موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حجة الاسلام الشيخ محمد على السنوسى المالكى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 27, 2019 1:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 3726

( مات ) 1276 هـ - 1859 م فى هذه السنة الامام المجدد حجة الاسلام الداعى الى الله تعالى الشيخ العارف بالله تعالى محمد بن على السنوسى المالكى الصوفى ابن محمد بن احمد بن محمد بن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب بن محمد بن ابراهيم بن يوسف عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام المستغانم الحسنى الأدريسى الخطابى ولد بمنزل أسلافه على ضفتى وادى سلف ومينامن ضواحى مدينة مستغانم من أعمال الجزائر بالمغرب الاوسط فى يوم الأثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأول سنة 1202 ومات والده وهو صغير فتربى فى كفالة عمته فاطمة الزهراء وجمع عليها القرآن الكريم حفظا واستظهارا وسمع عليها الدروس فى العقائد والتوحيد ، ثم لزم الدرس على شيوخ بلده وتوفر على دراسة العلوم القرويين بمضرة فاس حاطها الله تعالى ، ثم سلك طريق التصوف ، فأخذ عن العارف بالله تعالى سيدى أحمد بن ادريس الحسنى العرائشى المتقدمة ترجمته فى وفيات سنة 1253 – ثم تصدر للذكر والتذكير ، واكثر من الرحلة والجولان لتحصيل العلم والاستفادة فدخل مكة وأخذ عن شيوخها ودخل مصر وأخذ بها عن ابن الأمير والقويسنى والعطار والفضالى والشيخ ثعيلب والبخارى والشيخ أحمد الصاوى والشيخ محمد فتح الله بن عمر السمديسى الخلوتى وأخذ الطريقة الدرقوية عن سيدى ومولاى العربى بن احمد الدرقوى الحسنى دفين بنى زروال رضى الله تعالى عنه ، وهاجر الى طرابلس سنة 1255 ، والى جغبوب سنة 1272 ومن اشهر من أخذ عنه واجتمع به عم والدنا أبو محمد سيدى عبد القادر بن احمد الكوهنى الفاسى مفتى الحضرة الفاسية ، ومن المشارقة السيد أبو المحاسن القاوؤجى الحسنة دفين مكة أعزها الله تعالى وأخذ عنه من اهل المغرب سيدى محمد بن عبد الكبير الكتانى والشيخ محمد المدنى بن عزوز التونسى

( وحينما ) ألقى عصا تسياره بطربلس أخذ يشد العزم فى الذكر والتذكير مستمدا قوته من قوة جده مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ومدد اشياخه ائمة الهدى ، فجمع القلوب عليه وكانت هذه البلاد منيت بحلول طائفة فيها من البدو ومن غيرهم قد زاغوا عن الطريق القديم واتبعو سبيل الهوى والغى فاستمر العون من الله تعالى وحاول ان يجمع هذه القلوب المتنافرة ويؤلف بينها ويترقيها حلاوة الطاعة ويمدها بروح الايمان وقوة اليقين فهدى الله تعالى به أمة

( ترجمة الشيخ فالح بن محمدالظاهرة الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1327 ( فى ثبته الموسوم بشين البارق من ديم المهارق – خط ) وذكر فيه من شيوخه ( أبو طالب المازونى ) وأبو راس العسكرى والعارف سيدى احمد بن عجيبة الحسنى الطنجى وسيدى حمدون بن الحاج والطيب بن كيران والشيخ المسليمى التونسى نزيل القاهرة ، ونقل عنه قوله ( اننى ولله الحمد قد صحبت تسعة وأربعين شيخا من المشايخ الأحيار وكلهم ماتوا فى حياتى وورثت أحوالهم ، وترجمه محمد الكيب فى كتابه برقة العربية المطبوع بمصر سنة 1947 ص 134

( وترجمه ) أحمد بك النائب الأنصارى الطرابلسى فى ( المنهل العذب فى تاريخ طرابلس الغرب ) ص 374 ولخص فى الترجمة ما ذكره الشيخ فالح فى المصدر المشار اليه

( وترجمه ) المرحوم اسماعيل سرهنك باشا ) فى تاريخ دول البحار (ج2ص466) قال ( هو ) القطب الشهير العلامة الكامل العارف بالله تعالى السيد محمد بن على السنوسى من ذرية الحسن المثنى ابن الامام الحسن سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، برع فى الطريق واقام ملازما للعبادة والعلم والارشاد وبنى زاوية بجبل أبى قبيس ، ثم رحل الىالجبل الاخضر من أرض طرابلس الغرب ، وبنى بتلك الجهات جملة زوايا وأقام حتى ولد ولداه السيد محمد المهدى سنة 1260 والسيد محمد الشريف سنة 1262 وفى تلك السنة عاد الىمكة فأقام فى زاويته بجبل أبى قبيس نحو سبع سنين مشتغلا باقراء الحديث وافقه فشاع صيته وهرع اليه الناس للتقلى عنه ثم رحل عائدا الىالجبل الأخضر ، فلما سمع برصلته عباس باشا الأول والىمصر اذ ذاك بنى له زاوية بخارج القاهرة عند الشيخ القللى بباب الحديد ، لكنه لم ينزل بها وانما نزل فى نواحى كرداسة بالجيزة فهر الناس لزيارته والتبرك به ، وسار نحو المغرب الى الأخضر فنزل بمحل عرف بالغزيات ( بالغين المعجمة ) وهو قصر قديم فبناه واصلحه وسماه العزيات ( بالعين المهملة ) وأقام به مدة سنتين ، وفى تلك المدة ارل بعض تلامذته الىمحل بالصحراء يسمى الجغبوب على مسافة عشرة أيام من العزيات وتلاثة ايام من سيوه فبنوا له به زاوية انتقل اليها سنة 1273 فأقام بها لنشر الطريق والعلم والأرشاد وانتفع به كثير من عرب البادية تلك الجهات كغيرهم وصلح حالهم على يديه

( توفى ) صاحب الترجمة فى التاسع من شهر صفر من هذه السنة ، ودفن بزاويته الشهيرة الكائنة بوادى الجغبوب من اودية سنتريه من صحراء مدينة لك القديمة من مدن برقه وكان وادى الجغبوب قبل حلول الشيخ فيه مهمامة ومغاوز تسكنها قبائل مختلفة بعيدة عن الدين والمدنية والحضارة ، فعادت بفضل المترجم كائنات حية وأناس على غاية من حسن العقيدة ورسوه الايمان وعاد الوادى الفقر روضات الجنات عليه النضرة والروئق كل ذلك ببركات الشيخ رضى الله تعالى عنه وعنايه

(( وللشيخ السنوسى مؤلفات مفيدة )) منها ايقاظ الاسنان فى العمل بالسنة والقرآن ، والسلسبيل المعين فى الطرائق الاربعين ، والمنهل الرائق فى الاسانيد والطرائق ، والشموس الشارقة فى اسماء مشايخه المغاربة والمشارقة

( وخلف ) من الاولاد ولده السيد محمد المهدى السنوسى الحسنى ولد بماسة من الجبل الأخضر فى غرة ذى القعدة سنة 1260 وتوفى فى يوم الاحد 24 صفر سنة 1320 – 3/6/1902 وهو المطابق لتاريخ وفاته الصحيح لما ذكره ابن أخيه السيد احمد الشريف فمن قال بوفاته فى سنة 1900 الموافق 1318 فقد وهم ، قام بعد أبيه بنشر اعلام العلم وتربية المريدين وارشاد السالكين وانتقل سنة 1313 الى ناحية الكفرة الواقعة على مسافة عشرين يوما الى جنوب سيوه لأسباب سياسية وابتعادا مما نسب اليه من حث القبائل على الخروج على الدولة العثمانية وشيد فيها زاوية صارت دار اقامته ،وأنشأ عدة زوايا فى المغرب ومصر والجزيرة العربية كماله بظاهر الاسكندرية فى المنطقة الصحراوية الواقعة بينها وبين درنه وهى الطريق المطروق للقوافل بين مصر والمغرب ومسافتها على الجمل يضع عشر مرحلة ، عدة زوايا ،منها على مسير يوم للفارس من ثغر الاسكندرية ، زاوية سيدى موسى العجارى فى موقع يسمى بهد وعلى مسافة ساعتين منها زاوية سيدى ياوم الابيرش وعلى مسافة نصف يوم ، زاوية سيدى عبد المعطى ابى محفظة ثم زاوية سيدى عبد المنعم ابى شينينة على مسافة يومين ، بمحل يقال له جمجمة من نواحىالضبعة وعلى مسافة يوم منها زاوية سيدى عبد الرحيم الغافرى بمجل يقال له فريوه ، وزاوية سيدى موسى بن موسى بمحل يقال له فوكه تمر عليه السكة الحديدية ومن فوكه الى جهة البحر زاوية سيدى عبد الرحيم التهامى وسيدى هارون بن بدر الغناشى وزاوية سيدى على بن مورد ومنها على مسافة يوم زاوية سيدى ابى القاسم تبعد عن مرسى مطروح الى الغرب بحو ساعتين . ( وهكذا ) يجد السائر بهذاالطريق زوايا للسنوسية معروفة باسماء خلفاء الطيقة حتى يصل الى زاوية الشيخ الغريانى السنوسى وزاوية سيدى السنوسى الجبالى وسيدى محمد بن الحسين ( وجميع ) هذه الزوايا ختتمة الأبواب ومعدة للتعليم والعبادة وضيافة الواردين والمترددين ( وقد ) تجاوز الهديو المرحوم محمد توفيق باشا عن اموال زاوية سيوه وعما يتبعها من شجر الزيتون والنخل مع مواصلة لها بالبر والرعاية والعناية ومات السيد المهدى عن ولده السيد ادريس واخوته وللسيد أدريس ولده السيد محمد ادريس وهو كبير عائلة السنوسه اليوم والمرشح لملك برقه ( وخلف ) الشيخ السنوسى ولده الآخر السيد محمد الشريف ولد لأربع خلون من رمضان بدرنه من الجبل الأخضر سنة 1262 وتوفى ليلة الخميس 27 من رمضان سنة 1313 ( وهو ) والد الشريف السيد احمد السنوسى ، ولد سنة 1290 – يناير سنة 1874 وتوفى فى الثانى عشر من ذى الحجة سنة 1351 – العاشر من مارس 1933 بالمدينة المنورة أخذ عن والده وعن الشيخ عمران بن بركة الطرابلسى المتوفى سنة 1311- ( ووالد السيد محمد عابد وعلىالخطابى ومحمد هلال ومحمد صفى الدين ) وعن احمد بن عبد القادر والمدنى والتلمسانى والزرو الى وغير هؤلاء ( وكان ) السيد احمد وهو بالمدينة طلب من الحكومة المصرية التصريح له بدخول مصر ولكن الحكومة لم تسمح له مجاملة لأيطاليا وكان موقفا تحث الناس به ولم يحمدوا لحكومة مصر آنئذ هذا الصنيع ( وكان ) السيد احمد خلف عمه السيد محمد المهدى فى رياسة الطائف لصغر سن ولده السيد ادريس خليفته الشرعى ، واراد السيد احمد أن يتجه اتجاها بجديد لم تكن تعرفه اسلافه من قبل ،وهو الجمع بين القونين الزمنية والدينية ، لكنه غلب على أمره ولم يوفق ، فانه حين أخذ الايطاليون برقة وطرابلس من الاتراك حاول السيد احمد ان يضيف الى قوته الروحانية ما تركه العثمانيون من القونين الزمينة والحربية ، وقامت الحرب العظمى فأراد ان يهاجم تخوم مصر العربية تحت تأثير البعثات التركية والألمانية ، فلم يستطيع ، فاضطر الى السفر الى الآستانة على متن غواصه المانية ،وارادو وهو بالآستانة أن يسلك مسلك التدهل فى سياسة تركيا الداخلية ولكنها أبت عليه ذلك وأبعد عن الآستانة وكان السيد حسين داخل الاستانة والسلطان بها وحيد الدين بن السلطان محمد رشاد ( الخامس ) بالغ فى اكرامه والحفاوة به وقلده سيف الخلافة الاسلامية تشريف وتكريما له ، وحدث ان الشعب التركى لما نادى بسقوط السلطان وحيد الدين كان السيد أحمد يترأس زعامةالهاتفين بسقوطه وكانت خاتمة حياته السياسية ، واستقراره بمدينة جده صلى الله عليه وآله وسلم حتى لقى ربه ،وقد قضى ثلاثا وثلاثين عامامن عمره فى جهاد وكفاح ونضال أمام ذلك العدو الذى أغار على بلاد كان لأسلافه فضل تنشئتها والله غالب على أمره ، وكان فى آخر ايامه بعد اعتزاله هذا الميدان السياسى اتجه الى ناحيةالعبادة والتفرغ لها فسادت عليه البركة وظهرت عليه لوائخ الخير

( ومن مؤلفاته ) كتاب الدرر الفردية فى بيان معنى الطريقة السنوسية المحمدية ( مطبوع ) وله فيوض المواهب الرحمانية وقد عيب عليه فيه تساهله فى الأسناد ، سيما السند الذى اورده فيه عن طريق المعمرين وهو سند ظاهر البطلان لمن تأمله إذ يحيل العقل ومبرر انسان يعمر همسة قرون اى خمسمائة سنة فيولد سنة 750 ويموت سنة 1276 بالغا من العمر 526 والظاهر ان هذا السند قد وقع فيه غير السيد احمد أيضا من رواة الأسانيد والله تعالى يغفر لناجميعا بمنه ويرحمه ويلحقه بأسلافه

نتصل بالشيخ السنوسى صاحب الترجمة من طريق شيخنا عالم المغرب عن السيد احمد عن آبائه ، وبه الى عم والدنا أبى محمد عنه

( وكان ) للسنوسيين املاك فى مصر ولكن حدث فى 4 صفر سنة 1356 – 16/4/1937 ان ؤقعت اللجنة المالية مذكرة الى مجلس الوزراء توافق فيها على شراء الحكومة المصرية لاملاك الاسرة السنوسية بجهات سيوه والزيتون وقد جاء فى هذه المذكرة :

على أثر الاتفاق الذى تم بين مصر وايطاليا بشأن جغبوب مركو السنوسية واستبدالها ببثر الرملة اختار السنوسيى اختفاظا بجنسيتهم المصرى النزوج من جغبوب والأنتقال الىواحة سيوه حيث توجد لهم املاك موروثة ولكن لأسسباب سياسية رأت السلطات المصرية منعهم من ذلك فرحلوا الى مرسى مطروح

( ونظرا ) للحالة السيئة التى وصوا اليها ولا سيما وان ممتلكاتهم فى جغبوب وصدرت فد تقدم الى الحكومة المصرية بالينابة عنهم كبير السسرة حضرة محمد ادريس المهدى السنوسى يطلب برمى الى النزول للحكومة المصرية عن ممتلكات الاسرة السنوسية فى واحة سيوه والزيتون فى محافظة الصحراء الغربية مقابل الحصول على اطيان زراعة من الاملاك الاميرية فى وادى النيل

( وقد ) قامت وزارة المالية ( مصحلة الإملاك الأميرية ) بتتمين تلك الممتلكات ، كما قام حضرة الطالب باختيار الاطيان الاميرية المرغوب الحصول عليها بطريق البدل ، ووافقت وزارة المالية على ما يأتى

أولا : ان تأخذ الحكومة من الأسرة السنوسية ممتلكاتها الكائنة بسيوة والزيتون وهى عبارة عن اراضى وحدائق وعيون موضحة بكشوف التقدير الموجودة لدى مصلحة الاملاك الاميرية ، وذلك بالثمن الذى قدرته اللجنة السابق تشكليها لهذا الغرض ومجموعه 13498 ج م و900 مليم وهذا المبلغ اصبح 13383 ج م و900 مليم لأن الأسرة طلبت بعد التتمين واعتماده استبعاد عينى واو عرس والمقب المقدر تتمينها 115 ج م لرغبتها فى التنازل عنها لفقراء وزاوية سيوه

ثانيا : ان يدرج فى عقد البدل شرط جزائى وضعه لجنة التقدير بشأن عدد الأشجار الوارد بكشوف تقدير ممتلكات الاسرة وهذا الشرط هو ( يخصم جنية عن كل نخلة صعيدية او شجرة زيتون تفجز الأسرة عن تسليمها الىالحكومة و400 مليم عن كل نخلة عزاوية

ثالث : ان تتنازل الحكومة للأسرة السنوسية عن الاطيان الاميرية الآتى بيانها :151 ف و 14 س بزراعة الانشاء تفتيش بشبيش – 138 ف و4 ط و6 س بناحية كفر حكيم مركز امبابة – المجموع 289 ف و4 ط و20 شهم

( وقد ) قدر مجموع ثمن هذه الاطيان بـ 11229 ج م و 776 م

رابعا : ان تصرف الحكومة لافراد الأسرة مبلغا قدرة 2064 ج م و24م نقدا وتبقى 90 ج يمكن الأسرة أن تشترى بها أطيانا اميرية أخرى فيما بعد
خامسا : أن تبيع الحكومة الى حضرة السيد محمد ادريس المهدى السنوسى رئيس الاسرة 96 ف و 2 ط 21 س من الاملاك الميرية بناحية كفر حكيم مركز امبابة على ان يدفع ثمنها ومجموعه 2306 ج م و887 م على عشرين قسط سنويا بدون فائدة ، ولما كان المنافع العامة فى حاجة الى جزء من هذه الاطيان كما ابلغتنا مصحلة الاملاك فيمكن استبعاد الجزء المذكور من هذه البيعة ( الصفقة*

وبعد كتابة هذه المذكرة واعتمادها عملت الاجراأت الرسمية بمصلحة المساحة واعداد العقد للتوقيع عليه وتسلم الاطيان بعد فتح الاعتماد اللازم لهذا الغرض

( وكان ) موقف الحكومة فى هذه المرة مع السنوسيين موقفا أنست به موقفها الأول والثانى معهم يوم ان كانت تجامل ايطاليا ،والآن قد اذهب الله القادر القاهرة بهذه الدولة العاتية الظالمة التى مثلت بالمسلمين فزالت دولتها من المغرب وبعدت كما بعدت ثمود ، ولم تر انجلترا اليوم ، وهى التى قضت على هذه الدولة فى الحرب الماضية ، أولى ولا أصلح ولا أصدق لها ولا أتقى من اسناد ولاية برقة وسلطنة ليبيا الى السيد محمد ادريس المهدى السنوسى ( وهكذا ) تعود بلاد طرابلس وبرقة وقران وهانيك الارجاء الى حفيد من له الفضل فى تأسيسها وتأمينها وسلامة اراضيها وأهليها والسيد محمد يتأبى عن اجابة هذا الطلب فى عزة وكرامة حتى قبله




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط