موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: منطق الطير ( لحسن محمد قاسم ) قدس الله سره
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 19, 2018 4:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

منطق الطير



أننا نريد نعرض هنا على ضوء ما يذكر فى هذا المقال إلى نقطة ذات أهمية كبرى (هى منطق الطير ) رأينا فيما ذكر آنفا أنالحيوانات والطيور وما إلى ذلك – قد أثبت القرآن الكريم للعالم اجمع أنها أمم وأن لها من المماثلة والمشاكلة ما للأمم الأنسانية سواء بسواء – وأن منطقها لم يكن مجرد أصوات لا تفقه ولا تعرف بل ان لكل أمة منها لغة خاصة ذات قواعد ونظم محكمة وأن من البشر من يعطى فهمها كفهمه لأية لغة من لغات بنى الأنسان – وأحسب أن هذا قد اصبح أمرا مفروغا منه فها هو العلم الحديث قد أثبت ذلك ثبوتا لا مجال للشك فيه – فقد رأيت فيما تقدم ان بعض العلماء جمع قاموسا فى لغة القرود وتجدثنا المصار الأفرنجية بأن آخر قد جمع قاموسا فى لغة النمل وآخر الف كتابا فى لغة الوحوش ورأيت فى بعض الجرائد الأفرنجية أن فتاة شردت من أهلها فألقت عصا تسيارها فى إحدى الغابات النائية عن العمران وكانت هذه الغابة مسكنا لفصيل من الذئاب – تقول الفتاة فيما حدثت به بعض منذوبى الجرائد فأوجست منهم خيفة فى بادىء الأمر لكن ما لبثت أن ذهب خوفى وأمن روعى لما وجدتفيهم من الأستئناس بى فألفت المقام بينهم وطاب لى حتى بلغ إلى سبع سنوات – أصبحت فى خلالها كأنىواحجة منهم أعرف عوائدهم وطباعهم وأجيد لغتهم وأتكلم بها معهم ، وفى هذا وغيره بيان كاف لمنطق هذه الأمم الحيوانية ولغتها

حضرة النبى صلى الله عليه وسلم وعلمه
بلغات الامم الحيوانية



ولقد كان حضرة النبى صلى الله عليه وسلم يجيد لغات هذه الأمم ويعرف خوافيها وحوافيها وجليها ودقيقها وإن كان القرآنالكريم لم يرد فيه نص صريح فقد صرحت السنة بذلك تصريحا لا يحتاج معه إلى غيضاح – إذ ورد فيها كلام الضب له صلى الله عليه وسلم وشكاية البعير الذىحمله صاحبه مالا يطيق ومكالمة بعض الطيور وغيرها ولو أن هذا جاء لظروف خاصة

دراسة علم اللغات الحيوانية
فى العصر النبوى



وعن حضرة النبى صلى الله عليه وسلم أخذ ابن عمه الأمام على عليه السلام هذا العلم فقد ورد عنه أنه كان يعرف منطق الطير وصقاع الديكة ونقيق الحمير وزئير الأسود وضباح الثعلب ونعيق الضفدع وصخيل الفرس وهدير الحمام ونعيق الغراب وممواء الهرة وخوار البقر وعواء الذئب وزقزقة العصفور وتغريد الطائر وفحيح الحيةوهرير الكلب ونياحه ورغاء الشاء وقرق الدجاج وبغام الظبية وما إلى ذلك
وإن كان ما ورد عنه من هذا النحو ورد من طريق غير ثابت الثبوت الذى يطمئن اليه تماما – إلا أنه لا يستبعد عليه ذلك بل لقد ورد عن معاذ بن جبل نحوه ومهما يكن من شىء فان العلم الحديث قد قرر تلك الحقيقة المجهولة وأصبحت لغات الحيوانات ومنطق الطير علما يدرس وفنا يتلى – وهو داخل فى جملته وتفصيله فى قول الله تعالى – وعلم آدم الأسماء كلها ، كما لبعض المفسرين : ولقد رايت فى بعض المصادر العربية من قبيل ما يعزى اليه من ذلك – أن صقاع الديكة .اذكروا الله يا غافلين – ونهيق الحمير ، اللهم العن مبغضى محمد وآل محمد – وهدير الحمام – الملك لله الواحد القهار ، وتغريد الطائر –الملك لك لك – ونباح الكلب – اللهم ارحم من رحمنى – ونعيق الضفدع سبحان الملك القدوس وزفزقة العصفور يا دائم يا دائم – ونحو ذلك من أنواع التسبيح والتمجيد للملك الحميد خالق كل شىء ومصوره القائل وهو أصدق القائلين وإن من شىء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم = فدخل فى هذه الأية الكريمة كل ما يجيز عليه الحياة والموت من إنسان وحيوان ونبات وجماد وأظنك معى فى أن الجمادات لها حياة وموت كسائر البشر سواء بسواء
الاسلام وفضله على العالم الحديث
فاذا أنت علمت هذا – بأنلك أن الأسلام بعلومه ومدنيته وحضارته قد سبق العالم طرا إلىدرس كل ما يخطر لك على بال من العلوم والفنون والمعارف وإن رجاله الأول كانوا خير أمة أخرجت للناس آتاهم الله ما لم يؤت أحدا من الأولين – وهكذا سيظل الأسلام مرفوع اللواء يخفق علمهفى الخافقين حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط