موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: غمز ولمز الذهبى لابن تيمية .. بالبدعة والتنطع .. من تحت لتحت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 18, 2009 9:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

كنت مع أحد الأشخاص .. بينى وبينكم .. بيروح وييجى .. بيحب التصوف .. لكن باب الأعذار عنده مفتوح لابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب .. زى كتير من المحبين لكن – كما يقول الحبيب المبارك سيدى الدكتور محمود – فيه فيروس .

فكان معاه نص فيه حكاية جميلة أوى .. عن ابن أبى زيد القيروانى العلامة الكبير المالكى .. لكن معلش .. اسمحوا لى قبل ماأحكى الحكاية .. أقول لكم مين هوه ابن أبى زيد القيروانى .

قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (17/10-13) فى ترجمة ابن أبي زيد القيروانى :
( الإمام العلامة القدوة الفقيه، عالم أهل المغرب، أبو محمد، عبد الله بن أبي زيد، القيرواني المالكي، ويقال له: مالك الصغير. وكان أحد من برز في العلم والعمل.
قال القاضي عياض : حاز رئاسة الدين والدنيا، ورحل إليه من الأقطار ونجب أصحابه، وكثر الآخذون عنه، وهو الذي لخص المذهب، وملا البلاد من تواليفه .
وقيل : إنه صنع " رسالته " المشهورة وله سبع عشر سنة. وكان مع عظمته في العلم والعمل ذا بر وإيثار وإنفاق على الطلبة وإحسان ) انتهت ترجمته .

يعنى دا راجل من الصالحين والعلماء الكبار .. أما الحكاية .. فقد حكاها الذهبى فى نفس ترجمته لابن أبى زيد القيروانى ... قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (17/13) :

( وقيل : إن محرزا التونسي أتي بابنة ابن أبي زيد وهي زمنة – يعنى عندها مرض مزمن مستعصى - ، فدعا لها، فقامت، فعجبوا، وسبحوا الله، فقال : والله، ما قلت إلا : بحرمة والدها عندك اكشف ما بها. فشفاها الله.
قلت – القائل الذهبى - : وكان رحمه الله على طريقة السلف في الاصول، لا يدري الكلام، ولا يتأول، فنسأل الله التوفيق
) انتهى النقل .

معلش مرة تانية ... والله ... علشان يعرف المتمسلفة والخوارج .. أن أقوالنا – بفضل الله – موثقة .. دا لو كان عندهم هداية .

أرجع وأقول .. دى ترجمة بسيطة وسريعة عن الولى الصالح محرز التونسي .

قال القاضى عياض فى ترتيب المدارك (2/35-36) :
( سيدي محرز العابد رحمه الله تعالى وغفر له
هو أبو محمد محرز بن خلف ابن أبي رزين التونسي، المعروف بالعابد. خاتمة صلحاء علماء إفريقية. كان متقشفاً فاضلاً، زاهداً في الدنيا، مجانباً لأهلها، مستجاب الدعوة.

ذكر أن أهل تونس لما قتلوا الروافض، القتلة المعلومة، وحدثوا أن محرزاً شيخهم حملهم عليه، وطهر الأرض منهم، ورفعت القصة الى باديس أمير إفريقية، حنق على التونسيين، وعزم على القصد لهم، وقال: تكون الأرض، ولا تكون تونس. فبلغ الخبر أهل تونس، فجزعوا له. وفزعوا الى شيخهم محرز، وأخبروه ما بلغهم بأنفسهم، وقال لهم: بل تكون الأرض ولا باديس، فأخذ في الدعاء عليه. فأخذ باديس ذبحة أتت عليه، وأراح الله تعالى منه ) انتهى

وذكر الشيخ محمد بن محمد بن مخلوف فى شجرة النور الزكية (2/202- 203) أنه من نسل أبي بكر الصديق، من كبار الزهاد، تهافت عليه الناس للتبرك به وسماع كلامه، توفي سنة 413هـ .

أرجع معاكم مرة ... نمرة كام ياترى ... آه .. المرة التالتة .. لصاحبى إياه ..

قال لى : شوف الذهبى بيتبرك إزاى بالصالحين .. يعنى راجل متصوف ..

قلت له : تمام .. تعالى أوريك نص جابه الذهبى .. ياريت تفهموا لى ..

قال لى : العفو .. قلت له : لأ .. بجد .. تعالى نقرأه سوا .
فنقلت له كلام الذهبى .. وها هو ذا :

قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (11/212) ترجمة الإمام أحمد بن حنبل :
( ومن آدابه : قال عبدالله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي صلى الله عليه وسلم، فيضعها على فيه يقبلها.
وأحسب أني رأيته يضعها على عينه، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به.
ورأيته أخذ قصعة النبى صلى الله عليه وسلم فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها .
ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به، ويمسح به يديه ووجهه.

قلت – القائل الذهبى - : أين المتنطع المنكر على أحمد ، وقد ثبت أن عبدالله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويمس الحجرة النبوية، فقال : لا أرى بذلك بأسا.
أعاذنا الله وإياكم من رأي الخوارج ومن البدع
) انتهى

قلت له : تفتكر قصده مين الذهبى بالكلام ده ( أين المتنطع المنكر على أحمد ، وقد ثبت أن عبدالله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويمس الحجرة النبوية، فقال : لا أرى بذلك بأسا. أعاذنا الله وإياكم من رأي الخوارج ومن البدع ) ؟؟!!!

طبعا .. ما ردش .. وسرح .

قلت له : على فكره .. معايا نقل تانى ... عن العلائى , نقله عنه الزين العراقى .. تعالى نشوفه

قال لى : ماشى

قلت له : النقل ده من عمدة القارى شرح صحيح البخارى للبدر العينى (8/82-85) – طبعة مصطفى البابى الحلبى – القاهرة. قال الإمام بدر الدين العينى الحنفى رحمه الله تعالى فى (باب ما ذُكِرَ فِى الحَجَرِ الأسْودِ) :

وقال شيخنا زين الدين – يعنى العراقى - وأخبرنى الحافظ أبو سعيد بن العلائى قال:
رأيت فى كلام أحمد بن حنبل فى جزء قديم عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ أن الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبى صلى الله تعالى عليه وسلم وتقبيل منبره، فقال: لا بأس بذلك.
قال: فأريناه للشيخ تقى الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت , أحمد عندى جليل يقوله . هذا كلامه أو معنى كلامه.

وقال – القائل العراقى - : وأىّ عجب فى ذلك , وقد رويناه عن الإمام أحمد أنه غسل قميصا للشافعى وشرب الماء الذى غسله به، وإذا كان هذا تعظيمه لأهل العلم فكيف بمقادير الصحابة وكيف بآثار الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ! ) انتهى النقل من عمدة القارى .

رجعت لصاحبنا .. وقلت له : عرفت ياترى هو مين اللى قصده الذهبى بالكلام ؟؟!!!

ولا نروح نسأل المفتش كرومبو .... سكت صاحبنا .. وما حطش منطق .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 15, 2009 8:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

كلاكيت ... تانى مرة

غمز جديد .. ولمز ... برضه من تحت لتحت من الذهبى .. بيخبط فى ابن تيمية , بس المرة دى فى موضوع .. شد الرحال لقبر سيد الناس والرجال ... حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. عدد حبات الرمال ... وقمم الجبال .

وموضوع تانى فى غاية العجب ... وهو تقبيل القبر الشريف .. تعالى وبص .. وشوف .

قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (4/483- 485) فى ترجمة سيدنا الحسن بن سيدنا على أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم . قصة وقعت بين سيدنا الحسن بن الحسن بن على مع رجل .. وهذه هى القصة فى الحديث :

عن حسن بن حسن بن علي أنه رأى رجلا وقف على البيت الذي فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم يدعو له ويصلي عليه، فقال للرجل : لا تفعل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" لا تتخذوا بيتي عيدا، ولا تجعلوا بيوتكم قبورا، وصلوا علي حيث ما كنتم، فإن صلاتكم تبلغني ".

هذا مرسل ، وما استدل حسن في فتواه بطائل من الدلالة .

فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما، مصليا على نبيه ، فيا طوبى له، فقد أحسن الزيارة، وأجمل في التذلل والحب ، وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته ، إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاة عليه ، والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط.

فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا، ولكن من زاره - صلوات الله عليه - وأساء أدب الزيارة ، أو سجد للقبر , أو فعل ما لايشرع ، فهذا فعل حسنا وسيئا , فيعلم برفق ، والله غفور رحيم .

فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار .

فزيارة قبره من أفضل القرب، وشد الرحال إلى قبور الانبياء والاولياء، لئن سلمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه : " لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد "

فشد الرحال إلى نبينا صلى الله عليه وسلم مستلزم لشد الرحل إلى مسجده ، وذلك مشروع بلا نزاع ، إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده، فليبدأ بتحية المسجد، ثم بتحية صاحب المسجد، رزقنا الله وإياكم ذلك آمين )
انتهى كلام الذهبى .

قال محقق السير مأمون الصاغرجى – وأشرف عليه شعيب الأرنؤوط- :
قصد المؤلف رحمه الله بهذا الاستطراد الرد على شيخه ابن تيمية الذي يقول بعدم جواز شد الرحل لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويرى أن على الحاج أن ينوي زيارة المسجد النبوي كما هو مبين في محله. انتهى

شفت يا أخى .. قوله ((فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار )) .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط