موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فتح المتعال في رد أكاذيب الحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2009 6:24 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 06, 2007 11:51 pm
مشاركات: 117
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتح المتعال في رد أكاذيب من يستحق الضرب بالنعال المسمي بأبو اسحاق الحويني
(هذا الموضوع مرتبط بموضوع شيخنا سعيد النورسي وحيث اني كنت اقوم بتنظيم هذا وكتابتة فوجدت موضوع شيخنا فقلت قد سبقنا بالحسنات فلنشاركة بها)

أبو اسحاق الحويني الكذاب الجاهل منتقص سيدنا رسول الله صلى الله عليه هو والحشوية من أدعياء السلفية الطائفة الوهابية اخزاهم الله طالت السنتهم ائمة الإسلام فلم يترك سلف ولا خلف بجهلة المحكم المنيع هؤلاء هم أدعياء السلفية الوهابية الارهابية المنتقصين لقدر النبي صلي الله عليه وسلم .
فكل ما لامس النبي صلي الله عليه وسلم هو طيب واستمد شرفه
من الذات التي لامستة وهي ذات اشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم..

فقام اتباع هذا الجاهل الحويني بوضع كلامة مرئي في موقع اليوتوب تحت عنوان
صوفي مبتدع يتوسل بنعل النبي صلى الله عليه وسلم

صورة


وما هذا الا نتيجة الجهل والضلال الذي ينشرة الحويني وكل من أتبع خطوات قرن الشيطان ابن عبدالوهاب.
كما سنظهر جهل الحويني فهو جاهل لا يعر كوعة من بوعة
وبعض الداء ملتمس شفاه = وداء الحمق ليس له شفاءُ
وبسبب هذا الجهل الذي ينشرة وانتقاصة دوماً من سيد الخلق صلي الله عليه وسلم فهو يستحق الضرب بالنعال لان كلامة أنتقص من أشرف الخلق صلي الله عليه وسلم وانتقص من مكانتة الشريفة.
وهذا الفيديو الذي يتحدث فيه الجاهل الضال المضل
المسمي بالحويني
[web]http://www.soufia.org/vb/showthread.php?t=2987[/web]

نقول ايها الجاهل الحويني أتعلم من هو كاتب هذا الكتاب؟؟
يا من ضللت وأضللت عباد الله بجهلك وحماقتك فجعلت بعض المتطفلين الجهلاء اتباعك يقومون بسب العلماء والائمة والقدح فيهم والتقليل من قدر النبي صلي الله عليه وسلم والله ..
"فتح المتعال في وصف النِّعال"
هو للعلامة أحمد بن محمد بن أحمد، أبو العباس المَقَّري، (ت 1041 هـ)،

(يقول الحويني الجاهل في الفيديو اهدوني كتاباً اسمة وموضوعه في منتهي الغرابة كتاب اكثر من 450 صفحة كلها شعر من اول جلد لاخر الجلد انت عارف الكتاب اسمة ايه اسمة فتح المتعال في مدح النعال نعل النبي واحد بيتوسل الي الله بنعل النبي تتصور في صحابي عمل القصة دي يتوسل بنعل النبي ما هو ده الغلو الذي ضيع المسلمين ويستند الي ادلة ليست في مكانه ويقول هل فعل الصحابة ذلك)

نقول لك ايها الجهال المتعالم الكاذب علي الله ورسولة
ايها الجاهل المسمي بالحويني أتعلم من هو كاتب هذا الكتاب؟؟

يا من ضللت واضللت عباد الله بجهلك وحماقتك فجعلت بعض المتطفلين الجهلاء اتباعك يقومون بسب العلماء والائمة والقدح فيهم والتقليل من قدر النبي صلي الله عليه وسلم والله ..
فهذا الكتاب من مؤلفات أبو العباس المَقَّري صاحب نفح الطيب في
غصن الاندلس الرطيف
"فتح المتعال في وصف النِّعال": هو للعلامة أحمد بن محمد بن أحمد، أبو العباس المَقَّري، (ت 1041 هـ)
ذكر "الزركلي" في الاعلام 1/237
أبو العباس المقري التلمساني: المؤرخ الاديب الحافظ، صاحب (نفح الطيب في غصن الاندلس الرطيب - ط) أربعة مجلدات، في تاريخ الاندلس السياسي والادبي.
ولد ونشأ في تلمسان (بالمغرب) وانتقل إلى فاس، فكان خطيبها والقاضي بها.
ومنها إلى القاهرة (1027) وتنقل في الديار المصرية والشامية والحجازية، وتوفي بمصر ودفن في مقبرة المجاورين.
وقيل: توفي بالشام مسموما، عقب عودته من اسطنبول (كما في تقييد في التراجم - خ) والمقري نسبة إلى مقرة (بفتح الميم وتشديد القاف المفتوحة) من قرى تلمسان.
له (عدا نفح الطيب) كتب جلية منها (أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض - ط) أربعة أجزاء، لا يزال الرابع منها قيد الطبع، و (روضة الانس العاطرة الانفاس في ذكر من لقيته من علماء مراكش وفاس - خ) و (حسن الثنا في العفو عمن جنى - ط) و (عرف النشق في أخبار دمشق) وأرجوزة سماها (إضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة - ط) أولها: * (هامش 2) * في اليمامة 4 / 7 / 1379 وانظر تاريخ بعض الحوادث.
(*) (يقول أحمد الفقير المقري، المغربي المالكي الاشعري) وهذه حجة في ضبط لفظ المقري.
و (زهر الكمامة في العمامة - خ) أرجوزة، و (فتح المعتال في وصف النعال - ط) وللحبيب الجنحاني التونسي، رسالة سماها (المقري صاحب نفح الطيب - ط) في سيرته وآثاره، ومثلها لعثمان الكعاك التونسي سماها (المقري - ط) وله شعر حسن ومزدوجات رقيقة وأخبار ومطارحات مع أدباء عصره.

وقال تقي الدين داود المحبي في خلاصة الاثر في اعيان القرن الحادي عشر
الشيخ احمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن عبد الرحمن بن أبي العيش بن محمد أبو لعباس المقرى التلمساني المولد المالكي المذهب نزيل فاس ثم القاهرة حافظ المغرب جاحظ البيان ومن لم ير نظيره في جودة القريحة وصفاء الذهن وقوة البديهة وكان آية باهرة ف ي علم الكلام والتفسير والحديث ومعجز أباهرا في الأدب والمحاضرات وله المؤلفات الشائعة منها عرف الطيب في أخبار ابن الخطيب وفتح المتعال الذي سنفه في أوصاف نعل النبي صلى الله عليه وسلم واضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة وأزهار الكمامه وأزهار الرياض في أخبار القاضي عياض

ونقول لك ايها الجاهل اليك الاتي والله إنك لتستحق ضرب النعال.
فقد بوب الائمة في كتبهم أبواب باسم باب النعال وذكروا فيها كل ما يخص نعال سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم فلماذا يذكر هذا اذا كانت ليست لها اهمية عندك وهي من الغلو؟؟
واليك بعض ما ذكر من اعمال الصحابة في الاحتفاظ والتبرك بالنعال الشريفة
1- النصحية بعدم ترك نعالة لانها نعال كانت تشبة نعال أشرف الخلق صلي الله عليه وسلم فهكذا يكون الاقتداء فهل غلا هؤلاء يا الحويني؟؟؟

في الاصابة في تميز الصحابةج6 ص 231
8264- المهاجر غير منسوب ذكره أبو عمر فقال رجل من الصحابة قال كان لنعل النبي صلى الله عليه و سلم قبالان لا أدري هو مولى أم سلمة أو غيره قلت بل هو غيره لجزم بن السكن وغيره أنه لم يرو عنه غير أهل مصر وهذا قد أخرج حديثه الحارث بن أبي أسامة في مسنده من طريق سهل بن حاتم قال حدثنا زياد أبو عمر قال دخلنا على شيخ يقال له مهاجر وعلي نعل لها قبالان وكنت أريد تركه لشهرته فقال لي لا تتركه فإن نعل النبي صلى الله عليه و سلم كان لها قبالان.
ـــــــــ
2- يدعي الحويني انه محدث وأسفاه علي ذلك فاليه هذا الحديث النبوي الشريف وليذكر لنا لماذا سيدنا انس بن مالك رضي الله عنه كان يحتفظ بنعال النبي صلي الله عليه وسلم بعد انتقالة الشريف ويعرضها علي الصحابة ؟؟؟؟
إذا كان هذا عند الحويني واذنابة من الغلو فهو عند الصحابة والسلف من حب النبي صلي الله عليه وسلم

حدث عيسى بن طهمان ؛ قال : ( أَخرجَ إِلينَا أََنْسُ بن مَالِكَ نِعْلَينِ جَزْدَاوَيْن لَهُمَا قُبَلان ) .
قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس أنهما كانتا نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم
حديث صحيح : رواه ابن ماجه : ( 2927 ) ، " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 61 ) ،
ـــــــــ
3- لبس سيدنا ابن عمر رضي الله عنها لنعال تشبة نعال النبي صلي الله عليه وسلم
فهل البحث عن هذه النعال ولبسها من الغلو يا الحويني؟؟

عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر - رضي الله عنه - : ( رأيتك تلبس النعال السِّبْتَيَّةِ ! ، قال : إِنِّيْ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَلبسُ النِّعَالَ الَّتِيْ لَيْسَ فِيْهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّؤُ فِيْهَا ؛ فَأَنا أُحِبُّ أَن أَلْبَسَهَا ) .
حديث صحيح : رواه البخاري : ( 166 ، 5851 ) ، ومسلم : ( 1187 ) ، وأبو داوود : ( 1772 ، 3230 ، 4210 )
ـــــــــ
4- لماذا يسال الصحابة عن نعل النبي صلي الله عليه وسلم؟؟

روى الترمذي في " الشمائل " عن قتادة ؛ قال : ( قُلتُ لأَنَس بْن مَالِك كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُوْل اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم - قَال : لَهُمَا قُبَالان
حديث صحيح : رواه البخاري : ( 3107 ، 5857 ، 5858 ) ، ومسلم ، والترمذي ، وأبو داوود : ( 3482 ، 4134 ) ، وابن ماجة ( 2912 )
ـــــــــ
5- الحويني يقول الصحابة لم تفعل ذلك ونحن نقول له
لماذا سيدنا شداد رضي الله عنه يحتفظ بالنعل الشريف ويورثة لابناءه من بعده وابنة و في الرجفة وسقوط المنزل جاءت بنت سيدنا شداد رضي الله عنهم لما أن رأت ما نزل باخيها وبأهله جاءت، فأخذت فرد النعلين وقالت: يا أخي، ليس لك نسل، وقد رزقت ولدا، وهذه مكرمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب أن تشرك فيها ولدي، فأخذتها منه وعندما جاء المهدي إلى بيت المقدس، أتوه بها، وعرفوه نسبها من شداد، فعرف ذلك، وقبله، وأجاز كل واحد منهما بألف دينار
جاء في سير اعلام النبلاء في ترجمة الصحابي شداد بن اوس ابن ثابت رض يالله عنه
89- شداد بن أوس ابن ثابت بن المنذر بن حرام.
أبو يعلى، وأبو عبد الرحمن، الانصاري، النجاري، الخزرجي. أحد بني مغالة وهم بنو عمرو بن مالك ابن النجار.
وشداد، هو ابن أخي حسان بن ثابت، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخ الي ان وصل فقال
شداد، كناه مسلم، وأحمد، والنسائي: أبا يعلى.
ابن جوصاء : حدثني محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عمرو ابن محمد بن شداد بن أوس الانصاري: حدثنا أبي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده، قال: كنية شداد بن أوس: أيو يعلى.
وكان له خمسة أولاد، منهم بنته خزرج، تزوجت في الازد.
وكان أكبرهم يعلى، ثم محمد، ثم عبد الوهاب، والمنذر.
فمات شداد، وخلف عبد الوهاب، والمنذر، صغيرين، وأعقبوا، سوى يعلى
ونسأ لابنته نسل إلى سنة ثلاثين ومئة.
وكانت الرجفة التي كانت بالشام في هذه السنة.
وكان أشدها ببيت المقدس، ففني كثير ممن كان فيها من الانصار وغيرهم ووقع منزل شداد عليهم، وسلم محمد، وقد ذهبت رجله تحت الردم .
وكانت النعل (اي النعل الشريف للنبي صلي الله عليه وسلم) زوجا، خلفها شداد عند ولده، فصارت إلى محمد بن شداد ; فلما أن رأت أخته خزرج ما نزل به وبأهله، جاءت، فأخذت فرد النعلين وقالت: يا أخي، ليس لك نسل، وقد رزقت ولدا، وهذه مكرمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب أن تشرك فيها ولدي، فأخذتها منه.
وكان ذلك في أول أوان الرجفة، فمكثت النعل عندها حتى أدرك أولادها فلما جاء المهدي إلى بيت المقدس، أتوه بها، وعرفوه نسبها من شداد، فعرف ذلك، وقبله، وأجاز كل واحد منهما بألف دينار،
وأمر لكل واحد منهما بضيعة، وبعث إلى محمد بن شداد، فأتي به يحمل لزمانته، فسأله عن خبر النعل، فصدق مقالة الرجلين، فقال له المهدي: اثتني بالاخرى.
فبكى، وناشده، الله، فرق له، وخلاها عنده.
معان بن رفاعة، عن أبي يزيد الغوثي، عمن حدثه، عن أبي الدرداء، قال: إن لكل أمة فقيها، وإن فقيه هذه الامة شداد بن أوس.
وكذلك جاء في تاريخ الاسلام تاريخ الاسلام " 5 / 39، 40، و " تهذيب ابن عساكر " 6 / 290، 291
وحلية الاولياء " حلية الاولياء " 1 / 265.
14
ـــــــــ
من قام بالتأليف في نعال النبي صلي الله عليه وسلم وما ذكره الائمة في نعال النبي صلي الله عليه وسلم وما قالة السلف الصالح الذي يدعي الحويني انهم يتبعهم في نعال النبي صلي الله عليه وسلم وهذا لتعرفوا أن الحواني جاهل محجوب .

1- جاءت ابيات مدح نعال النبي صلي الله عليه وسلم من بن محرز ولد في سنة فجاء في الوافي بالوفيات ج 1 ص 88
بن محرز الزهري البلنسي الشاعر
محمد بن محمد بن أحمد ابن عبد الرحمن أبو بكر الزهري البلنسي ويعرف بابن محرز، سمع وروى وكان أحد رجال الكمال علماً وإدراكاً وفصاحة مع التفنن في العلوم وحفظ اللغات، روى عنه ابن الزبير، ولد في سنة تسع وستين وتوفي سنة خمس وخمسين وست مائة، وله شعر رايق فمنه ما قاله ملغزاً في تاريخه.
ما ذات حمل وهي حمل نفسها ... لا حرة في جنسها ولا بغى
كالبدر إلا أنها مكنة ... أهلة إبدارها لا ينبغي
تريك من جملتها فأعجب لها ... شطر اسمها وخاطر ابن اصبغ
الي ان وصل لقولة
وله الأبيات الدالية المكسورة واللامية المضمومة في وصف مثال نعل النبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــ
2- للامام السيوطي رحمة الله رسالة تسمي خادم النعل الشريف ذكرها في فهرس مؤلفاته من فن الحديث .
( 1 / 699 )
واشار اليها حاجي خليفة في كشف الظنون (1/698)
ـــــــــ
3- الامام الفكهاني وزيارة نعل النبي صلي الله عليه وسلم وتبركة بها وتوسله
يقول الإمام ابن فرحون المالكي عن الإمام الفاكهاني في كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب [ صـ 184 ] :
قال عن "الشيخ الفاكهاني"( وأخبرني جمال الدين: عبد الله بن محمد بن علي بن أحمد بن حديدة الأنصاري المحدث أحد الصوفية بخانقاه سعيد السعداء في سنة ثمان وسبعين وسبعمائة قال: رحلنا مع شيخنا تاج الدين الفاكهاني إلى دمشق فقصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بدار الحديث الأشرفية بدمشق وكنت معه فلما رأى النعل المكرمة حسر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد:
فلو قيل للمجنون: ليلى ووصلها تريد أم الدنيا وما في طواياها ؟
لقال: غبار من تراب نعالـهـا أحب إلى نفسي وأشفى لبلواها
ـــــــــ
4- في التحبير 2 / 226
أن الامام السمعاني راي عند أبو بكر البخاري نعل النبي صلي الله عليه وسلم وعصا تبركا بهم.
جاء في التحبير
أبو بكر البخاري
أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد (2 / 226) ابن أبي بكر محمد بن الفضل البخاري الفضلي الخطيب من أهل بخارى
من بيت العلم وكان حسن السيرة جميل الأمر رقيق القلب متخشعا متواضعا ولي الخطابة بجامع بخارى مدة سمع عم والده أبا عمرو عثمان بن إبراهيم بن محمد بن أحمد الفضلي كتبت عنه ببخارى وسمعت جزءا من أمالي جده الأعلى بكر بن الفضل بروايته عن عم والده عن أبي إسحاق الرورثوني عنه ولما دخلنا داره للقراءة عليه أخرج لنا نعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعصا بنصفين وقطعة خشب وقال هذا من قصعة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورثناه أبا عن جد من مئة وخمسين سنة فتبركنا بذلك وتوفي في الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول من سنة تسع وأربعين وخمسمئة
ـــــــــ
5- وفي طبقات الحنفية ج: 1 ص: 123
محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن محمد ابن الفضل البخاري الفضلي من أهل بخارى من بيت العلم ومن أحفاد الإمام أبي بكر محمد بن الفضل ولي الخطابة بجامع بخارى مدة قال السمعاني كتبت عنه ببخارى ولما دخلنا داره للقراءة عليه أخرج لنا نعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعصاه بنصفين وقطعة خشب وقال هذا من قصعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورثناه أبا عن جد من مائة وخمسين سنة فتبركنا بذلك
ـــــــــ
6- الامام الفهري السبتي وابيات في مدح نعل النبي صلي الله عليه وسلم
هنيئاً لعيني أن رأت نعل أحمد ... فيا سعد جدي قد ظفرت بمقصدي
جاء في ترجمة الامام الفهري في اعيان العصر واعوان النصر للصفدي
ج2 ص 368
محمد بن عمر بن محمد
ابن عمر بن إدريس بن سعيد بن مسعود بن حسن بن محمد بن محمد بن رشيد، أبو عبد الله الفهري السبتي.
أخذ العربي عن ابن أبي الربيع ونظرائه، واحتفل في صغره بالأدبيات وبرع فيها، وروى " البخاري " عن عبد العزيز الغافقي قراءة من لفظه.
وارتحل إلى فاس، واشتغل بالمذهب، ورحل إلى سبتة، وتصدر لإقراء الفقه خاصة، وتأدب مع أشياخه، فما أقرأ غير الفقه، وارتحل إلى تونس واشتغل بالأصلين على ابن زيتون، ثم رجل إلى الإسكندرية، وحج سنة ثمان وثمانين وست مئة، وجاور بمكة والمدينة ونزل بمصر.
وكان رحمه الله تعالى صاحب همة، وله عز في الطلب وعزمة، صنف تصانيف مفيدة، وألف تواليف في الإفادة عتيدة، وباشر الخطابة فصدحت على غصن المنبر حمامته، واستجن في حشا المحراب فجملته إمامته، وبث في غرناطة علومه وسفحت بها غمامته. ثم إنه أخرج منها وزحزح عنها، أحسن إليه ملك العدوة، ونوله إحسانه مساء وغدوة.
ولم يزل إلى أن توسد بطن اللحد واستوى منه الاعتراف والجحد.
وتوفي رحمه الله تعالى في سنة إحدى وعشرين وسبع مئة.
أخبرني من لفظه شيخنا العلامة أبو حيان قال: قدم المذكور علينا القاهرة حاجاً وسمع معنا الحديث، وعني به، وكان قد بحث " سيبويه " على أبي الحسين بن أبي الربيع، ولما توجه من الحج صحبة أبي عبد الله بن الحكيم اتفق أن السلطان أبا عبد الله ابن السلطان أبي عبد الله بن الأحمر، استوزر ابن الحكيم، فولى ابن رشيد الإمامة والخطابة بجامع غرناطة، ولما قتل الوزير أخرج أهل غرناطة ابن رشيد إلى العدوة، فأحسن إليه ملك العدوة أبو سعيد عثمان بن السلطان أبي يوسف بن عبد الحق المريني، وبقي في إيالته إلى أن توفي رحمه الله تعالى، وكان فاضلاً. انتهى.
قلت: وله من التصانيف " الرحلة المشرقية " أربع مجلدات، " فهرست مشايخه " ، " المقدمة المعرفة في علو المسافة والصفة " ، " الصراط السوي في اتصال سماع جامع الترمذي " ، " إفادة النصيح في مشهور رواه الصحيح " ، " جزء فيه مسألة العنعنة " ، و " المحاكمة بين الإمامين " ، " إيضاح المذاهب في تعيين من ينطلق عليه اسم الصاحب " ، " جزء فيه حكم رؤية هلال شهر رمضان وشوال " ، " تلخيص كتاب القوانين في النحو " ، " شرح جزء التجنيس " لحازم بن حازم الإشبيلي، و " حكم الاستعارة " ، وغير ذلك.
وله خطب وقصائد نبوية مطولة، ومقطعات بديعة.
قال شيخنا أثير الدين: كان سرياً حسن الأخلاق.
وسألته أن يكتب لي شيئاً من شعره، وكان ممن ينظم بالعروض إذ لم يكن الوزن في طبعه، فكتب لي بخطه:
يا من يفوق النجم موطنه ... كلفتني ما ليس أحسنه
ولتغض عما فيه من خلل ... خلدت في عز تزينه
وله أبيت كتبها على حذو نعل النبي صلى الله عليه وسلم بدار الحديث الأشرفية:
هنيئاً لعيني أن رأت نعل أحمد ... فيا سعد جدي قد ظفرت بمقصدي
وقبلته أشفي الغليل فزادني ... فيا عجباً زاد الظما عند موردي
ولله ذاك اليوم عيداً ومعلماً ... بمطلعه أرخت مولد أسعد
عليه صلاة نشرها طيب كما ... يحب ويرض ربنا لمحمد
انتهي
وراجع ايضاً الوافي بالوفيات ج2 ص 51
ـــــــــ
7- لماذا يودع نعل النبي صلي الله عليه وسلم في دار حديث والعلماء لا يذكرون ان هذا غلو يدعوا للشرك كما تقول يا الحويني.
في البداية والنهاية الجزء 13 ص158
في احداث سنة سنة ثلاثين وستمائة
وقد ذكر السبط في هذه السنة أن في ليلة النصف من شعبان فتحت دار الحديث الأشرفية المجاورة لقلعة دمشق، وأملي بها الشيخ تقي الدين بن الصلاح الحديث، ووقف عليها الأشرف الأوقاف، وجعل بها نعل النبي صلى الله عليه وسلم.
ـــــــــ
8- وجاء في النجوم الزاهرة في نجوم مصر والقاهرة ج2 ص 209
وفيها فتحت دار الحديث الأشرفية المجاورة لقلعة دمشق التي بناها الملك الأشرف موسى، وأمده بها ابن الصلاح الحديث، وذلك في ليلة النصف من شعبان، ووقف عليها الأشرف الأوقاف، وجعل بها نعل النبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــ
9- الملك الاشرف ييتقرب الي احد الائمة لانه يملك نعل النبي صلي الله عليه وسلم ويعرض عليه شراءه ليضعة في مكان يزار ويراه الناس ويتبركون برؤيتة فسمح بان يقطع له قطعة من النعل الشريف وكل هذا براوية الامام الذهبي وغيره من الائمة كما سنري ثم في النهاية يوضي بللنعل الشريف له ليضعة في دار الحديث كما ذكرنا سابقاً وهنا ايضاً.
تاريخ الإسلام للذهبي الجزء السابع والثلاثون الصفحة 245
عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسن بن أحمد بن عبد الواحد بن أبي بكر محمد بن أحمد بن عثمان بن أبي الحديد، واسمه الحسين بن أبي القاسم السُلمي: أبو الحسين الدمشقي، خطيب دمشق. سمع: جده أبا عبد الله، وأبا القاسم بن أبي العلاء المصّيصي، وابن الفرات. روى عنه: أبو القاسم بن عساكر، وابنه القاسم، وأبو اليُمن الكندي، وغيرهم. وتوفي في جمادى الآخرة، وله اثنتان وثمانون سنة. وخطب بعده ابنه الفضل. وروى عنه أبو سعد السمعاني فقال: شيخ، صالح، سليم الجانب، سديد السيرة: سمعتُ منه أجزاء، ودخلت داره المليحة، ورأيت نعل النبي صلى الله عليه وسلم معه. دُفن بمقبرة باب الصغير.
وببغداد أصحاب) ابن الحصين، وبإصبهان عين الشمس الثّقفية. وسكن حلب مدّةً في صباه، وكان مليحاً، ولمّا سافر عنها عمل المهذّب ماجد بن محمد بن نصر ابن القيسرانيّ فيه:
(لا للصّفي صافى ولا للرّضي .......... راضى ولا رق لخطب الخطيب)
وحصّل جملةً من الكتب النّفيسة، وخطوط الشيوخ، واتّصل بخدمة الملك الأشرف ابن العادل. وكان معه فردة نعل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ورثه عن آبائه، والأمر معروف فيه، فإنّ الحافظ ابن السّمعاني ذكر: أنه رأى هذا النّعل لمّا قدم دمشق عند الشيخ عبد الرحمن بن أبي الحديد في سنة ستّ وثلاثين وخمسمائة. وكان الأشرف يقرّبه لأجله، ويؤثر أن يشتريه منه، يقفه في مكان يزار فيه، فلم يسمح بذلك، ولعلّه سمح بأن يقطع له منه قطعةً، ففكّر الأشرف أنّ الباب ينفتح في ذلك فامتنع من ذلك. ثمّ رتّبه الملك الأشرف بمشهد الخليل المعروف بالذّهبانيّ بين حرّان والرّقة، وقرّر له معلوماً، فأقام هناك حتّى توفّي، وأوصى بالنّعل للأشرف، ففرح به، وأقرّه بدار الحديث بدمشق.
توفّي بالمشهد المذكور في ربيع الأول سنة خمس وعشرين وستمائة. وكان دمث الأخلاق، لطيفاً، حسن المعاشرة. روى عنه ابن الدّبيثيّ، وابن النجّار أناشيد.
ـــــــــ
و جاء في الدارس في تاريخ المدارس عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي (المتوفى : 927هـ
ج 2ص 227
وقال الأسدي في تاريخه في سنة خمس وعشرين وستمائة في ترجمة نظام الدين أبي العباس أحمد بن عثمان بن أبي الحديد السلمي: مولده بدمشق في جمادى الآخرة سنة سبعين وخمسمائة وهو من بيت مشهور وروى منهم جماعة وفيهم خطباء وعلماء وحصل كتبا وجملة من الكتب النفيسة واتصل بخدمة الأشرف ابن العادل ثم قال: وكانت معه فردة نعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورثها من آبائه والأمر فيه معروف فإن ابن السمعاني ذكر أنه رأى هذا النعل لما قدم دمشق عند الشيخ عبد الرحمن بن أبي الحديد سنة ست وثلاثين وخمسمائة وكان الأشرف يقربه لأجل أن يشتريه منه ويضعه في مكان المارة حتى يزار فلم يسمح بذلك وسمح بأن يقطع له منها قطعة ففكر الأشرف أن الباب يفتح في ذلك فامتنع من ذلك ثم رتبه الملك الأشراف بمشهد الخليل المعروف بالذهبانية بين حران والرقة وقرر له معلوما فأقام هناك إلى أن توفي في شهر ربيع الأول وأوصى بالنعل للأشرف ففرح بها وأقره بدار الحديث الأشرفية
قلت: ولم يزل بدار الحديث إلى الفتنة التمرلنكيه فأخذه التمرلنك وأخذ الفردة الآخرى من المدرسة الدماغية وكان العلامة بدر الدين ابن مكتوم رحمه الله تعالى يقول: وإن التي في الأشرفية اليسار وإن التي في الدماغية اليمين وكانت
الشهرة للتي في الأشرفية لشهرة مكانها وخفاء مكان الآخرى فأخذ التمرلنك الفردتين فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أ هـ.
وقال الصفدي في ترجمة محمد بن رشيد السبتي: وله أبيات كثيرة كتبها على حذو نعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدار الحديث الأشرفيه وهي قوله:
هنيئا لعين رأت نعل أحمد ... فيا سعد جدي قد ظفرت بمقصدي
وقبلته أشفي الغليل فزادني ... فيا عجبا زاد الظما عند موردي
وكانت لذاك اليوم عيدا ومعلما ... بطلعة أرخت ساعة أسعدي
عليه صلاة نشرها طيب كما ... يحب ويرضى ربنا لمحمد
ـــــــــ
10- قال لسان الدين بن الخطيب في نفح الطيب :
وكذلك جاء نزهة الجلساء في اشعار النساء للامام السيوطي
جز1 ص 1
فمن النساء المشهورات بالأندلس، أم السعد بنت عصام الحميري ، من أهل قرطبة، تعرف بسعدونة، ولها رواية عن أبيها وجدها وغيرهما، كما حكاه ابن الأبار في ترجمتها من التكملة.
وأنشدت لنفسها في تمثال نعل النبي صلى الله عليه وسلم تكملة لقول غيرها ما صورته
سألتم التمثال إذ لم أجد للثم نعل المصطفى من سبيل
لعلني أحظى بتقبيله في جنة الفردوس أسنى مقيل
في ظل طوبى ساكناً آمناً أسقى بأكواس من السلسبيل
وأمسح القلب به عله يسكن ما جاش به من غليل
فطالما استشفى بأطلال من يهواه أهل الحب في كل جيل
ـــــــــ
11- وفي ازهار الرياض في اخبار القاضي عياض في الكلام
عن ابن الآبار ج1 ص 310
وقال في تمثال نعل النبي صلى الله عليه وسلم من قصيدة:
سجام لعمري أدمع وسجال ... لأن عز من نعل الرسول مثال
و هل يملك العينين في مثلها سوى ... خلى عداه عن هداه ضلال
و منها:
مثال إلى نعل المطهر يعتزى ... فإعزازه للحسنين منال
أقبله شوقا تملكي لمّا ... حكي وشهيدي لو يفوه قبال
و إلى اشتراك مما عقدت به الهوة فلا صح عزمي إنَّ صحا لي بال
مرادي من تمويغ شيبي عليه أنَّ ... تسح من الرحمى على سجال
و من وضعه بحظى من جوار محمّد ... و هل بعد تنويل الجوار نوال
و له في ذلك المعنى أيضاً رحمه الله:
لمثال نعل المصطفى أصفي الهوى ... و أرى السلو خطيئة لن تغفرا
و إذا أصافحه وأمسح لائما ... أركانه فمعززا وموقرا
سرى أعتزازي في جهاز تذللي ... لجلاله أثراً بقلبي أثرا
إنَّ شاقني ذاك المثال فطالما ... شاق المحب الطيف يطرق في الكرى
لي أسوة في العاشقين وقصدهم ... لثم الطلول لأهلهن تذكرا
و بكائهم تلك المعاهد ضلة ... تحت الظلام على الغرام توفرا
أفلا أمرغ فيه شيبي راشدا ... و أريق دمعي وسطه مستبصرا
ثقة بإثرائي من الخيرات في ... شغفي بنعلي خير من وطي الثرى

13- وفي ازهر الرياض في اخبار القاضي عياض ج1 ص 311
و لمحمد بن فرج المذكور عفا الله عنه، وتقبل بكرمه ورحمته منه؛ قطع على حروف المعجم، في لزوم ؛ وسماها بالقطع المخمسة، في مدح النعال المقدسة.
قال رحمه الله حسبما نقلت من خطه: و آثرت التخميس على التعشير، ليكون أسرع لحفظها، وأبرع للفظها؛ وأيضاً فوجود خمس من القوافي في نظم لزومي أو نثر، أهون على الفكر من وجود عشر. هذا وإنْ كان اللسان العربي فصيحاً فسيحاً لا يضيق، ولا يكاد يخرج عنه لسان كل فريق؛ ليس من شرط المطالعة، أنْ يحفظ الغريب من الكلام كل من طالعه؛ والله سبحانه أسأل أنْ يجعلها من القربات التي تنفع، والوسائل التي تشفع، والتمائم التي تذود كل سوء في الدارين وتدفع، وصلى الله على الشفيع المشفع؛ وسلم تسليماً، من آفة الانفصال سليما.
قافية الهمزة
أتمثال نعل كان يلبسها الذي ... إذا عدت الأرسال ليس له كفء
أبو القاسم الأسمى الذي وطى السما ... بأخمصه ليلا فشرفها الوطء
الخ من الاشعار والمدح
ـــــــــ
وجاء مدح النعال الشريفة في
منتهي السول مدح الرسول صلي الله عليه وسلم : الحسن بن عبد الرحمن الخضراوي ولد ــ 1225 م تقريبا ) الأديب النحوي الذي ذكره عليه سلم السيوطي نغمية الوعاء 223
وكان المقري كتب قبل ذلك نفحات العنبر في وصف نعل ذي العُلى والمنبر!
ذُكر أنه مخطوط في جوته ورقمه: 631/1
وجاء في فتح المتعال بمدح النعال المطبوع بدار القاضي عياض للتراث بالقاهرة سنة 1417
في مقدمته ص35-36 مما كُتب في هذا الباب ( اي مدح النعال):
- كراسة لبعض المغاربة السبتيين مشتملة على مقطّعات تقرب من الثلاثين
- ولأبي الربيع سليمان بن موسى بن سالم الكلاعي في مثال النعل جزء حافل ضمّنه نظما ونثرا سماه: نتيجة الحب الضميم وزكاة المنثور والمنظوم - قال ابن رشيد السبتي: ويرحم الله أبا الربيع لو قال: النثير والنظيم لكان أنسب
- ولأبي إسحاق إبراهيم بن الحاج الأندلسي كتاب في ذلك
- ولأحد آل عساكر جزء صغير وهو مطبوع
- واختصره السراج البلقيني وزاد فيه أشياء يسيرة وترجمه: خدمة نعل القدم المحمدي
وقد نقل المقري مقدمته
ــــــ
انتهي

_________________
http://www.soufia.org

http://www.almijhar.org


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فتح المتعال في رد أكاذيب الحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 27, 2014 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7630
ونعل خضعنا هيبة لوقارها = فإنا متى نخضع لهيبتها نعلو

فضعها على أعلى المفارق إنها = حقيقتها تاج وصورتها نعل
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فتح المتعال في رد أكاذيب الحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 27, 2014 3:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
منور المنتدى شيخنا الفاضل / فراج يعقوب

الحمد لله على السلامه

جزاك الله خيرا وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اّل بيته الكرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فتح المتعال في رد أكاذيب الحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 27, 2014 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10876
فراج يعقوب كتب:
ونعل خضعنا هيبة لوقارها = فإنا متى نخضع لهيبتها نعلو

فضعها على أعلى المفارق إنها = حقيقتها تاج وصورتها نعل
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الله الله يا شيخى الفاضل فراج يعقوب
سلمت يدا من قال هذين البيتين
فعلا وصف جميل جميل
بارك الله فيك سيدى الفاضل

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فتح المتعال في رد أكاذيب الحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 28, 2014 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7630
النيل الخالد كتب:
فراج يعقوب كتب:
ونعل خضعنا هيبة لوقارها = فإنا متى نخضع لهيبتها نعلو

فضعها على أعلى المفارق إنها = حقيقتها تاج وصورتها نعل
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الله الله يا شيخى الفاضل فراج يعقوب
سلمت يدا من قال هذين البيتين
فعلا وصف جميل جميل
بارك الله فيك سيدى الفاضل

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط