موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

هاشم الرفاعي ، من منا لم يسمع عن هذا الإسم ، بل من منا لم يصل إليه ممن حوله من الإخوان الخوارج بأن هذا الشاب كان من ضمن ضحاياهم وشهداؤهم المزعومون !!!!

ولا زلت أذكر ونحن في مرحلة الثانوية وفي طابور الصباح ذلك الطالب الإخواني الذي كان بين فينة وأخرى في برنامج الإذاعة المدرسية يتلقي على مسامعنا قصيدة الرفاعي الأشهر "رسالة في ليلة التنفيذ" وقد مهد لها بمقدمة ضافية الذيول عن الظلم وما تحمله الشاعر هاشم الرفاعي ذلك الشاعرالمجاهد الذي كان جزاؤه الإعدام والقتل نتيجة لانتماءاته الإسلامية !!!!

ومن كثرة ما كررت تلك القصيدة على مسامعنا كدت أن أحفظها عن ظهر قلب بل أجزم بأن ذلك قد حدث بالفعل.

ومرت الأيام تلتها السنون وتلك المسألة تكاد تكون من المسلمات لدى الكثيرين .

أذكاها استمراء هؤلاء الخوارج للكذب والتدليس ، حتى أن مرشدهم الأسبق مصطفى مشهور ذكر في كتابه " قضية الظلم في ضوء الكتاب والسنة"أنه :

[قد حكم عليه - أي هاشم الرفاعي - بالإعدام لتوجهاته الإسلامية، وأنه قد كتب قصيدته "رسالة في ليلة التنفيذ" وهو في زنزانته في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام فيه] اهـ

بل لم يستحي موقع "ويكيبيديا الإخوان المسلمين" من أن يصدّر تعريفه لهذا الشاعر بالقول التالي :

[لقد أخرجت الحركة الإسلامية في العصر الحديث عددًا كبيرًا من الشعراء الأفذاذ الذين حملوا على عاتقهم همَّ الدعوة لإحياء أمة الإسلام وعودة المجد السليب. ولقد شهد لهم الجميع- من نقاد وأدباء وشعراء- بشاعرية كبيرة تفوق أمثالهم، استطاعوا من خلالها الدعوة إلى مبادئ الإسلام وعظمته، وحثِّ المسلمين على البذل من أجل نهضة الإسلام.وكان من هؤلاء الشعراء شاعرٌ فذٌ عظيمٌ، وهو شهيد الشباب وعاشق الحرية هاشم الرفاعي.] [1]


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

قلت سبحان الله !!! وكأن كل من حمل هم الدعوة على عاتقه لإحياء أمة الإسلام وعودة المجد السليب لا يخرج إلا من رحم ما يسمونه بـ "الحركة الإسلامية " .

بل وكان السر في تمتعهم بشاعرية كبيرة تفوق أمثالهم هو انتماؤهم لتلك الحركة الإسلامية المشار إليها!!!!!

وكأن الإسلام والتميز هو حكر على تلكم الحركة المزعومة فلا حول ولا قوة إلا بالله .

ولكن مما سيعجب له الإخوة القراء حقاً هو أن الشاعر هاشم الرفاعي على خلاف ما يروج له الخوارج لم يسجن من الأساس أو يعتقل فضلاً عن أن يحكم عليه بالإعدام !!!!!!

ونستوضح ذلك معاً مما يلي :

من هو هاشم الرفاعي ؟

[في قرية "إنشاص الرمل" في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية كان مولده - لأسرة توارثت ريادة الطريقة الرفاعية -في منتصف مارس عام 1935م.

وهو "السيد بن جامع بن هاشم بن مصطفى الرفاعي".

ينتهي نسبه إلى الإمام أبي العباس أحمد الرفاعي الكبير- مؤسس الطريقة الرفاعية، ووالده هو الشيخ "جامع الرفاعي"، ورث ريادة الطريقة عن أبيه عن جده، وكان شاعرًا متصوفًا، وقد تُوفي عام 1943م، وكان الشاعر في الرابعة عشرة من عمره.

وقد اشتهر الشاعر باسم جده- هاشم الرفاعي- تيمنًا به، فقد كان أحد العلماء الفضلاء من أعلام التصوف
.] [2]

[حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم التحق بالتعليم المدرسي العام، ثم بمعهد الزقازيق الديني في العام 1947م، وتخرج منه عام 1956.

وكانت الفترة التي قضاها بمعهد الزقازيق ذات أثر كبير في إبراز معالم شخصيته
.

حيث كانت حافلة بالأحداث التي سبقت ثورة يوليو 1952، ثم شهدت قيام الثورة وما تلاها من أحداث وفيها بدأت تتفتح موهبته وتظهر شاعريته، ثم التحق بكلية دار العلوم بالقاهرة.] [3]


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

قلت وبالله التوفيق :

يظهر من الفقرتين السابقتين السبب الحقيقي للنزعة الإسلامية لشاعرنا هاشم الرفاعي والتي ظهرت في العديد والعديد من قصائده .

وذلك مرجعه إلى نشأته الصوفية الأزهرية ، لا كما يحاول الخوارج إرجاع ذلك إلى كونه خرج من الحركة الإسلامية - كما سبق النقل عنهم - وهم بالقطع لا يعنون بالحركة الإسلامية هذه كونه صوفياً أزهرياً ، بل مقصودهم كما تدل على ذلك أدبياتهم هو الانتماء إلى تلك الأفكار والحركات التي أفرزت جماعات الخوارج هذه في واقعنا المعاصر .

وبالقطع لا يشترط أن تكون أسباب تلك النزعة لدى هاشم الرفاعي - أو غيره - في شعره مرجعها كونه صوفياً أزهرياً أو حتى كونه ينتمي إلى الحركة الإسلامية على حد تعبير الخوارج ، فالرجل مسلم على كل حال ونشأ في بيئة إسلامية فوجود تلك النزعة في شعره سيكون مردها إلى ذلك قبل كل شيء فلا غرابة بعدها في ذلك .

وكونه شاعراً سيجعله ذلك بالقطع يتقلب في أغراض الشعر المختلفة ، ولا عجب لشاعر مسلم أن تجد له في أشعاره شعراً يفيض بالانتماء إلى ذلك الدين ، فحتى من كان شعره هو عنوان للخلاعة والمجون كأبي نواس مثلاً تجد له من الشعر ما يفيض بنزعة إسلامية يعجب لها القاريء لو قارن بينها وبين ما اشتهر من أشعاره في الغزليات وغيرها مما هو ذائع ومعلوم عنه .

صحيح أن الانتماء الفكري للشاعر - أي شاعر - سيكون هو موجهه والمحدد له فيما يتناوله من أغراض الشعر ؛ لكن ذلك لا يمكن قصره وحصره في كون أنه طالما للشاعر نزعة إسلامية في أشعاره فهو قد خرج من رحم حركتهم الإسلامية المزعومة ولا بد .

وهم في ذلك يشيرون من طرف خفي إلى أن الانتماء الديني والنزعة الإسلامية حتى ولو في الشعر هي حكر على من خرج مما يسمونه بالحركة الإسلامية .

وهذا الأسلوب له من الآثار الكارثية على العوام وضعاف العقول ما له ، فيصبح في أذهان هؤلاء معيار الإسلام هو الانتماء إلى حركتهم الإسلامية المزعومة من عدمه ، بل ويصبح ذلك عندهم من باب المسلمات ، وفي ذلك ما فيه من خطر عظيم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

علاقة هاشم الرفاعي بالإخوان الخوارج .

لم تتعد هذه العلاقة مجرد قصيدة باسم مصر الجريحة التي كتبها في يوليو/ 1951م وقال فيها :



فهناك جند قام يسعى جاهداً
في الدين يقتلع الفساد وينزع
الله أكبر في الحياة نداؤه
يمشي بها نحو الخلود ويسرع
لله در القوم إنَّ نفوسهم
لتشع بالحق اليقين وتنبع
سُلَّت سيوف البغي فوق رؤوسهم
وأمضهم كأس العذاب المترَع
فتحملوا ألم الأذى ببسالة
وبهمة قعساء لا تتضعضع



[فهو في هذه الأبيات يقصد جماعة الإخوان المسلمين فهم الذين شعارهم الله أكبر ولله الحمد، ويشير إلى ما نالهم من الأذى على يد حكومات ما قبل الثورة.

ومما يؤكد ذلك أنه قد أرسل هذه القصيدة، إلى "مجلة الدعوة" - مجلة الإخوان المسلمين - ومعها رسالة، يثني فيها على حسن البنا ، ثم يقول:

(سيدي هذه قصيدتي مصر الجريحة أرسلها إليكم راجياً التفضل بنشرها؛ فهي ليست إلا صدى لتلك الصيحة المدوية التي أرسلها الإمام الشهيد، وتلك الفتنة العمياء التي اصطلى بنارها جنود الإخوان في عهد الظلم والطغيان)] [4] .

أما بقية ما بنى عليه الخوارج أكذوبتهم بأن هاشماً الرفاعي من أبناء حركتهم الإسلامية الموعودة هي مجموعة من القصائد في نقد ثورة يوليو وعبد الناصر بلغت عشر قصائد سماها جراح مصر [نجد أن غالبيتها قد كتب في العام الدراسي 1954 - 1955م، وهو العام الذي شهد فصله مع مجموعة من زملائه من معهد الزقازيق الديني بسبب تنظيمهم مؤتمراً قرروا فيه الإضراب عن الدراسة حتى يستجاب لمطالبهم بعدم تقليص العلوم الشرعية واللغوية.] [5]


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

قلت وبالله التوفيق :

أما كون هاشم الرفاعي قد امتدح هؤلاء الخوارج بقصيدة من أشعاره فهذا وارد وخصوصاً وهو كان مازال في مقتبل العمر قد تخطى عامه السادس عشر بقليل ، فلا يبعد عليه التأثر بالدعايات الكاذبة لهؤلاء .

وكثيراً ما وجدنا من يعجب بأمثال هؤلاء ، بل من ينتظم في سلكهم ويعد واحداً منهم ثم لسبب أو لآخر تظهر له حقائقهم التي كانت غائبة عنه ، فنراه وقد تباعد عنهم وجد في إظهار باطلهم .

وهذا مشاهد لنا رأي العين ، وما موقف الشيخ الشعراوي رحمه الله منهم عنا ببعيد

viewtopic.php?f=8&t=5124&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A

وهذا ماحدث لشاعرنا هاشم الرفاعي ، فنراه وقد وجه لهم سهاماً لاذعة من النقد والهجاء .

فنراه بعد مدحهم - بالقصيدة التي سبقت الإشارة إليها - بأزيد من العام بقليل وتحديداً في سبتمبر 1952 يقول عنهم في قصيدته "دعوة الجيب" :



رهط من الأطفال والصبيان
قالوا عليهم شعبةُ الإخوان
منهم من احترف القيام ببدعة
عند اشتداد الجوع والحرمان
فتراه جاء بخدعة مفضوحة
يسعى لنيل الأصفر الرنان
جمعوا لها مالاً وقالوا للهدى
فإذا به قد راح للشيطان



وقال أيضاً في ذات القصيدة :



تلك الجماعة قد تنبأنا لها
بالهدم يوم إقامة البنيان
إنا وجدنا القائمين بأمرها
شر الدعاة وأضعف الأعوان

فإذا تناهى الضعف بين جماعة
ذاق الجميع مرارة الخذلان



ولأن الهجاء والذم قد جاء بعد الإطراء والمدح فهو الموقف الثابت له في حق هذه الجماعة ، فالأصل أن المتأخر ناسخ للمتقدم .

أما تعويل الخوارج من الإخوان على موقفه من ثورة يوليو فإليكم الآتي :


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:11 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

- بمراجعة ديوان الشاعر في طبعته التي حققها شقيقه نلاحظ أن قصائده التي يمدح فيها الثورة أكثر من الناحية العددية من تلك التي ينتقد فيها الثورة، كما أن أكثرها جاء في المرحلة الأخيرة من حياة الشاعر، حتى إن آخر قصيدة وجدت على مكتبه، ولم تكتمل كانت قصيدة كتبها ليحييِّ بها ثورة يوليو في ذكراها السابعة، ونعني بذلك أنه إن كان لا بد من ترجيح لأحد موقفيه فالأصل أن المتأخر ناسخ للمتقدم .

- بالعودة إلى الفترة التي سبقت وفاة الشاعر، وما كان ينشر عنه وقتها نجد أنه كان من الواضح من حال الشاعر أنه من المقربين من رجال الحكم؛حتى إنه ألقى قبل وفاته ببضعة أشهر قصيدة في مناسبة ما كان يسمى بعيد الوحدة بين يدي الرئيس جمال عبد الناصر وضيفه الرئيس اليوغوسلافي تيتو، وقد أذيعت من الإذاعة المصرية على الهواء مباشرة، ثم تقدم الشاعر بعد إلقاء قصيدته لمصافحة عبد الناصر الذي شد على يده بقوة قائلاً: (لا فض فوك) [6]

- كان الشاعر من المقربين لوزير التربية والتعليم وقتها كمال الدين حسين، وقد نشرت جريدة الجمهورية خبر وفاته تحت عنوان "اغتيال الطالب المثالي للجمهورية العربية المتحدة"، وذكرت في تفاصيل الخبر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد قررت تدريس قصيدتين من قصائده على طلبة المدارس رغم أنه لا يزال طالباً، وأن وزير التربية والتعليم قد اختاره مندوباً عن الشباب في مؤتمر الشعر الذي عقد في الإقليم الشمالي. [7]

كما ذكرت الصحيفة أن شقيق الشاعر قد أبلغ سعيد العريان - الوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم - هاتفياً بنبأ مصرع الشاعر فلم يصدق الخبر، وصرخ في شقيقه قائلاً: (أنت كذاب)، ثم بكى وألقى بسماعة الهاتف من يده. [8] .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

- بعد وفاته دعا المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب برئاسة كمال الدين حسين إلى حفل لتأبينه، وكان من المتحدثين في ذلك الحفل كمال الدين حسن، والكاتب يوسف السباعي الذي كان سكرتيراً للمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وبعض أساتذة الشاعر في كلية دار العلوم. [9]

- بتكليف من كمال الدين حسين قام محمد كامل حتة بتحقيق ديوان هاشم الرفاعي والإشراف على طبعه لأول مرة في عام 1960م.

- بمراجعة تاريخ كتابة القصائد التي وجه فيها نقده اللاذع للثورة ورجالها، نجد أن غالبيتها قد كتب في العام الدراسي 1954 - 1955م، وهو العام الذي شهد فصله مع مجموعة من زملائه من معهد الزقازيق الديني بسبب تنظيمهم مؤتمراً قرروا فيه الإضراب عن الدراسة حتى يستجاب لمطالبهم بعدم تقليص العلوم الشرعية واللغوية بالأزهر - كما سبق وأشرنا - ، والمقصود هنا أن نربط بين الحالة النفسية التي كان يعيشها الشاعر - في هذه السن الصغيرة - خلال فترة فصله من المعهد وبين نقده للثورة ورجال الحكم، وهو ما نستنتج منه أن عداءه للثورة لم يكن عداءً مستحكماً مبنياً على اختلاف فكري بقدر ما كان مبنياً على انفعالات وقتية وتأثرات عاطفية.

ولذلك ولكل ما تقدم تبطل مزاعم الإخوان الخوارج من كون الشاعر هاشم الرفاعي قد خرج من تلك الحركة الإسلامية المزعومة - على حد تعبيرهم - بل على العكس تماماً فقد كان ممن ناصبها العداء وناصر من عاداها .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

كيف مات الشاعر هاشم الرفاعي ؟

قبل تخرجه من كلية دار العلوم وفي مساء الأربعاء الأول من شهر يوليو 1959م، قُتل الشاعر هاشم الرفاعي وهو في الرابعة والعشرين من عمره، على إثر مشادة حدثت في قريته، بسبب خلاف على إدارة النادي الرياضي بالقرية .

ولنا مع هذا الكلام وقفة .

- كان هناك رأي لا يرى في هاشم الرفاعي إلا واحداً من أبناء ثورة يوليو المتغنين بأمجادها وهذا الرأي هو الذي كان يتبناه الإعلام الرسمي في الفترة التي اشتهر فيها هاشم الرفاعي وبعد وفاته، وكان ممن نصر هذا الرأي وحاول تأييده بكل السبل محمد كامل حتة، الذي قام بتكليفٍ من كمال الدين حسين بتحقيق ديوان هاشم الرفاعي والإشراف على طبعه لأول مرة في عام 1960م ،وأشار إلى أن مصرع هاشم الرفاعي كان على يدي أفراد من جماعة الإخوان المسلمين .

- لكن الديوان قد طبع للمرة الثانية في عام 1980 بتحقيق محمد حسن بريغش، الذي حاول أن يصحح ما رأى أن المحقق السابق قد وقع فيه من أخطاء، لكنه قام أيضاً - كما يقول شقيق الشاعر - بصبغ الديوان وتطويع قصائده إلى ما يؤمن به من أفكار؛ حيث اعتبره شاعراً معارضاً لحكم عبد الناصر، وذكر أن اغتياله تم على أيدي الشيوعيين وبتحريض من رجال المخابرات المصرية [10] .

- في تقديمه لديوان شقيقه أوضح عبد الرحيم جامع الرفاعي أن مقتل الشاعر لم يكن له أي بعد سياسي، وأنه لا الإخوان المسلمون ولا الشيوعيون ولا أجهزة المخابرات لهم علاقة بمقتله، وأنه إنما قتل بسبب خلاف على بعض شئون النادي الرياضي بقريته، حيث تحول النقاش إلى مشادة كلامية ثم إلى تشابك بالأيدي، حيث طعنه أحدهم عدة طعنات نقل على إثرها لمستشفى بلبيس المركزي حيث فارق الحياة وسط ذهول أهل القرية .[11]


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

أقول وبالله التوفيق :

أما زعم المدعو محمد حسن بريغش في تحقيقه وتقديمه لديوان هاشم الرفاعي بأنه كان - أي الرفاعي - شاعراً معارضاً لحكم عبد الناصر فهو زعم باطل أوضحنا بطلانه بفضل الله فيما سبق وتقدم من أدلة على ذلك ، بل كان العكس هو الصحيح كما سبق واتضح .

فتبطل بذلك فرضية أن من قتله هم الشيوعيون بتحريض من المخابرات المصرية كما زعم المدعو محمد حسن بريغش .

فتبقى لدينا بذلك فرضيتان :

أولاهما أنه قتل في خلاف عادي وفي مشاجرة تطورت إلى هذا الحادث ، وأنه لا جهات تقف وراء ذلك كما ذكر أخوه من قبل .

وثانيهما أن من قتله هم الإخوان المسلمون .

والاحتمال الأول وارد غير أنه هناك قرائن تصرفنا إلى احتمال قتله على يد الإخوان الخوارج .

ومن هذه القرائن ما يلي :

1- تعمد هؤلاء الخوارج إظهار هاشم الرفاعي في صورة المعرض لثورة يوليو ولعبد الناصر مع أن الوقائع تدل على خلاف ذلك - كما سبق توضيحه -، وأن هذا كان في بدايات الثورة ثم تحول موقفه بعدها للنقيض تماماً.

2- وصل الكذب والاستغفال بهم إلى الحد الذي جعل مرشدهم الأسبق الأسبق مصطفى مشهور يذكر في كتابه "قضية الظلم في ضوء الكتاب والسنة"أنه : [قد حكم عليه - أي هاشم الرفاعي - بالإعدام لتوجهاته الإسلامية، وأنه قد كتب قصيدته "رسالة في ليلة التنفيذ" وهو في زنزانته في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام فيه] اهـ

فما السر وراء هذه الكذبة المفضوحة ؟!!!


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

فهل كانت أحداث مقتل هاشم الرفاعي تخفى على المتابع العادي للأخبار - فضلاً عن شخص كمصطفى مشهور - وقتها وخصوصاً بعد أن احتفت الدولة بهاشم الرفاعي أيما احتفاء ، وكانت حادثة مقتله وتأبينه ليست بالأمر العادي الذي مر مرور الكرام - فقد سبق وأوضحت كيف كان اهتمام الدولة بهذا الأمر -

فهل مثل هذا الكذب الصراح من مرشدهم لمجرد إثبات أن هاشماً الرفاعي خرج من الحركة الإسلامية المزعومة ، أم كان هذا الكذب الصراح للتعمية وللتغطية على جريمتهم ؟!!!

أرجح الأمر الثاني .

3- كان السبب في قصيدة "دعوة الجيب" والتي انتقد فيها هاشم الرفاعي الإخوان وقالها في سبتمبر 1952 كما ذكر أخيه عبد الرحيم جامع : [أن بعض أعضاء شعبة الإخوان قد تهجموا على النادي الرياضي الذي أنشأه الشاعر في بلدته، فنظم تلك القصيدة رداً عليهم.] [12]

فلا يبعد أن يتكرر نفس الموقف بعد ذلك ببضع سنين ، ولكن في هذه المرة تطور الموقف لاختلاف الظروف والأطراف ، فلم يعد هاشم الرفاعي هو ذلك الشاب الصغير الذي كان ، بل كان وقتها ملء السمع والبصر ممن لهم صلة برءوس النظام الحاكم وقتها ، والذي كان في حالة من الصدام التام مع الإخوان .

وكان الإخوان وقتها كما تظهر أدبياتهم التي تناولت تلك الحقبة يعتبرون أنفسهم في حالة من الجهاد من الكفار .

كما أن تلك الحادثة التي قيل بمناسبتها تلك القصيدة في هجاء وذم الإخوان تؤكد وتشير إلى أن هاشم الرفاعي كان أبعد ما يكون عنهم ، بل كان في حالة عداء معهم .

4- القتل غيلة هو من شيم الإخوان الخوارج - كما تنضح بذلك الموضوعات التي تناولتهم قديماً وحديثاً على الموقع المبارك - فلا يبعد أو يستغرب منهم أن يقدموا على مثل هذا العمل .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 1:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

وسواء هم من قتل هاشم الرفاعي أو غيرهم من فعل ذلك ، فالظاهر والواضح أن دعواهم بأنه خرج من حركتهم الإسلامية المزعومة ، وأنه أعدم نتيجة لذلك - كما سبق النقل عن مصطفى مشهور - هي عين الكذب والافتراء .

وفي ذلك أصل أصيل يعتمد عليه على توثيق أن هؤلاء الخوارج ممن يدعون على من ليس منهم الانتماء لهم ، ومن ثم المتاجرة بدمائه .

هوامش :

[1] من محتوى الرابط التالي : http://www.ikhwanwiki.com/index.php?tit ... 8%B9%D9%8A

[2] هذا التعريف مما ذكره عبد الرحيم جامع الرفاعي(شقيق الشاعر) في مقدمة تحقيقه لديوان هاشم الرفاعي، هذا وقد أقر الإخوان بذلك في ترجمتهم له كما أوردوها على الرابط الوارد بالهامش الأول .

[3] مقدمة عبد الرحيم جامع الرفاعي لديوان هاشم الرفاعي .

[4] رسالة في ليلة التنفيذ دراسة وتحقيق وتعليق مجدي الشهاوي صـ 19 .

[5] مقدمة عبد الرحيم جامع الرفاعي لديوان شقيقه هاشم الرفاعي صـ 46 .

[6] المرجع السابق صـ 82 .

[7] وهو الاسم الذي كان يطلق على سوريا في فترة الوحدة بين مصر وسوريا، وقد ألقى في ذلك المؤتمر قصيدته المشهورة:رسالة في ليلة التنفيذ.

[8] جريدة الجمهورية عدد:27/12/1387هـ الموافق 3/7/1959م، نقلاً عن كتاب رسالة في ليلة التنفيذ صـ 9 .

[9] المرجع السابق صـ 12 .

[10] مقدمة عبد الرحيم جامع الرفاعي لديوان هاشم الرفاعي - مرجع سابق - صـ : 4، صـ: 24.

[11] المصدر السابق صـ: 24.

[12] المصدر السابق صـ:24 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 03, 2014 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة
جزاك الله خيرا أخي الفاضل سهم النور

جعلك الله سهما قاتلا في قلوب الخوارج

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من الأصول التاريخية لدى الإخوان الخوارج في ادعاء الشهداء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 03, 2014 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

وإياكم أخي الكريم (ابن حجر) .

بارك الله فيك وأسعدني مرورك الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط