موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( كعادتة ادعا ابن تيمية إتفاق علماء على تحريم التبرك)***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 01, 2004 7:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=right]

***( كعادتة يدعي الإجماع : دعوي ابن تيمية عن إتفاق العلماء بتحريم التبرك )***

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

[color=#FF0066]بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :
الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين


ثبتَ جواز مس القبْر من السلف والخلف، أمَّا السلف فقد ثبت أنَّ سيدنا أبا أيوب الأنصاري وضع وجهَه على قبر النبي صلَّ الله عليه و سلم روى ذلك الإمام الحاكم في المستدرك ووافقه الإمام الذهبي على تصحيحه.

وثبت عن الإمام أحمد أنه قال لا بأس بمس منبر النبي وتقبيله ومس قبره وتقبيله إذا كان للتبرك تقربًا إلى الله ذكر ذلك ابن الإمام أحمد عبد الله في كتابه " العلل ومعرفة الرجال"، وذكرت الحنابلة في مؤلفاتهم في مس القبر ثلاثة أقوال قولٌ بالاستحباب وقولٌ بالكراهة وقولٌ بالإباحة، ذكر ذلك المرداوي الحنبلي في كتاب "الإنصاف" وغيره.

ولم يحرم ذلك أحد من أهل المذاهب الثلاثة المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكيّ.

وكذلك قصد قبور الصالحين للزيارة وللدعاء عندها رجاء الإجابة متفق على جوازه ، فعل ذلك الإمام الشافعي فقد ذكر الحافظ الخطيب البغدادي أنَّ الإمام الشافعي كان يتردد إلى قبر أبي حنيفة فتقضى له حاجته.

و أما ما نقله ابن مفلح عن ابن تيمية من دعوى اتفاق العلماء على تحريم ذلك فلا مستند لابن تيمية في ذلك بل لم يزل السلف والخلف على قصد قبور الصالحين للدعاء عندها رجاء الإجابة، بل ذكر الحافظ سَيدُ القراء شمس الدين بن الجزري في كتابيه الحصن الحصين وعدة الحصن الحصين أن ذلك مظنة إجابة الدعاء.

ثمَّ شذت الوهابية فأطلقت تكفير من يمس القبر أو يقبله وصاروا يسمون المتبركين بقبور الصالحين قُبوريين يعنون عباد القبور. وتكفيرهم هذا لمن يمس القبور أو يقصد قبور الصالحين للدعاء عندها ينعطف إلى تكفير الأمَّة سلفهم وخلفهم، خواصهم و عوامهم، بل ينعطف تكفيرهم هذا إلى تكفير الإمام أحمد حيث إنَّه جوّز مس منبر النبي وقبره و تقبيلهما لأنه أجاز ما هو محرم بزعمهم، بل أجاز على زعمهم الشرك ومجيز الشرك كافر، فعلى زعمهم الإمام أحمد كافر.

ومستحيل أن يكون السلف والخلف متفقين على عمل هو شرك وكفر وكم يؤذون حرس الوهابية عند زيارة الرسول إذا مس أحد الشبيكة يقولون له يا مشرك أو أشركت.

فبهذا يتبين للناظرِ أنهم جانبوا الأمةَ المحمديةَ، الأمة في واد وهم في واد أخر، وشُهرَ عند علماء السلف والخلف هذا القول ( قبر معروف الكرخيِ رضي الله عنه ترياقٌ مجرب) ذكر ذلك الإمام الحافظ إبراهيم الحربي الذي كان يُشَبَّه بالإمام أحمد بن حنبل في علمه وورعه.

وظن الوهابية أن الناس سواهم على ضلالة هو الذي جعلهم يتمادون في رمي من سواهم بالشرك والكفر ولم يدروا أن الله تعالى حفظ هذه الأمة من أن يضل جمهورهم وأن الضلال فيمن شذ عنهم كما يدل على ذلك حديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي رواه الترمذي وغيره ((أوصيكم بأصحابي ثمَّ الذين يلونهم ثمَّ الذين يلونهم)) وفيه ((وعليكم بالجماعة وإياكم والفُرقة فإن الشيطان مع الواحدِ وهو من الاثنين أبعدُ فمن أراد بُحبوحة الجنةِ فليلزم الجماعة))، قال الترمذي: حديث حسنٌ صحيح، وفي معنى هذا الحديث حديث أخر والذي رواه ابن حبان وغيرُه ((ثلاثٌ لا يُغَلُّ عليهن قلب مسلم إخلاصُ العملِ لله و مناصحةُ أولى الأمر ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من وراءهم))، ومن المحال أن تكون الجماعة هذه الفرقة التي شذت وظهرت منذ نحو مائتين وخمسين سنة فإن زعيمهم الذي أحدث هذه الفرقة محمد بن عبد الوهاب توفي سنة ألف ومائتين وست وعلى زعم هؤلاء الوهابية فإن الدين انقطع ثم أعاده محمد بن عبد الوهاب.

ومن عجيب تهورات الوهابية تكفيرهم لمن يستقبل قبر النبي ويرفع يديه ويدعو الله من أين لهم أن يُحرموا ذلك وقد ثبت عن سيدنا ابن عمر أنه كان يأتي قبر النبي فيسلم عليه ثم يسلم على أبي بكرٍ وعمرَ ويدعو لهما ثم يدعو لنفسه، قال الحافظ ابنُ حجر هذا الحديث حسن..
فسبحان الله على عقول السفهاء ،،، و صدق الله العظيم
( فإنها لا تعمي الأبصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور )

فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...


أخوكم في الله :
هاني ضوّه

***( اللهم إجعلني من المهتدين و إجعلني سبباً لمن إهتدي )***[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 02, 2004 6:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحترم هانى ، هنانى الله وإياك بالحق ، ولهينك العلم اخى الكريم
بحث طيب ونرجو المزيد وجزاك الله تعالى خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 08, 2004 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=right]أكرمك الله أخي مجدي ،، و نفعنا الله بما تعلمنا

***( اللهم اجعلني من المهتدين و إجعلني سبباً لمن اهتدي )***[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط