موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اعتراف هام لابن تيمية بمخالفته لما كانت عليه الأمة قبله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 10, 2018 8:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

ابن تيمية يعترف ويقرر بأن ما كان عليه الآباء مخالف لما جاء به.‏

ابن تيمية يعترف ويقر بأنه كان قبل تبنيه شذوذاته وقوادحه كان على ‏مذهب الآباء المخالف لطوامه التي أتا بها فيما بعد.‏

ابن تيمية كان قد ألف في بداية عمره في استحباب زيارة مساجد مكة ‏وما حولها، وكان قد كتب ذلك في منسك قبل أن يحج في أول عمره، ‏لبعض الشيوخ، جمعه من كلام العلماء.‏

كما أقر بأن طائفة من المصنفين في المناسك قد كتبوا وذكروا استحباب زيارة مساجد مكة ‏وما حولها.

نقرأ ما يلي من كلام ابن تيمية ثم نعلق بعدها.‏


فقد ورد في مجموع فتاويه (6/ 258) : [وَلَكِنْ " هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ " وَ " ‏مَسْأَلَةُ الزِّيَارَةِ " وَغَيْرُهُمَا حَدَثَ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ فِيهَا شُبَهٌ. وَأَنَا وَغَيْرِي ‏كُنَّا عَلَى " مَذْهَبِ الْآبَاءِ " فِي ذَلِكَ نَقُولُ فِي " الْأَصْلَيْنِ " بِقَوْلِ أَهْلِ ‏الْبِدَعِ؛ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَنَا مَا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ دَارَ الْأَمْرُ بَيْنَ أَنْ نَتَّبِعَ مَا أَنْزَلَ ‏اللَّهُ أَوْ نَتَّبِعَ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا فَكَانَ الْوَاجِبُ هُوَ اتِّبَاعُ الرَّسُولِ؛ ‏وَأَنْ لَا نَكُونَ مِمَّنْ قِيلَ فِيهِ: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا ‏بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} وَقَدْ قَالَ تَعَالَى: {قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ ‏بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ} وَقَالَ تَعَالَى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ ‏بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي ‏وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ ‏عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ ‏إِلَيَّ} .‏
فَالْوَاجِبُ اتِّبَاعُ الْكِتَابِ الْمُنَزَّلِ وَالنَّبِيِّ الْمُرْسَلِ وَسَبِيلِ مَنْ أَنَابَ إلَى ‏اللَّهِ فَاتَّبَعْنَا الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ كَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ؛ دُونَ مَا خَالَفَ ‏ذَلِكَ مِنْ دِينِ الْآبَاءِ وَغَيْرِ الْآبَاءِ وَاَللَّهُ يَهْدِينَا وَسَائِرَ إخْوَانِنَا إلَى ‏الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ صِرَاطِ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ ‏وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا.]اهـ

وتجدها أيضاً في "جامع الرسائل لابن تيمية بتحقيق رشاد سالم" ‏‏(2/56) : [وَلَكِن " هَذِه الْمَسْأَلَة " و " مَسْأَلَة الزِّيَارَة " وَغَيرهمَا ‏حدث من الْمُتَأَخِّرين فِيهَا شبه. وَأَنا وغيري كُنَّا على " مَذْهَب الْآبَاء " ‏فِي ذَلِك نقُول فِي " الْأَصْلَيْنِ " بقول أهل الْبدع؛ فَلَمَّا تبين لنا مَا جَاءَ ‏بِهِ الرَّسُول دَار الْأَمر بَين أَن نتبع مَا أنزل الله أَو نتبع مَا وجدنَا عَلَيْهِ ‏آبَاءَنَا فَكَانَ الْوَاجِب هُوَ اتِّبَاع الرَّسُول؛ وَأَن لَا نَكُون مِمَّن قيل فِيهِ: ‏‏{وَإِذا قيل لَهُم اتبعُوا مَا أنزل الله قَالُوا بل نتبع مَا وجدنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} ‏‏.وَقد قَالَ تَعَالَى: {قَالَ أولو جِئتُكُمْ بأهدى مِمَّا وجدْتُم عَلَيْهِ آبَاءَكُم} ‏‏.وَقَالَ تَعَالَى: {وَوَصينَا الْإِنْسَان بِوَالِديهِ حسنا وَإِن جَاهَدَاك لتشرك ‏بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ علم فَلَا تطعهما إِلَيّ مرجعكم فأنبئكم بِمَا كُنْتُم ‏تَعْمَلُونَ} .‏
فَالْوَاجِب اتِّبَاع الْكتاب الْمنزل وَالنَّبِيّ الْمُرْسل وسبيل من أناب إِلَى ‏الله فاتبعنا الْكتاب وَالسّنة كالمهاجرين وَالْأَنْصَار؛ دون مَا خَالف ذَلِك ‏من دين الْآبَاء وَغير الْآبَاءوَالله يهدينا وَسَائِر إِخْوَاننَا إِلَى الصِّرَاط ‏الْمُسْتَقيم صِرَاط الَّذين أنعم عَلَيْهِم من النَّبِيين وَالصديقين وَالشُّهَدَاء ‏وَالصَّالِحِينَ وَحسن أُولَئِكَ رَفِيقًا.]اهـ ‏

- وقال في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/339) : [وأما تقبيل ‏شيء من ذلك والتمسح به؛ فالأمر فيه أظهر إذ قد علم العلماء ‏بالاضطرار من دين الإسلام: أن هذا ليس من شريعة رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم.‏وقد ذكر طائفة من المصنفين في المناسك استحباب زيارة مساجد مكة ‏وما حولها، وكنت قد كتبتها في منسك كتبته قبل أن أحج في أول ‏عمري، لبعض الشيوخ، جمعته من كلام العلماء، ثم تبين لنا أن هذا ‏كله من البدع المحدثة التي لا أصل لها في الشريعة،وأن السابقين ‏الأولين من المهاجرين والأنصار، لم يفعلوا شيئا من ذلك، وأن أئمة ‏العلم والهدى ينهون عن ذلك.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :‏

بعد أن أقر ابن تيمية بأن موقف الآباء من مسائل كالزيارة وغيرها ‏مخالف لما أتى به ، ثم ادعى بعد ذلك أن أئمة العلم والهدى ينهون عن ‏ذلك ، فلماذا لم يذكر لنا من هم هؤلاء الأئمة ؟!!!!‏

لماذا لم يذكر لنا سلفه في هذه المسائل ؟!!!‏

لأنه وبكل بساطة ما هو إلا مجرد خارق للإجماع في هذه المسائل ولا ‏سابق له - وعلى صفحات الموقع المبارك ما يعرض ذلك إجمالاً ‏وتفصيلاً - ‏

إذاً بعد تقرر ذلك من حقنا أن نسأل :‏

من أين أتى ابن تيمية بأفكاره تلك وبفهمه الفاسد للأصلين فيما بعد ‏؟!!!‏

فطالما أن الآباء وغيرهم كانوا من أهل البدع فمن نقل له الحق وكشف له عنه ؟

يعني ابن تيمية أيها القارئ عاوزك بكل بساطة تخالف فهم ثمانية قرون سابقة له والاعتقاد ببدعيتهم في الأصلين والأخذ بما جاء به.

وعلى العاقل أن يتدبر لنفسه وينظر :‏

أيكون مع شذوذ ابن تيمية أم مع قرون الأمة السابقة له التي في ‏مجموعها قطعاً وجزماً أفهم وأعلم وأورع وأشد اتباعاً وتمسكاً ‏بالكتاب والسنة من ابن تيمية وأمثاله ؟

ولأن الشيئ بالشيئ يذكر سنجد أن هذا الموقف التيمي من سابقيه هو ‏ذاته ماصارت عليه طائفة الوهابية الخوارج - الثمرة الكبرى لفكر ‏ابن تيمية - حذو النعل بالنعل إذ قال رأس هذه الحركة المدعو ابن ‏عبد الوهاب في رسالة إلى قاضي الدرعية الشيخ عبد الله بن عيسى ‏تجدها في كتاب " تاريخ نجد " لابن غنام ( صـ 310) :‏

‏[وأنا ذلك الوقت لا أعرف معنى (لا إله إلا الله) ولا أعرف دين ‏الإسلام ، قبل هذا الخير الذي مَنَّ الله به ،‎ ‎وكذلك مشايخي ما منهم ‏رجل عرف ذلك. فمن زعم من علماء "العارض" أنه عرف معنى (لا ‏إله إلا الله) أوعرف معنى الإسلام قبل هذا الوقت،أو زعم عن مشايخه ‏أن أحداً عرف ذلك ، فقد كذب وافترى ولبّس على الناس ومدح ‏نفسه بما ليس فيه.] اهـ

هل أراد ابن تيمية أن يقول بمثل قول تابعه بعد قرون ابن عبد الوهاب ‏ويلمح بأن ما جاء به وكأنه وحي منزل ؟!!! أم ماذا ؟!!!‏

ولا حول ولا قوة إلا بالله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط