موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السيدة زينب عليها السلام بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 8:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123


( السيدة زينب رمز الحق والفضيلة )



إن اشتهار فضائل السيدة زينب والآثار المروية فيها وعنها فى كتب التاريخ ليغنى عن التوسع فى ترجمتها الشريفة وبوجه إجمالي فهي ينبوع فضائل باقية الذكر ولا عجب أن عدت المثل الأعلى لرمز الحق ومثال الفضيلة وشأن الحق أن يستمر والفضيلة أن تشتهر وقد طبع آل على على الصدق حتى كأنهم لا يعرفون غيره وفطروا على الحق فلا يتخطونه قيد شعرة ، فهم مع الحق ، والحق معهم يدور حيثما داروا ولقد كانت حركة أخيها الحسين رضي الله عنه المظهر الأتم للحق ، وكانت هي في هذه النهضة داعية للحق ، هاتفة باسمه ، ونور الحق لا يطفئ وروح الصدق لا تبيد *

أسلوب من بلاغتها



ولقد كانت مواقفها بين أمراء الظلم أمثولة الحق والعدل حينما كانت مواقف الظلمة أمثولة العسف والجور- فكانت تجاوب القوم بكل ثبات وجسارة وإقدام الأمر الذى لم يقم به أحد من البشر فانه غيرها لما أحيط بها وهى فى هذا الموقف الرهيب ناداها منادى الحق فهتفت باسمه وأجابت تلبيته وحينئذ قالت تخاطب يزيد صدق الله يا يزيد ، ( ثم كان عاقبة الذين اساؤا السوء أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون ) ، أظننت يا يزيد أنه حين أخذ علينا بأطراف الأرض وأكناف السماء فأصبحنا نساق كما تساق الأسارى أن بنا هوانا على الله وأن بك عليه كرامة * وتوهمت أن هذا لعظيم خطرك فشمخت بأنفك * ونظرت فى عطفك جذلان فرحا * حين رأيت الدنيا مستوثقة لك والأمور مستقة عليك من العدل 0 إن الله إن أمهلك فهو فوله ( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملى لهم خيرا لأنفسهم إنما نملى لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين ) * أمن العدل يا ابن الطلقاء تخديرك بناتك وإمائك وسوقك بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم كالاسارى قد هتكت ستورهن * وأصلحت أصواتهن * مكتئبات تجرى بهن الأباعر وتحدو بهن الأعادي من بلد إلى بلد لا يراقبن ولا يؤويني بتشوفهن القريب والبعيد ليس معهن قريب من رجالهن وكيف يستبطأ فى بغضتنا من نظر إلينا بالشنق والشنان والإحن والأضغان ، أتقول ليت أشياخي ببدر شهدوا ، غير متأثم ولا مستعظم وأنت تنكث ثنايا أبى عبد الله بمخ صرتك – ولم لا تكون كذلك وقد نكأت القرحة واستأصلت الشأفة باهراقك هذه الدماء الطاهرة دماء نجوم الأرض من آل عبد المطلب * ولتردن على الله وشيكا موردهم ، وعند ذلك تود لو كنت أبكم وأعمى وأنك لم تقل لا هلوا واستهلوا فرحا * اللهم خذ بحقنا وانتقم لنا ممن ظلمنا * أيزيد والله ما فريت إلا فى جلدك ولا حززت إلا فى لحمك ، سترد على رسول الله صلى الله ليه وسلم برغمك ولتجدن عترته ولحمته من حوله فى حظيرة القدس يوم يجمع الله شملهم من الشعث ( ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) وستعلم أنت ومن بوأك ومكنك من رقاب المؤمنين * إذا كان الحكم ربنا * والخصم جدنا وجوارحك شاهدة عليك فبأس للظالمين بدلا هنالك تعلم اينا شر مكانا وأضعف جندا مع أنى والله أستصغر تقريعك * غير أن العيون عبري * والصدور حرى * وما يجزى ذلك أو يغنى وقد قتل آخى الحسين ألا إن حزب الشيطان يقربنا الى حزب السفهاء * ليعطوهم أموال الله عونا على انتهاك محارم الله فهذه الأيدي تنطف من دمائنا * وهذه الأفواه تتحلب من لحومنا وتلك الجثث الزواكى يعتامها عسلان الفلوات – فلئن اتخذتنا فى هذه الحياة مغنما لتجدننا عليك مغرما حين لا تجد إلا ما قدمت يداك تستصرخ بابن مرجانة ويستصرخ بك وتتعاوى وأتباعك عند الميزان * وقد وجدت أفضل زاد تزودت به قتل ذرية محمد صلى الله عليه وسلم * فو الله ما اتقيت غير الله * وما شكوت إلا الله * فكد كيدك ، واسع سعيك وناصب جهدك فو الله لا ير حض عنك عار ما أتيت إلينا أبدا *


لم أقصد بوضعي هذه الرسالة التي تضمنت كثيرا من أخبار هذه البضعة النبوية إقامة الحجة على من يستبعد وجود جثمانها الشريف فى مصر وخاصة فى هذا الموضع التى تزار به الآن إذ التواريخ لم ترو لنا ذلك ولم يرد فيها تفصيلا ثابتة تؤيد هذا القول ورواية الكشف فى هذا الخصوص تتعلق بشخصياتهم إذ هى من قبيل المشاهدات الروحية وليس لها فى بحثنا هذا مجال ، والمقصود الوقوف مع الحقائق الثابتة المؤيدة بأدلة علمية *
فهذا كنت قد اعتزمت على أن لا أخوض هذا البحث حيطة من الوقوع فيما لم به نص ثابت ، فاقتصرت على ما أوردته من أخبارها التى تضم بين دفتيها أسلوبا من البلاغة العربية والتى تمثل سلسلة فضائل يتخذ منها أنموذجا ترتكز عليه شعور الأمم الحية الأمر الذى جعل هذه السيدة الطاهرة فى مصاف شهيرات النساء *
فلما أتممت ما قصدت وألممت بما إليه أشرت مع ما اندرج فى طي ذلك من المناسبات بقدر ما وصل إليه علمي ( خطر ) لى أن أطرق باب البحث مرة ثانية لعلى أصل الى نتيجة تقضى على هذا الخلاف لاسيما بالملل ولى شغف باستجلاء مثل هذه الآثار فتماديت فى أبحاثي طويلا فأسفرت لى هذه البحوث عن وجود حقائق غامضة لا بد وأن يكون ورائها نتائج حسنة وعززت ذلك بما ظهر لى من تضارب أقوال المؤرخين واضطراباتهم الكثيرة فكلفت نفسي بعناء البحث فصادفتني عقبات كثيرة وكأني بدور الكتب المصرية الغاصة بمئات الألوف من الكتب والأسفار لم يرق فى نظري منها شيئا اذ ما أتطلبه منها مفقود *
كل هذه العقبات لم تئن من عزمي شيئا فزاولت مهنتي التى كرست نفسي من أجلها فتصادف أن ابتاعني بعض الكتبيين مجموعة من الكتب فجلت بنظري فى بعضها فاذا بى أجد من بينها رسالة صغيرة الحجم مخطوطة عنوانها ( الرسالة الزينبية لشمس الدين ابى الخير السخاوى المصري وكنت أحسبها لأول وهلة رسالة السيوطي فإذا بى أرى اسم مؤلف آخر فتصفحتها فإذا هى تفوق رسالة السيوطي لتضمنها ترجمة السيدة مع إثبات شرف فروعها وأنهم يحوزونه ويمتازون به كبقية طوائف الأشراف فكأنها زادت على رسالة السيوطي بإيراد شذرة من ترجمة السيدة على نهج مختصر وقف فيها على استقرار السيدة فى المدينة بعد تجهيزها من الشام عقب محنة أخيها الحسين ولم يزد على ذلك ، فهى وإن كانت جديرة بالعناية فليست بشئ إذ ينقصها بحثى فأهملتها * ثم بعد مرور فترة من الزمن كتبت إلى بعض أصدقائي بالشام وهو من الذين أعتمد عليهم فى حل مثل هذه المشاكل فكتب إلى يخبرني أن المؤرخ ابن طولون له رسالة فى ترجمة السيدة زينب وأنها محفوظة بخزانة بعض أصدقائي بنابلس ووعدني بأن يكتب إليه ويستعيرها منه ويرسلها الى ن فلم يمض وقت طويل إلا وجاءتني هذه الرسالة فإذا هى فى نحو كراسة ونصف ترجم فيها الشقيقة صاحبة الترجمة السيدة زينب الوسطى المكناة بأم كلثوم وقال إنها المدفونة بالشام بالقرية المعروفة بها وكانت قد قدمت إليها فى وقعة الحرة وترجم لأختها عرضا واستشهد لصحة ما ذكر بما رواه ابن عساكر أن السيدة زينب الكبرى قدمت مصر وماتت بها وأن دفينة الشام هذه هى الوسطى ولا صحة لما يزعمه أهل دمشق ( فاستنسخت ) منها بعض ما اهمنى الوقوف عليه ثم رددتها بالتالي ن وبعد فترة قصيرة من الزمن أرسل الى صاحبي هذا رسالة عثر عليها فى حلب عند بعض أصدقاء له هناك عنوانها ( أخبار الزينبيات للعبيدلى النسابة ) وذكر لى أنك تجد إن شاء الله تعالى فى هذه الرسالة أنشودتك الضالة ، ولذا فقد سمحت لك باستنساخها ، فلما تصفحتها تلمحت منها ( ترجمة السيدة زينب الكبرى بنت على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضي عنه ) وإذا بى أجد فى آخر الترجمة أن السيدة زينب قدمت مصر بعد مصرع أخيها بيسير من الزمن وماتت بها ودفنت بموضع يقال له الحمراء القصوى حيث بساتين الزهري ، الخ ما ذكره ، فنسخت الكتاب ورددته لصاحبي شاكرا له مسعاه * ونظرا لأهمية هذا الكتاب استصوبت أن أدرجه هنا بنصه حرفيا إذ لا يوجد نظيره فى سائر دور الكتب على ما وصل إليه بحثى ، وإذ هو الحجر الأول الأساسي الذى قضى على هذا الخلاف القائم بين جمهرة المؤرخين من قرون عديدة ن فهذه الرسالة مع صغر حجمها هى نفسها الحجة على من كان يستبعد دخول السيدة إلى مصر ووفاتها بها ودفن جثمانها الشريف فى هذا الموضع ، على أن المؤلف رحمه الله عرف عن الخطة بهذا التعريف المذكور بحسب ما كان يعرف به فى عصره بين أهل مصر ، واستطلعنا التعريف عنه قديما وحديثا من الخطط المصرية وما كتبه لى الأستاذ صاحب العزة مصطفى بك منير أدهم السكرتير العام لمصلحة التنظيم المصرية أمتع الله بأنفاسه وسيأتي ذلك مفصلا فى محله *

( وهذه الرسالة ) المشار اليها والتى ادر جناها فى كتابنا هذا نقلناها عن الأصل المرسل لنا من السيد المذكور المؤرخ بتاريخ 676هـ ومخطوط بخط من يدعى الحاج محمد البلتاجي الطائفي المجاور بالحرم الشريف النبوي ومنقول عن أصل مؤرخ بتاريخ سنة 483 مخطوط بخط السيد محمد الحسيني الواسطى الأصل المتوطن حيدرأباد – واني لاغتبط سرورا بتناولي هذه الوثيقة التاريخية التى أسعدني بتناولها التوفيق كما أنى أشكر كل من تفضلوا على بالمديد المساعدة من أهل الفضل والسداد وفقنا الله جميعا إلى خدمة العلم والدين

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



حدثنا محمد بن سليمان قال حدثني أبو طالب جعفر النقيب قال أخبرنا الشيح أبو الفتح السلمانى قال حدثني الشريف أبو محمد الحسن والشريف مهنا بن سبيع القرشي قالا ك حدثنا محمد بن يحيى بن الحسن قال لعل على أبى وأنا أكتب
( بحمد الله ) وثنائه نستفتح أبواب رحمته ، وبالصلاة والتسليم على نبيه الكريم نستمنح الفضل ونستوهب القرب يوم القرب من حضرته ( وبعد ) فهذه رسالة جمعت فى طيها أخبار الزينبيات من آل البيت والصحابيات اللآتى ( وفى نسخة : اللآتى وقفنا على أخبارهن ( كذا بالأصل ) عرفن بإشارة المنتمين إلى جنابنا لقصد له فى ذلك ، فمن الزينبيات :


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 35 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط