موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2012 7:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين



سقوط الحكم الجبري ....

هذا الموضوع يجمع النقاط التالية للنقاش و الحوار :

1ـ هل هناك خلافة راشدة قبل خلافة المهدى؟

2ـ ما دورنا أثناء الحكم الجبرى؟

3ـ هل يعنى عدم الخروج على الحاكم الرضى بالحكم الجبرى ؟

4ـ هل يجوز الخروج على الحكم الجبرى؟

5ـ إذا أتى عدو لله ويحاول إزالة أحد الحكام المتصفين بالحكم الجبرى، نقف معه أم مع الحاكم ؟

6ـ هل معنى الحكم الجبرى أن يأتى حاكم واحد فقط فى كل دولة ثم يأتى الإمام المهدى ؟
أم أن الحكم الجبرى قد يستمر مئات الأعوام ؟
وهل إذا سقط نظام أو نظم للحكام المتصفين بالحكم الجبرى معناه ظهور المهدى؟

7ـ ولما سقطت دولة الخلافة العثمانية وظهر حكام متعددون حسب تقسيم سايكس بيكو قال أحد الأئمة
أن بعد الإطاحة مثلا بالملوك عن طريق ثورة عبد الناصر وما تبعها من ثورات بقية العالم العربى والأفريقى والآسيوى
كانت هذه الثورات دليلا على ظهور المهدى ... وهكذا ؟

8ـ لماذا لم يظهر الإمام المهدي بعد جمال عبد الناصر؟

9ـ ما هو نوع الحكم ( الحالة ) بين سقوط الحكم الجبري وبين ظهور المهدي؟
وما هي المدة بين هذا السقوط وظهور الإمام المهدي؟
ومن يحكم في هذا الوقت ونقف معه أم لا ؟؟ وبماذا نسميه ونسمي حكمه ؟

10 ـ إذا كان ذلك كذلك, فكيف يتفق هذا مع ظهور السفياني وغيره, وبعثه بجيش يغزو الكعبة فيخسف به؟

11ـ يخرج المهدي وقد ملئت الأرض ظلما وجورا, عندما يخرج سيجد صالحين يحكمون أم أنه سيقاتل من ملأ الأرض ظلما وجورا,!!
بالتالي الذي سيسقط الحكم الجبري هو الإمام المهدي نفسه , هل هذا القول صحيح أم لا؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2012 10:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
الفاضل شمس
بارك الله فيك ياأخى وأكرمك بما تتمنى
أهو كده الكلام الصح
زى مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح(رضى الله عنه)ما قال
الأمور عاوز تتفصل من بعضها وتتوسع وتتزبط
وتتبوب فى مكانها الصحيح
والله الواحد مستمتع جدا بهذا الحوار
بعيدا عن خلاف الفاضل ابن ماء السماء
الذى أقول له ناصحا
ياأخى خليك معانا هنا ما تمشيش كده بسرعة
والله الخير كله هنا عند مولانا الشريف(رضى الله عنه)
واللى مش عارف حاجة زى حالاتى بيتعلم من فضيلته(رضى الله عنه)
ثم من حواركم ونقاشكم مع فضيلته(رضى الله عنه)
ومش مهم الاختلاف فى الآراء ووجهات النظر ياأخى لأن مولانا(رضى الله عنه)
بيقبل الجميع ويرشد الجميع على اختلاف المشارب والطرق والأفكار
المهم نتعلم من فضيلته(رضى الله عنه)الصح ايه
وعلى فكرة مولانا الشريف(رضى الله عنه)كان سبب فى نجاتى من أمور كثيرة
فلفضيلته منى كل توقير واحترام وحب واعزاز
ولن أترك بابه ما حييت ان شاء الله تعالى
وعلى فكرة شيخى(رضى الله عنه) فى الطريقة قال لى(لا تترك باب الدكتور محمود رضى الله عنه)أبدا
مع لزومى لباب شيخى(رضى الله عنه)وتوقيرى وحبى له ومعرفتى بقدره
فمنه تعلمنا ((أحب الجميع وأعرف شيخك))
وربنا يوفقك أخى شمس

خويدم الصالحين جميعا.....وليد

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 22, 2012 2:08 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
بسم الله الرحمن الرحيم

منشأ هذا الباب من البحث حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلّم ما معناه
اقتباس:
( يكون من بعدي خلافة و من بعد الخلافة إمارة و من بعد الأمراء ملوك و من بعد الملوك الجبابرة ثم تكون خلافة على منهاج النبوة )
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سُكَيْنٍ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ: أَنَّهُ كَانَ مَعَ أَبِيهِ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ فِي الْمَسْجِدِ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ، فَقَالَ لَهُ: يَا بَشِيرُ، أَتَحْفَظُ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم فِي الْخِلافَةِ؟ فَقَالَ: لا، فَقَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ وَهُوَ قَاعِدٌ: أَنَا أَحْفَظُهَا، فَقَعَدَ إِلَيْهِمْ أَبُو ثَعْلَبَةَ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم قَالَ: " تَكُونُ فِيكُمُ النُّبُوَّةُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَضُوضًا، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهُ إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهُ، ملك جبرية، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ "، ثُمَّ سَكَتَ

وقد اعتبر الناس ان ما نعيشه الآن هو فترة الحكم الجبري وأن زواله بزوال الرؤساء الحاليين إنما مرده إلى نهوض الخلافة على منهاج النبوة
و لكن قد يكون الحكم هو الغلبة و ليس الشمول معنى أن الحكم الجبرى إذا افترضنا كونه يشمل كل الرؤساء
فلا بد ألا يكون هناك ملك عضوض و أن تكون هذة الفترة قد انتهت و لكن الأمور تداخلت بين الخلافة و الإمارة و الملك العضوض والجبري
واعنى تداخلا زمنيا حتى عد البعض عمر بن عبد العزيز من الخلفاء الراشدين
وظهر معاوية وقت سيدنا على كرم الله وجهه و ظهر الرؤساء المعنيين بالجبابرة وقت الملك العضوض
المتمثل فى حكم الأسرات فى الخليج و الحجاز

و عليه فقد يصدق أن الفترة التى نعيشها الآن هى الحكم الجبرى لغلبة الجمهوريات على الممالك
و زوال الحكم الجبرى قد يكون بزوال هؤلاء الرؤساء
و أننا لن ننتظر ان تهلك الممالك أولا ثم يكون الحكم الجبرى خالصا لا تشوبه شائبة بل الحكم الغالب هو التداخل

أما كون المهدى يملا الدنيا عدلا كما ملئت جورا و أن طعام المؤمنين وقت الشدة قبل ظهور المهدي هو طعام الملائكة
من تسبيح و خلافه
اقتباس:
أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ بِمَرْوَ، ثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْقَاضِي، ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: سُئِلَ عَنْ طَعَامِ الْمُؤْمِنِينَ فِي زَمَنِ الدَّجَّالِ، قَالَ: " طَعَامُ الْمَلائِكَةِ "، قَالُوا: وَمَا طَعَامُ الْمَلائِكَةِ؟ قَالَ: " طَعَامُهُمْ مَنْطِقُهُمْ بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّقْدِيسِ، فَمَنْ كَانَ مَنْطِقُهُ يَوْمَئِذٍ التَّسْبِيحَ وَالتَّقْدِيسَ، أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُ الْجُوعَ، فَلَمْ يَخْشَ جُوعًا ".

فهذا يعنى استمرار الجور إلى زمان المهدي عليه السلام و هذا ينفى ظهور الخلافة الراشدة ولكن لا ينفى ظهور ما يسمى بالخلافة
( او استمرار نوع من أنواع الفترات السابقة تحت أى مسمى يقال عنه )
و التى ستنتهى إن قامت ايضا بالفشل الذريع واستمرار الجور إلى زمان المهدى
وذلك لما ورد من أحاديث أخرى أن بعد الملك الجبرى ظهور المهدي بمعنى أنه هو الذى يعيد الخلافة
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ النَّحْوِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ
، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكِنْدِيِّ مَوْلَى جَرِيرٍ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ قَيْسِ بْنِ جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم قَالَ: " سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي خُلَفَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ، وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا، ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ، فَوَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا هُوَ دُونَهُ "

والحاكم فى هذة الفترة هو فى حكم السلطان الجائر الفاسق فهم مازالوا هم المقيمون لعماد الدولة يحج معهم و يجارب إلى جانبهم
وعليه لا يجوز الخروج عليهم كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلّم
( قلومبهم قلوب شياطين فى جثامين إنس ) ... و تعقيبه عليه الصلاة و السلام ( أطع الامير و إن ضرب ظهرك وأخذ مالك )
اقتباس:
وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ التَّمِيمِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ. ح وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، أَخْبَرَنَا يَحْيَي وَهُوَ ابْنُ حَسَّانَ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ سَلَّامٍ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ سَلَّامٍ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ، قَالَ: قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ: " قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ، فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟، قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟، قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟، قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟، قَالَ: يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟، قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ "

و لا يعنى عدم الخروج على الأمير الرضا بالحكم الجبري و إنما هو زمان فتنة يجب أن تحفظ الأمة و لو بشخص فاسق

اما الثورات العربية وقت الناصريين والإشتراكيين و غيرهم فقد نجد لها توصيفا آخر فى الأحاديث
حيث نقرأ عن أربع فتن تمر بالأمة .. الثالثة منها ( فتنة هلاك الملوك )
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ رُشَيْدٍ الأَزْدِيِّ، عَنْ أُمِّهِ، عَنْ رَبِيعَةَ الْقَصِيرِ، عَنْ تُبَيْعٍ، عَنْ كَعْبٍ، قَالَ: " تَكُونُ فِتَنٌ ثَلاثٌ كَأَمْسِكُمُ الذَّاهِبِ، فِتْنَةٌ تَكُونُ بِالشَّامِ، ثُمَّ الشَّرْقِيَّةُ هَلاكُ الْمُلُوكِ، ثُمَّ تَتْبَعُهَا الْغَرْبِيَّةُ، وَذَكَرَ الرَّايَاتِ الصُّفْرَ، قَالَ: وَالْغَرْبِيَّةُ هِيَ الْعَمْيَاءُ "

و التوصيف بالملوك و ليس الجبابرة قد ينبىء عن الانتقال من الملك العضوض إلى الملك الجبري
حيث كانت الجمهوريات ممالك قبل هذة الثورات من المملكة المصرية و المملكة العراقية و الشام و اليمن و ليبيا و غيرها
ونجد فى الحديث وصفا للفتنة الرابعة أنها هى التى تسلمكم إلى الدجال
أما الفترة الجبرية قد يصدق فيها الحديث ( إذا أراد الله أن يعز الإسلام و المسلمين قصم كل جبار )
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، قثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيُّ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْقُرَشِيُّ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم يَقُولُ: " وَيْحَ هَذِهِ الأُمَّةِ مِنْ مُلُوكٍ وَجَبَابِرَةٍ، كَيْفَ يَقْتُلُونَ وَيُخِيفُونَ إِلا مَنْ أَظْهَرَ طَاعَتَهُمْ، فَالْمُؤْمِنُ التَّقِيُّ يُصَانِعُهُمْ بِلِسَانِهِ، وَيَفِرُّ مِنْهُمْ بِقَلْبِهِ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ عز و جل أَنْ يُعِيدَ الإِسْلامَ عَرَبِيًّا قَصَمَ كُلَّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، وَهُوَ الْقَادِرُ عَلَى مَا يَشَاءُ أَنْ يُصْلِحَ أُمَّةً بَعْدَ فَسَادِهَا ". فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم: يَا حُذَيْفَةُ " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ وَاحِدٌ لَطَوَّلَ اللَّهَ عز و جل ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، تَجْرِي الْمَلاحِمُ عَلَى يَدَيْهِ، وَيُظْهِرُ الإِسْلامَ، لا مُخْلِفَ وَعْدِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ "

فقد يكون فيها بيان هلكة الجبابرة و بدء الفتنة الرابعة حيث الكلام بعدها على ظهور المهدي عليه السلام

و على هذا الفهم لم يظهر المهدي بعد عبد الناصر لأن الأمر لم يكن خاصا بالفتنة الرابعة و إلا ظهر و لكن لأنها الفتنة الثالثة الخاصة بهلاك الملوك
اقتباس:
حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ صِلَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ ، يَقُولُ : " فِي الإِسْلامِ أَرْبَعُ فِتَنٍ ، تُسْلِمُهُمُ الرَّابِعَةُ إِلَى الدَّجَّالِ : الرَّقْطَاءُ ، وَالْمُظْلِمَةُ ، وَهَنَةٌ وَهَنَةٌ "

ثالثا إذا نظرنا أن الحكم الغالب سواء فى الانتقال من فترة إلى أخرى أو الإهلاك و غيره هو حكم يغلب على الساحة و لا يشمل الجميع
علمنا أنه يظل هناك حزب للشيطان ومنه الكلام على السفياني و غيره و علمنا قتال المهدى و فتوحاته
و التى ستأخذ أيضا فترة من الوقت ....

و الله أعلم

فى انتظار تعقيبكم سيد محمود


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 22, 2012 8:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل " شمس "

بحمد الله الأجوبة معظمها طيب

غير تحديد الـ 4 فتن وتوصيفها ثم إسقاطها على الواقع

والآثار الضعيفة

وتأصيل أطول

والتعليق بسيط إن شاء الله

لكن الأجوبة في مجملها طيب والحمد لله

استمر بعون الله في المشاركات

وإن شاء الله نجيب بعد ذلك



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 3:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
msobieh كتب:

الفاضل " شمس "
بحمد الله الأجوبة معظمها طيب
غير تحديد الـ 4 فتن وتوصيفها ثم إسقاطها على الواقع
والآثار الضعيفة


أعتقد أن السبيل إلى الفهم الصحيح هو ترتيب الأمور زمنيا فأحاديث الفتن متشابهة و متشابكة
فلو تفيدنا سيد محمود حول مسألة الترتيب الزمني للفتن

فقد ورد فى سنن أبي داود
اقتباس:
" يَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَرْبَعُ فِتَنٍ فِي آخِرِهَا الْفَنَاءُ "

وفى مسند أحمد
اقتباس:
النَّبيُّ ً صلى الله عليه و سلّم قَالَ وَهُوَ يُحَدِّثُ مَجْلِسًا أَنَا فِيهِمْ عَنِ الْفِتَنِ، قَالَ وَهُوَ يَعُدُّهَا:
" مِنْهُنَّ ثَلَاثٌ لَا يَكَدْنَ يَذَرْنَ شَيْئًا، وَمِنْهُنَّ فِتَنٌ كَرِيَاحِ الصَّيْفِ، مِنْهَا صِغَارٌ وَمِنْهَا كِبارٌ "

وفى المستدرك على الصحيحين
اقتباس:
" أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي: فِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ، وَفِتْنَةً بِمَكَّةَ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ،
وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَغْرِبِ، وَفِتْنَةً مِنْ بَطْنِ الشَّامِ: وَهِيَ السُّفْيَانِيُّ "


فإذا كان الكلام على الفتنة الأخيرة التى فيها يظهر الدجال و المهدي
فلا بد أن يكون الأمر قد انجلى فى الفتن السابقة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 7:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
خلاصة الأمر عندى ان الفتن على اختلاف عددها و توصيفاتها تشير إلى الكثرة
و أن عدم ظهور المهدي عقب إحدى هذة الفتن تشير إلى انها ليست نهاية المطاف ولكن يعقبها فتن أخري
و لكن ظهور المهدي بالأمر بلا خلاف يكون عقب زوال الحكم الجبرى
و ليس أنه هو الذى يزيله و إنا يزيل ما بقى منه لحكم التداخل كما سبق
و مصداق هذا الأمر حديث إذا أراد الله أن يعيد الإسلام عربيا قصم كل جبار و فيه إشارة إلى أن زوال الحكم الجبري يتسم بالعنف و القوة

و معنى هذا أن المهدي لن يظهر إلا بعد تمام الفتن و مجىء آخرها
ثانيا حول مسألة الآثار الضعيفة نجد ان من الضعيف أيضا الفتنة التى تبدأ فى صفر وقد رأيناها تبدأ فى صفر فعلا من تونس
كماقيل فى بعض الجفور فى صفر يأتيك من تونس الخبر مما تردد على الإنترنت

إلا أن علينا تصنيف الفتن و معرفتها إن أردنا البحث حول هذا الأمر حتى لا يختلط علينا
مثل حديث تكون فتن كأمسكم الذاهب .... فما فتن الأمس الذاهب يحتاج الأمر إلى دراسة تاريخية و علم بأحداث الماضي

إلا أن المتفق عليه أن خروج المهدي عقب زوال الحكم الجبرى فعلينا معرفة هل نحن الآن فى الحكم الجبرى أم أننا
مازلنا فى حكم التداخل بين الملك العضوض و الجبرى و أننا لم نر من جبروت الحكام شيئا بعد ...
فإن كنا فى الحكم الجبرى فما كيفية سقوطة كما ورد فى الأحاديث ؟

لأن فى الأمر أقوال شديدة فى الفتن و خاصة مع الإتجار بالشهداء فلفظ الشهيد عزيز
و قد ورد فى الصحيح ( إذا التقى المسلمان بسيفها يتقاتلان فالقاتل و المقتول فى النار )
وقد وردت فى أحاديث الفتن فى مصنف بن أبي شيبة و داود و الترمذي و أحمد
(تَكُونُ فِتْنَةٌ أَوْ فِتَنٌ تَسْتَنْطِفُ الْعَرَبَ، قَتْلَاهَا فِي النَّارِ، اللِّسَانُ فِيهَا أَشَدُّ مِنْ وَقْعِ السَّيْفِ )

و ما أحسبه و الله اعلم أنها فتنة العرب الحالية لاشتراك مسألة وقع اللسان فيها أشد من وقع السيف
ومسألة الإشتراك فى التوصيف أعتقد أنها تحل كثير من الإشكالات و سأضرب بعض الأمثلة فى المشاركات التالية

و لكن أنا فى انتظار تعقيبكم سيد محمود


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 8:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل " شمس

كلامك بفضل الله فيه وضوح وصح بنسبة 70 في المائة

ويعجبني

وفيه تحليل جيد

إلا أن هذه العلوم المفقودة جزء كبير جدا منها تؤخذ من صدور المشايخ

مش أي مشايخ

بعض المشايخ يشار إليهم بالبنان وهم والله كأنهم منفذي خطة الدجال

تلبيس, تلبيس

والناس تهلل

المهم هذه العلوم جزء كبير منه تؤخذ من أهل الله

والأعلى تؤخذ من حضرة النبي صلى الله عليه وسلم

لا تسألني عن الكيفية فالممسوسين والملبوسين كتار والمدعين

ثم إحكام علم الشريعة

وعلوم الحديث

بفهم أهل السنة

بمدد أهل البيت

ثم الحكمة والتوفيق والمدد

ثم الإذن

أحكي لك قصة

كنا في سيدنا الحسين وتناقش بعض الناس في أمور غيبية وأحكام التصريف

كان هناك بعض الناس المنورين وبعضهم كان يري سيدنا رسول الله

صلوات ربي عليه

قلت لهم نعلم من أهل الله الممكنين أنه غير مسموح بالكلام ( بالحق مش بالظن والاجتهاد ) إلا لآفراد أقل من أصابع اليد الواحدة

ومن رفع رأسه من الأولياء ( إن كان وليا ) طارت رأسه

علشان كده الأولياء الحقيقين لا يتكلمون

قلتها عدة مرات

قام واحد من المنورين وانبرى وقال أنا عارف وممكن أكلم أو بهذا المعنى

أعدت الكلام فأعاد ما قاله

لم تمر جمعة أو جمعتان إلا وقد توفاه الله رحمه الله

الأمور يا بني مش سهلة

وشرحها يطول

بعض من كان معه يدعي الآن المهدوية وأمور أخر

فانظر كيف آلت الأمور

المهم

أسئلة كثيرة تجدها بعد أيام معدودة إن شاء الله في كتاب

حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح

وإن شاء الله سوف يتم تحميله من على الموقع في نفس يوم طبعه

فادعي بالتيسير في الانتهاء منه

أكمل أنت مشاركاتك ولنستفيد بالوقت

وما كان ملحا في الرد رددت عليه

ولو على سبيل الاختصار

بارك الله فيك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
اقتباس:
علشان كده الأولياء الحقيقين لا يتكلمون

هذة ألمسها فعلا سيد محمود من كثير من سادتنا الشاذلية رضى الله عنهم أجمعين ....

اقتباس:
أسئلة كثيرة تجدها بعد أيام معدودة إن شاء الله في كتاب
حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح
فادعي بالتيسير في الانتهاء منه


اللهم يسر كل أمر و عجل بالمدد و الفرج

يتبع بإذن الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 10:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
آمين

وماذا يقول السادة الشاذلية ؟؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 24, 2012 1:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298


اقتباس:
وماذا يقول السادة الشاذلية ؟؟

عنيت قلة الحديث عن هذا الأمر و التكتم الذى نعهده من السادة الشاذلية

عودة إلى موضوع الحكم الجبرى

إذا اعتبرنا أن زوال الحكم الجبرى هو زوال آخر الأنظمة قبل المهدي عليه السلام
إذا ففتنة زوال الحكم الجبرى هى آخر الفتن بمعنى أن الأحداث الجسام
التى تمر بالأمة فترة زواله مرورا بالحكم الانتقالي إلى ظهور المهدي عليه السلام هم مجموعا آخر الفتن
المعبر عنها فى الأحاديث بالعمياء و الغربية و فهمي لها أن المنشأ غربي و أنها عمياء لا يعرف أحد فيها شيئا و أنها تسلمنا إلى الدجال

و عليه كما تركزت أحاديث الفتن حول الإمام المهدي و الدجال لعظم هذة الأحداث كانت منطقيا أن تتركز أحاديث الفتن و توصيفاتها
على الفتنة الأخيرة التى تسبق خروج المهدي عليه السلام و سنجد من الأحاديث ترابطا واضحا
قد يشير إلى أن مجموعة من الأحاديث تتكلم حول نفس الفتنة من زوايا مختلفة

وقد تكون إمارة الصبيان التى كان سيدنا عمر رضى الله عنه يتعوذ منها قد نجد لها توصيفا أيضا فى الفتنة الأخيرة التى قام بها شباب
و ليس كما قيل هى أن الأمراء فى الخليج و الحجاز صبية
و يعضد هذا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلّم ( تكون فتنة أولها كلعب صبيان ) مما به توافق لفظى بين ما كان يتعوذ منه سيدنا عمر رضى الله
و اللفظ النبوي الشريف

اقتباس:
الفتن لنعيم بن حماد
تَكُونُ فِتْنَةٌ كَانَ أَوَّلُهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ، كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَلا إِنَّ الأَمِيرَ فُلانٌ

وفى هذا الحديث وصف للفتنة أنها كلعب صبيان أى مبدا أمرها شباب وتتصف بالانتقال من مكان إلى آخر و عدم الاستقرار
بل إن التصريح أنه ينادى أن الأمير فلان إشارة إلى أن فتنة الشباب هذة تؤدي إلى سقوط الرؤساء .
مما يوافق حديثا آخر
اقتباس:
لا يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ حَتَّى لا يَبْقَى قَيْلٌ وَلا ابْنُ قَيْلٍ إِلا هَلَكَ

و القيل هو الرأس أو الرئيس بالمعنى الحالى و دقة اللفظ هو عدم استدام لفظ الملك لأنها فترة زوال الحكم الجبري

اقتباس:
و فى الجامع لمعمر بن راشد
عَنْ طَارِقٍ، عَنْ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " جُعِلَتْ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ: فِتْنَةٌ عَامَّةٌ، ثُمَّ فِتْنَةٌ خَاصَّةٌ، ثُمَّ فِتْنَةٌ عَامَّةٌ، ثُمَّ فِتْنَةٌ خَاصَّةٌ، ثُمَّ تَأْتِي الْفِتْنَةُ الْعَمْيَاءُ الصَّمَّاءُ الْمُطْبِقَةُ، الَّتِي يَصِيرُ النَّاسُ فِيهَا كَالأَنْعَامِ "

وفى هذا الوصف تحديدا تجد وصفا لحال الناس فى الفتنة الأخيرة بكونهم كالأنعام وفى أحاديث أخرى كالبهائم و هذا للأسف قد نراه فى الفتنة الحالية
حيث يقاد الناس فعلا إلى التجمهر و السير فى طرقات معينة بل أعلن بعض الشباب أنهم تدربوا على حشد الناس و توجيههم
وقد وجدت الحديث التالي شاملا جامعا لأوصاف عدة تبين فعلا ارتباط كثير من الأحاديث بفتنة واحدة و هى الفتة الأخيرة العمياء
إضافة إلى ما ورد من تعوذ كثير من الصحابة من هذة الفتنة
اقتباس:
فى مصنف ابي شيبة
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: " وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ، أَظَلَّتْ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ أَظَلَّتْ، وَاللَّهِ لَهِيَ أَسْرَعُ إِلَيْهِمْ مِنَ الْفَرَسِ الْمُضَمَّرِ السَّرِيعِ، الْفِتْنَةُ الْعَمْيَاءُ الصَّمَّاءُ الْمُشْبِهَةُ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا عَلَى أَمْرٍ وَيُمْسِي عَلَى أَمْرٍ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، وَلَوْ أُحَدِّثُكُمْ بِكُلِّ الَّذِي أَعْلَمُ لَقَطَعْتُمْ عُنُقِي مِنْ هَاهُنَا " وَأَشَارَ عَبْدُ اللَّهِ إِلَى قَفَاهُ يُحَرِّفُ كَفَّهُ يَحُزَّهُ وَيَقُولُ: " اللَّهُمَّ لَا يُدْرِكُ أَبَا هُرَيْرَةَ إِمْرَةُ الصِّبْيَانِ "

و فى هذا الحديث وصف للفتنة العمياء العمياء بوصف واضح أن القاعد فيها خير من القائم
و أعقبها بتعوذه من إمارة الصبيان لدلالة الملازمة بمعنى أن الفتنة العمياء ما هى إلا فتنة إمارة الصبيان ...
و فى السنن الواردة فى الفتن لأبي عمرو الداني نجد الحديث
اقتباس:
وَلا يَزَالُ السَّيْفُ فِيكُمْ مُخْتَرِطًا حَتَّى يَمْضِيَ عَشْرٌ وَمِائَتَا سَنَةٍ، وَفِي النَّاسِ الْفِتْنَةُ الْعَمْيَاءُ، الَّتِي يَمْلأُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، لا يَبْقَى بَيْتُ مَدَرٍ وَلا وَبَرٍ إِلا دَخَلَتْهُ.

و فيها توصيف عجيب لزمن مبدأ الفتنة العمياء و هى انقضاء مأتين وعشر ثم تبدأ . وقد استوقنى هذا الرقم كثيرا حين قرأت الحديث .
بل نستطيع أيضا أن ندرج حديث أن قتلى هذة الفتنة فى النار ضمنها لأن كون المقتول فى الفتنة فى النار إذا لم ليق حتفه فى جهاد ضد عدو و إنما
بيد أخيه يقتلون بعضهم بعضا و لفظ الحديث ( تستنطف العرب ) أى تأخذهم و فى آخر ( تصطلم فيها العرب )
اقتباس:
تَكُونُ فِتْنَةٌ أَوْ فِتَنٌ تَسْتَنْطِفُ الْعَرَبَ، قَتْلَاهَا فِي النَّارِ، اللِّسَانُ فِيهَا أَشَدُّ مِنْ وَقْعِ السَّيْفِ

بل إن وصف فترة الفتنة العمياء فى حديث آخر نجده أنه وقت الهرج
اقتباس:
إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ يَكُونُ الْمُضْطَجِعُ فِيهَا خَيْرًا مِنَ الْجَالِسِ، وَالْجَالِسُ خَيْرًا مِنَ الْقَائِمِ، وَالْقَائِمُ خَيْرًا مِنَ الْمَاشِي، وَالْمَاشِي خَيْرًا مِنَ السَّاعِي، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَأْمُرُنِي؟ قَالَ: مَنْ كَانَتْ لَهُ إِبِلٌ فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِهِ، قَالَ: فَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ؟ قَالَ: فَلْيَعْمِدْ إِلَى سَيْفِهِ فَلْيَضْرِبْ بِحَدِّهِ عَلَى حَرَّةٍ، ثُمَّ لِيَنْجُ مَا اسْتَطَاعَ النَّجَاءَ ......
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم يَقُولُ: فَذَكَرَ بَعْضَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: قَتْلَاهَا كُلُّهُمْ فِي النَّارِ، قَالَ فِيهِ: قُلْتُ: مَتَى ذَلِكَ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ؟ قَالَ: تِلْكَ أَيَّامُ الْهَرْجِ

و الأمر بأن نلحق بالأرض و الإبل دلالة على تفشي الشرقة وقت بدء الفتنة وحدد رسول الله صلى الله عليه و سلّم وقتها بالهرج
و هكذا نستطيع ربط الأحاديث

الخلاصة أن الفتنة الأخيرة عليها المدار فى الاحاديث و غالب التوصيفات هى لها و منها :
1- العمياء
2- القاعد فيها خير من القائم
3- لعب الصبيان
4- يمسي الناس فيها مؤمنين و يصبحون كافرين
5- وقت يشتد فيه القتل
6- يسقط فيها الرؤساء

معنى هذا ليس أن هذة هى الفتنة و إنما أننا نعيش بدايتها أو جانب منها ... و الله أعلم إلى متى تستمر

معذرة لطول الموضوع و لكن يجب تأصيل الأمور
.... يتبع إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 25, 2012 6:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
تكملة الموضوع .....

إذا سلمنا بما سبق استنتاجه أن غالب أحاديث الفتن تتركز على الفترة ما قبل المهدي مباشرة
و ارتباطها كما قلنا بالفتنة العمياء كان من الأوفق أن نوقع ما نختلف فيه من الأحاديث على هذة الفترة تحديدا

و أن سقوط الحكم الجبرى الذى يفضي إلى الإمام المهدي عليه السلام هو الركيزة التى حولها محور أحاديث الفتن
و نجد أن كما أسلفنا أن حكم التداخل الغالب فى الأحداث و يبدو ( لطول فترة الفتنة العمياء ) نجد فى بعض الاحاديث
أن هناك فتنة لاحقة على الفتنة العمياء و أعتقد أنما هى إلا امتداد لها و هى فتنة هدنة بني الأصفر
الذى يغدرون بها فى 80 غاية تحت كل غاية 12 ألف
واعتبار أنها امتداد للفتنة العمياء هو ان غالب أحاديث الفتن تصف الفتنة العمياء بآخر الفتن

و هكذا نستطيع إسقاط مسألة هلكة العرب أنها تكون نتاج إمرة الصبيان و أن زوال الحكم الجبرى نتاج إمرة الصبيان
ونجد أن خروج المهدي يسبقه أن يكفر بالله جهرة ( فى فترة إمرة الصبيان ) .... إلخ
و أن النهى فى الأحاديث عن سب أهل الشام
اقتباس:
ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن ، فلا تسبوا أهل الشام ، وسبوا ظلمتهم ، فإن فيهم الأبدال

قد يكون لأنهم كانوا سببا رئيسيا فى شىء يضر بالمسلمين جمعاء و هو هلكة العرب ونلاحظ كون هذة الفتنة يحصل فيها الناس جميعا
أما السب فيقع على الشام لكونها تظهر و كأنها المتسببة فى هذا
إلى آخر الأحاديث التى يمكننا إسقاطها بشكل سليم من وجهة نظرى على الفتنة العمياء التى تدوم ما شاء الله أن تدوم
لكنها اخر الفتن تجمع بين طياتها غالب الأحاديث فى هذا الباب

وأن الأمر بالتعوذ من إمرة الصبيان تحديدا كونها بدء انفراط عقد الفتن و ابتلاء المؤنين قبيل خروج المهدي عليه السلام



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 28, 2012 7:20 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
مع كثرة القراءة حول هذا الأمر لم أعثر على شروح تراثية لأحاديث الفتن
فلو يعلم أحدكم إن كان أحد المشايخ قد تعرض لهذا الأمر فى كتاب ما فياحبذا لو يشارك ولو باسم الكتاب

فهذا الموضوع الشائك ليس إسقاط للأحاديث على أرض الواقع مثل ما جرت العادة بقدر ما هو
الإتفاق على نقطة زمنية فى أحاديث الفتن يمكن القياس عليها و الإنطلاق و إيجاد مدخل لفهم الأحاديث الشريفة فى هذا الباب

فأرجو إبداء الرأى حول ما سبق ذكره من النقاط .... و لو بالاعتراض لنصل إلى فهم سليم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 28, 2012 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد نوفمبر 27, 2011 4:29 pm
مشاركات: 113
هناك كتاب ولكن ليس بشأن الفتن بل يعطيك الخلاصة في احاديث الامام المهدي من الناحية الحديثية

وهو (( المهدي المنتظر)) لمؤلفه للامام المبدع الشيخ أبى الفضل عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري المغربي.

الكتاب صغير وهو 44 صفحة وفي آخر الكتاب الخلاصة لما جاء فيه على شكل مسائل ..

كتاب قيم جدا ومتين من الناحية العلمية ..

أرجو أن يكون فيه الفائدة ..

هو ليس بجواب على سؤالك ولكن خطر ببالي وكنت قد قرأته قديما فأحببت أن ارفعه للفائدة ..


هذا الرابط

http://dc365.4shared.com/download/Uy6D2 ... 9-8b02ef75

_________________
صورة
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 03, 2012 3:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
معذرة على الانقطاع الفترة السابقة لأسباب تقنية

أشكرك أى الفاضل شاه نقشبند على كتاب السيد محمد بن الصديق الغمارى
و الحقيقة أن السادة الغمارية لهم باع كبير فى لتآليف حول الإمام المهدي عليع السلام
و لسيدى محمد بن الصديق أيضا عقيدة أهل الإسلام فى نزول عيسى عليه السلام
و ابراز الوهم المكنون من كلام بن خلدون ( ردا على من أنكر المهدي المنتظر )
ولكنالسادة الغماريةأهل حديث و تحقيق صحة الأحاديث لذا كتبهم يغلب عليها علوم الحديث و الجرح و التعديل دون شرح
كما بينت أخى شاه نقشبند


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإمام المهدي - ما معنى سقوط الحكم الجبري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 03, 2012 9:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أهلا بالفاضل شمس

وحمدا لله على السلامة

إن شاء الله ندخل معكم قريبا للتعليق

وخاصة في موضوع التأصيل وإمارة الصبيان



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط