موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشيخ محمد فريد العطار
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 13, 2018 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


محمد فريد الدين العطار
648 هـ - 1250 م


محمد فريد الدين العطار النيسابورى ، من صوفية نيسابور بلغت شهرته أوجها بعد عصر السلطان سنجر ، سلك بالشيخ نجم الدين كبرى واكتسب منه ومن شيوخ التصوف الذين لقيهم بايران والهند ومصر والعراق ودمشق نفحاته الروحية وهو معدود من كبار شعراء التصوف فى ايران كما تدل عليه مؤلفاته ، وقد سبق بنظوماته ومنثوراته فى التصوف كل من عاصره حتى قال فيه جلال الدين الرومى :

طاف العطار بمدن العشق السبع
ونحن لا نزال بعده فى منعطف زاوية



( وأشهر مؤلفاته ) كتابة تذكرة الأولياء ( وهذا الكتاب تحت يدى ) ترجم فيه لطائفة كبيرة من علماء التصوف والاخلاق فى ايران والهند ومن لقيهم من الشيوخ ، وقد بلغت مؤلفاته فى هذا الفن (114 ) على عدد سور القرآن الكريم ، ومنها كتاب منطق الطير نفظ فيه قدرة الله سبحانه فى خلق الطير ، والطير أنه من الأمم التى خلقها الله سبحانه واودع فيها أسراره كما قال تعالى ) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَٰنُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ) وبالمكتبة الالهامية بالقاهرة نسخة من تذكرة الأولياء وطبعت فى اوروبا بمقدمة للأستاذ محمد القزوينى ، وطبع ديوانه بطهران سنة 1310هـ - مات الع
طار فى سنة 648 هـ -1250 م ودفن بشادياخ جنوبى نيسابور وقد بلغ السبعين من عمره – وترجم له الدكتور رضا زاده فى تاريخ الأدب الفارسى ص 75 وأفرده بالترجمة الأستاذ سعيد نفيسى والمرحوم الدكتور عبد الوهاب عزام ط م 1945م – ونيسابور أو نشاور حاضرة مدينة خراسان قاعدة الدولة الطاهرية 205هـ - 820 – 259هـ -872م


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ محمد فريد العطار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 15, 2018 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حسن قاسم كتب:


محمد فريد الدين العطار
648 هـ - 1250 م


محمد فريد الدين العطار النيسابورى ، من صوفية نيسابور بلغت شهرته أوجها بعد عصر السلطان سنجر ،
...............................................
ومنها كتاب منطق الطير نفظ فيه قدرة الله سبحانه فى خلق الطير ، والطير أنه من الأمم التى خلقها الله سبحانه واودع فيها أسراره كما قال تعالى ) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَٰنُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ )
..............................................


الفاضل حسن قاسم
فيما يخص كتاب منطق الطير هو كتاب من كتب السير والسلوك الى الله تعالى حيث يحكى عن سير السالكين الى الله تعالى عن طريق الرمز على السنة الطيور .

والى حضراتكم ملخصه طبقا للويكيبيديا

منطق الطير عبارة عن منظومةٌ رمزية تبلغ 4500 بيت نظمها فريد الدين العطار.
موضوعها هو بحث الطيور عن الطائر الوهمي المعروف بسيمورغ
والطيور هنا ترمز إلي السالكين من أهل الصوفية،
وأما السيمورغ فترمز إلي الله.
تبدأ المنظومة كما هو العادة بجملة من المدائح في حمد الله ومدح الرسول والخلفاء الراشدين الأربعة. والجزء المتعلق بالحكاية نفسها يبدأ بالبيت 500 من المنظومة نفسها وهو يشتمل علي خمسة وأربعين مقالاً تنتهي بخاتمة. وتبدأ القصة بتوجيه الخطاب والترحيب بثلاثة عشر طائراً ينعقد بهم المجلس، فيقررون أنه لا بد لهم من أن يخضعوا أنفسهم لواحد منهم يجعلونه مرشداً لهم أثناء بحثهم عن السيمورغ حتي يوفقوا إلي العثور عليه. ثم يختارون الهدهد ويأخذ الهدهد في مخاطبتهم بحديث طويل.

و لم تكد أنواع الطيور تصمم علي الوصول إلي السيمرغ حتى عادت فوجدت الطريق إليها طويلة متعبة، فأخذ كل طائر منها يلتمس لنفسه عذراً من الأعذار.

فاعتذر البلبل بأنه مشغول بحب الوردة النضيرة واعتذرت الببغاء بأن جمالها جعلها للأقفاص أسيرة، وأعتذر الطاووس بإدعاء الخجل والتواضع لاقتران اسمه بقصة إخراج آدم وحواء من الجنّة، واعتذرت البطة بعدم استطاعتها البعد عن الماء؛ واعتذرت الحجلة بأنها لا تستطيع البعد عن الجبال والأودية؛ واعتذرت البجعة بعدم استطاعتها مغادرة البحيرات الصافية؛ واعتذرت البومة بعدم استطاعتها مغادرة الأماكن الخربة التي اعتادت أن ترتادها،
وأبدي طائر هما إعجابه بقدرته علي منح الملكوم ألقابهم، واعتذر الصقر بأنه لا يستطيع أن يترك مكانه الممتاز علي أكف الملوك، واعتذرت الصعوة بأنها ضعيفة هزيلة يقعدها الوهن والسقم.

وجميع هذه الأعذار ترمز إلي الأعذار التي يبديها الآدميون عندما يقعدون عن التماس عالم الروح ويعجزون عن المضي فيه، وقد‌ أخذ الهدهد الحكيم يجيب عليها واحداً واحداً ويتمثل بطائفة من الحكايات والقصص للتدليل علي آرائه وأفكاره.

تأخذ بقية الطيور في سيرها للبحث عن السيمرغ حتي إذا سلكت أودية السلوك السبعة ومرت علي التوالي بوادي الطلب ووادي العشق ووادي العُرفان ووادي الاستغناء ووادي التوحيد ووادي الحيرة ووادي الفقر والفناء. والأبيات التي تمثل لنا هذه النهاية أبيات عجيبة، تمثل لنا تمثيلاً حسناً فكرة الصوفية المتعلقة بالفناء في الله.

***
وها هو مجهود رائع قام به الفاضل محب الدين .. الصوفى ... حيث قام بوضع نسخة مكتوبة من الكتاب فى المنتدى المبارك فى هذا الرابط

كتاب منطق الطير لفريد الدين العطار

***
وكذلك تعريف مختصر للفاضل الطارق فى هذا الرابط

منظومة منطق الطير


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ محمد فريد العطار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 15, 2018 10:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
الفاضلان السيد قاسم وابن أميرة :
جزاكما الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط