center] زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
( إعلموا إخوانى وفقكم الله ) وجعلنى وإياكم ممن هاموا بذكر الله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه صلى الله عليه وسلم ) تكلم فى أوائل ما ولد حسبما نقل المحقق ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى عن الإمام الواقدى فى سيرته كما ذكره فى المواهب ونقله أيضا صاحب إسعاف الراغب الشائق رضى الله عنه ثم قال وعند ابن عائد أول ما تكلم به حين خرج من بطن أمه ( الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيررا وسبحان الله بكرة وأصيلا ) وفى الروض للسهيلى عن الواقدى أول ما تكلم به لما ولد ( جلال ربى الرفيع ) وفى شواهد النبوة أنه صلى الله عليه وسلم لما وقع على الأرض رفع رأسه وقال بلسان فصيح ( لا إله إلا الله وإنى رسول الله ) قال بعضهم وطريق الجمع بين هذه الأخبار * أنه صلى الله عليه وسلم تكلم بجميع هذه الأزكار *
ولد الحبيب وخده متورد ***** والنور فى وجناته يتوقد
ولد الذى لولاه ما كان النقا *** كلا ولا ذكر الحمى والمعهد
جبريل نادى فى محاسن وصفه *** هذا مليح اللون هذا أحمد
هذا كحيل الطرف هذا المصطفى *** هذا جميل الوجه هذا الأوجد
هذا جمييل النعت هذا المرتضى ** * هذا حبيب الله هذا السيد
هذا الذى خلعت عليه ملابس *** ونفائس فنظيرها لا يوجد
قالت ملائكة السماء بأسرها *** ولد الحبيب ومثله لا يولد
ولد الذى لولا ه ما ذكرت قبا *** كلا و ل كان المحصب يقصد
ان كان يوسف قد أفاق جماله *** أقسمت ذا المولود منه أزيد
ان كان إبراهيم أعطى رشده *** تا لله ذا المولود منه أرشد
ان كان قد أعطى الكليم عبادة *** فمحمد منه أجل وأعبد
يا عاشقين تولهوا فى عشقه *** هذا جميل الوجه هذا المفرد
بشرى لآمنة برؤية حسنه *** هذا هو الجاه العظيم الأزيد
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
أبان مولده عن طيب عنصــــــره *** يا طيب مبتإ منه ومختتم
يوم تفرس فيه الفرس أنهـــــــــم *** قدأ نذروا بحلول البؤس والنقم
وبات إيوان كسرى وهو منصدع *** كشمل أصحاب مسرى غير ملتئم
والنار خامدة الأنفاس من أسف *** عليه والنهر ساهى العين من سدم
وساء سأوة أن غاضت بحيرتها *** ورد واردها بالغيظ حين ظم
كأن بالنار ما بالماء من بلل *** حزنا وبالماء ما بالنار من ضرم
والجن تهتف والأنوار ساطعة *** والحق يظهر من معنى ومن كلم
عموا وصموا فإ علان البشائر لم *** تسمع وبارقة الإنذار لم تشم
من بعدما أخبر الأقوام كاهنهم *** بأن دينهم المعوج لم يقم
ويعدما عا ينوافى الأفق من شهب *** منقضة وفق ما فى الأرض من صنم
حتى غدا عن طريق الوحى منهزم *** من الشياطين يقفوا إثر منهزم
كأنهم هربا أبطال أبرهة *** أو عسكر بالحصا من راحيته رمى
نبذا به بعد تسبيح ببطنها *** نبذ المسبح من أحشاء ملتقم
*( وغيره )*
الله قد سر به الإيمانا *** أغاض ماء الفرس والنيرانا
أخمدها وشقق الإيوانا *** وقد رأى مو بذمو بذانا
رؤيا أرتهم ملكهم فى فقد
والجن كانوا يقعدون مقعدا *** للسمع فانذاد وكل طردا
من يستمع يجد شهابا رصدا *** كالسهم يأتى نحوه مسددا
له به فى النار شر وقد
وكم أتت من هاتف أخبار *** صدقها الكهان والأحبار
كل ينادى قد دنا المختار *** واقترب التوحيد والأنوار
فالشرك بعد اليوم ليس يجدى
*(* وغيره *)*
وبميلاده لقد فاض نور *** ضاق عن وسعه الملا والخلاء
فاض طوفانه فغاضت مياه الفرس والنار عمها الإطفاء
شرفات الإيوان إيوان كسرى *** منه خرت وانشق هذا البناء
ورأى الموبذان رؤيا حكاها *** هى حق ليس فيها امتراء
هجم العرب بالعراب ولم يمنع هجوما من نهر دجلة ماء
وبميلاده تنكست الأصنام جنت أم مسسها إغماء
حل فيها داء الردى فأساء الشرك داء أودت به الشركاء
*( إعلموا إخوانى وفقكم الله )* ونبهنى وإياكم من سنة الغفلات بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد ظهرت عند ولادته صلى الله عليه وسلم خوارق وآيات * ودلائل وعلامات * تمهيدا لنبوته * وإعلاما بعلى رتبته ومنها ارتجاج إيوان كسرى * وتحركه واهتزازه المرة بعد الأخرى وسقوط أربع عشرة شرفة من شرفاته وإزازا لنبيه وإدلالا لعداته والايوان بناء عظيم فى غاية الاتقان * يعدونه للملوك والحكام * كان يظن به أنه لا تهده إلا نفخة الصور عند القيام ومنها خمود نار فارس التى كانوا يعبدونها * وكان لها ألف عام لم تخمد وهم يوقدونها * وكانت العادة تحيل انطفاءها فى الزمن الكبير * فأحرى فى الساعة الواحدة والدهر اليسير ومنها غيض بحيرة ساوة وذهاب مائها المدرار * اعلاما بولادة هذا النبى الرسول المختار * وساوة قرية من بلاد فارس وكانت بحيرتها المذكورة أكثر من ستة فراسخ من الأرض * فى الطول والعرض وكانت تركب فيها السفن الكبار * ويسافر الى ما حولها من الأقطار * فأصبحت فى لييلة مولده عليه السلام الغراء * يابسة ليس بها شىء من الماء * وبنى محلها مدينة ساوة الموجودة الآن صلى الله على نبيه وسلم فى كل حين وأوان * ومنها * انتكاس الأصنام * عند ولادته وعند الحمل به عليه الصلاة والسلام * وعن عبد المطلب قال كنت عند الكعبة فرأيت الأصنام سقطت من أماكنها وخرت سجدا وسمعت من جدار الكعبة قائلا يقول ولد المصطفى المختار * الذى تهلك بيده الكفار * ويطهر من عبادة الأصنام * ويامر بعبادة الملك العلام * وروى * أن نفر من قريش منهم ورقة ابن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وعبد الله بن جحش كانوا يجتمعون إلى صنم فدخلوا عليه ليلة مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأوه منكسا على وجهه فأنكوا ذلك فأخذوه وفردوه إلى حاله فانقلب انقلابا عنيفا فردوه فانقلب كذلك الثالثة فقالوا إن هذا الأمر حدث ثم أنشد بعضهم أبياتا يخاطب بها الصنم ويتعجب من أمره ويسأله فيها عن سبب تنكسه فسمع هاتفا من جوف الصنم بصوت جهير مرتفع يقول
تردى لمولود أنارت بنوره *** جميع فجاج الأرض بالشرق والغرب
ومنها * تزلزل الكعبة واضطرابها من الفرح ليلى ولادته صلى الله عليه وسلم ولم تكن ثلاثة أيام ولياليهن وكان ذلك أول علامة رأتها قريش من مولد النبى صلى الله عليه وسلم * ومنها * زيادة حراسة السماء بالشهب التى هى الشعل من النار * وتشبه النجم المنقض فى رؤية الأبصار * فما منهم من أحد يريد استراق السمع إلا ويتبعه شهاب ثاقب مضى لا يخطئه فيقتله * أو يحرقه أو يفسده عضوا من أعضائه أو يخبله ( قال تعالى ) وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ( وقد جاء) عن ابن عباس أن الجن كانوا لا يحجبون عن السموات فلما ولد سيدنا عيسى منعوا من ثلاث سموات فلما ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منعوا من السموات كلها ولقد أحسن من قال فى قصيدة له كبيرة
ضاءت لمولده الآفاق واتصلت *** بشرى الهواتف فى الإشراق والطفل
وصرح كسرى تداعى من قواعده *** وانقض منكسر الأرجاء ذاميل
ونار فارس لم توقد وما خمدت *** مذ ألف عام ونهر القوم لم يسل
خرت لمبعثه الأوثان وابعثت *** ثواقب الشهب ترمى الجن بالشعل
( وذكر ) صاحب إسعاف الراغب الشائق * عقب ذكر بعض ما تقدم من الدلائل والخوارق * وآثرنا ترتيبه مع زيادة من غيره فى الأثناء لمناسبتها للموضوع لنفاسته فى بابه * وتيمنا بجلالة مؤلفه نفعنا الله به * ( ما نصه ) وفى تفسير بقى بن مخلد مما نقله السهيلى وغيره أن ابليس لعنه الله رن أى صاح حزنا وكآبة أربع رنات * رنة حين لعن * ورنة حين اهبط * ورنة حين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم * ورنة حين أنزلت فاتحة الكتاب وغلى جميع هذا الإشارة بقول البوصيرى ايضا رضى الله عنه فى همزيته
ومحيا كالشمس منــــك مضى *** أسفرت عنه ليلة غراء
ليلة المولد الذى كان للـــــــــد *** بن سرور بيومه وازدهاء
وتوالت بشرى الهواتف أن قد *** ولد المصطفى وحق الهناء
وتداعى إيوان كسرى ولـــولا *** آية منك ما تدعى البناء
وغدا كل بيت نار وفيــــــه *** كربه من خمودها وبلاء
وعيون للفرس غارت فهل كـــــا *** ن لنيرانهم بها إطفاء
مولد كان منه فى طالع الكفـــــــــــــر وبال عليهم ووبــــــأء
( اللهم ) أكرمنا بكمال عطفته * وحققنا بأسرار وجوده ووجود ورثته * واحفظنا من كل قاطع عنك فى الحس والمعنى * بجاه سر أسمائك الحسنى * آمين زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
**( إعلموا إخوانى وفقكم الله )** ونور قلبى وقلبكم بأنوار معرفته بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم *( أن ولادته صلى الله عليه وسلم ) كانت يوم الأثنين * كما صح به حديث مسلم جون مين
فى ليللة الثنين لأثنى عشرا *** فبيل فجر من ربيع ظهرا
فأشرق الكون به إذا سفــرا *** وأخجل الشمس وفاق القمرا
والبدر قـــد كلمـــــه فى المهـــد
وذلك كما قال صاحب إسعاف الراغب الشائق وغيره من محققى أهل السير رضى الله عنهم بمكة ذات المروة والصفا * فى المحل المعروف الآن بمسجد مولد المصطفى * وكان قبل دارا * ومنزلا وقرارا * وزعم أنه ولد فى غير مكة شاذ لا يتلفت غليه * ولا يعول أبدا عليه * حتى قال بعض الأئمة الكبار إنه يجب الإيمان بأنه ولد بمكة ودفن بالمدينة العظيمة المقدار * بل قيل قولا لم يكن عند بعضهم مرضيا * إن إنكار ذلك كفر كإنكار كونه قريشيا ثم قال صاحب إسعاف الراغب الشائق والأكثرون على أنه ولد عام الفيل * بل حكى الاتفاق على هذا القيل * والمشهور أنه ولد بعده أعنى الفيل بخمسين يوما وذكر بعض أهل الكشف أنه ولد قبل مجيئه جزما * قال وببركة وجوده صلى الله عليه وسلم بمكة الفخيمة* طرد الله الفيل عن أهلها كرامة له عظيمة * والمشهور أيضا أنه ولد فى شهر ربيع الأول * وهو قول جمهور العلماء عليه المعول واختلف فى أى يوم منه فقيل يوم الثامن وأنه فيه ظهر هذا الخبر العظيم الكامن * وهو الأصح المختار * عند أكثر أهل الحديث وغيرهم من علماء الأمصار * وانعقدت عليه إجماع المؤرخين عامة * وأيدوه بحجج قوية تامة * وقيل يوم الثانى عشر * وأنه فيد برز هذا السر المكنون المذخر * وهو قول ابن إسحاق وغيره ورواه ابن أبى شيبة فى المصنف عن جابر وابن عباس وقال بعضهم إنه المشهور المعمول به عند أهل مكة وغيرهم من الناس* وقيل غير ذلك * من الأقاويل المحكية عندهم هنالك * ورجح بعض أهل الكشف أنه ولد فى اليوم السابع * فكان فيه أفضل نبى وأجل شافع * واختلف فى الوقت الذى ولد فيه نبيا مختارا * فقيل ليللا وقيل نهارا * والمشهور وهو الذى صوبه العراقى * وجزم به ابن دحية الراقى * وصححه الركشى فى شرح بردة المديح * أنه ولد نهارا صاحب الوجخ المليح * والعقل الرجيح * لكن بعيد الفجر الصادق * كما رود به حديث ناطق * وهو وإن كن ضعيف السند * فالضعيف حجة ههنا باتفاق من يعتمد * وذهب بعض أهل الكشف والعيان * ممن له يد كبرى فى العلوم اللدنية والعرفان * إلى أنه ولد ليلا أواخر ليلة السابع * من شهر ربيع الذى هو لكل فضل جامع * قبل طلوع الفجر منها بمدة * سعد فيها من اتخذه لكل مصاب عدة * وتأخر خلاص أمه لطلوع الفجر * الذى ينال العامل فيه من كل أجر ( قال ) والمدة التى بين انفصالصه صلى الله عليه وسلم من بطن أمه آمنة * وانفصال الخلاص منها وهى آمنة * هى ساعة الاستجابة فى الليلة المحمودة التى وردت بفضيلتها الأحاديث المشهودة
يا ساعة نلنا السعادة والمنى *** فيها خير العالمين محمــــــد
تمت لنا أفراحنا بظهـــــــوره *** وكاملت فى شهر مولد أحمد
*(( وغيره ))*
توالت أمور السعد فى خير ساعة ** لمولد خير الرسل فى ساعة السعد
فياطيب أوقات ويا طيب مولـــــــد ** ويا طيب مولود حوى سائر المجد
( وفى ) حديث سيدنا العباس عنه عليه السلام قال لما ولدت يوم الأثنين خلق الله سبع جبال فى السموات السبع وملأها من الملائكة مالا يحصيهم إلا الله يسبحونه ويقدسونه إلى يوم القيامة وجعل ثواب تسبيحهم وتقديسهم لعبد ذكرت عنهد فأزعج أعضاءه بالصلاة علىه
إن ميلاد الرسول المصطفـــــى *** سامى المكـــان
خير عيد يتجلى بالصفــــــــــــا *** فى كــــــل آ ن
مولد قد اشرقت منه لنـــــــــــا *** شمس الهنــــــا
وبه الخير على وفق المنـــــــا *** للناس كــــــــان
قد زها الكون بأنوار الهــــــدى *** لما بـــــــــــــدا
واختفى الظلم وقد زال الـــردى *** والحق بـــــــان
حين وافا قالت الدنيا لـــــه *** يا مرحبـــــــــــــا
بالذى مد علينا فضلـــــــــه *** ظل الأمــــــــــان
سيد ارسله الله إلـــــــــــــى *** كل المـــــــــــــلا
رحمة حاز بها أهل العــــلا *** رفعة شــــــــــان
صل يارب عليه دائمــــــــا *** مع الســـــــــلام
ما تجلى نوره الأسنى وما *** دار الزمـــــــــان
وعلى آله علاه الشرفـــــا *** مع صحبــــــــــه
ما صفا بمدحـــه لمصطفى *** ورد البيـــــــــان
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
محمد سيد الأنام ومن *** أعناق أعدائه له خضعت
جاءت لنا رحمة بمولده *** ومذ أمدت به فما انقطعت
وفى ربيع جاءت بشائره *** فمذ أتانا أسواؤن دفعت
فمثله فى الأنام سائرها *** ما حملت حامل ولا وضعت
**(( وغيره ))**
هذا ربيع أتى بالبشر يبتسم *** لأجل طه الذى بالله يعتصم
خير الأنام حبيب الله شافعنا *** غيث وعون له الإحسان والكرم
فى يوم لاثنين أنوار الحبيب بدت *** من مكة وانجلت حقا به الظبم
واصبح الكون مسرورا ومبتهجا *** والأرض تزهوا به والبيت والحرم
*( إعلموا إخوانى وفقكم الله ) * وادى عنى وعنكم شكر نعماء * بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم * أن ظهور أنوار وجهه الرفيع * الذى هو للأرواح قوت وربيع * كان فى فصل الربيع من شهر ربيع 8 فياوجها ما أشرقه من مولود وأعزه على كل موجود * ويافصلا ما أوقفه للأبدان والرواح * واشد إبلاءه للهموم وتجديده للأ فراح * ويا شهرا ما اشرفه وأوفره حرمة لياليه * كأنها لالى نظمت فى مبانيه * فسبحان من جعل مولده للقلوب ربيعا * وحسنه بديعا وحرزه منيعا * ومقامه جليلا رفيعا
شهر ربيع فاق كل الزمان *** إذ جاءنا فيه الهدى والأمان
لأن فيه مولد المصطفى *** المجتبى الهادى لطرق البيان
محمد المبعوث من هاشم *** إلى جميع الخلق إنس وجان
صلى عليه الله رب العلا *** ما سار ركب منه يطلب أمان
*( وقال بعض الكبار )* إنه صلى الله عليه وسلم ولد يوم لاثنين لاثنتى عشرة ليلة مضت من ربيع الأول عام الفيل ( قلت ) وقد تقدم وجه الجمع بين رواية ولادته ليلا ورواية ولادته نهارا ثم قال فابتهجت الأكوان لقدوم هذا النبى الجليل * ففى أول ليلة منه حصل لآمنة السرور والهناء * وفى الليلة الثانية بشرت بنيل المنى * وفى الليلة الثالثة قيل لها قد حملت بمن يقوم بحمدنا وبشكرنا * وفى الليلة الرابعة سمعت تسبيح الملائكة معلنا * وفى الليلة الخامسة رأت فى منامها الخليل وقال لها أبشرى بهذا النبى الجليل صاحب النور والسنا * وفى الليلة السادسة دام السور والفرح وما فتر ولا ونى * وفى الليلة السابعة سطع نور الرضى وعم ذلك الفنا * وفى الليلة الثامنة طافت الملائكة ببيت آمنة * لما قرب وضعها ودنى * وفى الليلة التاسعة بدا سعدها والغنى * وفى الليلة العاشرة زال عنها التعب والنصب والعنا * وفى الليلة الحادية عشرة وضعت الحبيب المصطفى * فأشرق البيت وصفا * وزال عنها الشك وانتقى * وابتهجت المروة والصفا * وخر عند وضعه ساجدا للعلى الأعلى رافعا اصبعه إلى السماء كالمتضرع المبتهل لمولاه * وفاح فى الكون عطره وشذاه * وضجت الملائكة بالتكبيرر والتهليل * وأشرق الكون بنور وجهه الجليل
بدت لنا فى ربيع طلعة القمر *** من وجه من فاق كل البدو والحضر
جلوه فى الكون والأملاك تححبه ***فى طلعة الحسن بين التيه والخفر
وكان فى مثل هذا الشهر مولده*** أكرم بمولد خير الخلق والبشر
تجمع الحسن فهو واحده *** جلوه فى صورة فاقت على الصور
متى أرى ربعه يا سعد أسع له*** سعيا على الرأس بل سعيا على البصر
إن لم أزر قبره يا سعد فى عمرى*** من بعد هذا الجفا يا ضعية العمر
تقسم الحب فيه كل جارحة *** فالو جد لقلب والأجفان للسهر
صلى عليه إله العرش ما صدحت*** حمائم الورق فى الآصال والبكر
*( قال بعض الكبار ) * كان مولده فى فصل الربيع وهو أعدل الفصول ليله ونهاره معتدلان بين الحر والبرد ونسيمه معتدل بين اليبوسة والرطوبة وشمسه معتدلة فى العلو والهبوط وقمره معتدل فى أول درجة من الليالى البيض وينعقد فى سلك هذه النظام * ما هيأ الله تعالى له من أسماء مربيه عليه السلام * ففى الوالدة والقابلة الأمن والشفاء وفى اسم الحاضنة البركة والنماء وفى مرضعتيه الثواب والحلم والسعد ( فان قيل ) ما الحكمة فى كونه عليه الصلاة والسلام خص مولده الشريف بربيع الأول ويوم الاثنين ولم يكن فى شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن وفيه ليله القدر ولا فى الأشهر الحرام وللا فى ليلة النصف من شعبان ولا فى يوم الجمعة وليلتها ( أجاب ) عند الإمام ابن الحاج رضى الله عنه بأجوبة أربعة ( الأول ) ما ورد فى الحديث من أن الله خلق الشجر يوم الاثنين وفى ذلك تنبيه عظيم وهو أن خلق الأقوات والأرزاق والفواكه والخيرات التى يمتد بها بنو آدم ويحيون وتطيب بها نفوسهم يوم الاثنين ( الثانى ) أن فى لفظه ربيع إشارة وتفاولا حسنا بالنسبة إلى اشتقاقه وقد قال أبو عبد الرحمن الصقلى لكل إنسان من اسمه نصيب ( الثالث ) أن فصل الربيع أعدل الفصول وأحسنها * وشريعته أعدل الشرائع وأسمحها ( الرابع ) أن الحكيم سبحانه أراد أن يشرف به الزمان الذى ولد فيه فلو ولد فى الأوقات المتقدم ذكرها لكان قد يتوهم أنه يتشرف بها والله تعالى أعلم ( أنتهى )
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين[/color]