موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 366 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 21, 22, 23, 24, 25
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 09, 2023 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
متبرجات ووبملابس غير لائقه داخل الحرم النبوى

ولا حول ولاقوه الا بالله

https://twitter.com/TurkiShalhoub/statu ... 4221853697

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 15, 2023 8:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

قالوا ان التجار بياخدو جلودها ويبيعوه للصين

الاّن بيعملوا ايه بالكبده ؟؟؟؟؟؟


العثور على حمير مذبوحة ومنزوعة الكبد في الغربية

أثارت واقعة العثور على 25 حمارا مذبوحا ومسلوخا جلدها ومنزوعة الكبد في مصرف ري زراعي في نطاق مركز قطور، حالة من الجدل بين أبناء محافظة الغربية.

https://www.vetogate.com/4836279


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 19, 2023 7:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

مطالبة بإلغاء مادة القيم، دعوى قضائية لإنقاذ فتيات التيك توك من السجن

أقام الدكتور هاني سامح المحامي دعوى قضائية أمام الدائرة الأولى للحقوق والحريات بـمجلس الدولة اختصمت كلا من رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ورئيس مجلس أمناء الحوار الوطني الرئاسي وطالبت الدعوى بالعمل على إلغاء وتجميد مادة القيم الأسرية.

جاء في الدعوى حيال الرقص على التيك توك المنسوب للفتيات أن الرقص قيمة مصرية راسخة على أي حال وفي كل مكان وزمان من قاعات إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية إلى الشوارع والأزقة والشواطئ والبيوت وأن الدولة تدعو للرقص كما في فيلم المصير الذي احتفت به الدولة على كل قنواتها الرسمية وبأغنية الفيلم لمحمد منير " علي صوتك بالغناء لسه الأغاني ممكنة..ترقص..ارقص..غصب عني ارقص..يتشبك حلمك بحلمي..ارقص"


وتساندت الدعوى إلى ما تربت عليه الأجيال المصرية وتلقته على شاشات التلفزيون الرسمية وتراث ماسبيرو من مشاهد ورقصات وملابس تفوق بمراحل ماهو منسوب للفتيات, وجاء في الدعوى أن المصنفات المصرية التلفزيونية خضعت لأعمال الرقابة وانتهت إلى أن الأعمال المعروضة على الشاشات المصرية العامة والخاصة (ومنها فيديوهات الرقص والغناء والحركاتبملابس أكثر تكشفا مما ورد بموجة اتهامات التيك التوك) قد مرت على القائمين على الرقابة على المصنفات الفنية وأصدروا ترخيصا بأنها لا تمس قيم المجتمع الدينية والروحية والخلقية والاداب العامة والنظام العام

https://www.vetogate.com/4864433


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 19, 2023 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
مش ممكن اللى بيحصل وبيتقال ده.. يا مثبت العقل والدين با رب

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 21, 2024 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358

قناة العربية/ "الجنة قد تكون للجميع.. وربما تُلغى النار في الآخرة".. مفتي الديار المصرية السابق #علي_جمعة يثير الجدل بفتاوى خلال برنامجه الرمضاني #مصر #العربية
http://nabd.cc/t/134541022

تم نشر هذا الخبر من خلال تطبيق "نبض" للآندرويد والآيفون. اضغط لتحميل التطبيق مجاناً
http://bit.ly/2D5DRZ7


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا مثبت العقل والدين...يارب..؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 21, 2024 10:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


(حول كلام الدُّكتور علي جُمعة في مسألة دخول غير المسلمين الجنَّة)

- أوَّلا: عندما يستفتى المُفتي عن دخول غير المسلمين الجنَّة أو غيرها من المسائل الَّتي حمى فيها الوطيس في عصرنا، ويروِّج لها دُعاة الماسونيَّة العالميَّة باسم الدِّيانة "الإبراهيميَّة" وغيره، فالواجب عليه أن يفصِّل الجواب الشَّرعي ويسقطه على الواقع المعاش.
وأمَّا الأجوِبة الرَّجراجة، حَمَّالة أوجه، فلا تصلح في مقام يستدعي القطع والحزم ﴿لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ﴾ [آل عمران: 187]، بل هذا الأسلوب هو أقرب إلى قلب الحقائق منه إلى البيان.
ولك أن تتصوَّر يا عبد الله حال من استفتي في مسألة عمَّت بها البلوى في عصرنا، كـ: "أين الله؟" مثلا، فيجيب السَّائل: الله في السماء، ويسكت!، ثمَّ إذا روجع وبُيِّن له ما في جوابه من تغرير بمذهب التَّيميَّة المجسِّمة - الَّذي شاع بالبترودولار في عصرنا - بل وذاع وملأ البقاع والأصقاع -...يستدرك قائلًا: أردت فَوقيَّة المكانة لا المكان!

- ثانيا: قال صاحب الجوهرة التَّوحيديَّة في عقائد أهل السُّنَّة الأشعريَّة:
فَإِنْ يُثِبْنَا فَبِمَحْضِ الْفَضْلِ
وَإِنْ يُعَـذِّبْ فَبِمَحْضِ الْعَدْلِ
نعم؛ قال أهل السُّنَّة السَّادة الأشاعرة بجواز - عقلا - أن يغفر الله لجميع أهل الكبائر، كما قالوا بجواز أن يخلِّد الله في النَّار أخلص أوليائه، ويُخلِّد في الجنَّة أفجر الكُفَّار، لأنَّ هذا الفعل - من حيث الجواز العقلي - لا يخرج عن المشيئة الإلهيَّة، فلا شيء يعجزه تعالى عن التَّصرُّف في خلقه كما يشاء ﴿يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ﴾ [ البقرة: 40]، ﴿قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا﴾ [المائدة: 17] ﴿‌إِنْ ‌تُعَذِّبْهُمْ ‌فَإِنَّهُمْ ‌عِبادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [المائدة: 118].
ولو تعلَّقت إرادته ومشيئته تعالى القديمة النَّافذة في الممكنات بهذا الأمر فلا يكون إلَّا ما يُريد، وكلّ ذلك مِنه عدلًا، لأنَّه تعالى يفعل في خلقه ما يشاء، ويحكم ما يريد، وما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وإنَّما لا يفعل الله ذلك فضلا مِنه ورحمة ﴿ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ﴾ [الأنعام: 54].

إذن:
1- فمن جهة العقل: الأمر جائز عند أهل السُّنَّة الأشاعرة، لأنَّه لا يَجب على الله شيء، والطَّاعة لا تستلزم من حيث ذاتُها الثَّواب، ولا المعصية من حيث ذاتُها تستلزم العِقاب، والله غنيٌّ عن كلِّ ذلك ﴿مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ﴾ [النِّساء: 147].
2- جهة الشَّرع: أوعد الله الكُفَّار بالنَّار ﴿خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ﴾ [آل عمران: 88] ﴿يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ﴾ [المائدة: 37] ﴿وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ﴾ [الحِجر: 48]، ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَٰلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ﴾ [فَاطر: 36]، ووعد تعالى الَّذين آمنوا بِالجنَّة ﴿وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ﴾ [الحج: 47] ﴿لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ﴾ [الزُّمر: 20].
فإرادة الله القديمة سبقت بإثابة المؤمنين وتعذيب الكافرين وحكمَ الله بذلك ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾ [ق: 29]، ولو تعلَّقت إرادته القديمة بإثابة الكافرين وتعذيب المؤمنين فلا يكون إِلَّا ما يُريد جلَّ وعلَا ﴿فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ﴾ [البروج: 16] ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ﴾ [فاطر: 44] ﴿وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ﴾ [العنكبوت: 22].

إذن: فدخول المؤمنين النَّار والكافرين الجنَّة أمرٌ ممكنٌ من حيث الجواز العقلي؛ لأنَّ الله لا يعجزه هذا الفعل، وله تعالى أن يتصرَّف في ملكه كما يريد، ولكنَّه من حيثُ الشَّرع مُستحيل؛ لأنَّه تعالى أخبرنا بإثابة المؤمنين وتعذيب الكافرين، وعليه فهذا الأمر مُستحيل - لا لذاته - بل لغيره.

قَالَ الإِمَامُ العَلَّامَةُ إِبْرَاهِيمُ المَارِغْنِيُّ: ((ويَنْقَسِمُ [=الْجَائِزُ عَقْلًا] إِلَى الضَّرُورِيِّ وَالنَّظَرِيِّ:
- فَالْأَوَّلُ: كَاتِّصَافِ الْجِرْمِ بِخُصُوصِ الْحَرَكَةِ، فَإِنَّ الْعَقْلَ يُدْرِكُ ابْتِدَاءً صِحَّةَ وُجُودِهَا لِلْجِرْمِ وَصِحَّةَ عَدَمِهَا لَهُ، وَمِثْلُهَا السُّكُونُ.
- وَالثَّانِي: كَتَعْذِيبِ اللهِ لِلْمُطِيعِ وَإِثَابَتِهِ لِلْعَاصِي، فَإِنَّ الْعَقْلَ لَا يُدْرِكُ جَوَازَهُمَا ابْتِدَاءً، بَلْ بَعْدَ أَنْ يَنْظُرَ فِي دَلِيلِ الْوَحْدَانِيَّةِ للهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَيَعْرِفَ أَنَّ الْأَفْعَالَ كُلَّهَا مَخْلُوقَةٌ للهِ سُبْحَانَهُ، لَا تَأْثِيرَ لِغَيْرِهِ فِي شَيْءٍ مِنْهَا، فَيَلْزَمُ مِنْ ذَلِكَ اسْتِوَاءُ الطَّاعَةِ وَالْمَعْصِيَةِ عَقْلًا فِي أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا يَصْلُحُ أَنْ يَجْعَلَهُ اللهُ عَلَامَةً عَلَى مَا جُعِلَ الْآخَرُ عَلَامَةً عَلَيْهِ، فَلَوْ جَعَلَ سُبْحَانَهُ الْمَعْصِيَةَ عَلَامَةً عَلَى دُخُولِ الْجَنَّةِ وَالطَّاعَةَ عَلَامَةً عَلَى دُخُولِ النَّارِ مَا كَانَ لِأَحَدٍ طَرِيقٌ لِلْاعْتِرَاضِ عَلَيْهِ، ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ﴾ [ الْقَصَص : 68 ]، ﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ﴾ [الْأَنْبِيَاء: 23].
وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ ظُلْمٌ لِأَنَّ الظُّلْمَ هُوَ التَّصَرُّفُ فِي مِلْكِ الْغَيْرِ بِدُونِ إِذْنِهِ، وَاللهُ جَلَّ وَعَلَا هُوَ الْمَالِكُ الْمُطْلَقُ، وَكُلُّ مَا سِوَاهُ مِلْكٌ لَهُ يَتَصَرَّفُ فِيهِ كَيْفَ يَشَاءُ.
لَكِنَّ تَعْذِيبَ اللهِ لِلْمُطِيعِ وَإِنْ جَازَ عَقْلًا هُوَ مُسْتَحِيلٌ شَرْعًا، وَكَذَا إِثَابَتُهُ لِلْعَاصِي إِنْ كَانَ عَاصِيًا بِالْكُفْرِ، وَأَمَّا إِنْ كَانَ عَاصِيًا بِغَيْرِ الْكُفْرِ فَإِثَابَتُهُ جَائِزَةٌ شَرْعًا كَمَا هِيَ جَائِزَةٌ عَقْلًا)) [طَالِعُ الْبُشْرَى عَلَى الْعَقِيدَةِ الصُّغْرَى (ص: 64-65)، ط. دار الضِّياء].

وقال: ((قَدْ يَعْرِضُ لِبَعْضِ الْمُمْكِنَاتِ الْوُجُوبُ لِإِخْبَارِ الشَّرْعِ بِوُقَوعِهِ، وَيُسَمَّى: وَاجِبًا عَرَضِيّاً وَوَاجِباً لِغَيْرِهِ. وَقَدْ يَعْرِضُ لِبَعْضِهَا الِاسْتِحَالَةُ لِإِخْبَارِ الشَّرْعِ بِعَدَمِ وُقَوعِهِ، وَيُسَمَّى: مُسْتَحِيلًا عَرَضِيّاً وَمُسْتَحِيلًا لِغَيْرِهِ، فَالْأَوَّلُ كَدُخُولِ الطَّائِعِ الْجَنَّةَ، وَالثَّانِي كَدُخُولِ الْكَافِرِ الْجَنَّةَ، فَإِنَّ كُلًّا مِنْهُمَا مِنَ الْمُمْكِنِ عَقْلًا بِالنَّظَرِ لِذَاتِهِ، لَكِنْ صَارَ الْأَوَّلُ وَاجِباً شَرْعاً، وَالثَّانِي: مُسْتَحِيلًا شَرْعاً لِمَا ذَكَرْنَا)) [طَالِعُ الْبُشْرَى عَلَى الْعَقِيدَةِ الصُّغْرَى (ص: 108)، ط. دار الضِّياء].

وَقَالَ أَيضا: ((دُخُولُ الْمُؤْمِنِ الْجَنَّةَ وَدُخُولُ الْكَافِرِ الْجَنَّةَ، فَإِنَّ كُلًّا مِنْهُمَا مُمْكِنٌ عَقْلًا بِالنَّظَرِ لِذَاتِهِ، لَكِنْ صَارَ الْأَوَّلُ وَاجِباً شَرْعاً لِإِخْبَارِ الشَّرْعِ بِوُقُوعِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ عَرَضِيٌّ وَوَاجِبٌ لِغَيْرِهِ، وَصَارَ الثَّانِي مُسْتَحِيلًا شَرْعًا لِإِخْبَارِ الشَّرْعِ بِعَدَمِ وُقُوعِهِ، فَهُوَ مُسْتَحِيلٌ عَرَضِيٌّ وَمُسْتَحِيلٌ لِغَيْرِهِ.
وَلَا اسْتِحَالَةَ فِي صَيْرُرَةِ الْمُمْكِنِ وَاجِباً عَرَضِيّاً وَوَاجِباً لِغَيْرِهِ، وَلَا فِي صَيْرُورَةِ الْمُمْكِنِ مُسْتَحِيلًا عَرَضِيّاً وَمُسْتَحِيلًا لِغَيْرِهِ، وَإِنَّمَا الِاسْتِحَالَةُ فِي صَيْرُورَةِ الْمُمْكِنِ وَاجِباً لِذَاتِهِ أَوْ مُسْتَحِيلًا لِذَاتِهِ، بِأَنْ تَنْقَلِبَ حَقِيقَتُهُ إِلَى حَقِيقَةِ الْوَاجِبِ أَوِ الْمُسْتَحِيلِ، وَفِي صَيْرُورَةِ الْوَاجِبِ مُمْكِناً لِذَاتِهِ أَوْ مُسْتَحِيلًا لِذَاتِهِ بِأَنْ تَنْقَلِبَ حَقِيقَتُهُ إِلَى حَقِيقَةِ الْمُمْكِنِ أَوِ الْمُسْتَحِيلِ، وَفِي صَيْرُورَةِ الْمُسْتَحِيلِ مُمْكِناً لِذَاتِهِ أَوْ وَاجِباً لِذَاتِهِ بِأَنْ تَنْقَلِبَ حَقِيقَتُهُ إِلَى حَقِيقَةِ الْمُمْكِنِ أَوِ الْوَاجِبِ، وَهَذِهِ الثَّلَاثَةُ هِي الْمُرَادَةُ مِنْ قَوْلِهِمْ : "قَلْبُ الْحَقَائِقِ مُسْتَحِيلٌ"، وَاللهُ أَعْلَمُ)) [طَالِعُ الْبُشْرَى عَلَى الْعَقِيدَةِ الصُّغْرَى (ص: 124-125)، ط. دار الضِّياء].

هذا؛ وقد جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ السُّنَنِ: "إِنَّ اللَّهَ لَوْ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأَهْلَ أَرْضِهِ، لَعَذَّبَهُمْ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ"، وفي البخاري: "لَنْ يُنْجِيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ"، قَالَ رَجُلٌ: وَلَا إِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "وَلَا إِيَّايَ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ، وَلَكِنْ سَدِّدُوا".

قال الإمام النَّووي في شرح هذا الحديث : ((مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ: أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَجِبُ عَلَيْهِ شَيْءٌ تَعَالَى اللَّهُ، بَلِ الْعَالَمُ مُلْكُهُ وَالدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ فِي سُلْطَانِهِ يَفْعَلُ فِيهِمَا مَا يَشَاءُ، فَلَوْ عَذَّبَ الْمُطِيعِينَ وَالصَّالِحِينَ أَجْمَعِينَ وَأَدْخَلَهُمُ النَّارَ كَانَ عَدْلًا مِنْهُ، وَإِذَا أَكْرَمَهُمْ وَنَعَّمَهُمْ وَأَدْخَلَهُمُ الْجَنَّةَ فَهُوَ فَضْلٌ مِنْهُ، وَلَوْ نَعَّمَ الْكَافِرِينَ وَأَدْخَلَهُمُ الْجَنَّةَ كَانَ لَهُ ذَلِكَ، وَلَكِنَّهُ أَخْبَرَ وَخَبَرُهُ صِدْقٌ أَنَّهُ لَا يَفْعَلُ هَذَا بَلْ يَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِهِ، وَيُعَذِّبُ الْمُنَافِقِينَ وَيُخَلِّدُهُمْ فِي النَّارِ عَدْلًا مِنْهُ...وَفِي ظَاهِرِ هَذِهِ الْأَحَادِيث دَلَالَةٌ لِأَهْلِ الْحَقِّ أَنَّهُ لَا يَسْتَحِقُّ أَحَدٌ الثَّوَابَ وَالْجَنَّةَ بِطَاعَتِهِ، وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿اُدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [النَّحل: 32] ﴿وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [الزُّخرف: 72] وَنَحْوُهُمَا مِنَ الْآيَاتِ الدَّالَّةِ عَلَى أَنَّ الْأَعْمَالَ يُدْخَلُ بِهَا الْجَنَّةُ؛ فَلَا يُعَارِضُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ بَلْ مَعْنَى الْآيَاتِ أَنَّ دُخُولَ الْجَنَّةِ بِسَبَبِ الْأَعْمَالِ ثُمَّ التَّوْفِيقِ لِلْأَعْمَالِ وَالْهِدَايَةِ لِلْإِخْلَاصِ فِيهَا وَقَبُولِهَا بِرَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى وَفَضْلِهِ، فَيَصِحُّ أَنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ بِمُجَرَّدِ الْعَمَلِ، وَهُوَ مُرَادُ الْأَحَادِيثِ، وَيَصِحُّ أَنَّهُ دَخَلَ بِالْأَعْمَالِ أَيْ بِسَبَبِهَا وَهِيَ مِنَ الرَّحْمَةِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ)) [ المنهاج (17/159 إلى 161)، ط. دار إحياء التراث ].

وقال حافظ الدُّنيا ابن حجر العسقلاني: ((قَالَ الْمَازِرِيُّ: ذَهَبَ أَهْلُ السُّنَّةِ إِلَى أَنَّ إِثَابَةَ اللَّهِ تَعَالَى مَنْ أَطَاعَهُ بِفَضْلٍ مِنْهُ، وَكَذَلِكَ انْتِقَامُهُ مِمَّنْ عَصَاهُ بِعَدْلٍ مِنْهُ، وَلَا يَثْبُتُ وَاحِدٌ مِنْهُمَا إِلَّا بِالسَّمْعِ، وَلَهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَنْ يُعَذِّبَ الطَّائِعَ وَيُنَعِّمَ الْعَاصِيَ، وَلَكِنَّهُ أَخْبَرَ أَنَّهُ لَا يَفْعَلُ ذَلِكَ وَخَبَرُهُ صِدْقٌ لَا خُلْفَ فِيهِ)) [فتح الباري (11/297)، المكتبة السلفية].

- ثالثاً: كنت البارحة أقلِّب في بعض كتبي، ووجدت فيها كتاب "عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة" للدُّكتور علي جُمعة، وفيه قوله: ((والنَّارُ دار خُلودٍ للشَّقي، وهو مَن ماتَ على الكُفرِ وإن عاشَ طول عُمره على الإيمان، سواء كان كُفره جَهلًا، أو مُكابرةً، أو بالغ في النَّظر فلم يَصِل إلى الحقِّ وتَرك التَّقليد الواجب عليه)) [عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة للدُّكتور علي جُمعة (ص: 185)، المقطم، الطَّبعة الخامسة: 2015م].

فعلى أيّ وجه يُحمل كلامه الأخير؟!
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 6739351796
أحمد ماهرالبدوى كتب:
[color=#990000][size=200][b]
قناة العربية/ "الجنة قد تكون للجميع.. وربما تُلغى النار في الآخرة".. مفتي الديار المصرية السابق #علي_جمعة يثير الجدل بفتاوى خلال برنامجه الرمضاني #مصر #العربية
http://nabd.cc/t/134541022

تم نشر هذا الخبر من خلال تطبيق "نبض" للآندرويد والآيفون. اضغط لتحميل التطبيق مجاناً
http://bit.ly/2D5DRZ7


[/size][/b][/color]

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 366 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 21, 22, 23, 24, 25

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط