موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من عظماء الإسلام ( سيدى أويس القرنى )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 18, 2019 7:19 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

- البرنبل ( سيدى أويس القرنى )
عظمـــــــاء الإســــــــــلام



الحمد لله رب العالمين ، حمدا يليق بجلاله وكماله سبحانه

وتعالى له الحمـــــــد فى الاولى والاخرة وهو على كل شئ قـــــدير نحمده سبحانه وتعالى ونشكره ونتوب اليه من كل ذنب ونستغفره ، فهو وحده غفار الذنوب وستار العيوب وعلام الغيوب ، ونشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له بيده مقاليد السموات والارض يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شئ قدير ، ونشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله بعثه الله سبحانه وتعالى بالهدى ودين الحق لبظهره على الدين كله بلغ الرسالة وأدى الامانى ونصح الامة وهدى الى صراط ربه المستقيـــــــــم - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين .

أما بعد – هذا مقال للآستاذ حسن قاسم من مجلة الاسلام الصادرة فى 23 شوال عام 1351 هـــــــ الموافق 18/3/1933 ميلادية العدد 50 عن موضوع ( صور من تواريخ عظماء الاسلام ) وهـــو سيدى أويس القرنى رضوان الله عليه فقد قمت اليوم الخميس الموافق 28 من شهر مارس لعام 2013 م بزيارة هذه البلدة الذى شرفها الله عز وجل بهذا الولى الصالح البار ولذا قال حسن قاسم رحمه الله تعالى وجعل مثواه الجنة فقال :

سيــــــدى أويـــس القـــرنــي



الأمم التى تعنى بسير عظمائها ، تلك هى الامم الحية التى ارتكزت على اكبر عامل نهض بها تلك النهضة العلمية والنفوس الطامحة الى المعالى تعظم وتزداد كل حين وآخر بالتامل فى ذكريات أسلافنا لا سيما من امتاز منهم بفضل أو أنفرد بعمل جليل ومبحثنا هذا يتناول تاريخ أحد عظماء هذه الامة ( سيدى أويس القرني ) الزاهــــــــــد ، فالمستجلى آثاره يرى فيه حال رجل طوى الصدق والاخلاص بين جوانبه سطرت بأجلى مظاهرها فى صحيفة كبر أن تبقى رباعيته على رباعيتة النبى صلى الله عليه وسلم يوم أن كسرت فى غزوة بدر فأدلى على محبته الصادقة بكسرها وبينهما مراحل هذا فى المدينة وذاك فى صحارى اليمن ولم يسبق لهما اجتماع فلئن كان أويسا يفخر بهذا على الصاحبين ( عمر وعلى ) فحق له أن يفخر ، فمثال الفضيلة ورمز الشهامة والمروءة ورجل الصدق والاخلاص الحامل لراية الزهد والورع ذلك هو ( أويـــــس القـــــــرني ) .

نسبــــــــه
: قرن ( بفتح القاف والراء ) قبيلة مشهورة من قبائل اليمن جماعها قى قرن ثم فى مراد نشأ من بينهما أويس هذا وكنيتة أبو عمرو وأبوه عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن مسعدة بن عمرو بن عصفوان بن قرن بن ناجيه بن مراد (هذا) هو الصحيح فى نسبه على ما رواه ابى دحية ومصعب وكانت له والدة ذات صلاح وعبادة فكان لا يفارقها طرفة عين وظل فى خدمتها الى أن ماتت ولذلك لم يجتمع بالنبى صلى الله عليه وسلم ، شغله عنه بره بها .

- أخبر النبى صلى الله عليه وسلم بوجوده . روى مسلم فى صحيحه عن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( يأتيكم اويس بن عامر مع امداد من أهل اليمن من مراد ثم مــــن قرن كان به برص قبرأ منه الا موضع درهم ، له والدة وهو بها بر لو أقسم على الله لابره فــــــــــــــأن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) وفى رواية سيكون فى التابعين رجل من قرن يقال له أويس بن عامر يخرج به وضح فيدعو الله أن يذهبه عنه فيذهبه عنه فيقول اللهم دع لى منه فى جسدى ما اذكر به نعمتك على فيدع له منه لمعة فمن أدركه منكم فأستطاع أن يستغفر له فليفعل

وصفـــــه : اشهل ذو صهوبة بعيد ما بين المنكبين شديد الأدمة ضارب بذقنه الى صدره رام ببصره الى موضع سجوده كثير البكاء تحت منكبه الايسر لمعة بيضاء مجاب الدعوة لو أقسم على الله لأ بـره

أجتماعه بالصالحين الجليلين عمر وعلى . - أوصى النبى صلى الله عليه وسلم قبل وفاته لعمــــــر وعلى بأن يطلبانه ليستغفر لهما فمكثا عشر سنين يلبانه فلما كانت اوائل سنه 23 من الهجرة وهى السنة التى توفى فى آخرها عمر بن الخطاب اتى المدينة لعداد من أهل اليمن فبلغ ذلك عمر فارتقى الجبل ونادى باعلى صوته يا اهل قرن أفيكم اويسي ؟ فقام شيخ كبير طويل اللحية فقال : أنا لا نــــــــــــدرى ما أويس ولكن ابن اخ لى يقال له اويس هو اخمل ذكرا واهون امرا أن نرفعه اليك وانه ليرعى أبلنا فقال عمر : أين أبن أخيك هذا ؟ قال هو بأراك عرفات فركب عمر وعلى سراعا الى عرفات فاذا هو قائم يصلى تحت شجرة والابل ترعى حوله ، فقال السلام عليك ورحمة الله ن فخفف الصلاة ثم رد عليهما السلام ، فقال من الرجل ؟ قال راعى ابل وأجير قوم ، قالا لسنا نسألك عن ذلك فما أسمك ؟ قال عبه الله قالا يا هذا قد علمنا أن أهل السموات والارض كلهم عبيد الله فما أسمك الذى سمتك به أمك ؟ قال ياهذان ما تريدان منى ؟ قالا وصف لنا محمد صلى الله عليه وسلم اويسا القرنى فقد عرفنا فيك الصهوبة والشهولة وأخبرنا أن تحت منكبه الايسر لمعة بيضاء فاوضحها لنا ، فاوضح منكبه فاذا اللمهة ، فابتدرا يقبلانه وقالا نشهد أنك أويس القرنى فاستغفر لنا يغفر الله لك ، قال ما أخص باستغفارى نفسى ولا أحد من ولد آدم ولكن فر المؤمنين والمؤمنات ياهذان قد شهد الله لكما حالى وعرفكما امرى فمن أنتما ؟ فقال علآ : هذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وأنا على بن أبى طالب فاستوى اويس قائما وقال السلام عليكم يا أمير المؤمنين وأنت ياابن ابى طالب جزاكما الله عن هذه الامة خيرا ، فقال له عمر مكانك يرحمك الله حتى آتيك بنفقة عن عطائى وكسوة من ثيابى وهذا المكان بينى وبينك ن فقال خفف عنك لا ميعاد بينى وبينك يا أمير المؤمنين لا اراك تعرفنى بعد اليوم ما أصنع بانفقة قد أخذت من رعايتى أربعة دراهم ترانى أنفقهما مأصنع بالكسوة اما ترانى ارتدى ازارا ورداء متى ترى نعلى مخصوفتين متى ترانى ابليهما ، يا أمير المؤمنين ان بين يدى ويديك كؤودا لا يجاوزها الا ضامر مخف ، فأخف رحمك الله ، ثم قال يا أمير المؤمنين خذ انت ههنا حآخذانا ههنا ، فولى عمر ناحية مكة وساق أويس ابله فاعطاها أهلها وترك الرعاية وأقبل على ربه فأقبل الله عليه .

شذرات من منثور حكمة . كان أويس القرنى اذا أصبح يقول ، اللهم انى ابرأ اليك من كبد جائع وجسد عار ، وكان يتصدق بجميع ما فى بيته ولا يدخر لنفسه شيئا ، واذا أمسى يقول هذه ليله الركوع فيركع حتى يصبح ومرة يقول هذه ليلة السجود فيسجد حتى يصبح ( روى ) عن هرم بن حيان قال بلغنى حديث أويس فدخلت الكوفة اطلبه فوقعت عليه جالس على شاطئ الفرات يتوضأ فاذا بى أرى رجلا نحيلا شديدا لأ دمة مهيب المنظر فسلمت عليه فرد على السلام فقلت له أى أخى اقرأ على شيأ من كتاب الله تعالى اسمعه منك واوصنى بوصية احفظها فانة أحبك فى الله تعالى فأخذ بيدى وقرأ قوله تعالى ( وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين وما خلقناهما الا بالحق ) . ثم قال يا ابن حيان مات ابوك ويوشك أن تموت فاما الجنة وأما النار ، وصيتى لك كتاب الله ونعى المرسلين وصالحى المؤمنين فعليك بذكر ذلك لا يفارقن قلبك طرفة عين وأنذر قومك اذا رجعت اليهم وانصح للأمة جميعا وأياك تفارق الجماعة فتفارق دينك فتدخل النار ( ثم ) قال اللهم ان هذا زعم أنه يحبنى فيك وزارنى من أجلك فعرفنى وجهه فى الجنة وأدخله على دار السلام وأحفظه ما دام فى الدنيا ورضه من الدتيا باليسير واجعله لما أعطيته من نعمك من الشاكرين واجزه عنى خيرا ثـــم قال السلاك عليك ورحمة الله لا اراك بعد اليوم واعلم أنك منة على بال وان لم أراك وسأذكرك ,ادعو لك ما دمت حيا ولتكن أنت كذلك ثم افترقنا وسأله بجل يوما كيف أصبحت قال ما تسأل عن حال رجل اذا أصبح ظن أنه لا يمسى واذا أمس ظن أنه لا يصبح ان الموت وذكره لم يدع لمؤمن فرحا وان حق الله تعالى فى مال المسلم بم يدع له فضة ولا ذهبا وان الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لم يدع للمؤمن صديقا .

وفاته . مات عمر بعد اجتماعه باويس فلم يقف له بعد ذلك عى اثر دهرا ثم عاد فى أيام على فقاتل بين يديه فاستشهد بصفين فنظروا فاذا عليه نيف واربعون جرحا ( وروى ) أن عليا قال من يبايعنى على الموت وكان معه من أصحابه تسعا وتسعومن رجلا فبايعوه جميعهم فقال اين التمام فجاءه أويس عليه اطمار من صوف فبايعه عى القتل فقاتل حتى قتل جاءته رمية فاصابت فؤاده فتردى مكانه فلما مات تنافس اصحابه فى حفر قبره ( هذا ) قول مشهور فى وفاته وهو الصحيح وان كان لعض المؤرخين اختلافات يسيرة الا أنها غير ثابتة وكانت ، وفاته رضى الله تعالى عنه سنه 37 هجرية وهى السنة النى حكم فيها على مصر سيدى ( محمد بن أبى بكر الصديق ) (( وصوف نتكلم عنه بعد ذلك )) وفى هذه السنة كانت موقعة صفين بين معاوية وعلى وصفين بكسرتين وتشديد الفاء على وزن سجين تعرب اعراب الجموع واعراب مالا ينصرف اسم لمنطقة بقرب الرقة البيضاء على شاطئ الفرات بالجانب الغربى
قبر أويس . قد يأخذك العجب كل مأخذ اذا عملت مما تقدم أن أويس استشهد بصفين وورى جسده حيث توارى أجساد الشهداء واستطلعت أن له فى أماكن متعددة فى بلدان العالم الاسلامى مزارات معظمها مقصود بالزيارة قام عندها مهرجانات كل عام يقصر عنها الوصف وقد يكون لتثنية هذه المزارات بل لتعددها أسرار تقصر عنها افهام العوام كما روى النابلسى فى مؤلفه السر المحتبة فى تثنية ضريح بن العربى ( ويرمى ) بهذا السر الى المشاهدة الروحية التى تقع لكثير من صالحى الامة من قبل الكشف وذلك لأن الروح لا تفيد بمكان دون آخر فهى مطلقة السراح ابدا ومن ميزاتها التشكل وذلك يقع حتى فى الاحياء ويقول بعض علماء الصوفبة أن مدد الولى الميت أقوى بمراحل من مدد الولى الحى قال لأنه على بساط الرحمة وذلك ظاهر لمن يتعرفه ( واستخلآصا ) نقول أن للأولياء المجمع على صلآحهم ميزات خصوصية تقصر افهامنا عن مداركها فهم كما يقول الله سبحانه وتعالى ( لهم ما يشاءون عند ربهم )
وقبر سيدى اويس القرنى فى الرقة أقرب ما يكون الى الصواب لما يحتمل أنه حمل بعد أستشهاده من صفين اليها ودفنوه بموضع منها وبينخما ما فسافات متقاربة وعلى كل حال فلسنا ممن نجزم بذلك لكن هناك دلائل يكادون فها شبه اثبات منها أقامة ضريحه خارج الرقة من الجهة التى تلى منطقة صفين ( ومنها ) أن الرشيد فى ايام خلافتة كان يغشى هذه المدينة كثيرا وكانت احب ما يكون اليه ومنها سار الى طوس فمات بها فلما كان فى بعض الايام خرج ليتصيد عل عادته فجاءه رجل من مشايخ الكوفة فأراه موضعا على كثيب وقال فه فى هذا الموضع قبر أويس القرنى فأمر بالبناء عليه ( هذا ) تاريخ العهد بظهوره وما برح معروفا من حينه الى اليوم فلا خلاف فى أن هذا الموضع فيه على الصحيح قبر اويس القرنى وهو اليوم منتهى زيارة الزائرين كالهروى وابن بطوطة وغيرهم . – والرقة بفتح الراء وتشديدها اسم يطلق على عدة مدن متفرقة فى الاقطار الاسلامية منها الرقة هذه وكانت فيما سلف مدينة مشهورة واقعة على نهر الفرات بينها وبين مدينة حران ثلاثة ايام وتعد من بلاد الجزيرة وكانت قاعدة ديار مصصر فتحت صلحا عام 17 هجرية ويقال انها من انشاء اسكندر المقدونى واستوطنها الرشيد وبنى بها قصرا جميلا وبها قبر السيد يحي بن عله الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط مات بها عام 169 وهى الآن من ولاية بكر . ورقة واسط ويقال لها الرقة السوداء ورقة قوهتان ورقة حلب مدين بين بحر القلزم وجبل الطور وبمصر قريتان فرقتا بهذا الاسم كلتاهما متقابلتان لبعضهم الاولى على شاطئ النيل الغربى والثانيى على الشاطئ الشرقى ببندر الجيزة .

الأضرحة المنسوبه له:

أتضح لنا من هذا البحث معرفة قبر أويس القرنى على الصحيح فما نسب اليه مما عداه فنسبته ترجع الى ما تقدمت الاشارة اليه فمنها ضريح بدمشق بين باب الجابيى وباب الصغير عليه بناء مشيد وآخر بقمن العروس مركز الواسطى وضريح بجبانة الاسكندرية كان معروفا الى عهد قريب وكان له بمصر ضريح آخر وبالبرمبل قرية من أعمال مديرية الجيزة شرقى الكريمات بين ترعة الحبشى والجبل تابعة لمكز العياط ضريح فى الجهة الشرقية منها يعمل له مولد كل عام فى شهر ذى القعدة .

( أما ) الذى بالشام فأسس محلى رواية من روى من المؤرخين أو أويسا مات بالشام وهى رواية ضعبفة بل لا حقيقة لها عند أساتذة علم التاريخ ، أو يحتمل أن يكون هذا المحل كان فى الأصل معبدا لاويس القرنى الثقفى الصحابى المشهور دفين مقبرة باب الصغير ايضا والذى بقمن العروس الغالب أنه لاويس الحجادى أحد حفدة أبى الحجاج الاقصرى دفين الاقصر وصاحب الضريح المشهور

واستنتجت أن الذى بالبرمبل أما أن يكون من مشاهد الرؤيا أو يكون فيه أويس بن نزار البرقى الطرابلسى نزيل مصر وأحد العباد المشهورين –

( هذا )
ما وسعنا تقييده فيما نسب إلى سيدى أويس رضى الله عنه من المشاهد والآثار مع ذكر الصحيح فى مشهده الذى ضم جثمانه على التحقيق وذلك لا ييمنع من زيارتها على هذه النية وأن صح أنها مشاهد رؤيا والزائر مثاب على كل حال حسن النية وقصده – ولسيدى أويس القرنى هذا أثر نفيس محفوظ بالأستانة ضمن الاثار النبوية ذلك الأثر هو عمامته التى كان يتعمم بها فى حياته ولا نتقالها من الكوفة ثم الى الشام واستقرارها اخيرا بالاستانة قصة مشهورة .

وانى لأترك للقارىء الكريم ما يقيس به نفسه على ما مضى من أسلافه فيتخذ له من هذه الفضائل انموذجا يهذب به نفسه وبذلك يكون قد جمع بين دفتى الفضائل بأجلى مظاهرها فى صحيفته

( حسن قاسم )





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط