اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم[/align][/font]
[font=Tahoma]
[align=justify]أخي (خطى) هلا تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين قال بأن أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
حيث أن مثل هذه الأحكام يجب أن تصدر من إمام معتبر ، لا مني ولا منك .
وأكون لك مشكورا ممنونا لو تفضلت وذكرت لنا من مِن أئمة المسلمين اعتبر أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد .[/align][/font]
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]انا في الحقيقة بحثت ولم اجد حديثا تقوم به حجة[/align][/font]
[font=Tahoma]
[align=justify]أخي (خطى) مع احترامي لبحثك وكامل التقدير لشخصك إلا أن هذه النتيجة التي توصلت لها لا تلزم أحدا ولا حتى أنت ، لأسباب عدة أهمها :
- لي وغيري من أمة الإسلام ما اصطلح عليه أئمتها الأعلام عبر العصور ، ولا عبرة لمن شذ وخالف جمهور الأمة ، وخصوصا في زماننا هذه زمن الفتن والابتداع والتمسلف والتشدق والتفيهق .
- يظهر مما توصلت إليه وجود قصور شديد لديك في البحث – هذا في حالة إحسان الظن بك – لأنها معارضة بما هو أقوى منها من أقوال أئمة المسلمين الأعلام .
- في مشاركاتي السابقة في الموضوع قد تقدم اعتبار كل من :
ابن أبي الدنيا- الذهبي- ابن كثير- ابن حجر الهيتمي لهذه الأحاديث ، بل منهم من وصف بعض الأشخاص المعينين بهذه الصفات ، وهؤلاء الأربعة من أئمة وحفاظ الأمة ، ومع ذلك لم تنتبه لهذا وتوصلت إلى أن الأحاديث الواردة في الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد باطلة ، فكيف يستقيم هذا مع ذاك؟!!!
يعني هؤلاء الحفاظ يستدلون بالأحاديث الباطلة ولم يفطنوا لذلك وفطنت أنت له ؟!!!!
مجرد وجود هؤلاء فقط – وغيرهم كثير- واعتبارهم لهذه الأحاديث يهدم ما توصلت إليه أنت من نتائج ويثبت قصورك الشديد في البحث – هذا في حالة إحسان الظن بك – فلا يمكن أن تكون كل الأحاديث الواردة في هذا الباب باطلة ثم يستدل بها هؤلاء بل ويصف بعضهم أشخاصا معينين بأنهم أبدال أو أقطاب !!!
فكيف تزعم بعد ذلك بأنك بحثت ولم تجد حديثا تقوم به حجة ؟!!!
فهلا أخبرتنا عن مصادر بحثك ، وأين بحثت ؟
وعند من وجدت هذه النتائج ؟
وكيف ضربت صفحا عمن سبق وتقدم ذكرهم من حفاظ الأمة ؟[/align][/font]
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]فهل تذكر لي حديثا واحدا يحتج به[/align][/font]
[font=Tahoma]
[align=justify]كان فيما سبق كفاية ، ولكن على الرأس والعين ، وقبل أن أسوق لك ما تريد إليك الآتي :
- يقول الإمام الحافظ السيوطي في كتابه [الحاوي للفتاوي (2 / 229 )] :
[فقد بلغني عن بعض من لا علم عنده إنكار ما اشتهر عن السادة الأولياء من أن منهم أبدالا ونقباء ونجباء وأوتادا وأقطابا، وقد وردت الأحاديث والآثار بإثبات ذلك فجمعتها في هذا الجزء لتستفاد ولا يعول على إنكار أهل العناد وسميته الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال والله الموفق .] اهـ
- يقول الإمام الحافظ المناوي في كتابه : [فيض القدير شرح الجامع الصغير(3 / 170 )] :
[ وإنما خالف المصنف [ أي السيوطي ] عادته باستيعاب هذه الطرق إشارة إلى بطلان زعم ابن تيمية أنه " لم يرد لفظ الأبدال في خبر صحيح ولا ضعيف إلا في خبر منقطع " فقد أبانت هذه الدعوى عن تهوره ومجازفته [ أي ابن تيمية ] وليته نفى الرواية [ أي وليته حكم بعدم صحة الأحاديث ] بل نفى الوجود [ أي نفى أن يكون قد ورد لفظ الأبدال في خبر صحيح أو ضعيف ] وكذّب من ادعى الورود ثم قال : وهذا التنزل لهذا العدد ليس حقا في كل زمن فإن المؤمنين يقلون ويكثرون وأطال وهو خطأ بين بصريح هذه الأخبار بأن كل من مات منهم أبدل بغيره وهذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعها لكن لا ينكر تقوي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أو معاند متعصب والظن به أنه من القبيل الثاني ] اهـ
- وقال أيضا في نفس الكتاب [6 / 400] :
[لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال ) زاد في رواية فيهم تنصرون وبهم ترزقون وفيه رد على من أنكر وجود الأبدال كابن تيمية ] اهـ
ولا تنسى أنه في مشاركتي الأولى قد سقت نقلا عن ابن تيمية من مجموع فتاويه يعترف فيه اعترافا صريحا بالأقطاب والأوتاد والأغواث ؛ والأبدال والنجباء .وهذا هو المنتظر من ابن تيمية بالتناقض من صفات أهل البدع .
- لفضيلة العلامة الأستاذ الدكتور السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله سلسلة بعنوان :[/align][/font]
[twh]
[font=Tahoma][align=center][أدلة الصوفية في المسائل الخلافية][/align][/font] [/twh]
[font=Tahoma]
[align=justify]صدر الجزء الأول منها وهو يتناول بالعرض والتحليل والتوضيح الأدلة على وجود الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد فيمكنك الرجوع إليه ، وأقول والله أعلى وأعلم وعلى حسب إطلاع الفقير هو خير وأجمع وأشمل ما ألف في هذا الباب .
وإليك أخي (خطى) هذان الرابطان انتقي منهما ما تشاء من الأحاديث ، ولكن لا تنسى أن المعول عليه عندنا هو رأي أئمة الأمة الأعلام فقط ، لا من لا هم له إلا تدمير تراث الأمة والنيل من ثوابتها .
viewtopic.php?t=3570
viewtopic.php?t=3233
وجزاك الله خيرا[/align][/font]