هذا باطل, وما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم فلهذا قامت عليه الحجة, وهكذا ما جاء في الحديث أنه-صلى الله عليه وسلم - استأذن أن يستغفر لأمه فلم يؤذن له فاستأذن أن يزورها فأذن له فهو لم يؤذن له أن يستغفر لأمه ومن هذا الباب لعله أنه بلغها ما يقيم عليها الحجة, أو لأن هذا جاهلية يعاملون معاملة الكفرة في أحكام الدنيا, فلا يدعى لهم, ولا يستغفر لهم؛ لأنهم في ظاهرهم الكفر ظاهرهم مع الكفرة, فيعاملون معاملة الكفرة وأمرهم إلى الله في الآخرة, فالذي لم تقم عليه الحجة في الدنيا لا يعذب حتى يمتحن يوم القيامة؛ لأن الله-سبحانه-قال: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً, فإذا علم أن أناساً كانوا في فترة لم تبلغهم دعوة نبي فإنهم يمتحنون يوم القيامة, فإن أجابوا صاروا إلى الجنة, وإن عصوا صاروا إلى النار, وهكذا الشيخ الهرم الذي ما بلغته الدعوة, والمجانين الذين ما بلغتهم الدعوة وأشباههم, والأطفال يمتحنون أطفال الكفار على الصحيح؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما سئل عنهم قال: (الله أعلم بما كانوا عاملين), فأولاد الكفار يمتحنون يوم القيامة كأهل الفترة, فإن أجابوا جواباً صحيحاً نجوا وإلا صاروا مع الهالكين, فليس بحمد لله في حق أبوي النبي ليس في ذلك إشكال على من عرف السنة وقاعدة الشرع. بارك الله فيكم

موقع ابن باز
http://www.binbaz.org.sa/noor/1525

نعوذ بالله من أعمالهم الشرورية

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
الفاضل / نور الدين

بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
يا آمنة بشراك جلّ الذّي أعطاك
بحملك لمحمّد ربّالسمّاء هنّاك
بالمصطفى سعدك غلب لمّا حملت في رجب
وما ترين من تعب هذا نبي زاكي
شعبان الشهر الثّاني به النبي العدناني
والثالث رمضان وربك أعطاك
شوّال جاك مسعدا بحملك محمّدا
وماترين منه ردا ضاءت لك دنياك
ذوالقعدة اتاك بالوفاء وشرّفك بالمصطفى
وربّك عنك عفا وخصّك وحماك
ذو الحجّة سادس شهرك لمّا حملت بالزّاكي
يا آمنة يا بختك وربّك علاّك
جاء المحرّم بالهناء والقرب منه قد دنا
وما ترين منه عنا هذا نبي زاكي
وفي صفر يأتي الخبر بذي النبي المفتخر
من أجله انشقّ القمر نور به يكفاك
وفي ربيع الأوّل ولد النبي المرسل
يا آمنة تحمّلي لتحمدي مولاك
وفي ليلة الإثنين ولد النبي الزّين
أحمد كحيل العين من أصل نسل زاكي
ولد النبي مختونا مكحّلا مدهونا
وحاجبا مقرونا وحسنه وافاك
هذا نبي الأمة قد جاءنا بالرّحمة
نسكن بفضله الجنّة رغما على أعداك
يا رب يا غفّار اغفر لذي الحضّار
بالسّادة الأبرار والهاشمي الزّاكي

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول الأبوين الكريمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
وبورك فيكم د.حامد

جزاكم الله خيراً على هذا المرور الكريم

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط