موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المستفاد من العلماء والأولياء فى المائتى سنة االأخيرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 02, 2018 10:37 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

73 – الشيخ الغمارى



( مات ) العارف الصوفى الشيخ سيدى أحمد بن عبد المؤمن الغمارى المالكى ، من شيوخ المغرب ، مات فى جمادى الأولى من هذه السنة ( وذكر ) حفيده السيد أحمد الصديق الغمارى نزيل القاهرة ( فى ) من كتابه القصور والتصديق ، أن المترجم قصد الحجاز لاداء فريضة الحج ومر فى طريقه على القاهرة فاجتمع بالعارف الصاوى وأخذ عنه الطريقة الخلوتية ( ثم ) رفع نسبه الى مولاى ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط عليهما الصلاة والسلام من طريق ولده داود – ( والذى ) فى الدرر البهية للفضيلى – ان اولاد عبد المؤمن بغمارة ( اولاد ) السيد عمر الشريف بن محمد العابد بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل ( وقد ) ذكر هو هذا فى ص 4 وعقب عليه بقوله ( فالله أعلم من أيد دخل الوهم ) ولما تعرض لسياق النسب ، ذكر أن والده عليه الرحمة والرضوان ، هو سيدى محمد بن الصديث بن أحمد بن محمد بن قاسم بن محمد بن محمد ( مرتين ) بن عبد المؤمن بن محمد بن عبد المؤمن بن على بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عيسى بن سعيد بن مسعود بن الفضيل بن على بن عمر بن العربى بن علال بن موسى بن أحمد بن داود المذكور ( فيكون ) أحمد المترجم هنا ليس ابنا لعبد المؤمن بل ابنالمحمد بن قاسم الذى يتصل بعبد المؤمن بثلاثة آباء ( وأورد ) السيد احمد قبل ذلك – نسب صاحب الترجمة بصورة أخرى فى كتابه مطالبع البدور فى جوامع اخبار البرور المطبوع بطنجة ص 72 فذكر أن والده المزبور هو محمد بن محمد الصديق بن احمد بن محمد بن قاسم بن محمد بن عبد المؤمن بن محمد بن عبد المؤمن بن عبد المؤمن بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن احمد بن عبد الله بن عيسى بن سعيد بن مسعود بن الفضيل بن على بن محمد بن العربى بن علال بن موسى بن داود بن ادريس ( وفى هذه السلسلة ) يتصل محمد بن قاسم ، بعبد المؤمن بأب واحد ويبقى محمد بن قاسم ثالث الاباء لوالده سيدى محمد كما هو فى السلسلة الأولى الاأن الزائد هنا اضافة اسم محمد الى الصديث ( كما أنه ) ذكر فيها عبد المؤمن ثلاثا ( محمد بن عبد المؤمن بن محمد بن عبد المؤمن بن عبد المؤمن ) ( وفى ) ترجمة نفسه وقد اطلعت عليها بخطه عند خلاصة اهل ( شقيقه الشيخ عبد الله الغمارى نزيل القاهرة ) صورة من سلسلة اخرى ، ورد فيها ما صورته ن محمد بن الصديق بن احمد بن محمد قاسم بن محمد بن محمود مرتين ) بن عبد المؤمن بن محمد بن عبد المؤمن الخ السلسلة ( والخلاف فيها ) ايراد محمد بن قاسم باسم واحد .
( وعدد ) الاباء فى العقد الأول الى المولى ادريس بن ادريس ، تسعة وعشرون ابا ، والثانى ستة وعشرون ، والثالث ثمانية وعشرون – ووفاة والده المرحوم كانت فى سنة 1354 – وبينها وبين وفاة مولادى ادريس بن ادريس 1141 سنة وهى المدة من سنة 213 – الى تاريخ وفاة الوالد ( والقاعدة ) ان يكون عدد الآباء فى هذا العقد 35 – أبا – ليكون فى كل قرن أى مائة سنة ثلاثة آباء ، كما ذكره الحوات فى السر الظاهر (1) وكما هو مقرر عند النسابة وعلماء الانسال كميزان لصحته النسب من عدمه ( وباقى ) النسب المذكور فى العلة يبتدىء من الحسن جد عبد المؤمن الأخيربغير خلاف فيه ( والسيد أحمد(2) الصديق ) فيما ذكره عن آبائه يقرر ان قدوم أحد اجداد سيدى عبد المؤمن
------------------------------------------
(1) سليمان بن محمد بن عبدالله الحوات الحسني العلمي الشفشاوني.
ولد في مدينة شفشاون (شمالي المغرب)، وتوفي في مدينة فاس بالمغرب.
نشأ في بيت علم ويسار. أخذ مبادئ العلوم الشرعية بمدينته عن الفقيه الجباري الشفشاوني، ثم عن أبي عبدالله الساحلي، ثم لازم أبا العباس أحمد الخضر عشر سنوات درس خلالها العلوم اللغوية والشرعية وعلم الكلام والفلك والتصوف.
(2) جاء الى مصر اكثر من مرة وقضى بها وقتا طويلا ثم أغرب منها الى طنجة ثم آب ومات بمصر فى اليوم الثانى من جمادى الثانى 1380(21/11/1960
-------------------------------------------------------------

من الاندلس كان فى اواخر القرن الخامس الىان اشتهر منهم سيدى عبد المؤمن المعروف بأبى قيرين وذلك فىالقرن التاسع وأواخره ثم انتقل حفيده سيدى عبد المؤمن الى غمارة اواسط القرن العاشر ( وفيما ذكره ) هذا يجعل فى النسب ثلاثة كلهم تسمى بعبد المؤمن ، فتكون السلسلة التى ذكرها فى آخر كتابه مطالع البدور فى نظره صحيحة ولا ادرى كيف عدل عنها فىترجمة نفسه ، وفى التصور والتصديق ( ثم ذكر ) أن اولهم من اهالى اواخر القرن الخامس ، وثانيهم من التاسع وثالثهم من اواسط القرن العاشر ( مع )أن ما بين كل منهمامن الآباء ، يجعل الأول فى اواسط المائة الثالثة عشر أى بعد سنة 1150 – وهى التى تتحمل مرور قرنين على ستة آباء فى العقد ويجعل ثانيها فى نفس المائة وثالثهما فى اوائل المائة التى بعدها ، ولا يمكن بحال ارتقاء عصرهم الىما بعد ذلك .
ولعل ما أشرنا اليه هنا قصد الذكرى ، انماجاء عن طريق السهو فيما يظهر له ، وصاحب الترجمة كان ممن يشار اليه بالبنان وقد اشتهر صلاحه كشيخنا السيد محمد الصديق الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1354 – 1936.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط