موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعليق د. محمود صبيح على الأمانة العلمية لابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 1:57 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19061
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأحباب الأعزاء جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
بالنسبة لأخطاء ابن تيمية بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته فهى كثيرة
وبالنسبة للأمانة العلمية لابن تيمية فقد قدحه العديد من العلماء فى صحة نقوله ، وقد أثبتنا بفضل الله مهاتراته وادعاءاته بألفاظه الموهمة مثل " بإجماع الأمة ـ اتفقت الأمة كلها ـ لا يعلم له مخالف ـ باتفاق الأئمة ـ أجمع علماء المسلمين ... " إلى آخر هذه الألفاظ
بل ووضحنا تحريفه لحديث واحد 11 مرة
وتركيبه لأحاديث لا توجد إلا فى ذهنه مثل مسألة قول الفاروق لكعب الأحبار " يا ابن اليهودية " ، وأثبتنا حذفه لرواية " أصلى حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"
وأمور كثيرة جدا تجدوها فى الكتاب الذى أظن أن الله عز وجل ادخر لى اسمه فقد ثبت فى جميع أنحاء العالم ( المكتبات العامة والخاصة ) باسم " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته " . فالحمد لله أنه لم يسبقنى سابق طيلة 700 سنة ، والحمد لله كثيرا .وإن شاء الله هذا الكتاب سوف يكون مرجعا ووثيقة فى تحطيم أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم . ويا ليت من يخالفنى يقرأ فيه بدلا من أن يأمر تلامذته بحرق كتبى بسبب اعتقاده أن تلامذته من أشد العوام ( أول حرف من اسمه ص ... وغيره وغيره الذين بفضل الله يعلمون أنهم لا يقدرون على رد علمى مؤدب فقهى واضح )
المهم قريبا سوف نفتح موضوعا للمناقشة وهو من عنده إضافة واعية فى أخطاء ابن تيمية أو تلبيساته وتمويهاته أو تحريفاته أن يكتبها فى المكان المخصص وسوف نجعل مكانا آخر لذكر أسماء المتوسلين من العلماء والفقهاء المعروفين غير من ذكرتهم فى الكتاب
وليس ذلك بغرض احتياجى لذلك ولكن بغرض تعليم الناس كيف يستعرضون الأمور وكيف يحترمون جمهور الأمة ، وكيف يناقشون . فمشكلة الصوفية تكمن فى عدة أمور أذكر منها الآن شيئين :
الأول : سحب البساط من تحت أرجلهم بسبب عدم اهتمام القاعدة العريضة بالفقه والحديث ، وترك المجال للمتشدقين المتفيهقين الذين اعتقد أن أول بدايتهم كانت حب العلم ثم تحولوا لحب ابن تيمية من دون الله .
الثانى: وهو اختفاء كثير من المشايخ الممكنين الذين هم على قدم ظاهرا وباطنا بل قد أصبح وللأسف فى كثير من الأحيان أن نجد بعض المريدين أقوى من ...
وهذه ليست قاعدة عامة حتى لا يغضب من يهتم بنفسه من الذين نقول لهم ماذا قدمتم ؟ فقد شتم أهل الله وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تحركوا ساكنا ، ولا حتى عن طريق المحاكم ، ومجلة أنصار السنة خير دليل على ذلك
هناك نقطة أخيرة فى موضوعى هذا وهى
كيف تبرأ العرعور فى لحظة من ابن تيمية .. أقول عنده نوع من الذكاء لأنه يعلم بعد فترة ـ 5 إلى 10 سنوات ـ والله أعلم سيكون العباد والبلاد قد لفظوا المتمسلفة ولا أقول السلف ، ولفظوا التيميين وغيرهم .. فهو لا يريد أن يخرج من السوق ... عنده شىء من بعد النظر
هدانا الله أجمعين
لا تنسوا رحمكم الله سرعة تطعيم من لم يصب بفيروس ابن تيمية
د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 3:18 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 2:55 am
مشاركات: 5
السلام عليكم ورحمه الله
شيخنا الفاضل
سؤالي هو لماذا التركيز والاهتمام ممن يخالفون شيخ الاسلام قضيتين
1- زيارة القبور
2-تهمه انتقاصه لال البيت رضوان الله عليهم
فهاتين القضيتين هما اول ما يجده اي قاريء لكتب من ينتقدون شيخ الاسلام وان لم تكن الاول فتجد التركيز و التفصيل و الترديد حولهما؟
علما ان لا احد يدعي عصمه احد فقد يخطأ ابن تيميه وغيره ولكن في المجمل هل خالف الدين؟ جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الأخ الحبيب ابن الإسلام الحنبلى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 3:31 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19061
أنا اعتقد أن جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم أهم عندك من أى إنسان
أرجوك أولا أن تدخل فى نفس الموقع وتفتح كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم " وهو على هذا الموقع
أرجوك يا أخى أن يتسع صدرك وانظر هل أتيت أنا بدليل وهل فعلا ابن تيمية أخطأ فى جناب النبى صلى الله عليه وسلم والسيدة فاطمة ، والسيدة خديجة ، والسيدة عائشة ، والإمام على ، وبقية أهل البيت .. وخطئه أيضا فى حق سيدنا أبى بكر الصديق ، وسيدنا عمر الفاروق ، وابنه العابد عبد الله بن عمر
اقرأ يا أخى بدون أى تحيز إن كنت تريد الحق ثم راجعنى الآن أو بعد الآن لنتناقش ونتحاور
وفقكم الله
بعد القراءة سوف أجيبك عن أسئلتك وهى وجيهة جدا
د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: كيف تغيرت حال ابن تيمية وانحرف عن ما كان عليه والده
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2004 9:28 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
التعريف بابن تيمية الحراني وانحرافه عن العلماء

ليعلم أن أحمد بن تيمية هذا الذي هو حفيد الفقيه المجد بن تيمية الحنبلي المشهور، ولد بحران ببيت علم من الحنابلة، وقد أتى به والده الشيخ عبد الحليم مع ذويه من هناك إلى الشام خوفا من المغول، وكان أبوه رجلأ هادئا أكرمه علماء الشام ورجال الحكومة حتى ولوه عدة وظائف علمية مساعدة له، وبعد أن مات والده ولوا ابن تيمية هذا وظائف والده بل حضروا درسه تشجيعا له على المضي في وظائف والده وأثنوا عليه خيرا كما هو شأنهم مع كل ناشىء حقيق بالرعاية. وعطفهم هذا كان ناشئا من مهاجرة ذويه من وجه المغول يصحبهم أحد بني العباس- وهو الذي تولى الخلافة بمصر فيما بعد، ومن وفاة والده بدون مال ولا تراث بحيث لو عين الآخرون في وظائفه للقيئ عياله البؤس والشقاء.

وكان في جملة المثنين عليه التاج الفزاري المعروف بالفركاح وابنه البرهان والجلال القزويني والكمال الزملكاني ومحمد بن الحريري الأنصاري والعلاء القونوي وغيرهم، لكن ثناء هؤلاء غر ابن تيمية ولم ينتبه إلى الباعث على ثنائهم، فبدأ يذيع بدعا بين حين وءاخر، وأهل العلم يتسامحون معه فني الأوائل باعتبار أن تلك الكلمات ربما تكون فلتات لا ينطوي هو عليها، لكن خاب ظنهم وعلموا أنه فاتن بالمعنى الصحيح، فتخلوا عنه واحدا إثر واحد على توالي فتنه.

ثم إن ابن تيمية وإن كان ذاع صيته وكثرت مؤئفاته وأتباعه، هو كما قال فيه المحدث الحافظ الفقيه ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي في كتابه الأجوبة المرضية على الأسئلة المكية: "علمه أكبر من عقله "، وقال أيضا: "إنه خزق الإجماع في مسائل كثيرة قيل تبلغ ستين مسألة بعضها في الأصول وبعضها في الفروع خالف فيها بعد انعقاد الإجماع عليها". اه. وتبعه على ذلك خلق من العوام وغيرهم، فأسرع علماء عصره في الرد عليه وتبديعه، منهم الإمام الحافظ تقي الدين علي ابن عبد الكافي السبكي قال في الدرة المضية[1] ما نصه: "أما بعد، فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة، مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج عن الاتباع إلى الابتداع، وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدس، وأن الافتقار إلى الجزء- أي افتقار الله إلى الجزء- ليس بمحال[2] ، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى، وأن القرءان محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم، والتزامه بالقول بأنه لا أول للمخلوقات فقال بحوادث لا أول لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ولا نحلة من النحل، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأمة، ولا ؤقفت به مع أمة من الأمم همة، وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا مما تقل جملته بالنسبة لما آحدث في الفروع ". ا.ه.

وقد أورد كثيرا من هذه المسائل الحافظ أبو سعيد العلائي شيخ الحافظ العراقي، نقل ذلك المحدث الحافظ المؤرخ شمس الدين بن طولون في ذخائر القصر[3] ، قال ما نصه: "ذكر المسائل التي خالف فيها ابن تيمية الناس في الأصول والفروع، فمنها ما خالف فيها الإجماع، ومنها ما خالف فيها الراجح من المذاهب، فمن ذلك: يمين الطلاق، قال بأنه لا يقع عند وقوع المحلوف عليه بل عليه فيها كفارة يمين، ولم يقل قبله بالكفارة أحد من المسلمين البتة، ودام إفتاؤه بذلك زمانا طويلآ وعظم الخطب، ووقع في تقليده جم غفير من العوام وعم البلاء. وأن طلاق الحائض لا يقع وكذلك الطلاق في طهر جامع فيه زوجته، وأن الطلاق الثلاث يرد إلى واحدة، وكان قبل ذلك قد نقل إجماع المسلمين في هذه المسألة على خلاف ذلك وأن من خالفه فقد كفر، ثم إنه أفتى بخلافه وأوقع خلقا كثيزا من الناس فيه. وأن الحائض تطوف في البيت من غير كفارة وهو مباح لها. وأن المكوس حلال لمن أقطعها، واذا أخذت من التجار أجزأتهم عن الزكاة وان لم تكن باسم الزكاة ولا على رسمها. وأن المائعات لا تنجس بموت الفأرة ونحوها فيها وأن الصلاة إذا تركت عمدا لا يشرع قضاؤها. وأن الجنب يصلي تطوعه بالليل بالتيمم ولا يؤخره إلى أن يغتسل عند الفجر وإن كان بالبلد، وقد رأيت من يفعل ذلك مفن قلده فمنعته منه. وسئل عن رجل قدم فراشا لأمير فتجنب بالليل في السفر، ويخاف إن اغتسل عند الفجر أن يتهمه أستاذه بغلمانه فأفتاه بصلاة الصبح بالتيمم وهو قادر على الغسل. وسئل عن شرط الواقف فقال: غير معتبر بالكلية بل الوقف على الشافعية يصرف إلى الحنفية وعلى االفقهاء يصرف إلى الصوفية وبالعكس، وكان يفعل هكذا في مدرسته فيعطي منها الجند والعوام، ولا يحضر درسا على اصطلاح الفقهاء وشرط الواقف بل يحضر فيه ميعادا يوم الثلاثاء ويحضره العوام ويستغني بذلك عن الدرس. وسئل عن جواز بيع أمهات الأولاد فرجحه وأفتى به.

ومن المسائل المنفرد بها في الأصول مسألة الحسن والقبح التي يقول بها المعتزلة، فقال بها ونصرها وصنف فيها وجعلها دين الله بل ألزم كل ما يبنى عليه كالموازنة في الأعمال.

وأما مقالاته في أصول الدين فمنها قوله: إن الله سبحانه محل الحوادث، تعالى الله عما يقول علوا كبيرا. وانه مركب مفتقر إلى ذاته افتقار الكل إلى الجزء. وان القرءان محدث في ذاته تعالى. ان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوق دائما، فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار، سبحانه ما أخققة. ومنها قوله بالجسمية والجهة والانتقال وهو مرد ود.
وصرح في بعض تصانيفه بأن الله تعالى بقدر العرش لا أكبر منه ولا أصغر، تعالى الله عن ذلك، وصئف جزءا في أن علم الله لا يتعلق بما لا يتناهى كنعيم أهل الجنة، وأنه لا يحيط بالمتناهي، وهي التي زلق فيها بعضهم، ومنها أن الأنبياء غير معصومين، وأن نبينا عليه وعليهم الصلاة والسلام ليس له جاه ولا يتوسل به أحد إلا ويكون مخطئا، وصنف في ذلك عدة أوراق. وأن إنشاء السفر لزيارة نبينا معصية لا يقصر فيها الصلاة، وبالغ في ذلك ولم يقل بها أحد من المسلمين قبله. وأن عذاب أهل النار ينقطع ولا يتأبد حكاه بعض الفقهاء عن تصانيفه. ومن أفراده أيضا أن التوراة والإنجيل لم تبدل ألفاظهما بلى هي باقية على ما. أنزلت وإنما وقع التحريف في تأويلها، وله فيه مصنف، هذا ءاخر ما رأيت، وأستغفر الله من كتابة مثل هذا فضلآ عن اعتقاده ". ا.هـ.
وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية4 ناقلأ المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين ما نصه: "وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوفا دائما فجعله موجتا بالذات لا فاعلأ بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البراح الصريح " اهـ.

وقال أيضا ما نصه5: "واياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اهـ.

وقال أيضا ما نصه6: "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته فإنه عبد أضفه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن الله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اهـ.

وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والاخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.

وهذه صورة استتابته منقولة من خط يده كما هي مسجلة في كتاب نجم المهتدي وعليها توقيع العلماء ونصها7: "الحمد الله، الذي أعتقده أن في القرءان معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية وهو غير مخلوق، وليس بحرف ولا صوت، وليس هو حالا في مخلوق أصلا ولا ورق ولا حبر ولا غير ذلك، والذي أعتقده في قوله: ? الرحمن على آلعرش آستوى ? [سورة طه] أنه على ما قال الجماعة الحاضرون وليس على حقيقته وظاهره، ولا أعلم كنه المراد به، بل لا يعلم ذلك إلا الله، والقول في النزول كالقول في الاستواء أقول فيه ما أقول فيه لا أعرف كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله، وليس على حقيقته وظاهره كما قال الجماعة الحاضرون، وكل ما يخالف هذا الاعتقاد فهو باطل، وكل ما في خطي أو لفظي مما يخالف ذلك فهو باطل، وكل ما في ذلك مما فيه إضلال الخلق أو نسبة ما لا يليق بالله إليه فأنا بريء منه فقد تبرأت منه وتائب إلى الله من كل ما يخالفه. كتبه أحمد بن تيمية، وذلك يوم الخميس سادس شهر ربيع الآخر سنة سبع وسبعمائة.

وكل ما كتبته وقلته في هذه الورقة فأنا مختار فى ذلك غير مكره. كتبه أحمد بن تيمية حسبنا الله ونعم الوكيل ".

وبأعلى ذلك بخط قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة ما صورته: اعترف عندي بكل ما كتبه بخطه في التاريخ المذكور. كتبه محمد بن إبراهيم الشافعي، وبحاشية الخط: اعترف بكل ما كتب بخطه، كتبه عبد الغني بن محمد الحنبلي.

وبآخر خط ابن تيمية رسوم شهادات هذه صورتها: كتب المذكور بخطه أعلاه بحضوري واعترف بمضمونه، كتبه أحمد بن الرفعة.

صورة خط ءاخر: أقر بذلك، كتبه عبد العزيز النمراوي.

صورة خط ءاخر: أقر بذلك كله بتاريخه، علي بن محمد بن خطاب الباجي الشافعي.

صورة خط ءاخر: جرى ذلك بحضوري في تاريخه، كتبه الحسن بن أحمد بن محمد الحسيني.

وبالحاشية أيضا ما مثاله: كتب المذكور أعلاه بخطه واعترف به، كتبه عبد الله بن جماعة.

مثال خط ءاخر: أقز بذلك وكتبه بحضوري محمد بن عثمان البوريجبي " اهـ

وكل هؤلاء من كبار أهل العلم في ذلك العصر، وابن الرفعة وحده له "المطلب العالي في شرح وسيط الغزالي " في أربعين مجلدا.

ولولا أن ابن تيمية كان يدعو العامة إلى اعتقاد ضد ما في صيغة الاستتابة هذه بكل ما أوتي من حول وحيلة لما استتابه أهل العلم بتلك الصيغة وما اقترحوا عليه أن يكتب بخطه ما يؤاخذ به إن لم يقف عند شرطه، وبعد أن كتب تلك الصيغة بخطه توج خطه قاضي القضاة البدر ابن جماعة بالعلامة الشريفة وشهد على ذلك جماعة من العلماء كما ذكرنا، وحفظت تلك الوثيقة بالخزانة الملكية الناصرية، لكن لم تمض مدة على ذلك حتى نقض ابن تيمية عهوده ومواثيقه كما هو عادة أئمة الضلال ورجع إلى عادته القديمة في الإضلال.

قال الحافظ المجتهد تقي الدين السبكي في فتاويه ما نصه8: "وهذا الرجل- يعني ابن تيمية- كنت رددت عليه في حياته في إنكاره السفر لزيارة المصطفى ، وفي إنكاره وقوع الطلاق إذا حلف به، ثم ظهر لي من حاله ما يقتضي أنه ليس ممن يعتمد عليه في نقل ينفرد به لمسارعته إلى النقل لفهمه كما في هذه المسألة- أي مسئلة في الميراث- ولا في بحث ينشئه لخلطه المقصود بغيره وخروجه عن الحد جدا، وهو كان مكثرا من الحفظ ولم يتهذب بشيخ ولم يرتض في العلوم بل يأخذها بذهنه مع جسارته واتساع خيال وشغب كثير، ثم بلغني من حاله ما يقتضي الإعراض عن النظر في كلامه جملة، وكان الناس في حياته ابتلوا بالكلام معه للرد عليه، وحبس بإجماع العلماء وولاة الأمور على ذلك ثم مات " اهـ.

قال صلاح الدين الصفدي تلميذ ابن تيمية والتقي السبكي في أعيان العصر وأعوان النصر9 ما نصه:

"انفرد- أي ابن تيمية- بمسائل غريبة، ورجح فيها أقوالا ضعيفة، عند الجمهور معيبة كاد منها يقع في هوة، ويسلم منها لما عنده من النية المرجرة، والله يعلم قصده وما يترجح من الأدلة عنده، وما دفر عليه شىء كمسئلة الزيارة، ولا شن عليه مثلها إغارة، دخل منها إلى القلعة معتقلا، وجفاه صاحبه وقلا، وما خرج منها إلا على الآلة الحدباء، ولا درج منها إلا إلى البقعة الجدباء" ا.هـ. قال ذلك فيه بعد مدحه مدحا كثيرا.
وكان الذهبي وهو من معاصري ابن تيمية مدحه في أول الأمر ثم لما انكشف له حاله قال في رسالته بيان زغل العلم والطلب10 ما نصه: "فوالله ما رمقت عيني أوسع علما ولا أقوىا ذكاء من رجل يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء، ومع القيام في الحق والجهاد بكل ممكن، وقد تعبت في وزنه وفتشه حتى مللت في سنين متطاولة، فما وجدت أخره بين أهل مصر والشام ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب وفرط الغرام في رئاسة المشيخة والازدراء بالكبار، فانظر كيف وبال الدعاوى ومحبة الظهور، نسأل الله المسامحة، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه، بل يتجاوزون عن ذنوب أصحابهم وءاثام أصدقائهم، وما سفطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم بل بذنوبه، وما دفع الله عنه وعن أتباعه أكثر، وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون، فلا تكن في ريب من ذلك ". اهـ. وهذه الرسالة ثابتة عن الذهبي لأن الحافظ السخاوي نقل عنه هذه العبارة في كتابه الإعلان بالتوبيخ11 ، وقال: "وقد رأيت له- أي للذهبي- عقيدة مجيدة ورسالة كتبها لابن تيمية هي لدفع نسبته لمزيد تعصبه مفيدة " اهـ.. وقال في موضع ءاخر فيه ما نصه12: "فإن برعت في الأصول وتوابعها من المنطق والحكمة والفلسفة وءاراء الأوائل ومحارات العقول، واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنة وأصول السلف، ولفقت بين العقل والنقل، فما أظنك في ذلك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا والله تقاربها، وقد رأيت ما ءال أمره إليه من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق وبباطل، فقد كان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منورا مضيئا على محياه سميا السلف، ثم صار مظلما مكسوفا عليه قتمة عند خلائق من الناس، ودجالا أفاكا كافرا عند أعدائه، ومبتدعا فاضلا محققا بارعا عند طوائف من عقلاء الفضلاء". اهـ.



ملخص لهذا المقال:

ذكر حال ابن تيمية الحراني
ذكر بعض المسائل التي خرق فيها الإجماع
ذكر أقوال بعض العلماء المعاصرين له مثل المجتهد السبكي
ردود العلماء على ابن تيمية
تفصيل في بعض المسائل التي شذ فيها كمسألة الاستواء وغيرها

--------------------------------------------------------------------------------

المصادر

(1) انظر مقدمة الدرة المضية للامام السبكي
(2) معنى هذا الكلام ان الله مركب من اجزاء ويحتاج الى تلك الاجزاء والعياذ بالله.
(3) أنظر ذخائر القصر (ص/69), مخطوط.
(4) الفتاوى الحديثية (ص/116).
(5) الفتاوى الحديثية (ص/203).
(6) حاشية الايضاح (ص/443).
(7) نجم المهتدي ورجم المعتدي (ص/630-631), مخطوط.
(8) فتاوى السبكي (2/210).
(9) انظر الكتاب (1/66) مخطوط.
(10) بيان زغل العلم والطلب (ص/17- 18).
(11) انظر الاعلان بالتوبيخ للسخاوي (ص/77).
(12) الاعلان بالتوبيخ لمن ذمّ التاريخ (ص/78), وبيان زغل العلم والطلب (ص/23).

وللمزيد يرجى تصفح:
www.alsunna.org


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: بتار إن شاء الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 15, 2004 10:49 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:37 am
مشاركات: 202
مكان: أرض الكنانة
و الله لقد أصبتهم في مقتل أيها السيف
حماك الله و رعاك و جعلك مسلول على أمثال هذا الرعديد الذي أذله الله و مات سجينا مخذولا
لم ينصفه سوى من يبغض رسول الله و آل بيته الأبرار الأطهار
" و صلي اللهم على سيدنا محمد طاهر الروح و الجسد خير من قام و ركع و سجد و على آل بيته الأطهار ، الطيبين المباركين الأبرار "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 3:30 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
نصر الله شيخنا عبد الله الهرري الحبشي في دحض شبه ابن تيمية، وكشف تعصب الوهابية الأعمى لهذا الرجل. فان ابن تيمية الحراني قد حبس مرات عديدة بسبب تذبذب عقيدته التي أدت به إلى الانفراد برأي ما أنزل الله به سلطان.

نصرك الله سيدي الهرري، الهمام، الفارس الشجاع، فقد أخذه سنوات عديدة حتى يبرهن للناس أن كل كتب ابن تيمية التي وزعت مجاناً في الدول العربية الإسلامية، كلها كانت لعبة سياسية في نشر عقيدة المجسمة الحشوية، وأنها تعاليم فاسدة مناقضة للقرءان والسنة.

وفقنا الله واياكم لنصرة هذا الدين، وثبتنا على نهج رسول الله وءاله وصحبه ومن والاه.

_________________
"إعلم أيدك الله بتوفيقه وسلك بنا وبك سواء طريقه، أن مذهب الفرقة الناجية وما عليه أجمع السنيون أن الله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع سمات الحدوث، ومن ذلك تنزهه عن الجهة والمكان كما دلت على ذلك البراهين القطعية"ا.هـ

www.alsunna.org


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: رد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 16, 2007 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 15, 2007 5:36 am
مشاركات: 6
أشكر الدكتور أشكر الاخوة اللذين نهونا من الوقوع في هذه المتاهة وهاؤلاء المحدثين في الدين أمثال أن تيمية وأبن القيم الجوزي وأبن الباز والعثيمي .
أشكركم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 17, 2007 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
نشكر سيدى العلامة الدكتور محمود عل هذا الجهد وهذا البذل الفياض من جناب حضرة النبى صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعليق د. محمود صبيح على الأمانة العلمية لابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 05, 2011 6:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 30, 2011 4:34 pm
مشاركات: 12
مكان: سورية
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
بسم الله ماشاء الله عليك يا شيخ
بارك الله فيك وزادك من فضله وجزاك الله خيرا ووفقك لخيري الدنيا والآخرة
وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
لا أبرح الباب حتى تصلحوا عوجي ____ وتقبلوني على عيبي ونقصاني

فإن رضيتم فيا عزي ويا شرفي ____ وإن أبيتم فمن أرجو لعصياني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط