موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نفسية وسلوك ابن تيمية وأتباعه والمتمسلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 3:24 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19254
نفسية وسلوك ابن تيمية وأتباعه والمتمسلفة

- خطؤهم فى الناس يجوز , مع شدة الصياح إذا أخطأ فيهم أحد بحق أو بباطل مثل تسميتهم أحد كتبهم " ... من وساوس الشيخ دحلان " والشيخ دحلان كان مفتى مكة وكان يرد على تطرفهم .. فانظر إلى تطرفهم لو أن واحدا من أهل السنة والجماعة كتب كتابا باسم " الرد على وساوس ابن تيمية الشيطانية "...

- يقولون مقولة الحافظ ابن عساكر " اتقوا لحوم العلماء فإنها مسمومة " وفى الوقت نفسه يذمون ابن عساكر وعقيدته الأشعرية

- ادعاؤهم بأنهم جماعة الحق وأنهم يحافظون على سلامة التوحيد ، والتركيز على أن كل شئ يغفر إلا الشرك

- اختياراتهم الفقهية ليس بسبب الراجح والمرجوح ولكن بسبب البحث عن أمور يشركون ويبدعون بها المجتمع

- فى لحظة يستدلون بالأئمة الأربعة وفى موقع آخر يسبون المذهبية

- عدم اعتبار اجتهاد غيرهم ممن يحق لهم الإجتهاد

- البحث عن الشاذ فى كل مذهب

- قولهم كذبا وزورا " بإجماع العلماء ـ مذهب الجمهور ويكون مذهب الجمهور عكس ذلك تماما

- سلوك غريب فى علم الحديث وهو عدم اكتفائهم بالحفاظ السابقين فى تصحيحهم وتضعيفهم فالتضعيف والتصحيح حسب الهوى .. وهل يعقل أن يحتاج المسلمون بعد 1300 ـ 1400 لمن يصحح ويضعف ؟!!

- ومن صفات هؤلاء المغرورين .. ليس عندهم صبر ـ عندهم ضيق سريع وغضب ممن يناقشهم بالحجة مع اعتبارهم هم العلماء ( باعتبار أن الحق معهم ) ومن عاداهم جاهل حتى لو كان مفتى المسلمين ، واعتقادهم ضرورة إنصات الغير لهم أما هم فليس مطلوبا منهم الإنصات للغير

- إحساسهم أنه من الطبيعى قيادتهم للخلق أما الناس الباقون فهم عوام وإن صاموا وصلوا ورأوا النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام

- مطالبتهم للغير بالدليل ، أما هم فلا يطلب منهم دليل

- من حقهم النظر والقدح فى دليل الغير أما دليلهم فلا يجوز عليه الخطأ

- قد يتركون اجتهاداتهم لاجتهاد الآخرين منهم ، لكن لا يجوز ترك اجتهادهم لاجتهاد غيرهم وإن كانوا أئمة مثل أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد

- عدم احترامهم لمن يأخذ باجتهاد الأئمة الأربعة وإن استدلوا هم بما يوافقهم من المذاهب الأربعة

- أمرهم مع الإمام أحمد بن حنبل غريب يدعون أنهم على مذهبه فإذا أتيت لهم بنصوص تخالفهم مثل التوسل وجواز مس قبر النبى صلى الله عليه وسلم وجواز الحلف بالنبى قالوا لك نحن على غير ذلك و ...

- فإذا قلت لهم ما حكم من توسل قالوا أشرك ، فإذا قلت لهم أنا على مذهب الإمام أحمد فى جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم بعد موته جعلوك مشركا ولا يتكلمون عن الإمام أحمد حتى لا يفتضحون ... وهلم جرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: كيف تصبح سلفيا عصريا؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 08, 2008 8:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=center][B]كيف تصبح سلفيا عصريا؟[/align][/I][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=center]بقلم : رائد العشيرة المحمدية الإمام الراحل الشيخ محمد زكي إبراهيم - من علماء الأزهـر-

نشره في مجلة ( المسلم ) في العدد الثالث في شهر شوال 1401 هـ ! أي قبل 25 عاما .
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]بسم الله الرحمن الرحيم

السلفية العصرية هي النموذج الجديد أي ( الموديل العصري ) للإعلان عن التدين الحديث والإسهام في التطرف والتشدد والتنادي العصبي بالانفراد بخدمة الإسلام ويمكن تلخيص ( السلفية العصرية ) في بعض أصولها ومعالمها وقواعدها في ما يأتي :

أولا: أن تعتقد انك وحدك ( لا شريك لك ) على الحق وان كل من لم يكن على ما أنت علية فهو مبطل خاطئ بل مرتد حلال العرض والدم والمال حتى ولو أوتي علم ( سيدنا ) محمد وتعبد موسى وزهد عيسى وخلة إبراهيم وصبر أيوب وكفاف نوح وبخاصة إذا كان حاكما أو عالما سابقا أو مجتهدا من المشاهير.


ثانيا: أن تعتقد انه لن يدخل الجنة معك أنت وطائفتك احد أبدا ، وان المسلمين من غير مذهبك كالكفار والمشركين هم وقود النار ولو كانوا من الذين انعم الله عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين .


ثالثا: أن تحتقر كل من خالفك وتحقد عليه بغِلٍ ظاهر وباطن ، وان تحاول هدمه وتحطيمه قولا وعملا بما يجوز ومالا يجوز وان تجعل سبه وشتمه عبادة من عباداتك التي لا تنتهي ولا تفتر في ( الحش ) أو في الدرس أو على المنبر !!.


رابعا: أن تعتقد أن الأكوان أزلية مع الله ، وان الله يجلس على العرش بذاته ، وانه ينزل ويصعد ويجيء ويضحك ويغضب ويذهب ، وان له أعين وأيدي وأرجل ، وانه لو دُلي شخص من الأرض بحبل لسقط على الله بلا تأويل .


خامسا: أن تعتقد أن رسول الله المصطفى صلى الله عليه واله وسلم بشر ككل البشر ولد كما يولد ( شمعون وبطرس ) ومات كما مات ( غاندي وغاليوم ) ، وانه لا معجزة له إلا القران ، وان من نسب إليه غير ذلك من المعجزات أو الخصائص مخرف ابله ، ولو كان البخاري ومسلم ، ثم قل إن أباه صلى الله عليه واله وسلم وأمه وجده وعمه في النار .


سادسا: إن عصمته صلى الله عليه واله وسلم كانت محدودة في منطقة معينة ، وإلا فهو يخطئ ويصر على الخطأ ، ويا طالما ( قرعه ربه ) على خطئه ، وأن كل ميزته أنه ( طارش ) يعني ( ساعي ) قرآن ، أداه بالأمانة ، وأن توقيره وتعزيره والثناء عليه شرك .


سابعا : عندما تقصد إلى المدينة المنورة ، إياك أن تفكر في زيارة القبر الأشرف الأطهر ، ولكن اجعل مقصدك زيارة ( أحجار ) المسجد ، فذلك هو المطلوب الشرعي ، لكيلا تقع في وثنية حب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، أو مناجاة روحه الشريف .


ثامنا : ولا بد أن تتذكر أن ( جهلة ) الصحابة ، و ( حمقى ) التابعين قد أدخلوا القبر النبوي ضمن المسجد ( فاستوجبوا اللعن ) حتى أصبحت الصلاة في المسجد النبوي مشبوهة ، لا يطمئن سلفي إلى صحتها ، وأن ملايين الملايين من الزائرين للقبر النبوي مردودة عليهم عباداتهم ودعواتهم لارتباط القبر الطاهر بالمسجد .


تاسعا : إذا ذكرت مولانا الإمام بن الإمام أخي الإمام أبي الأئمة سيد شباب أهل الجنة ، أبي عبدالله الحسين بن علي وفاطمة ، فقل : إنه قتل عدلا ، وليس شهيدا ، لأنه خرج على الوالي الشرعي ( يزيد بن معاوية ) فاستحق القتل هو ومن معه ، أما أن ( يزيد ) كان واليا فاسقا فاجرا داعرا ، فليس هذا من شأن الحسين ، ولا من شأن أهل بيته ، وأكثر من سب الحسين وآله تدخل الجنة .


عاشرا : إذا ذكرت زيارة المشهد الحسيني الشريف ، فقل : إن الرأس المدفون بهذا المشهد هو رأس رجل يهودي على ما قاله ( ابن تيمية ) ، وأن الرأس الحسيني ذهب حيث ذهب ، فلم يدخل مصر ، وأن الضريح القائم بمصر الآن ( وثن ورجس ) يتعين هدمه وتسوية قبته بأرضه ، كما فعل السلف باللات والعزى .


حادي عشر : وقل مثل هذا عن جميع أهل البيت الأشرف نساءً ورجالاً في مشاهدهم ومساجدهم ، وألحق بهم كبار الأئمة من أمثال الشافعي والليث بن سعد والشعراني والبدوي والدسوقي والحنفي والشاذلي والمرسي والرفاعي ومن والاهم ، وقل إنها جميعا طواغيت وأصنام ، والمشغولون بها وثنيون ، خير منهم عباد البقر ، وأنك تستطيع بقليل من العمل أن تبلغ درجاتهم فتكون مثلهم أو تزيد عليهم .


ثاني عشر : أنكر كافة مذاهب أهل السنة بدءا بالمذاهب الأربعة وما سبقها أو لحقها ، ولا تعترف إلا بـ ( ابن تيمية وابن عبدالوهاب ) ثم بمروجي مذهبهم والدائرين في فلكهم من عبيد الدولار والدينار ، وقل : إن أئمة المذاهب الأربعة ومن والاهم ( مجرمون ) فرقوا الأمة ، وصرفوا الناس بقضاياهم الفقهية عن السنة والحديث الشريف ، وأنه لا حاجة بنا لاجتهاداتهم ، أو الاقتداء بهم ، وأن على كل مسلم أن يعمل ليحصل شروط الاجتهاد قبل تحصيل المعاش ، حتى يتناول الأحكام من الكتاب والسنة مباشرة ، مهما كانت ثقافته ، أو إحاطته بعلوم اللغة والدين ، سواءً في ذلك سكان الأدغال أو قمم الجبال أو خريجي الأزهر .


ثالث عشر : اعتقد قبل كل هذا وبعده ، أن إعفاء اللحية هو ركن الإسلام ( السادس ) الذي أغفل ذكره رواة الحديث الذين ذكروا أركان الإسلام وجعلوها خمسة فقط بينما هي ( ستة ) تماما ، وقل : إن أئمة المذاهب تآمروا على الإسلام فلم يجعلوا توفير اللحية شرطا لصحة الإسلام أو الإيمان أو الإحسان ، ولم يجعلوا ترك إعفائها مفسدا للصلاة والصوم والزكاة والحج جميعا ، ولم يقولوا : إن ترك إعفائها ردة تخرج من دين الله ، وأنه لا يطلق على الحليق لفظ مسلم أبدا بأي وجه ، ولا بأي تأويل ، ولا بأي دليل ، مهما صلى وصام وزكى وحج والتزم حدود الله ، وأن الحليق مستوجب لعقوبة الردة والحرابة .


رابع عشر : احمل بكل عنف ، بل بكل وقاحة على جميع مواسم المسلمين وأحفالهم وتقاليدهم مهما يكن لها سند أو استنباط أو قياس ، واتهم كل من يشترك فيها عالما كان أو جاهلا بالشرك والكفر ، والفسوق والعصيان ، والردة والجهل بمعالم الإسلام ، وداوم التشويش والتشبيه ، خلطا بين سنن العادة والعبادة ، وخالف في كل شيء ، واستلفت إليك الأنظار ، واعزل نفسك عن المجتمع قولا وعملا .


خامس عشر : وجه كل جهودك إلى تدمير البناء ( الصوفي ) ، أصيله ودخيله ، مليحه وقبيحه ، واجعل ذلك همك الأول والأخير وغايتك الدنيا والقصوى ، ولا تقبل في ذلك حجة ولا بيانا ، حتى إن كان من كلام إمامك ابن تيمية ، وانس كل النسيان ما في البلاد الإسلامية من مآسي التفريق والتمزيق والخلافات والحروب والأخطار ، ومن شراسة التنصير والتبشير ، وكوارث الإبادة وفواجع الانحلال و اللادينية ، وأهوال الشيوعية ، وفساد الأخلاق والعقائد الذي تبثه وسائل الإعلام المقروءة والمنظورة و المسموعة ، وخطط القضاء على الإسلام التي تدبرها الصليبية واليهودية والفوضوية والماركسية بمراتبها المختلفة في كل وطن فيه واحد من أهل القبلة بالأرض كلها .

فكل ذلك هين ، وهين جدا ، بجوار واجب هدم التصوف و تدمير بنائه ، سواء بالترغيب والإغراء أو الترهيب و الإيذاء .


سادس عشر : لا تعترف بغير العروبة والعرب في المحيط الإسلامي ، رغم كفاح الإسلام للعصبيات والعنصريات ، وقل : إن التُرك والكرد والروم والفرس ، وكل من دخل الإسلام من غير العنصر العربي ، إنما دخلوه ( شعوبية ) ليقضوا عليه من الداخل بوسيلة أو بأخرى ، وأن كل مجد أضيف إلى الإسلام من غير العرب إنما هو أضلولة وأكذوبة ، وأن له دوافع باطنية كلها خطورة لا يفهمها إلا المتسلفون وحدهم ، وأن غير العرب هم الذين أدخلوا على الإسلام من الأقوال والأعمال ما سبب ويسبب له الضياع والتخلف حتى ابتلاء العرب بالدولار والدينار .


سابع عشر : فإذا احتجوا عليك بأمثال البخاري وأبو حنيفة والجرجاني والغزالي ، والمئات من كبار علماء الإسلام غير العرب في كل علم وفن ، وأمثال صلاح الدين الكردي وقطز وبيبرس وبرسباي المملوكي ومحمد الفاتح التركي ، فقل : هذه فلتات ، أو هي أستار تحجب ما وراءها عمدا لأمر ما ، أو ابحث لكل واحد منهم عن شبه نقيصة تقضي بها على ما نسب إليه من أفضال ، فإذا سلم لك واحد وقال : إن الله حكم بأن الحسنات يذهبن السيئات ، فقل : هذه قاعدة لا تنطبق على هؤلاء الأعاجم ، وأنها خاصة بالعرب وحدهم ، وإن جاءوا بما عجز عنه الشيطان !! .


ثامن عشر : قل بلا يحفظ عن كل ( حديث نبوي ) لا يؤيد وجهة نظرك هو ضعيف أو موضوع ، واجعل من سنن العادة سنن عبادة أو العكس ، بلا أصول ولا قواعد ، إلا مزاجك الشخصي ، فالمزاج هو ميزان الشرع في التسلف المعاصر .


تاسع عشر : لا تتوسل إلى الله مبتهلا إليه بواحد من صالحي المسلمين ، حيا أو ميتا ، ولا بسيدنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، وقل : إن هذا هو عين الوثنية والشرك مهما يكن دليله وشروطه وتفاصيله ، ولا نفرق بين ( المسئول ، والمسئول به ) ، وغالط كلما أعجزك الدليل ، وداور وناور ، وأخرج المسلمين من دين الله جميعا بالتوسل .

- لا تأتم في الصلاة برجل ليس من شيعتك ، مهما يكن دينه وعلمه وفضله وسابقته في الدعوة إلى الله ، وإياك والصلاة خلف الحليق و الصوفي إياك .

- لا تدخل مسجدا لغير طائفتك ، وقل عن بقية المساجد إنها ( كنائس وبيع ) أو تكاد ، خصوصا إذا كان بها ( قبلة ) أو منبر مرتفع أو ضريح !! .

- لا تعامل من ليس من مذهبك بل احتقره وازجره ، وامنع كل خير يصل إليه ، فمن ليس من مذهبك فهو مبتدع أو وثني أو مشرك نجس .

- العن المرأة ، أصابت أم أخطأت ، وأهدر آدميتها ، مهما اعتصمت بمظهر الإسلام ومخبره ومحضره ، فاحترام المرأة هو الكبيرة الثامنة التي لم يذكرها المحدثون فيما ذكروا من الكبائر السبع .

- أخيراً ، قل : نحن أهل الإسلام لا سوانا ، ومن عدانا فهو عدو الإسلام وعلينا كفاحه ، ومن ليس منا فهو علينا ، وليذهب كل أهل القبلة سوانا إلى جهنم .


*******************************

أما بعد : فهذا أصول من أبرز أصول ( السلفية المعاصرة ) ، يعلم الله أننا لم نتزيد فيها شيئا ، بل تركنا من معالمها الأساسية كثيرا جدا ، رأينا أن ما ذكرناه هنا إنما هو يدل عليه ، أو هو ملحق به ، أو هو أثر طبيعي له ، وبعض ما تركنا من المثير الذي نعف عن الإشارة إليه ، احتراما للشريعة والعقول والآداب .

وأعلم أن اعتناق هذه ( السلفية ) أيسر السبل إلى الثراء العاجل والربح المريح ( وانظر حولك ) ، والتحق بركب ( الغترات والمشالح ) تكسب دائما ( والخيار لك ) .

والمطلوب منك الآن أن تضع هذه ( المبادئ أو القواعد أو الأصول أو المعالم ) التي سجلناها لك هنا في ميزان الشرع والعقل ، متجردا من التعصب ، معتصما بالإنصاف ، مراعيا ربك عزوجل في كل ذلك .

فسوف لا ترى شيئا من هذه الصفات يرجح في ميزان عدالة الشرع الشريف والعقل الحصيف ، بل إنها الفتيل الذي سيفجر القنبلة القاضية على الإسلام بإسم الإسلام ، خصوصا بعد أن افتتن بهذه السلفية بعض الشباب الذين لم تتح لهم فرصة البحث الكافي ، حتى اعتقدوا أن الإسلام هو توفير اللحية وعداوة أهل القبلة – سلفا وخلفا ، علماء وحكاما – إلا ابن تيمية وابن عبدالوهاب ، مع التزام التعقد والتأزم الدائم .

ولسوف تعذرنا بعد هذا في أن ندعوك إلى أن تنادي معنا بوجوب سعة الأفق ، والأخذ بسماحة الإسلام ورفقه ومرونته ويسره ، والتنادي بالحب في الله ، والتعاون على مكافحة المجمع على كفاحه ، وخدمة المجمع على خدمته ، وترك ما عدا ذلك لكل إنسان بما يناسب نفسيته وذاتيته ، على ألا يؤذي غيره ، ولا يجعل ( النفخة الكذابة ) ودعوى الاختصاص بالصواب طريق الدعوة إلى الله .

إننا ندعو إلى محاولة التقريب بين كافة طوائف المسلمين ، أو على الأقل ( المعايشة السلمية ) التي قد تفضي إلى التفرغ لما هو أهم وأعم وما هو أهدى و أجدى ، والله الموفق المستعان .
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]تمت مقالة الشيخ الشريف محمد زكي إبراهيم ، من علماء الأزهر ورائد العشيرة المحمدية بمصر ، المتوفى سنة 1419 هـ


منقول
[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 10, 2008 2:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3785
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:90%;background-color:black;background-image:url();border:1 solid white;][cell=filter:;][align=center]سيدى الشريف الدكتور / محمود صبيح :

خلاصه القول ما فهمته من كلامكم الجميل جدا والذى رايته انتشر فى منتدايات كثيرة جدا واصبح مرجع لفهم سلوك وعقليه ونفسيه الوهابيه او المتسلفيه الذى ابتلينا بها ، وهو ايجاز عظيم فقد اوجزت سيادتكم فاعجزت ، وانا خرجت عن فهم واحد ان هؤلا القوم او الطائفة ما هى الا مرضى عقلين لديهم اعاقه واستعيذ بالله منهم ومن بلائهم ، فهم اذن :
حسب ما فهمت انهم شقين او نوعين
الاول لديهم جنون مزمن وانفصام حاد بالعقل ادى الى ازدواجيه الفهم ولا علاج لهم الا بالعزل .
والثانى وهم الاتباع جهلاء لا يعترفون الا بما يستطيعون استيعابه ممن شذو عن اسياد وقمم العلماء
ارجو ان اكون وصلت الى ترجمه اقوالكم العظيمة فى طائفه ضلت واضلت وشارفت على الموت السريري ان شاء الله[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة



أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: شيخ الاسلام ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 23, 2008 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
أريد احد الاخوان .. للمحاورة في مسألة الوهابية نقطة نقطة لا أريد مناورات ودوران وجمع للاقول والاكاذيب الملفقة .. فمن يبدأمعي ويدرج أول نقطة في مسألة الوهابية ,, حتى بأذن الله أرد وأدحر للذم عن شيخ الاسلام ابن تيمية ومن بعده الشبخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله اجمعين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 23, 2008 11:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19254


أنت من البداية تتهم أعضاء الموقع بالكذب

وباللف والدوران , فكيف يكون النقاش؟؟

المواقع الوهابية والمتمسلفة لا تسمح بالنقاش أصلا

باعتبار أن أقوال غيرهم إما بدعة أو كفريات

هنا نسمح بالنقاش للمؤدبين فقط حتى وإن كانوا على مذهب آخر

ولو كنت حريصا على إخوتك المسلمين ما اتهمتهم بالكذب

راجع هذا الرابط أولا لترى كيف يكون النقاش بأدب

هدانا الله وإياك

viewtopic.php?t=19


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 24, 2008 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
الله يهديك انتم اتهمتم اعلام المسلمين بالكذب ,, وعندما اقول انا ان هناك اقوال اكاذيب ولم اقل كاذبون فهذا فرق,, فافطن لذلك بارك الله فيك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 24, 2008 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
ان اسف اذا اخطأت في حق شخص ,, لكني والله لم اقل احدا كاذبا , وانما قلت لا اريد جمع الاقاويل المكذوبة من الكتب وغيرها في النقاش ,,

المهم اخي مولاى محب الحسين عندك دليل واحد على ما اوردته من كتاباتك في اتهام اهل السنة للحليق بالردة وغيرها.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 25, 2008 1:23 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19254
نحن لا نتهم أحدا كذبا وعدوانا

آخر كتاب أخطاء ابن تيمية كتبت خاتمة , انظرها

خــاتمـة

ذكرنا بعض المسـائل التى ادعى ابن تيمية اتفـاق الأمة عليهـا ونتحـدى بفضل الله أن يأتى أتباع ابن تيمية بإجماع الأمة كما ادعاه ابن تيمية من كتب ممن ولد ومات قبل ميلاد ابن تيمية ومن هذه الادعاءات :
(1) قوله فى مجموع فتاويه ( 1 / 159) .
( ومنهم من يتأول قوله تعالى ولو أنهم ظلموا أنفسهم (النساء 64) ويقولون إذا طلبنا منه الاستغفار بعد موته كنا بمنزلة الذين طلبوا الاستغفار من الصحابة ويخالفون بذلك إجماع الصحابة والتابعين لهم بإحسان وسائر المسلمين فإن أحدا منهم لم يطلب من النبى بعد موته أن يشفع له ولا سأله شيئا ولا ذكر ذلك أحد من أئمة المسلمين فى كتبهم ) . اهـ

(2)ادعاؤه كذب القاضى عياض المالكى فيما نقله بإجماع الأمة على أن موضع قبره هو أفضل بقاع الأرض .. قال فى مجموع الفتاوى ( 27 / 38 )
( لا يعرف أحد من العلماء فضل تراب القبر على الكعبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه ) . اهـ

(3)قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 /243 ) .
( الثالث أنه لو كان قبر نبينا يزار كما تزار القبور لكان أهل مدينته أحق الناس بذلك كما أن أهل كل مدينة أحق بزيارة من عندهم من الصالحين فلما اتفق السلف وأئمة الدين على أن أهل مدينته لا يزورون قبره بل ولا يقفون عنده للسلام اذا دخلوا المسجد وخرجوا وان لم يسمى هذا زيارة بل يكره لهم ذلك عند غير السفر كما ذكر ذلك مالك وبين أن ذلك من البدع التى لم يكن صدر هذه الأمة يفعلونه علم أن من جعل زيارة قبرة مشروعة كزيارة قبر غيره فقد خالف إجماع المسلمين ) . اهـ

(4) وقال أيضاً ( المرتبة الثالثة أن يسأل صاحب القبر أن يسأل الله له وهذا بدعة باتفاق أئمة المسلمين وقد أخبر الله عن إخوة يوسف أنهم خروا له سجدا وكذلك سجد له أبواه وهذا السجود ليس مشروعا لنا فلا يجوز لأحد أن يسجد لأحد).اهـ

وقوله فى مجموع فتاويه ( 24 / 327 )
( وأما الزيارة البدعية وهى زيارة أهل الشرك من جنس زيارة النصارى الذين يقصدون دعاء الميت والاستعانة به وطلب الحوائج عنده فيصلون عند قبره ويدعون به فهذا ونحوه لم يفعله أحد من الصـحابة ولا أمر به رسول الله ولا استحبه أحد من سلف الأمة وأئمتها ) . اهـ

(5) قال فى مجموع الفتاوى ( 8 / 283 ) ( ومن قال أن النبى صلى الله عليه و سلم كان نبيا قبل أن يوحى إليه فهو كافر باتفاق المسلمين ) . اهـ

(6) وقال فى الفتاوى الكبرى ( 4 / 373 ) ( وكذلك حجرة نبينا صلى الله عليه وسلم وحجرة الخليل وغيرهما من المدافن التى فيها نبى أو رجل صالح لا يستحب تقبيلها ولا التمسح بها باتفاق الأئمة بل منهى عن ذلك ) . اهـ
وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى ( 27 / 223 )
( واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبى ولا يقبله وهذا كلـه محافظة على التوحيد ) . اهـ
وقال فى زيارة القبور ( 1 / 54 ) ما نصه
( بيان حكم التمسح بالقبر وتقبيله وتمريغ الخد عليه وأما التمسح بالقبر أى قبر كان وتقبيله وتمريغ الخد عليه فمنهى عنه باتفاق المسلمين ولو كان ذلك من قبور الأنبياء ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها بل هذا من الشرك ) . اهـ

(7)قال ابن تيمية فى فتاويه الكبرى ( 4 / 442 )
( قال إبراهيم الحربى قبر معروف الترياق المجرب ). اهـ
وقد اعترض ابن تيمية فى كتبه على قول الإمام إبراهيم الحربى بالطريقة المشهورة عنه حيث قال "بدعة لا قربة بالاتفاق "


(8)وقال فى الرد على البكرى ( 1 / 146 )
( المرتبة الثانية أن يظن أن الدعاء عند قبره مستجاب أو أنه أفضل من الدعاء فى المسـاجد والبيوت فيقصد زيارته لذلك أو للصلاة عنده أو لأجل طلب حوائجه منه فهذا أيضا من المنكرات المبتدعة باتفاق أئمة المسلمين وهى محرمة وما علمت فى ذلك نزاعا بين أئمة الدين ) . اهـ

(9)الادعاء الثالث بأن مالك من أعظم الأئمة كراهية للدعاء قبالة وجه النبى صلى الله عليه وسلم قال فى مجموع الفتاوى ( 26 / 145 – 146 – 147 )
( ولا يدعو هناك مستقبل الحجرة فان هذا كله منهى عنه باتفاق الأئمة ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك والحكاية المروية عنه انه أمر المنصـور أن يستقبل الحجرة وقت الدعاء كذب على مالك ) . اهـ

(10) قال ابن تيمية فى اقتضاء الصراط ( 1 / 439 )
( وأعجب من ذلك أنه قد روى فيه أنه قيل له فى المدينة انزل فصل ههنا قبل أن يبنى مسجده وإنما كان المكان مقبرة المشركين والنبى صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إنما نزل هناك لما بركت ناقته هناك فهذا ونحوه من الكذب المختلق باتفاق أهل المعرفة وبيت لحم كنيسة من كنائس النصارى ليس فى إتيانها فضيلة عند المسلمين سواء كان مولد عيسى أو لم يكن ) . اهـ

(11) وأكد ابن تيمية أيضا فى منهاجه ( 7 / 55 ) على هذا المعنى بقوله
( الوجه الخـامس أن هذا اللفظ وهو قوله اللهــم وال من والاه و عـاد من عاداه وانصر من نصره و اخذل من خذله كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث ) . اهـ

(12) قال ابن تيمية تعليقا على حديث إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار فى منهاجه ( 4 / 62 )
( هو كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث ) . اهـ

-وفى ثنايا الكتاب تجد ادعاءات أخرى فراجعها .
-انتهى النقل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 26, 2008 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1268
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله
ومن والاه ... وبعد

الإخوة الأحباب الأفاضل .. بالنظر فى نفسية هؤلاء المتمسلفة وقفت على ما أسميته أنا
( القواعد التسلسلية المسرفة .. لابن تيمية وأتباعه المتمسلفة )

ممكن واحد يقول لى : يعنى إيه الكلام ده ... وإيه الكلام المكلكع ده ؟!!!!
أقول له : حلمك يامولانا ... متخافش .. دى مش شتيمة .. لكن علشان الإخوة المتمسلفة بيحبوا الكلام المبقلظ والمكلكع على قاعدة " الخنفشاريين " سميت القاعدة ليهم بالاسم ده .. . ودلوقت أشرح الحكاية ... وبالتالى .. القاعدة بتاعتنا .

أولا :
يبدأ الأخ منهم بالحديث عن الدليل .. وعن الكتاب والسنة ... طبعا الواحد لما يسمع كلمة
(الكتاب والسنة ) يقوم احتراما .. ويسلم تماما .
ماشى الكلام .. بعد كده مش كل حاجة أو مسألة شرعية موجودة فى القرآن بنفس صورتها .. ولكن فى شكل أصول وقواعد عامة , ودا معنى " ما فرطنا فى الكتاب من شئ " لأن فى القرآن " وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا "

على كل حال .. طالما مفيش فى القرآن المسألة دى بعينها .. يبقى نخش على السنة والأحاديث ياأخى .. وهنا نقول

ثانيا :
الحديث الشريف .. إما يكون صحيح .. وإما يكون ضعيف , فلو كان صحيح تلاقى الواحد فيهم
لما يكون عايز يحتج به - وطبعا والله دون فهم صحيح _ وقف وزنهر ووشه احمر وقال لك :
اتق الله ياأخى الحديث صحيح .. ولاانت من منكرى السنة ؟ وتلاقى صواريخ وبمب بيفرقع فى وشك فى إثبات العمل بالسنة الشريفة .. وأن منكرها ضال مضل .. واقذفوا به فى الجحيم ..

طب لو الحديث كان ضعيف .. والأخ منهم مزنوق فيه ومحتاج له .. لأن الحديث الضعيف ده بالذات فيه كلمات بيحبها المتمسلفة ... طبعا كلكم عارفينها ... أيوه ..
" حرام .. عليه لعنة الله ... فارق الجماعة .. خلع ربقة الإسلام من عنقه ... هيروح فى داهية ... الله يخرب بيته ... مراته حرام عليه " الخ

يبدأ الأخ يدور على أى حد فى أى حته يكون اتكلم على الحديث الضعيف ده .. ويدخل البنى
آدم فى سلسلة من الآراء والروايات .. ويدارى اللى يداريه .. ويظهر اللى عايزه .. وتسمع
أسماء ناس عمرك ماسمعت عنهم .. فى النهاية يوصل لك ان الحديث ده طلع صحيح .. بس علماء زمان ماكانوش واخدين بالهم .

ثالثا :
وهنا تبدأ مرحلة العبقرية فى الفهم والاستنباط .. الواحد فيهم بعد مايخلص المراحل اللى
فاتت مع اللى بيسمع له .. يكون – يا عينى – اللى بيسمعه جاله وش فى دماغه , وبقى
عامل زى الفرخه الداخية .. يروح داخل عليه بالضربة القاضية .. وهى الفهم المعوج المستنبط من عقلية عقيمة محدودة ..

فمثلا .. ممكن يوصل للسامع أن الصحابة مثلا كان فيهم جاهلية .. والجاهلية ليست من الإسلام ... وكل ما ليس من الإسلام فهو الكفر .. ( هـ . ط . ث )

يقولك : الحديث الصحيح يا اخى بيقول " ليس منا من ضرب الخدود ... ودعا بدعوى الجاهلية " وهنا البلوى .. لأن سيدنا أبو ذر قال له حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم " إنك امرؤ فيك جاهلية " ..

طبعا طريقتهم دى فى الفهم تودى فى داهية .. لأن أهل السنة والجماعة عندهم قاعدة
( كفر دون كفر وشرك دون شرك ونفاق دون نفاق ) وهناك فرق بين الأقوال الجاهلية وبين الاعتقادات الجاهلية .

ودلوقت هقدم لكم نموذج عملى على واحد من شيوخ المتمسلفة وهو : بكر أبو زيد ..
واسمع ما قاله عن السبحة من كتابه ( كتاب السبحة تاريخها وحكمها )
تكلم عن الأحاديث والآثار الواردة فى مشروعية السبحة , ثم أتبعها جرحا وطعنا وقتلا وتنكيلا .. وهوى متبعا ... وضرورة اتباع القرآن والسنة ودى المرحلة الأولى ..

ثم قال :" بناء على جميع ما تقدم :
لا يستريب منصف أن اتخاذ السُّبْحَةِ لتعداد الأَذكار:
- تشبه بالكفار
- وبدعة مضافة في التعبد بالأَذكار والأوراد
- وعدول عن الوسيلة المشروعة: ((العَدَّ بالأنامل)) التي دَلَّ عليها النبي r بقوله وفعله . "

ودى المرحلة الثانية .. وهى الاعتماد على حديث فيه مقال .. زى حديث " من تشبه بقوم فهو منهم " – وسأفرد للكلام عن هذا الحديث بمشيئة الله ومدد مولانا حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم مشاركة - ثم قال بكر أبو زيد :

" وأضيف هنا أمرين مهمين :
أولهما: أقول فيه إن من وقف على تاريخ اتخاذ السبحة , وأنها من شعائر الكفار من البوذيين, والهندوس, والنصارى, وغيرهم وأنها تسربت إلى المسلمين من معابدهم ؛ علم أنها من خصوصيات معابد الكفرة , وأن اتخاذ المسلم لها وسيلة للعبادة, بدعة ضلالة, وهذا ظاهر بحمد الله تعالى .

وثانيها: قال الغلاة في اتخاذ السُّبْحَة: ((إن العقد بالأنامل إنما يتيسر في الأذكار القليلة من ((المائة)) فَدُوْن, أما أهل الأوراد الكثيرة, والأذكار المتصلة, فلو عدوا بأصابعهم لدخلهم الغلط, واستولى عليهم الشغل بالأصابع, وهذه حكمة اتخاذ السُبحة)) .
أقول: ليس في الشرع المطهر أكثر من ((المائة)) في عدد الذكر المقيد بحال, أو زمان, أو مكان, وما سوى المقيد فهو من الذكر المطلق, والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب / 41]. إلى غيرها من الآيات, كما في: [آل عمران / 41, والأنفال / 45, والأحزاب / 35]. فتوظيف الإِنسان على نفسه ذكراً مقيداً بعدد لم يأمر الله به ولا رسوله r , هو: زيادة على المشروع ." انتهى كلامه

شوف الكلام العجيب ... وكام مرة جت كلمة " كفار .. ضلال .. بدعة " وزى ماقلت لك .. دى كلمات بيحبوها جدا .

ودلوقت نخش على الفهم الرائع ... والاستنباط الفذ .. ودى المرحلة الثالثة والأخيرة .. قال – واسمع العجب العجاب - :

" هذا في حكم اتخاذ السُّبْحَة لعِدِّ الأَذكار؛ ولذا فإنه تفريعاً على أنها :
- وسيلة محدثة
- وبدعة محرمة
- ولما فيها من التشبه بالكفرة, والاختراع في التعبد؛ فإنه :
- لا يجوز فيما كان سبيلها كذلك تصنيعها
- ولا بيعها
- ولا وقفيتها
- ولا إهداؤها وقبولها
- ولا تأجير المحل لمن يبيعها
لما فيه من الإِعانة على الإِثم , والعدوان على المشروع , والله سبحانه وتعالى يقول
﴿ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة/2] . انتهى كلامه

أقول : حسبنا الله ونعم الوكيل ... والله دماغى وجعتنى .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 26, 2008 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
اخونا مولانا مريد الحق .. هداك الله لعقيدة التوحيد التي لا يعتريها اي شرك نسأل الله العافية من الشرك وما يحويه من طريق التبرك بالصالحين والقبور والسؤال لغير الله...اللهم لك الحمد على ان جعلتني وخلقتني مسلما موحداا وعلى عقيدة التوحيد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 26, 2008 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
وكما اسلفت للا خوان المحترمين من قبل,, لن أبدا المناظرة والنقاش حتى يكون الموظوع نقطة تطرحها سواء انتة او الدكتور صبيح.. ثم ننتقل بعده للتي يليها .. لان الصراحة دخلت المنتدى وما شاء الله عليكم جمعتوا كل ماهب ودب على المشايخ ولا استطيع الرد عليهن جملة واحدة ,, وارجوا ان ينتبه لذلك الدكتور ويلتمس لي العذر.. وشكرا........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 27, 2008 2:51 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3785
مكان: الديار المحروسة
ساري كتب:
اخونا مولانا مريد الحق .. هداك الله لعقيدة التوحيد التي لا يعتريها اي شرك نسأل الله العافية من الشرك وما يحويه من طريق التبرك بالصالحين والقبور والسؤال لغير الله...اللهم لك الحمد على ان جعلتني وخلقتني مسلما موحداا وعلى عقيدة التوحيد

اذن لقد اصبحت قاضي ومفتي فما يضيرك من نقاش هادئ ما دام لديك التهم جاهزه ام اردت اختبار حلمنا في اعداء الاسلام من الخوارج نستعيذ بالله من شرورهم وفتنتهم .
التهكم والاستهزاء ورمي الاخرين بالكفر سواء المستتر هو من علامات الخوارج يا استاذ ساري هداك الله في سيرك الي الحق وانار بصيرتك من تلك الفتنه المستعره والتي تريد احيائها باسلوبك التهكمي ولا تقل لي ان تدعي بالهدايه لأحد واتق شر فتنه الوهابيه !!!!!

_________________
صورة



أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 27, 2008 12:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
[center][table=width:100%;][cell=filter:;][align=right]الأخ الكريم ابن الزهراء أرجو أن يكون ردك على الأخ سارى فى هذا الرابط
viewtopic.php?t=3052 حتى لا تخرج المشاركة الأصلية عن هدفها[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:100%;][cell=filter:;][align=right]الأخوة أعضاء المنتدى المبارك

فى أحد المواقع وجدت مشاركة للأخ الفاضل سهم النور و هو يتحاور مع بعض أتباع ابن تيمية بالدليل و الكتاب و السنة و كلام الأئمة المعتبرين

و أنظر أسلوبهم و ردودهم لتتعرف على نفسية وسلوك أتباع ابن تيمية التى هى = الإفلاس التام

http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=247684
[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 02, 2008 5:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 11909
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma][align=justify]
والله كلما ناقشت أحد المتمسلفة أو قر أت له ، تمر مشاركة مولانا الدكتور محمود بين ناظري

سبحان الله نفس الكلام ، نفس العقول ، نفس الحجج

من أكبر رأس فيهم لأصغر متنطع بينهم

ولا أدري كيف تنطبع هذه الأفكار بهذه السرعة لديهم

فإنك تجد الشاب لم يكمل معهم شهورا معدودة إلا وقد استكمل هيئات التنطع ظاهرا وباطنا

وتجده والله أعلم بصدق ما أقول لا يعرف ماهي فرائض الوضوء

ولكنه يعلم علم اليقين أن الأشاعرة على ضلال والصوفية يعبدون القبور

ألا لعنة الله على الظالمين [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 22, 2008 4:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1268
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وآله أجمعين ... وبعد

أسوق لحضراتكم هذه المشاركة والتى يتضح منها نفسية ابن تيمية .. ومن أوضحها حب
الإنكار على الأئمة ... حتى لو كان الإمام الذى ينتسب إلى مذهبه .. وهو الإمام الجليل
أحمد بن حنبل رضى الله عنه .

وأحب أن أقول قبلها .. أن العلماء الأجلاء من سلف الأمة وخلفها حددوا لنا مراتب الناس فى
دروب العلم , وسأذكرها باختصار .

فأولهم .. ما يسمونه العامى , وهو من ليس عنده أدوات النظر فى الأدلة ومسالكها , فهذا مذهبه هو مذهب مفتيه .

والثانى .. هو الذى يدرس المتون ويتتلمذ على يد شيخ .. ومع ذلك ليس عنده أدوات النظر فى الأدلة ومسالكها .. فهذا يسمى مقلدا لمذهب شيخه .

والثالث .. من ترقى فى معرفة قواعد وأصول وطرق مذهب معين .. فهذا يسمى مجتهدا فى المذهب .

والرابع .. من ارتضى قواعد وطرق استنباط خاصة بنى عليها اختيارته الفقهية .. فهذا يسمى مجتهدا مطلقا .. وهذا نادر , ورأى بعض العلماء خلو الزمان منه .. فى خلاف مشهور بين العلماء .

وللعلم والأهمية .. أنبه على أن تلك المراتب السابق ذكرها مركبة بعضها على بعض .. يعنى بالبلدى مفيش عندهم حد يطلع من تحت الأرض مرة واحدة .. ويقول .. أنا مجتهد .. ده نقول
له على طول .. ( مجتهد على نفسك يا كابتن ). ودلوقت ندخل على الموضوع .. وهو :

فتوى الإمام أحمد رحمه الله بجواز تقبيل قبر النبى صلى الله عليه وسلم وإنكار ابن تيمية ,
وما يستفاد منها من جواز تقبيل الأماكن الشريفة على قصد التبرّك، وكذلك تقبيل أيدى الصالحين .

من عمدة القارى شرح صحيح البخارى للبدر العينى (8/82-85) – طبعة مصطفى البابى الحلبى –القاهرة. قال العينى الحنفى رحمه الله تعالى :

(بابُ ما ذُكِرَ فِى الحَجَرِ الأسْودِ)
أى هذا باب فى بيان مما ذكر فى شأن الحجر الأسود، وهو الذى فى ركن الكعبة القريب بباب البيت من جانب الشرط؛ ويقال له الركن الأسود، ارتفاعه من الأرض ذراعان وثلثا ذراع. وقال الأزهرى: ارتفاعه من الأرض ثلاثة أذرع إلا سبع أصابع.

* (حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بنُ كثَيِرٍ قالَ: أخْبرَنا سُفْيانُ، عَنِ الأعْمَشِ. عَنْ إبْرَاهيمَ، عَنْ عابِسِ بنِ رَبِيعَةَ عَنْ عُمَرَ رَضِىَ اللهُ عَنْهُ: أنَّهُ جاء إلى الحَجَرِ الأسْوَدِ فَقَبَّلَهُ فَقالَ: إَّنى أعْلَمُ أنَّكَ حَجَرٌ لا تَضُرُّ وَلاَ تنَفْعُ، وَلولاَ أنِّى رَأيْتُ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُكَ ما قَبَّلْتُكَ).

[ ذكر من أخرجه غيره ]
أخرجه مسلم فى الحج عن يحيى بن يحيى وأبى بكر بن أبى شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير زهير بن حرب أربعتهم عن أبى معاوية عن الأعمش به. وأخرجه أبو داود فيه عن محمد بن كثير به. وأخرجه الترمذى فيه عن هناد عن أبى معاوية به، وقال: حسن صحيح. وأخرجه النسائى عن إسحاق بن إبراهيم.

[ ذكر ما يستفاد منه ]
فيه أن تقبيل الحجر الأسود سنة.
وقال الترمذي: العمل على هذا عند أهل العلم يستحبون تقبيل الحجر، فإن لم يمكنه ولم يصل إليه استلم بيده وقبل يده، وإن كان لم يصل إليه استقبله إذا حازى به وكبر، وهو قول الشافعى انتهى.

وخالف مالك فى تقبيل اليد فقال: يستلمه ولا يقبل يده، وهو أحد القولين عنه.
والجمهور عن أنه يستلمه ثم يقبل يده، وهو قول ابن عمرو ابن عباس وأبى هريرة وأبى سعيد وجابر وعطاء بن أبى رباح وابن أبى مليكة وعكرمة بن خالد وسعيد بن جبير ومجاهد وعمرو بن دينار، وهو قول أبى حنيفة والأوزاعى والشافعى وأحمد.

وروى الحاكم من حديث جابر « بدأ بالحجر الأسود فاستلمه وفاضت عيناه بالبكاء وقبله ووضع
يده عليه ومسح بهما وجهه ».
وروى عن النسائى من حديث ابن عباس عنه أنه قبله ثلاثا. وعند الحاكم: وسجد عليه. وصحح إسناده.
وفيه كراهة تقبيل ما لم يرد الشرع بتقبيله من الأحجار وغيرها.

وقال شيخنا زين الدين:
وأما قول الشافعي: ومهما قبل من البيت فحسن، فإنه لم يرد بالحسن مشروعية ذلك، بل أراد إباحة ذلك، و المباح من جملة الحسن كما ذكره الأصوليون.

قلت: فيه نظر لا يخفى.

وقال أيضا: وأما تقبيل الأماكن الشريفة على قصد التبرّك، وكذلك تقبيل أيدى الصالحين وأرجلهم فهو حسن محمود باعتبار القصد والنية.

وقد سأل أبو هريرة الحسن رضى الله تعالى عنه أن يكشف له المكان الذى قبله رسول الله
صلى الله عليه وسلم وهو سرته، فقبله تبركا بآثاره وذريته صلى الله تعالى عليه وسلم،

وقد كان ثابت البنانى لا يدع يد أنس رضى الله تعالى عنه حتى يقبلها ويقول: يد مست يد
رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم.

وقال أيضا: وأخبرنى الحافظ أبو سعيد بن العلائى قال:

رأيت فى كلام أحمد بن حنبل فى جزء قديم عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ أن الإمام
أحمد سئل عن تقبيل قبر النبى صلى الله تعالى عليه وسلم وتقبيل منبره، فقال: لا بأس بذلك.

قال: فأريناه للشيخ تقى الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت , أحمد عندى
جليل يقوله . هذا كلامه أو معنى كلامه.

وقال: وأىّ عجب فى ذلك وقد رويناه عن الإمام أحمد أنه غسل قميصا للشافعى وشرب الماء الذى غسله به، وإذا كان هذا تعظيمه لأهل العلم فكيف بمقادير الصحابة وكيف بآثار الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام !

ولقد أحسن مجنون ليلى حيث يقول:
أمرّ على الديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حبّ الديار شغفن قلبى ولكن حبّ من سكن الديارا

وقال المحبّ الطبرى:

ويمكن أن يستنبظ من تقبيل الحجر واستلام الأركان جوازا تقبيل ما فى تقبيله تعظيم الله
تعالى فإنه إن لم يرد فيه خبر بالندب لم يرد بالكراهة.

قال: وقد رأيت فى بعض تعاليق جدى محمد بن أبى بكر عن الإمام أبى عبدالله محمد بن
أبى الصيف أن بعضهم كان إذا رأى المصاحف قبلها. وإذا رأى أجزاء الحديث قبلها وإذا رأى
قبور الصالحين قبلها. قال: ولا يبعد هذا،والله أعلم فى كل ما فيه تعظيم لله تعالى )انتهى النقل .

انظر ياأخى وتعجب ... ياترى هو ابن تيمية إمام لمولانا الإمام أحمد بن حنبل !!!
ولا الإمام أحمد هو الشيخ وصاحب المذهب ... وابن تيمية من مدرسة الإمام أحمد بن حنبل !!!!

حاجة تجنن .. عجبت لك يا زمن .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط