موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 6 . التوسل بالنبي قربة العلماء والأولياء والصالحين
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 9:41 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19254
وصل التطرف بأحدهم يدعى محمد أحمد باشميل في كتابه المسمى "كيف نفهم التوحيد" (ص 16) أن يقول "عجيب وغريب أن يكون أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيداً لله وأخلص إيماناً به من المسلمين الذين يتوسلون بالأولياء والصالحين ويستشفعون بهم إلى الله" اهـ.

ونستفتح الرد يذكر المسألة رقم 70 من كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلي الله عليه وسلم

70- مسألة التوسل

نظرا للمهاترات التى تخرج من منكـرى التوسل ، ونظرا لإثباتنا طلب التوسل والمدد فى الباب السابق ، فقد رأينا عمل كتاب مستقل عن التوسل - يصدر لاحقا إن شاء الله - ولكن الآن لنا بعض تساؤلات وتعليقات .

1 - إذا افترضنا أن أكثر - أو كثير من - أحاديث التوسل ضعيفة ، فهل يروى الأئمة كفرا وشركا ، وخاصة القرون الثلاثة الأولى . ومعنى ذلك أن الأحاديث الواردة فى التوسل حتى لو كانت ضعيفة ( وبعضها صحيح وباعتراف ابن تيمية ) مستحيل أن يكون فيها شرك أو كفر فإن الأمة لا يروون شركاً أو كفراً

2 - وهل يسكت علماء الأمة حتى القرن الثامن على شرك .

3 - وإذا كانت الشيعة - وخاصة الغلاة منهم - أخطأوا خطأ شديدا حيث ظنوا أن الصحابة الذين كانوا على جادة الطريق لا يتجاوز عددهم ستة من الصحابة أو ما يقرب من ذلك . وفى هذا الاعتقاد خطـــر عظــيم على الأمة لسبب بسيط وهو – ونستغفر الله من هذا اللفظ – أن هـــذا الاعتقاد مؤداه فى النهاية أن النبى صلى الله عليه وسلم لم … فى تربية أصحابه .

نفس الغلطة وقع فيها ابن تيميـة واتباعه .. اعتقدوا أنهم هم الأمة ثم جاء الرعاع والسوقة وظنوا أن ابن تيمية هو الحق المبين بالرغم من تفسيقه وتبديعه من جمهور علماء الأمة فى زمانه .

4 - هل هناك أحاديث أو آيات فيها نص صريح بتحريم التوسل ؟

5 – ترى كم عالمًا قبل ابن تيمية أنكر التوسل ؟ وأين كتبهم ؟ وكم عالما كفر الإمام أحمد بن حنبل ؟

6- ثم نقول للذين يحاولون التوفيق فى الآراء : قولوا لنا بربكم هل سبق ابن تيمية أحــد قال بمنع التوسل أو اعترض على الأئمة فى ذلك ؟ وهـل من الأمانة العلمية أن تقولوا المسألة فيها قولان – ويكون القول الأول هو المعروف وهو القول الوحيد مئات السنين ثم يأتى القول الثانى فى القرن الثامن الهجرى - وإذا كانت الأمة سكتت حتى القرن الثامن الهجرى أفلا تعدون القول الثانى من الأقوال الشاذة المارقة ؟

ثم هلا ذكرتم – لو كنتم تحت ضغط أتباع ابن تيمية – أن القول الأول قال به كل الأمة ، والقول الثانى لم يخرج إلا من ابن تيمية ؟ أم تخافون من أتباعه ؟

هل هذه هى الأمـانة التى ائتمنكم عليها النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكركم بقول الله عز وجل " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه " ( آل عمران 187 )

أم انطلى عليكم كلام أتباع ابن تيمية بعدم تمزيق الأمة وهم كاذبون .. إذ لو كانوا يخافون على الأمة ما خرجوا وشذوا عن جمهور العلماء .

وقد قال لى أحد الناس بعفوية شديدة " أين علماء المسلمين " وقال آخـر بلغة عامية شديدة " هل أصبح ابن تيمية طرزان و ( كلمة عامية جدا , هى كلمة "دكر") وبقية علماء الأمة قبل ابن تيمية وبعده طراطــير" .

7 – ضعف ابن تيمية حديث توسل آدم بالنبى صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم … ونقول أنظر ماذا قال فيه ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 15 / 67) قال :
( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إماما وأخذ التفسير عن أبيه زيد وكان زيد إماما فيه ومالك وغيره أخذوا عنه التفسير وأخذه عنه عبد الله ) ا هـ

قلت :

وفى إنجيل برنابة الفصل الحادى والأربعون ( 26 - 34 )

" حينئذ قال الله : انصرف أيها اللعين من حضرتى فانصرف الشيطان ثم قال الله لآدم وحــواء اللذين كانا ينتحبان : اخرجــا من الجنــة وجـــاهدا أبدانكما ولا يضعف رجاؤكما لأنى أرسل ابنكما على كيفية يمكن بها لذريتكما أن ترفع سلطة الشيطان عن الجنس البشرى لأنى سأعطى رسولى الذى سيأتى كل شئ فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من الفردوس فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب : لا إله إلا الله محمد رسول فبكى عند ذلك وقال : أيها الابن عسى الله أن يريد أن يأتى سريعا وتخلصنا من هذا الشقاء "

وقال فى الفصل الثانى والأربعون ( 12 - 17 )

" قالوا : إذا لم تكن المسيح ولا إيليا أو نبيا فلماذا تبشر بتعليم جديد وتجعل نفسك أعظم شأنا من مسيا ؟ أجاب يسوع : إن الآيات التى يفعلها الله على يدى تظهر إنى أتكلم بما يريد الله ولست أحاسب نفسى نظير الذى تقولون عنه لأنى لست أهلا أن أحل رباطات جرموق أو سيور جزاء رسول الله الذى تسمونه مسيا الذى خُلق قبلى وسيأتى بعدى وسيأتى بكلام الحق ولا يكون لديه نهاية "

8- وحتى نثبت للأمة أنها تغيب الآن بأفكار ابن تيمية وأتباعه الذين يرعبـون الخلـق ( وخاصة النشئ ) من التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم نسرد للأمة أسماء من توسل برسول الله صلى الله عليه وسلم من العلماء والفقهاء والمحدثين وغيرهم مع ذكر صيغ توسـلهم سـواء بقولهم " أسـألك بمحمد " أو " بجـاه " أو " بحـق " أو غير ذلك .

هل كل هؤلاء الحفاظ والمحدثين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال
فمنهم :

الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى وأبوزرعة العراقى والسلفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسىالتلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات

ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين

على الترتيب الأبجدي

1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة ( 2 /281 ) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء )(21 / 251 -253)
3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف ( 5 / 225 ).
11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
زاد المسير ( 4 / 253 ) .
15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "
تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه ،
قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات ( 8 / 457 ).
18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى "
وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق ( 6 / 443 ).
21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .
كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـة
والنهايـة ( 13 / 192 ) .
23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا .
26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ).
35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر"
وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله
صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هدية
العارفين ( 5 / 586 ) .
43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) .
44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
للمناوى ( 1 / 230 ) .
46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر .
47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
– الإكمال ( 1 / 267 ) .
51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ".
– التقييد ( 1 / 370 ) .
52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .


هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!


الأئمــــة الأربعـــــة الأعــــــــــلام


1- أحمد بن حنبل

ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء .

2- الإمام أبو حنيفة :

لا أحفظ عنه نصا فى التوســـل ، ولكن له كـــلام فى كراهـــة أن يقـــول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قـــال فى نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وســلم فى المساجد والمقابر " - الطبقات السنية فى تراجم الحنفية .

3- الإمام مالك بن أنس :
قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك وسيلة أبيـك آدم عليـه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفـا بتعريف حقـوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 2 / 41 ) .

وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصــحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية .


كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة ( 500 سنة ) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتــــوا كلهم وينتظــــروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولــن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم فيها ( ….......)

4- الإمام الشافعى :

قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة . ولكن لم يذكر سبب الطعن ، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء ، فأين دليل ابن تيمية ؟ ثم أن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمـام الشـافعى والإمام أبى حـنيفة الذى للأسـف يسـميه بعـض المبتدعة " أبو جيفة " والعياذ بالله .


أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل

نذكره على الإجماع

من الشافعية :

القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى .

ومن المالكية :

القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى .

ومن الحنفية :

أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخــرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى .

ومن الحنابلة :

ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى والشوكانى وصديق حسن خان .

بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم على الترتيب الأبجدي


1- أبو إسحاق الخجندى الكازرونى ( حنفى ) : كان من شعره " خافت النار إلهاً فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) .
2- أبو الإخلاص الشرنبلالى ( حنفى ) : توسل بقوله " جئنا كما نتوسـل بكما إلـى سيدنا رسـول الله " – نور الإيضاح ( 1 / 156 ) .
3- أبو الحسن المالكى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب
( 2 / 678 ) .
4- أبو حامد الغزالى ( شافعى ) : توسل بقوله " وقصدنا نبيـك مستشفعـين به وحقه عليك " - إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) .
5- أبو عبد الله السامرى الحنبلى : ذُكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسـول الله صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " ( شفاء السقام …).
6- أبو منصور الكرمانى الحنفى : قال فى أدب الزيارة : " أن يخاطب الإنسان رسـول الله صلى الله عليه وسلم ويقول أن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله ".
7- ابن أبى الوفاء القرشى الحنفى : توسل بقوله " بجـاه رسول الله ". طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) .
8- ابن أبى جمرة : ذكر زيارة الأنبياء … ثم التوسل إلى الله تعالى بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخارى .
9- ابن الحاج ( مالكى ) : قال بالتوسل – الشواهد ( ص : 85 ) شواهد الحق للنبهاوى .
10- ابن الخطيب : توسل بقوله " ومن توسـل إليه بمحمد نجاه ونفعه ". وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) .
11- ابن الرفعة ( شافعى ) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه .
12- ابن الزملكانى ( شافعى ) : توسل بقوله " يا صاحب الجــاه " وهذا أيضاً أحد علماء الأمة من ناظره ابن تيمية – شواهــد الحـق ( صفحة 383 ) .
13- ابن الملقن ( شافعى ) : توسل بقوله " بمحمــد وآلــه " . خلاصـة البدر المنير ( 1 / 5 ) .
14- ابن جزى : بلفظ " يتشفع به " – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) .
15- ابن حجر الهيتمى ( شافعى ) : قال بالتوسل - فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم .
16- ابن عابدين ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " . حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) .
17- ابن عاشر المالكى : توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " المرشد المعين على الضرورى من علوم الدين ( 2 / 300 ) .
18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى ". إيقاظ الهمم شرح الحكم ( صفحة 4 ) .
19- ابن عطاء الله السكندرى : توســــل بقولـــه " بجــاه محمـــد ". لطائف المنـن ( صفحة 11 ، 12 ) .
20- ابن عقيل( حنبلى ) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " - (التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق .
21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " .شرح الأذكار ( 2 / 29 ).
22- ابن قاضى شهبه ( شافعى ) : فى ترجمة أحمد بن على الهمدانى قال " والدعاء عند قبـره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) .
23- ابن قدامة المقدسى الحنبلى : قـال " ويستحب زيارة قـبر الرسـول " ثم ذكر قصة العتبى – وما فيها من توسل بالنبى صلى الله عليه وسلم - المغنى ( 3 / 298).
24- ابن مفلح الحنبلى : ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) .
25- ابن ميارة المالكى : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " .الدر الثمين والمورد المعين ( 2 / 302 ) .
26- الإمام القشيرى .
27- البارزى : له كتاب توثيق عرى الإيمان ( الباب الثالث إغاثته صلى الله عليه وسلم لمن استغاث به ) .
28- البجيرمى ( شافعى ) : " مع أنه أعظم وسيلة حياً وميتاً " – حاشية البجيرمى .
29- البهوتى ( حنبلى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – كشف القناع ( 2 / 516 ) .
30- الجاوى : توسل بقوله " بجاه النبى المختار " – نهاية الزين ( 1 / 77 ) .
31- الجرجانى : قال بالتوسل - فى أوائل حاشيته على المطالع .
32- الرافعى القزوينى ( شافعى ) : توسل بقوله "متوسلاً بشفاعـة من عنده يوم الجزاء " – التدويـن فى أخبار قزوين ( 2 / 76 ) .
33- الحطاب : وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) .
34- الخرشى : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وسلم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) .
35- الرملى ( شافعى ) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " – شرح زيد بن رسلان .
36- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى ( 2 / 297 ) .
37- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه .
38- السمهودى : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته .خلاصة الوفـا ( 2 / 419 ) .
39- السيد البكرى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجـاه سيدنا محمد " .إعانـة الطالبين ( 4 / 344 ) .
40- الشربينى( شافعى ) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربينى ( 1 / 258 )
41- الشروانى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام ". حواشى الشروانى ( 6 / 381 ) .
42- الشهاب الخفاجى : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وسلم – نسيم الرياض شرح شفا القاضى عياض .
43- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 / 422 ) .
44- الطحطاوى ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحطاوى على مراقى الفلاح ( 1 / 357 ) .
45- العز بن جماعة ( شافعى ) .
46- العز بن عبد السلام : أجاز الاقسام بالنبى – إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذى ( 10 / 25 ) .
47- العلامة خليل ( مالكى ) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وسلم " – ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية .
48- الغزى : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين " – فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب ( صفحة 71 ) .
49- القاضى أبو الطيب ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجموع شــرح المهذب ( 8 / 256 ) .
50- القاضى تاج الدين ابن بنت الأعز ( شافعى ) : ممن ردوا على ابن تيمية .
51- القاضى عياض ( مالكى ) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم .
52- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه – المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) .
53- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة .
54- الكمال بن الهمام ( حنفى ) : توسل بقوله " بحضــرة نبيــك " – شرح فتح القدير ( 3 / 181 ) .
55- الماوردى ( شافعى ) : ذكـر قصة العتبى وأقـرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 256 ) .
56- المحب الطبرى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب ذوى القربى ( 1 / 261 ) .
57- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) .
58- تقى الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وأرغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) .
59- تقى الدين الحصنى ( شافعى ) : له كتاب الرد على من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى …. فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة .
60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) .
61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعـد لها جـاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعيـة الكــبرى ( 9 / 221 ) .
62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسـل به فى حـق نفسـه ويستشفع به إلى ربـه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) .
63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 33 ) .
64- صديق حسن خان : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) .
65- صفى الدين بن أبى منصور .
66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل .
67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ) : فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى ( ص : 98 ) .
68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل .
69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) .
70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى : توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد "
– قواعد الفقه ( 1 / 256 ) .
71- ملا على القارى ( حنفى ) : قـال " كان مستشفع به صلى الله عليه وسلم عند الجـدب " – مرقاة المفاتيح ( 3 / 1676 ) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل .
72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل .
73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة ( 3 / 375 ، 376 ) .
74- السهيلى : قـال " أن عمر أقسم على الله بالعباس وبالنبـى صلى الله عليه وسـلم" – الروض الآنف ( 1 / 208 ) .
75- ابن نجيم الحنفى : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق .
76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 626 ) .
77- ابن عماد الحنبلى : قال فى ترجمة السيد أحمد النجارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 10 / 152 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل .
78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .
79- أحمد الدردير : قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ).
80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحـيد ) : قال " ليس للشـدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) .
81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثــة ومذكــور فى مقدمــة شـرحه على حــزب البحــر – شواهــد الحـق ( صفحة 452 ) .


هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

(1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه الســـلام بالنبى صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب .
(2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) .
(3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) .
(4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية .
(5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) .
(6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .




هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم :

(1) ابن منظــور : صاحــب كتــاب لســان العـــرب ( 11 / 78 ) - توســل بقـوله " بمحمـد وآله ".
(2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر .
(3) الفيومى : صاحب كتاب المصباح المنير (ص : 712 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله".
(4) الهورينى : صاحـب كتـاب اصطـلاحات القامـوس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ".
(5) الأصفهاني : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توســـل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله ".
(6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ".
(7) ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خـــزانة الأدب ( 1 / 277 ) - توســـل بقوله " بمحمد وآله ".
(8) القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ".
(9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم .
(10) المقرى التلمسانى : صاحب كتاب نفح الطيب ( 1 / 32 ) - توسل بقوله " بجاه نبينا ".
(11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة .
(12) الصرصرى : له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني
( ص : 360 ) .. مثل :

وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب

.
هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم المتوسلين كفار ومشركون

يا أتباع ابن تيمية ؟!

(1) ابـن خلكـان : توســل بقولــه " بمحمـد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان ( 6 / 132 ) .
(2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 1 / 433 ) .
(3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية ( 1 / 233 )
(4) ياقوت الحموى : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " - معجم البلدان ( 5 / 87 ).
(5) ابن تغربردى : توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة ( 11 / 103 ) .
(6) العيدروس : توسل بقوله " إنى أتوسل بالمصطفى " – النور السافر ( 1 / 15 )
(7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) .
(8) البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى ( 1 / 157 ) .
(9) ابـن جبــير: توســل بقولـه " بحـرمـة الكـريم وبلده الكـريم – رحلة ابن جبير ( 1 / 98 ) .
(10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه ( 1 / 60 ).
(11) نظام الملك الطوسي : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه ( 1 / 44 ).
(12) البريهى : توســـل بقولـه " بمحمــــد وآلـه آمـــين " – طبقات صلحاء اليمن ( 1 / 248 ) .
(13) الجبرتي : توسل بقوله " ويتوســـل إليه فى ذلك بمحمد صـــلى الله عليه وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) .
(14) الواقدى : توســل بقوله " فـأدع الله وأتوســــل إليـه بمحمــد " – فتوح الشام ( 2 / 91 ) .
(15) أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) .
(16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " .
(17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد .
(18) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون ( 2 / 2056 ).
(19) المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) .


انتهت المسألة رقم 70


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1268
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم )

وقال ( يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنوكم )

وقال عبد الله : إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث .

وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا . ( روى كل تلك الآثار الإمام مسلم ) .. وأقول :

ياللعجب .. هل رضى هذا الباشميل أن يصف أبا جهل وأبا لهب _ وهما أعدى أعداء الله ورسوله _ رضى بأن يصفهما بالتوحيد والإيمان ؟؟؟ ويناقض بقوله ذلك الكتاب والسنة .. ولماذا .. حتى يشفى غليله من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وهم المتوسلون برسول الله صلى الله عليه وسلم ) ؟؟ ولكراهة نفسه أن يكون إنسانا عاديا من جملة السواد الأعظم !!

والله لقد ذكرنى حاله بحال مالك بن الصيف وكان يخاصم النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (أنشدك بالذي أنزل التوراة على موسى أما تجد في التوراة أن الله يبغض الحبر السمين ) وكان حبرا سمينا فغضب فقال : والله ما أنزل الله على بشر من شيء فقال له أصحابه الذين معه : ويحك ولا موسى .فقال : والله ما أنزل الله على بشر من شيء , فأنزل الله ( وما قدروا الله حق قدره إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى ).

( والله أنا لاأكفر هذا الباشميل )

ولكنى أذكر بحديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله لا يجمع أمتي - أو قال أمة محمد صلى الله عليه وسلم - على ضلالة . ويد الله مع الجماعة . ومن شذ شذ إلى النار ) قال أبو عيسى الترمذى : وتفسير الجماعة عند أهل العلم هم أهل الفقه والعلم والحديث . والحديث حسن بمجوع طرقه .

فنسأل الله العافية والعفو من كل قول وعمل لايحبه .. وأن يحشرنا فى صحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 6:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
هذة الادلة مرجع لا نري مثلة على مدى القرون التي تلت ابن تيمية
اتمني وارجوا من اللة ايها التيميون ان تكونوا محمديون
اني اشفق عليكم واخاف جدا عليكم كثير كثير منكم لايدرون انهم تيميون
يا اهل هذا المنتدي انقذوهم بالادلة والبراهين . اوصلوا ندائى لهم
ويا مريد الحق . المزيد المزيد
ان هذة الادلة كافية ولكن نريدكم ان تنزلوا الى ارض الواقع الي الشارع النوادي واهيلوا على هذا التيمي واعوانة التراب .في انتظار الشوري والشريف والمهاجرة وكل المنتديات في جميع البلاد .
والي صاحب الكلمة التى اضائت الدنيا . نشكرك ونحييك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2004 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 11:31 pm
مشاركات: 135
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الدكتور محمود
ما اجمل رد سيادتكم على موضوع التوسل با لنبى صلى الله عليه وسلم يا ليت اتباع بن تيمية
يعتبروا و لا يجادلوا لكن الغريب و العجيب اننى اذا جئت لأحد المبتدعة فى هذا الزمان بدليل
على التوسل بالنبى لا يقتنعوا بهذا الكلام و يقولوا لى هذه كلها ليس دليل على اباحة التوسل
ولكن اذا قلت لهم ائتوا بدليلكم يئتوا من كتب بن تيمية و بن القيم و تلاميذ بن تيمية لكن لم
يؤتوا لى من السنة النبوية و لا من كتب الائمة الاربعة ولا من ولا من الصحابة
فأنا احتارت معهم و الله هم بيجادلوا على الفاضى و لا يوجد و رائهم ألا المجادلة
فالافضل ان نحاول مع الشباب و الناس الذين لم يدخلهم فيرس بن تيمية و اتباعه فى هذا الزمان فهم الاهم و الاولى من اتباع بن تيمية
و السلام ختام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2004 12:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 10, 2004 11:34 am
مشاركات: 6
مكان: algeria
http://www.sunnahweb.org/tawasol/index.htm

_________________
algerianitto@yahoo.fr


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 16, 2004 8:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول

أكرمك الله سيدي الدكتور محمود على هذا التفصل الدقيق وجعله في ميزان حسناتك

ورد عن الامام أبي حنيفة كلاما قد يحمله نفاة التوسل حجة ولا عبرة بكلامهم وقوله هو (( لا يجوز أن يُسأل الله تعالى بحق فلان أن يقال أسألك بحق فلان )) أبو حنيفة يحتمل أن يكون قال هذه الكلمة ويحتمل أنه لم يقلها فإن قالها فسرها جماعته بأن مراده بمنعه من هذه العبارة بحق فلان أن هذه الكلمة توهم أن على الله حقا لازما لخلقه لعباده، والله تعالى ليس ملزما لأحد بشئ، الذين يعملون الحسنات المطيعون له من الأنبياء والأولياء فإنما أطاعوه بتمكين الله تبارك وتعالى لهم هو علّمهم خَلَقَ فيهم الإدراك والعلم وهو أعطاهم قوة الكلام وهو أعطاهم قوة المشي كل ما يفعلونه من الحسنات فمن فضل الله تعالى، من أين يكون الله تعالى ملزما لأحد من خلقه! لا للأنبياء ولا للأولياء، الله ليس ملزما، ليس ملزما لأحد أن يعطيه شيئا، إنما هو متكرم متفضل.

الثواب الذي يُثيبه للطائعين من عباده الأنبياء والأولياء فضل منه ليس هو ملزما أن يُعطيهم، لماذا؟ لأنه هو خلقهم هو أوجدهم من العدم ثم هو خلق فيهم هذه الحركات والسكنات التي هي من الحسنات، فإذًا لمن الفضل؟ الفضل له عليهم، ليس لهم على الله فضل، الأنبياء والأولياء والملائكة كلهم ليس لهم على الله فضلٌ بل الله تبارك وتعالى هو المتفضل عليهم هو خلقهم وخلق عقولهم وخلق السنتهم التي يذكرونه بها ويسبحونه بها ويقدسونه بها هو خلق فيهم النطق. الإنسان أول ما يولد ينطق؟ لا ينطق، من الذي يخلق فيه بعدما يقضي زمانا قوة النطق؟ الله تعالى هو الذي يخلق فيه قوة النطق ثم من الذي يُلهم الإنسان أن يعمل الخير؟ الله تعالى هو الذي يُلهم الإنسان، فمن هنا يُعلم أن الله تبارك وتعالى ليس ملزما لأحد بواجب من الواجبات بحيث إذا لم يفعله يكون ظالما، حاشا لله، الله تعالى لا يجب عليه شئ على وجه اللزوم لأحد من خلقه لا للأنبياء ولا للأولياء بل هو الذي تكرم عليهم وتفضل عليهم هو الذي الهمهم فعل الخيرات وهو الذي أقدَرَهُم على فعل الخيرات، هذا كلام جماعة أبي حنيفة قالوا الإمام أبو حنيفة إنما منع من قول أسألك بحق فلان لأن هذه الكلمة توهم أن الله تعالى ملزم لخلقه لأن يُعطيهم شيئا، وهو ليس ملزما هذا معلوم أن الله ليس ملزما بأن يُعطي أحدا من خلقه الثواب في الآخرة ليس ملزما إنما هو متفضل على عباده الطائعين من الأنبياء والأولياء، جماعة أبو حنيفة قالوا إنما منع الإمام من قول أسألك بحق فلان لأن كلمة بحق فلان توهم أن الله ملزَم.

نفاة التوسل يقولون : "أما التوسل فقد كفانا المؤنة أبو حنيفة" يعني أبو حنيفة حرّم التوسل فنحن اكتفينا بذلك. أين حرم أبو حنيفة التوسل؟ إنما منع من هذه الكلمة فقط أسألك بحق فلان من هذه منع ما قال لا يجوز التوسل بالأنبياء والأولياء في غير حضورهم وفي غير حال حياتهم ما قال هذا أبو حنيفة.

ثم لو فرضنا أن أبا حنيفة قال هذا فليس في هذا حجة ليس فيه حجة لأنه ورد الحديث الصحيح الذي يثبت لنا جواز أن نقول اللهم إني أسألك بحق فلان ورد حديث حسن الإسناد حسنه حافظان من حفاظ الحديث أحدهما الحافظ ابن حجر والآخر الحافظ أبو الحسن المقدسي وهذا الحديث هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من خرج إلى المسجد فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سُـمـع )).... الحديث وفيه أن الذي قال هذا وهو ذاهب إلى المسجد يستغفر له سبعون ألف ملك هذا الحديث قال الحافظ ابن حجر حسن كذلك الحافظ الآخر قال عنه حسن.

بوجود هذا الحديث لو كان أبو حنيفة قال هذا الشئ بالمعنى الذي هم يتوهمونه أو بالمعنى الذي قاله جماعته ليس فيه دليل على تحريم أن يقول المتوسل في توسله اللهم إني أسألك بحق محمد أو بحق ابراهيم أو بحق أبي بكر أو بحق علي بن أبي طالب ونحو ذلك ما فيه دليل على تحريم ذلك، أنَّى يكون فيه دليل، إذا جاء الخبر ارتفع النظر هكذا قال أهل العلم معناه إذا جاء الحديث عن رسول الله ارتفع النظر يعني القياس والاجتهاد بطل، بطل الاجتهاد والقياس مع وجود حديث رسول الله، مع وجود هذا الحديث نحن نقول ذاك الذي يُروى عن أبي حنيفة ما فيه دليل.

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2005 6:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] التوسل بالحبيب صلي الله عليه واله وسلم
وهو لا يزال طفلا صغيرا قبل الرسالة

هذه قصة مشهورة
وهى دليل ساطع علي ايمان سيدنا ابو طالب هذا السيد العظيم
رضي الله عنه وارضاه,
تدل بان ايمان هذا السيد العظيم عمّ رسول الله تعالي صلي الله عليه وسلم
قد بلغ مبلغا لم يبلغه هؤلاء الذين يقولون بكفره ( والعياذ بالله )
فقد توسل بالحبيب صلي الله عليه واله وسلم
وهو لازال طفلا صغيرا قبل الرسالة,
وهؤلاء القائلين بكفره انكروا التوسل به صلي الله عليه واله وسلم من الاصل
وهو سيد المرسلين والخلق اجمعين,
فليتدبر العاقل وليتراجع الجاهل ويقف بالادب
متأدبا علي اعتاب مقام ايمان هذا السيد الجليل[/align]

[fot][align=center]و راينا وسنري توسل الكون والجماد والهوام والشجر والحجر
به صلي الله عليه وآله وسلم
ومنذ بدء الخليقة
وقبل وبعد خلق الانسان
وتوسل الانبياء
و البشارات به بصيغة التوسل
ولكن هنا راينا ان نعرض حق حبيب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
من خلال عرض
اسلام سيدنا ابي طالب
من خلال العمل الذي قام به وتقوم به الامم بالتوسل بصالحي قومهم
وهذا
عمّ رسول الله صلي الله عليه وسلم يتوسل به صلي الله عليه وسلم
و عنده من البشارات والتنبؤات الكثيرة
و التي بشرت به صلي الله عليه وآله وسلم .
[/align]
[/fot]


[align=center] ويتبع ان شاء الله[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2005 7:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]
اخرج ابن عساكر في تاريخه عن جلهمة بن عرفطة
قال :
قدمت مكة وهم في قحط
فقالت قريش يا أبا طالب أقحط الوادي واجدب العيال
فهلم واستسق
فخرج أبوا طالب ومعه غلام كأنه شمس دجن تجلت عنه سحابة قتماء
وحوله أغيلمة ,
فأخذه ابوا طالب فالصق ظهره بالكعبة ولاذ باصبعه الغلام
وما في السماء قزعة
فاقبل السحاب من هنا وهاهنا واغدودق
وانفجر له الوادي وأخصب البادي والنادي
ففي ذلك يقول ابو طالب :
وأبيض يستسقي الغمام بوجه .. ثمال اليتامي عصمة الأرامل
يلوذ به الهلاك من آل هاشم .. فهم عنده في نعمة وفواضل
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 24, 2005 5:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot](( بحق نبيك والانبياء الذين من قبلي )) [/fot]
[fot][align=center] اللهم
(( بحق نبيك والانبياء الذين من قبلي ))
اهد قومي من الوهابية والتيمية والمتمسلفة
والأموية والشيعية وبكل فرق المسلمين وأولهم الصوفية
وكل من شهد أن لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله
ومن لم يشهد أهدية بحق حبيبك محمد وآله وأوليائه
الظاهرين والغير ظاهرين
اللهم آمين [/align]
[/fot]
[align=center]

السيدة فاطمة بنت أسد,
ام علي الكرار وجعفر الطيار, عليهم اجمعين بركات الله وسلامه. [/align]


[align=center]هى ثانى امرأة حرة تدخل الاسلام
بعد خديجة الكبري ام المؤمنين عليها السلام. [/align]


[align=center]وهى ام سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
كما نص هو صلي الله عليه واله وسلم
حيث انها لما ماتت حفر رسول الله صلي الله عليه واله وسلم لحدها بيده
واخرج ترابه بيده فلما فرغ رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
دخل فاضطجع فيه فقال: [/align]


[fot](( الله الذى يحيي ويميت وهو حى لا يموت اغفر لأمى فاطمة بنت اسد
ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والانبياء الذين من قبلي
فانك ارحم الراحمين. وكبر عليها اربعا وادخلوها اللحد ))
[/fot]

[align=center]رواه الطبرانى في الكبير والاوسط. [/align]

[align=center]فائدة : يستدل بهذا الحديث في التوسل والتبرك
بسيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم,
وايضا التوسل بالاموات. [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 05, 2005 12:25 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]لمن يهمة أمر المسلمين
وحتي لا نترك سنة مؤكدة وهي التوسل
وحتي تفيق الأمة من غفلتها
نوضح بأن تارك التوسل أو منكر التوسل
تارك لفريضة وسنة مؤكدة
[/fot]
[align=center] كتابة اسم النبى صلى الله عليه وسلم على العرش لها دلالات ومعانى
كُتِبَ اسم النبى صلى الله عليه وسلم على العرش إظهارا وإعلانا [/align]

[align=center] كتب مولانا الشريف في الكلمة الأسبوعية
مكتوب علي العرش
دليل ساطع للتوسل للرد علي أعوان هذا الابن تيمية
وحرصت علي تبيانه :[/align]

اقتباس:
[fot]
وآدم بين الروح والجسد فلما أحياه الله تعالى نظر الى العرش

فرأى اسمى فأخبره الله أنه سيد ولدك ،

فلما غرهمـا الشيطان تابا واستشفعـا باسمـى إليه «

ورواية ابن الجوزى لم ينكرها ابن تيمية بل استدل بها ولكن فى موضوع آخر

الإخوة الأحباب

كتابة اسم النبى صلى الله عليه وسلم على العرش لها دلالات ومعانى

فهى بداية مولد النبى صلى الله عليه وسلم فى أعين بعض العوالم

وأمام بعض المخلوقات

وإن كانت الكتابة ليست هى أول مولد للنبى صلى الله عليه وسلم

بعيد عن الحقدة وإن تسموا بأسماء المسلمين

وبعيد عن المحجوبين وإن تعللوا بحفظ جناب التوحيد

نقول

كُتِبَ اسم النبى صلى الله عليه وسلم على العرش إظهارا وإعلانا

المكتوب مكتوب للملائكة العالين ولحملة العرش وللكروبيين وللأنبياء ...

اسم النبى صلى الله عليه وسلم المكتوب على العرش بيان واضح

بأن النبى صلى الله عليه وسلم هو المراد من الخلق

هو وحده من ارتضى الله أن يكتب اسمه جنب اسمه

وعلى جميع من يستطع قراءة المكتوب على العرش التأدب مع اسم " محمد "

فما بالكم بالتأدب مع النبى صلى الله عليه وسلم نفسه
[/fot]


[align=center]اسم النبى صلى الله عليه وسلم المكتوب على العرش

بيان واضح

بأن النبى صلى الله عليه وسلم هو المراد من الخلق [/align]

[fot]هو المراد من الخلق
صلى الله عليه وآله وسلم
صلى الله عليه وآله وسلم
صلى الله عليه وآله وأوليائه ورسول
رسوله وسلم
تسليما
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 08, 2005 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]لمن تركوا التوسل نبلغهم بأنهم تركوا سنة مؤكدة[/align]
[fot][align=center]
قالوا :[/align]
[/fot]

[align=center] التوسل بالعباد محرم كذبوا وقد ضلوا سبيل المهتدي
هذا الكتاب كتاب ربك ناطق ان التوسل من نجاح المقصد
لو أنهم جاءوك اذظلموا كفت لكل من بكتاب الله يقتدي
وقل في نص القرآن واضحة وفي الحديث المسند
لوما ترك المسلمون التوسل لفازوا
بمغفرة الاله وما ردوا يقينا بغير تردد
وتري الوهابي خلفه الملايين ينادوا
وقدتركوا سنة مؤكدة هي المقصد
وتري العدو والشيطان بالفكر التيمي الخبيث
بالأقصي وفي الأرض يعربد [/align]

[fot]فيا أيها المسلم عد للوسيلة وأبتغيها
في والذكر والقيام والقنوت والسجود
بغير تردد
[/fot]

[align=center]يقول الله تعالي :
" وكانوا من قبل يستفتحون علي الذين كفروا فلما جائهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله علي الكافرين "[/align]

[align=center]انهم يعلمون أنه صلي الله عليه وسلم الوسيلة من الله تعالي
لهذا الزمان وكل زمان ومن قبل أن يسكن الأرض اي انسان
وللأسف أنت أيها المسلم لا تعلم وسيلتك التي يعلمها عدوك
ويبعدك عنها بأعوانة وهابية آخر الزمان [/align]

[fot] قال ابن عباس :
" كان يهود خيبر يقاتلون غطفان
وكلما التقوا هزمت غطفان اليهود
فعاذت اليهود بهذا الدعاء :
اللهم نسألك بحق هذا النبي الذي وعدتنا
أن تخرجه لنا آخر الزمان الا نصرتنا عليهم ..
فصاروا بعد اذا التقوا دعوا به فيهزمون غطفان .
فلما بعث الله تعالي
محمدا صلي الله عليه وسلم
كفروا به فأنزل الله تعالي الآية .
________________
فاعلم أنه
من ينهي المسلمون عن التوسل
بالنبي محمد
صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم
هو أسوأحالا من أبليس لعنة الله عليه
[/fot]

[align=center]ويتبع باذن الله تعالي
وببركة سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم تسليما [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 08, 2005 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]ان أتينا اليكم بالدليل علي التوسل من كتاب الله أيها الوهابية والمتمسلفة الناكرين
فسنأتي بفضل الله بأكثر من ألف دليل من كتاب الله وحدة .
يقول الله تعالي مخاطبا الناس جميعا :[/align]

[fot] (( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم ))[/fot]
[align=center] سورة المائدة - 170 -[/align]
[align=center] جاءكم الرسول بالحق من ربكم [/align]
[align=center]من ربكم[/align]
[marq=right]من ربكم .. من ربكم ..من ربكم [/marq]
[align=center] فانتبهوا[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]اشارات وأدلة بالغة القوة والوضوح بوجود الوسيلة منذ بدء الخليقة
فما بالكم بعد بروز وظهور النور والجسد المحمدي وآله وأوليائه الطاهرين
صلي الله عليه وسلم تسليما [/align]


[align=center] أخرج الامام أحمد في الزهد في كتاب كرامات الأولياء صحيح علي شرط الشيخين
عن أبن عباس رضي الله عنهما قال :[/align]

[fot](( ما خلت الأرض من بعد نوح من سبعة
يدفع الله تعالي بهم عن أهل الأرض ))
[/fot]

[align=center]ذكر ذلك الامام السيوطي في رسائله
في تحقيق أبوي المصطفي صلي الله عليه وآله وسلم
قال الامام السيوطي :
ومثل هذا لا يقال من قبل الرأي فله حكم الرفع, والآثار في هذا المعني كثيرة .
وأما الأحاديث الدالة علي وجود ناس مؤمنين في كل عصر فمنها ما رواه عبد الرازق في المصنف عن معمر عن ابن جريج قال ابن المسيب :[/align]

[fot]قال علي بن أبي طالب :
(( لم يزل علي وجه الدهر في الأرض سبعة
مسلمين فصاعدا ,
فلولا ذلك لهلكت الأرض ومن عليها . ))
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 20, 2005 4:18 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]التوسل من أقوي الأسلحة الفتاكة بالعدو
التوسل هو السلاح الجوي والبحري والبري
[/fot]
[align=center]كتبت سلفية تائبة في المشاركة بعنوان " الفتح المنتظر فتح الكرة الأرضية باسرها[/align]
اقتباس:
[fot]الله ورسوله[/fot]
[fot] انتبه جيدا لهذه الآية
انها من أقوي أسلحة الأشارة والامداد
ومن أكبر أسرار الاعداد والتموين والارشاد
فانتبه
[/fot]

[align=center](( ولما رءا المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله )) [/align]
[align=center]الأحزاب " 22 "[/align]
[fot][align=center]هذا ما وعدنا الله ورسوله



وصدق الله ورسوله[/align]
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 04, 2005 4:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 9896
يرفع للفائدة

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة

المسجد الأقصى صورة متحركة من داخله برجاء الإنتظار حتى يتم التحميل

[web]http://www.visualdhikr.com/extra/aqsa_pano.htm[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط