موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 11, 2013 2:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 30, 2012 2:56 pm
مشاركات: 15
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله وعلى آله الطيبين الطاهرين
اللهم علمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وأجعل علمنا حجة لنا لاعلينا إنك على كل شئ قدير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة عطره للدكتور الفاضل محمود صبيح حفظه الله وللإخوه الكرام
إنه مماأشكل علي في موضوع الختم هو ماوجدته في عنقاء مغرب أن الختم غير المهدي وأن عيسى عليه السلام ينزل في عهد الختم وهناك تناقضات جعلتني في حيره فﻧﺰﻭﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺗﻮﺍﺗﺮﺕ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻋﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻓﻤﺎ ﺍﻭﺭﺩﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﺴﻢ ﻟﻪ ﻓﻰ (ﻋﻨﻘﺎﺀ ﻣﻐﺮﺏ ﻓﻰ ﺧﺘﻢ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺷﻤﺲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ) ﻫﻮ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻣﺎ ﺍﻭﺭﺩﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﻻ‌ ﻋﻦ ﻧﺒﻰ ﻭﻻ‌ ﺭﺳﻮﻝ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻳﻀﻊ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﺔ ﻭﻳﺒﺮﺭ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻟﻤﺎ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﻨﺒﻰ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭﻻ‌ ﺧﻼ‌ﻑ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ.

ﻭﺩﻋوﻨﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻨﻘﺎﺀ ﻣﻐﺮﺏ ﻓﻬﻮ ﻳﺬﻛﺮ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ ﻛﺎﻓﺮﺍﺩ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﺗﻤﺎﻣﺎ . ﻭﻫﻨﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻰ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺻﻔﺤﺔ 72

((ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﻤﻜﺮﻡ, ﻭﺍﻷ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ . ﺣﺎﻣﻞ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﻭﺧﺎﺗﻤﻬﺎ , ﻭﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺣﺎﻛﻤﻬﺎ ﻭﺃﻧﺒﺄ ﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻰ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺮﺗﺒﺘﻪ ﻟﻴﻘﻊ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﺈﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻰ , ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﺎ ﻣﺘﺒﻮﻋﺎ ﻭﺃﻣﺮﺍ ﻣﺴﻤﻮﻋﺎ ﺭﺑﻤﺎ ﺍﺷﺘﺒﻬﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﺻﻔﺎﺗﻬﻤﺎ ﻭﺍﺧﺘﻠﻄﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻳﺎﺗﻬﻤﺎ.ﻭﺍﻣﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻓﻼ‌ ﻳﻘﻊ ﻓﻰ ﺍﻳﺎﺗﻪ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺒﻰ ﺑﻼ‌ ﺭﻳﺐ ﻭﻻ‌ ﺍﺭﺗﺒﺎﻙ. ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻭﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻛﻞ ﻭﺍﺩ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻰ ﺭﺑﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﻭﺣﺼﻞ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻟﺪﻭﺍﻋﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ .................................ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺘﻢ......ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻟﻴﺬﻛﺮﻩ ﻓﻴﺸﻬﺪ ﻟﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻧﺎﻡ، ﻭﺍﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺮﻡ ، ﻭﻛﻔﻰ ﺑﻌﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺷﻬﻴﺪﺍ، ﻭﺇﻥ ﻭﺭﺍﺋﻜﻢ ﻟﻪ ﻟﻌﻘﺒﺔ ﻛﺆﺩﺍ. ﻻ‌ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺍﻻ‌ ﻣﻦ ﺿﻤﺮ ﺑﻄﻨﻪ ﻭﺳﻬﻞ ﺣﺰﻧﻪ، ﻓﻤﻮﺿﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻧﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻭﻳﻨﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﺄﻋﻠﻢ .))
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ
ﻭﻛﻤﺎ ﺗﺮون هنا أﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻣﻴﺰ ﺗﻤﻤﻴﺰﺍ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﻛﻼ‌ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ. ﺑﻞ ﺍﻭﺿﺢ ﺍﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﺷﺘﺒﺎﻩ ﻭﻻ‌ ﺍﻟﺘﺒﺎﺱ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ .

ﻭﻓﻰ ﺻﻔﺤﺔ 76 ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺬﻛﺮ.

((ﻭﻏﻔﻠﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﻵ‌ﺗﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ ﺍﻟﺬﻯ ﻫﻮ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ، ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﻮﻟﻰ, ﻭﻧﺰﻭﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ))

ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺼﻰ ﺍﻳﻀﺎ ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﻮﻟﻰ....
أرجو من دكتور نا الفاضل محمود صبيح والإخوه الكرام بيان هذا الأمر الذي أشكل علي فهمه وشكرا لكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 13, 2013 5:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الفاضل: أحمد الحسن

من المهم بمكان أن تعلم اللغة التي يتكلمها الشيخ محي الدين كلمة كلمة وجملة جملة

فهو سريع التحول من لغة إلى لغة

مثال ذلك

لما تكلم عن الختم اختلفت الآراء هل يقصد الشيخ محي الدين نفسه

أم سيدنا عيسى عليه السلام

أم رجلا من أهل البيت له وراثة في آخر الزمان قطبا

أم رجلا لا يكون أبدا من أهل البيت قطبا

أو غوثا

لما تكلم الشيخ محي الدين عن سيدنا عيسى يقصد سيدنا عيسى بن مريم

أم الروح

أم الحقيقة العيسوية

أم البدل العيسوي

أم يقصد الكل

ومن ثم , وبالتالي يحدث التنزل في الكلام من حضرة إلى حضرة

كل كلمة وكل جملة كذلك

من حضرة إلى حضرة

أي حضرة , وأي حضرة, بأي تنزل

لما سئل الشيخ البسطامي عن السبعة

قال :" أنا السبعة كلهم ".

ماشي؟؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 14, 2013 11:34 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 12:36 pm
مشاركات: 180
تحياتى للدكتور الشريف محمود صبيح وللاستاذ احمد الحسن وجميع الاصدقاء وما قلته يا دكتور صبيح صحيح تماما فمحيى الدين بن عربى بارع جدا فى الاخفاء والتورية فى كتاباته واشعاره تجده مثلا فى بيت يتكلم عن نفسه ثم فى البيت التالى يتكلم بلسان من يتكلم عنه ووفى البيت الثالث يتكلم بلسان شخص اخر ان كلامه كله كالالغاز اما عن الصديقية فاعتقد والله اعلم انها منزلة او مكانة لاحد انصار [الختم الاولى ]

ومحيى الدين بن عربى قال [ والحال له الوجود والعدم لا يقع فيه شهود ولا تمييز فلا بد أن يكون المخبر عنه بأنه كان كذا أو يكون كذا له حالة وجودية في حضرة إلهية عنها تقع الإخبارات والواقف فيها يسمى صديقا وهي بنفسها الصديقية ولها اطلاع من خلف حجاب هذا الهيكل المظلم في حق شخص والهيكل المنور في حق شخص فإن وجدت عينا مفتوحة سليمة من الصدع أبصرت هذه العين بهذا النور من هذه الحضرة صدق المخبرين كانوا من كانوا فيسمون صديقين بذلك وتسمى هذه الحالة صديقية]
وانا ارجو ان يوضح لنا الدكتور محمود صبيح اكثر من ذلك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 15, 2013 2:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الفاضل ياسين

سألتني في في موضوع نقط على حروف في موضوع صاحب مصر

وأجبتك هناك

viewtopic.php?f=20&t=11464&p=75694#p75694

بقولي :

السيد الفاضل ياسين

ما قصدت البوح ولا علوم اللوح

قصدت أن توضح لاخوانك الحد الأدني من كتاب عنقاء مغرب

فكرة عنه , المحتوى, الشروح, رأيك الشخصي المتاح....

وهكذا


........

فتركت الرد هناك وسألت هنا

فحتى لا تتشتت الاجابات نجعل موضوع الختم هنا بمشيئة الله

وفي كل الأحوال نهديك والأحباب

الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي

viewtopic.php?f=7&t=11562

حتى تعظم الفائدة, ويفتح الله بما يشاء

شكرا لك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 15, 2013 4:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 12:36 pm
مشاركات: 180
تحياتى للدكتور الشريف محمود صبيح ولباقى الاخوة ويا دكتور محمود انا لم ارد هناك على كلامك لى لاننى كنت متحيرا ماذا اقول شارحا لعنقاء مغرب فانا كما قلت لن يعرف ماذا كان يقصد ومن كان يقصد محيى الدين بن عربى فى هذا الكتاب الا من كان من عصرنا هذا ومجرد انى اشرح ما فهمته من هذا الكتاب حتى لو كان اليسير منه او[ المتاح كما قلت لى ان افعل ]اعتقد ان هذا لا يجوز لى فانا لست بارعا عندما اشرح فى التورية والاخفاء مثل محيى الدين بن عربى اما سؤالى هنا فكان عن شئ اخر وانا اسف يا دكتور صبيح اذا كان ما فعلته قد اغضبك وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 15, 2013 4:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الفاضل ياسين

لم تغضبني

ولو حدث لأخبرتك

ولكن لا أريد تشتييت المواضيع

كما أني أرى أن لك تذوقا معينا

فأحببت أن تفيد الأحباب

جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المهدي والختم وعيسى بن مريم عليه السلام ..موضوع مهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 16, 2013 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 30, 2012 2:56 pm
مشاركات: 15
ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺑﺮ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻫﺪﺍﺓ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻭﺣﻤﻠﺔ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺧﻼ‌ﻓﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﺔ :


ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺛﻤﺎﻥ ﻭﻻ‌ ﺗﺰﺩ ... ﻃﺮﻳﻘـــﻬﻢ ﻓﺮْﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﻮﻳﻢ
ﻓﺴـﺒﻌﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻻ‌ ﻳﺠﻬﻠﻮﻧﻬﺎ ... ﻭﺛﺎﻣﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺠـــﻮﻡ ﻟﺰﻳﻢُ

ﺛﻢّ ﺫﻛﺮَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﺎﻟﺘّﻤﺎﻡِ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ‌ ﻳﺠﻬﻠﻮﻥَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﻳُﺪﺭﻛﻮﻥَ ﺍﻷ‌ﻣﺮَ ﺑﻤﺠﻤﻠﻪ ﻭﺗﻔﺼﻴﻠِﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻫُﻢ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻻ‌ ﺗﺰِﺩ : ﻓﻬُﻢ ﺍﻷ‌ﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺛﺎﻣﻨُﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﻤﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻈﺮُ ﺍﻟﻨّﺰﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺧﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻟﺨﺘﻢ.

ﻭﻟﻌﻠّﻪ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺩﻧﺎﻩ ﻭﻗﺼﺪﻧﺎﻩُ ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮُ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻫﺪﺍﺓُ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﻭﺣﻤﻠﺔ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺩﻭﻟﺘﻪ، ﻷ‌ﻥّ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡُ ﺍﻷ‌ﺋﻤّﺔ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺍﻟﺼّﻤﺪ.

ﻓﻼ‌ﺣﻆ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻋﻦ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻭﺷﻤﺲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ:

ﻓﺴـﺒﻌﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻻ‌ ﻳﺠﻬﻠﻮﻧﻬﺎ ... ﻭﺛﺎﻣﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺠـــﻮﻡ ﻟﺰﻳﻢُ
ﻓﻌﻨﺪ ﻓـــﻨﺎ ﺧﺎﺀ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺩﺍﻟﻪ ... ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺀ ﻣﺪﻟﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻭﺭ ﻳﻘـﻮﻡ
ﻣﻊ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﻔـّـﻞ ... ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻋﻠﻴــــﻢ

ﻓﻘﺎﻝَ ﻳﻘﻮﻡُ ﻣﻊ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﻨّﺎﺱُ ﻏﻔّﻞٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻭﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮِ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭِ ﻋﻠﻴﻢُ ﺧﺒﻴﺮ ﺣﻜﻴﻢُ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺑﻴﺎﻥٌ ﺃﻥّ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﺍﻟﺰّﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻛﻠّﻪ ﻳﺨﺘﺺُّ ﺑﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡُ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﻟﻠﺨﺘﻢ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏِ. ﻭﻫﻢ ﺃﺻﺪﻕُ ﻭﺃﻋﻠﻢُ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥَ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﻭﺃﺭﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﺍﻟﺘّﺴﻌﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻟﻪُ ﻓﺼﻼ‌ً ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴّﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ. ﻭﻓﺼّﻞ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡُ ﺑﻬﺎ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﺔُ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ.

ﻓﺪﻝَّ ﻫﺬﺍ ﺃﻥّ ﺣﻤﻠﺔَ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ، ﺃٍﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﻣﺘﻔﺮّﻕٌ ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴّﻌﺪﻱ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺪﺍﻡ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ : ﻛﻞُّ ﻋﻠَﻢٍ ﻭﺇﻣﺎﻡٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪَﻡِ ﻧﺒﻲٍّ، ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤّﺪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻭﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻧﻮﺡ ﻭﺳﻴّﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻳﻮﻧﺲ ﻭﺳﻴّﺪﻧﺎ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻫﻮ ﻧﺒﻲّ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﻤﺎﺀ ﻳﻨﺰﻝُ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ. ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻟﺘﺘﻘﺪّﺱَ ﻧﻔﺴُﻪ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻴﺔ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪّﺳﺔ ﻟﻴﻘﺘﻞ ﺍﻟﺪﺟّﺎﻝ ﻭﻳﻄﻬّﺮ ﺍﻷ‌ﺭﺽ.

ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻮﻟُﻪ ﻫﻨﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺯﻣﺎﻧُﻪ، ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰّﻣﺎﻥ ﻭﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ.

ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﺧُﻀﺖُ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﻷ‌ﺩﻟّﻞَ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، ﻭﺃﻧّﻬﻢ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺘﺼﺮّﻑ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺘﻢ. ﻭﺃﻧّﻬﻢ ﺃﻋﻠﻢُ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ ﻭﺃﺻﺪﻗﻬﻢ.

ﻭﻻ‌ ﻳُﻘﺎﻝُ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻭﺷﻤﺲ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ، ﺑﺎﻟﺮّﻭﺡ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ. ﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻓﺮﺍﺩﺍً ﺧﺎﺭﺝ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ، ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪُ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ .. ﻓﻤﻦ ﻳُﺒﺎﻳﻊُ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮّﻛﻦ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻫﻢ ﺧﻴﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﻻ‌ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﺨﻠّﻒُ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺽِ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ.

ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱِ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﺃﻫﻞ ﺑﺪﺭ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺑﺮ.

ﻧﻮﺿّﺢُ ﻟﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﻧﺒﻴّﻦُ ﻟﻚ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻘﻒَ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽٍ ﺻﻠﺒﺔٍ ﻭﻋﻠﻢٍ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻫﻞِ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ. ﻻ‌ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻛﻼ‌ﻣﺎً ﻫُﻼ‌ﻣﻴﺎً، ﻟﻴﺲ ﻟﻪُ ﻣﺼﺪﺍﻗﻴﺔٌ ﻓﻲ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻋﻠﻰ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎً.

ﻭﺳﻮﻑ ﺃﺷﺮﺡُ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﺣﻮﻝ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺑﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.

ﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﺃﻥّ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﻛﻠّﻬﻢ ﺃﻋﺎﺟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّﺴﺐ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﺮﺑﻲّ، ﺇﻻ‌ّ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻨﺴِﻬﻢ ﻭﺃﻗﻮﻝُ ﻫﻮ ﺷﺮﻳﻒٌ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﻌﺺِ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻂّ، ﻭﻗﺎﻝ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺑُﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺃﻋﻼ‌ﻫﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔً.

ﻭﺳﻮﻑ ﺃﺩﻟّﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻌﺺِ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻂّ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤّﺪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻓﺎﻓﻬﻢ .. ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻳﻔﺎً ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﻼ‌ﻫﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔً ﻷ‌ﻥّ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥُ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻳﻜﻮﻥُ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻷ‌ﺳﺮﺍﺭِ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻌﻨﺎﻩُ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻷ‌ﺳﺮﺍﺭِ ﺍﻟﻄّﺮﻕِ ﻭﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺎﺕ. ﻓﺈﻥّ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺎﺑﺮ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺑﺮ ﺍﺩّﺧﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ، ﻓﺎﻓﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡُ ﺍﻷ‌ﺋﻤّﺔ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﻌﻠﻲّ ﻭﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺍﻟﺼّﻤﺪ ﻭﺻﺎﺣﺐُ ﺍﻷ‌ﻣﺮِ ﻛﻠّﻪ.

ﻭﺳﻮﻑ ﺃﻓﺼّﻞُ ﺃﻛﺜﺮَ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺷﺄﻥِ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥُ ﺃﺧﺺّ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ.

ﻓﻌﺮﺵُ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻳﻘﻮﺩُﻩ ﺍﻟﺮّﻭﺡُ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ. ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺬﺏ ﻭﺍﻟﻜﺘﻢ، ﻳﺤﻤﻞُ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔُ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺑﺮ ﻛﻤﺎ ﻧﻌﺘﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﺻﺮﻳﺤﺎً ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨّﺎﺱُ ﻏﻔّﻞٌ ﻋﻠﻴﻬﻢ. ﻭﻫُﻢ ﻳُﻤﺜﻠﻮﻥَ ﺍﻟﺮّﻭﺡ ﺑﻜﻤﺎﻟﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﺃﻥّ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻌﺔ ﺗﻔﺮّﻗﺖ ﺑﻴﻨﻬﻢ. ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ. ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨّﺒﻊ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً. ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡِ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﺄﺧﺬُ ﻣﻦ ﺍﻟﻨّﺒﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﻭﺡ. ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻜﺲُ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡُ ﺑﻪ، ﻓﺎﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﺠﺴﻢ ﺟﺴﻢُ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﻭﺍﻟﺴّﻠﻮﻙُ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻭﺍﻟﻌﺰّﺓُ ﻋﺰّﺗُﻪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝُ ﻋﺪﻟُﻪ .. ﻭﻟﻜﻦّ ﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﻫﻢ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ. ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻌﻴﻨﻮﻧﻪ ﻭﻳﻮﺟّﻬﻮﻧَﻪُ.

ﻭﺗﻤﻴّﺰ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻋﻦ ﻏﻴﺮِﻩِ، ﺑﻜﻮﻧِﻪِ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺟﺎﺭﻳﺔً ﻓﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴِﻬﺎ ﻻ‌ ﺑﻐﻴﺮِﻫﺎ. ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻧّﻪُ ﺍﻟﺸﻤﺲُ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨِﻪ، ﻓﻴﺨﺮﺝُ ﺍﻟﺮّﻭﺡُ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺣﺎﻛﻤﺎً ﺇﻣﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﺯﻣﻨِﻪ ﻓﻲ ﻋﺮﺷِﻪ، ﺃﻱ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ. ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞَ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻌﺰّﺓ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺪّﺩ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻠﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ. ﻓﺈﻥّ ﺍﻟﺘﺴﺪﻳﺪ ﻳﺘﺒﻊُ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮُ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲّ ﻭﺇﻣﺎﻡُ ﺍﻷ‌ﺋﻤّﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻃﻼ‌ﻕ ﺷﻤﺲُ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺳﺮّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻋﺎﻟﻢُ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮّﺣﻤﺎﺀ ﺟﻠّﺖ ﺻﻔﺎﺕُ ﺟﻼ‌ﻟﻪ ﻭﺟﻤﺎﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨّﻈﺮﺍﺀ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪُ ﻧﻈﻴﺮٌ. ﻛﻤﺎ ﻭﺻﻔﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺪّﻣﺔ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ.

ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢُ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﻭﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱٌ ﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ، ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺣﺠّﺔُ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﻡُ ﺧﻼ‌ﻓﺘﻪ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔً، ﻻ‌ ﺣﻆّ ﻟﻨﻔﺲٍ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﻟﺸﻴﻄﺎﻥٍ ﻭﻻ‌ ﻟﺨﻄﺈ ﻣﻄﻠﻘﺎً. ﻳﻌﻠﻢُ ﺫﻟﻚ ﺃﻛﺎﺑﺮُ ﺍﻟﺰّﻣﺎﻥِ ﺑﻬﺬﺍ. ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦَ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻌﺘﺮﺿﻮﻥَ ﻓﻮﺻﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼّﻨﻒ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ :

ﺗﺮﺍﻩ ﺇﺫﺍ ﻧﺎﻭﺃﻩ ﺑﺎﻷ‌ﻣــﺮ ﺟﺎﻫﻞ ... ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﻋﺎﻭﻯ ﺃﻭ ﻳﻜﻴﺪ ﺯﻧﻴــﻢ
ﻓﻈﺎﻫﺮﻩ ﺍﻹ‌ﻋﺮﺍﺽ ﻋـﻨﻪ ﻭﻗﻠﺒﻪ ... ﻏﻴﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺯﻋـﻴﻢ

ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻭﺋﻮﻥ ﻟﻪ ﺻﻔﺎﺗُﻬﻢ ﺑﻴﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺪّﻋﺎﻭﻯ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺯﻧﻴﻤﺎً، ﻭﺍﻟﺰّﻧﻴﻢُ ﺇﻣّﺎ ﻣﻠﺤﻖٌ ﺑﺎﻟﻘﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪّﺧﻴﻞ ﺍﻟﺪّﻋﻲّ، ﺃﻭ ﻣﺮﺍﺩﺓٌ ﺣﻘّﺎ ﺯﻧﻴﻢٌ ﺑﺎﻟﻮﻻ‌ﺩﺓ ﻧﺴﺄﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ. ﻓﻬﺆﻻ‌ﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺘﺮﺿﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﻭﻳﻄﻌﻨﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﻭﻳﺮﻣﻮﻧُﻪ ﺑﺎﻟﺤﻆ ﻭﺍﻟﻨّﻔﺲ ﻭﻃﻠﺐِ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻭﻏﻲ ﺭِﺫﻟﻚ، ﻭﻫﻮ ﺃﺻﺪُﻕُ ﻋﺒﺪٍ ﻋﺮﻓﺘﻪُ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳّﺔ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﺭﺣﻠﺘِﻪ، ﻭﺭﺣﻠﺘُﻪُ ﻣﻨﻌﻜِﺴَﺔٌ ﺧﻼ‌ﻓﺔٌ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ ﻋﺎﺩﻟﺔ. ﻓﻬﻮ ﻳﺤﻜﻢُ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ. ﻣﺴﺪّﺩٌ ﻣُﻠﻬَﻢٌ ﻣﺤﺪّﺙُ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺪّﺍﻝ. ﻻ‌ ﻳﺴﻠُﻚُ ﻭﻣﻌﻪُ ﻧﻔﺴُﻪ، ﻓﻘﻠﺒُﻪ ﺃﻣﻴﻦٌ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻧﺔ، ﻓﺎﻥٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ.

ﻓﻘﻠﺖُ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻌﺺِ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻂّ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻟﻠﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳّﺔ ﻭﺍﺭﺛﺎً ﻟﻬﺎ .. ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺗﺒﺎﻉُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻗﺮﺏُ ﺇﻟﻰ ﻓﺴﻄﺎﻁ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ. ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ. ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﺮّﻭﺡ ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺮﺟﻢَ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔِ ﺟﺬﺑِﻪ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺰﻝ ﺭﻭﺡُ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ ﻟﻴﺘﻢّ ﻛﻤﺎﻟﻪ، ﺧﺮﺝ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ ﻣﻌﻪ ﻣﻊ ﺃﺧﻴﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ.

ﻓﺤﻤﻠﺔُ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪِ ﻭﺃﺭﻛﺎﻥِ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻣﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨّﺎﻓﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﻗﺮﺏُ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﻟﻠﻤﺠﺬﻭﺏ ﺭﻭﺣﺎً، ﻭﻋﻼ‌ﻗﺔً ﻭﺗﺪﺍﺧﻼ‌ً. ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺷﺮﺣﻨﺎ ﻟﻚ ﻣﻦ ﻛﻼ‌ﻡِ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ.

ﻭﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝُ ﺧﻼ‌ﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡِ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﻮﺽُ ﺑﺠﻬﻞٍ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﻠﻤُﻪُ ﻭﻻ‌ ﻳﺪﺭﻳﻪ. ﺃﻗﻮﻝُ ﻫﺬﺍ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘّﻜﻼ‌ﻥ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.

ﻭﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤّﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻛﺜﻴﺮﺍ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط