موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ( تابع ) سيدى أبا الحسن الشاذلى ( لحسن قاسم )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2018 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 3751
[bigimg]

يا ايها ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ( الأنفال :45 )

وكان يقول / كل علم تسبق إليك فيه الخواطر ، وتميل إليه النفس ، وتلتذ به الطبيعة فارم به ، وإن كان حقا ، وخذ بعلم الله الذى أنزله على رسوله ، واقتد به ،وبالخلفاء ، والصحابة ،والتابعين من بعده ، وبالأئمة الهداة المبرئين عن الهوى ومتابعته تسلم من الشكوك ،والظنون ، والأوهام ، والدعاوى الكاذبة المضلة عن الهدى وحقائقه ، وماذا عليك أن تكون عبد الله ولا علم ولا عمل ، وحسبك من العلم العلم بالوحدانية ، ومنالعمل محبة ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ومحبة الصحابة واعتقاد الحق للجماعة . قال رجل : متى الساعة يا رسول الله ؟ قال : ( ما أعددت لها ؟ ) قال : لا شىء ، إلا أنى أحب الله ورسوله ، فقال : ( المرء مع من أحب )

وكان يقول " ( إذا كثرت عليك الخواطر والوساوس ، قل : سبحا الملك الخلاق

*( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ) سورة إبراهيم

وكان يقول : لا تجد الروح والمدد ، ويصح لك مقام الرجال ، حتى لا يبقى فى قلبك تعلق بعلمك ولا جدك ولا اجتهادك ، وتيأس من الكل ، دون الله تعالى .
وكان رضى الله عنه يقول : من أحصن الحصون من وقوع البلاء على المعاصى الاستغفار ، قال الله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) سورة الأنفال

وكان يقول : إذا ثقل الذكر على لسانك ، وكثر اللغو فى مقالك ، وانبسطت الجوارح فى شهواتك ، وانسد باب الفكرة فى مصالحك ، فاعلم أن ذلك من عظيم أوزارك ، أو لكمون إرادة النفاق فى قلبك ، وليس لك طريق إى طريق الإصلاح ، والاعتصام بالله ن والإخلاص فى دين الله تعالى ، ألم تسمع قوله تعالى : *( إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146 ) سورة النساء 146

وكان رضى الله عنه يقول : ارجع عن منازعة ربك تكن موحدا ، واعمل بأركان الشرع تكن سنيا ، واجمع بينهما تكن محققا

وكان يقول : قبل لى ك يا على ، ما على وجه الأرض مجلس فى الفقه أبهى من مجلس الشيخ عز الدين بن عبد السلام ، وما على وجه الأرض مجلس فى علم الحديث أبهى من مجلس الشيخ عبد العظيم المنذرى ، وما على وجه الأرض مجلس فى علم الحقائق أبهى من مجلسك

وكان يقول : من أحب ان لا يعصى الله تعالى فى مملكته فقد أحب ان لا تظهر مغفرته ورحمته ، وأن لا يكون لنبيه صلى الله عليه وسلم شفاعته

وكان رضى الله عنه يقول : أسباب القبض ثلاثة : ذنب أحدثته ، او دنيا ذهبت عنك ، أو شخص يؤذيك فى نفسك أو عرضك ، فإن كنت أذنبت فاستغفر ، وإن كنت ذذهبت عنك الدنيا فارجع إلى ربك ، وإن ظلمت فاصبر واحتمل ، هذا دواؤك ، وإن لم يطلعك الله تعالى على سبب القبض فاسكن تحت جريان الأقدار ؛ فانها سحابة سائرة

وكان رضى الله عنه يقول : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم / فقلت ك يارسول الله ، ما حقيقة المتابعة ؟ فقال : رؤية المتبوع عند كل شىء ، مع كل شىء ن فى كل شىء

وكان يقول : الشيخ من دلك على الراحة ، لا من دلك على التعب

وكان يقول : من دعا إلى الله تعالى بغير ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو بدعى

وكان يقول : من آداب المجالس للأكابر التخلى عن الأضداد ، والميل والمحبة والتخصيص لهم ،وترك التجسس على عقائدهم

وكان يقول : إذا جالست العلماء فلا تحدثهم إلا بالعلوم المنقولة والروايت الصحيحة ، إما أن تفيدهم ،وإما أن تستفيد منهم ، وذلك غاية الربح منهم ، وإذا جالست العباد والزهاد فاجلس معهم على بساط الزهد والعبادة ، وحل لهم ما استمرؤوه ، وسهل عليهم ما استوعروه ، وذوقهم من المعرفة ما لم يذوقوه ، وإذ كالست الصديقين ففارق ما تعلم تظفر بالعلم المكنون

وكان يقول : إذا انتصر الفقير لنفسه وأجاب عنها ، فهو والتراب سواء

وكان يقول : إذا لم يواظب الفقير على حضور الصلوات الخمس فى الجماعات ، فلا تعبأن به

وكان يقول : من غلب عليه شهود الإرادة ، تفسخت عزائمة ، لسرعة المراد وكثرته ، واختلاف أنواعه ، وأى وقفة تسعه حتى يحل ، أو يعقد ، أو يعزم ، أو ينوة شيئا من أموره مع تعدد إرادته ،واضمحلال صفاته ، أين أنت من نور من نظر واستع نظره بنور ربه ، ولم يشغله المنظور إليه عمن نظر به ، فقال : ما من شىء كان ويكون إلا وقد رأيته ..) الحديث أخرجه البخارى فى الصحيح ومسلم فى السنن وأحمد بن حنبل فى المسند وابن حجر

وكان يقول : إذا استحسنت شيئا من أحوالك الباطنة أو الظاهرة ، وخفت زواله ، فقل : ما شاء الله ، لا قوة إلى بالله

وكان يقول : ورد المحققين إسقاط الهوى ، ومحبة المولى ، أبت المحبة أن تستعمل محبا لغير محبوبه وفى رواية أخرى : ورد المحققين رد النفس بالحق عن الباطل فى عموم الأوقات

وكان يقول : لا يتم للعالم سلوك طريق القوم إلا بصحبة أخ صالح ، أو شيخ ناصح

وكان يقول ك لا تخر طاعات وقت لوقت آخر ؛ فتعاقب بفواتها او بفوات غيرها أو مثلها جزاء لما ضيعت من ذلك الوقت ، فإن لكل وقت سهما ، لحق العبودية يقتضيه الحق منك بحكم الربوبية ،وأما تأخير عمر رضى الله عنه الوتر إلى آخر الليل فتلك عادة جارية ، وسنة ثابتة ألزمه الله تعالى إياها مع المحافظة عليها ، وأنى لك بها مع الميل إلى الراحات ، والركون مع الشهوات ، والغفلة عن المشاهدات ، هيهات هيهات هيهات

وكان رضى الله عنه يقول : من أراد عز الدارين فليدخل فى مذهبنا يومين

فقال له قائل : كيف لى بذلك ؟ قال : فرق الأصنام عن قلبك ، وارخ من الدنيا بدنك ، ثم كن كيف شئت ، فإن الله لا يعذب العبد على مد رجليه مع استصحاب التواضح للاستراحة من التعب ، ونما يعذبه على تعب يصحبه التكبر

وكان يقول : ليس هذاالطريق بالرهبانية ،ولا بأكل الشغير والنخالة ( أى ما يبقى فى المنخل بعد نخل الدقيق ) ، وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين فى الهداية ، قال تعالى (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ) سورة السجدة :24

((((( يتبع ))))


[/bigimg]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( تابع ) سيدى أبا الحسن الشاذلى ( لحسن قاسم )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2018 8:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 28, 2016 1:20 am
مشاركات: 147
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

جزاك الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط