موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مختصر موسوعة مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين (5)
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 09, 2017 10:27 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121

مختصر موسوعة مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين
منطقة السيدة زينب ( عليها السلام )



( 5 )

تأليف
على محمود محمد على



الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ


الحمد لله رب العالمين * الحمدد الله الذى يسر لنا الطريق المستقيم * الحمدلله الذى جعل المريد الصادق ذى بصر وبصيرة * الحمد لله الذى هدانا لهذا الطريق السليم *الحمد الله الذى يسر لنا الطريق وسهل لنا منهج المصدقين بكرامات آل البيت عليها رضوان الله تعالى وأولياء الله الصالحين رضى الله تعالى عنهم جميعا وقدس الله سرهم فهم مصابيح النور الذى نهتدى بهم فى الطريق السليم * وصلى الله على نبينا ورسولنا وقدوتنا مولانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو النور المنير الذى أضاء بوجهه الكريم الكون فاللهم صلى وسلم وبارك وأنعم عليه وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين *
أما بعد ** الأخوة الكرام تكملة لما سبق أن نشرناه عن مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين بمصر المحروسة نكمل الطريق فهذه الخريطة تبدأ من شارع السد البرانى بحى السيدة زينب عليها السلام إلى تقاطع شارع الأزهر بشارع بورسعيد وتشمل على الأتى مسجد الطيبى بأول شارع السد البرانى ثم نتجه يمين إلى مسجد سيدى على زين العابدين رضى الله عنه ثم نرجع قليلا إلى مقام سيدى محمد السدى ثم مقام سيدى محمد المواردى – فسيدى الحبيبى – الشيخ عبد الله – الشيخ على المواردى – الشيخ الكرمانى – ثم سيدتنا عقيلة بنى هاشم السيدة زينب عليها السلام ثم سيدى العتريس وسيدى العيدروس ثم الشيخ على الجنيد والشيخ تمراز الأحمدى والشيخ الخضيرى – ومسجد أبى اليسر والمذعوم بأنه مسجد كعب الأحبار – ثم مقامات بدرب الجماميز – سيدى أحمد بن أدريس - سيدى الحنفى – الشيخ صالح أبو حديد – ثم زاوية أبى الليف – مقام سيدى عبد الرحمن الصحابى – مسجد أبو العزايم والطريقة العزمية –مسجد فاضل باشا والمذعوم بأنه مسجد الشيخ محمد رفعت - وبيت غراب - سيدى إبراهيم الأنصارى (آق سنقر) ثم مسجد سيدى كريم الخلواتى ثم مسجد سيدى محمد أبو طبل فمسجد أبى درع – ثم مسجد سيدى عبد الله المحض أبن سيدتنا السيدة فاطمة النبوية بنت مولانا الإمام الحسين عليه السلام – ثم السيدة فاطمة النبوية بدرب سعادة – ثم السيدة صفية بنت إسماعيل الغمر بسجن الأستئناف بباب الخلق – ثم مسجد فاطمة الشقراء والمسمى بمسجد المرأة – ثم قبة ومسجد الكلشنى ومن قبر معه من الصالحين – ثم زاوية أبى النور وهى تحت جامع المؤيد شيخ والملصق بباب زويلة – ثم نرجع لشارع بورسعيد ونترك مديرية آمن القاهرة فنجد جامع البنات والمذعوم بأنه به رفات من بنات سيدى النبى صلى الله عليه وسلم ثم نجد فى المواجهة جامع التسترى – ثم نتجة إلى حى الموسكى بدرب البرابرة فنجد مسجد سيدى أبن بطالة ثم نرجع بين الموسكى وشارع الأزهر والمتجه إلى الجامع الأزهر فنجد على اليسار السالك جامع سيدى محمد المنير * ونقف عند هذا المكان لنبتدأ إن شاء الله فى تكملة أخرى بعد أن نذكر سيرة هؤلاء الأولياء نفعنا الله بهم وقدس سرهم * ويجب علينا فى هذا المقام أن لا نبتدأ بهذا الكتاب قبل أن نذكر سيدتنا عقيلة بنى هاشم عليها السلام

السيدة زينب عليها السلام



ولدت السيدة زينب رضى الله عنها فى السنة الخامسة من الهجرة وكانت رابع مولود لسيدنا الإمام على كرم الله وجهه ولسيدتنا الطاهرة البتول سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضى الله تعالى عنها * والسيدة زينب رضى الله تعالى عنها ومعنى زينب أى الفتاة القومية الودود وقد أختار لها جدها عليه أفضل الصلاة والسلام أسما من أحب الأسماء اليه وأعزها عليه وهو أسم زينب أبنته واول ما رزق من السيدة خديجة رضى الله عنها وقد تزوجت قبل النبوة من بن خالتها أبى العاص بن الربيع ولم يبادر أبى العاص فى الدخول الى الإسلام وبقيت السيدة زينب فى عصمته إذ لم ينزل تشريع يفرق بين الزوجة المسمة والزوج المشرك ولما كانت غزوة بدر جاء أبو العاص يقاتل فى صفوف المشركين فهزموا جميعا وأخذ وأخذ أبو العاص أسيرا ولما مر الرسول عليه الصلاة والسلام على الأسر أرسلت قريشا تفتدى بها أسرها وحين تفقد الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الاموال وقعت علينه الشريفه على قلادة حين رأها أغرقت عيناه بالدوموع إذ كانت القلادة لأبنته زينب الحبيبة بنت السيدة خديجة رضى الله تعالى عنها وقد قلدتها إياها قبل الزفاف فهاجته الذكرى وقال لأصحابه إن شئتم ان تردوا إلى زينب قلادتها وتطلقوا لها أسيرها فأفعلوا ... ففعلو الصحابة وأشترط الرسول عليه الصلاة والسلام على أبى العاص إن يرسل زينب إلى المدينة إذا لم تعد له حلالا بعد أن جاء التشريع االسماوى بذلك *
ونعود بالحديث إلى السيدة زينب رضى الله عنها حيث أوود إلى أحضان أمها الزهراء رضى الله عنها بعد موت سيدنا رسول الله صلى الله عليه سولم فكانت تقتدى بها وتتعلم منها وتصلى بصلاتها وتتهجد بتهجدها وتناجى بها وبعد وفاة السيدة الزهراء رضى الله عنها وذلك بعد ستة أشهر من وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت السيدة زينب بمثابة الأم لأخواتها الحسين والحسين ولأختهما الصغرى أم كلثوم وتعلمت السيدة زينب من علم أبيها التى كانت فيضا من بحار جدها فقد روى عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها ) وقد ضرحت كثر من الأمثلة فى الحلال بين والحرام بين ، وقيل جلس الحسن والحسين يتذكران يوما ما سمعه من جدهما صلى الله عليه وسلم فى الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد أستبرا لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك ان يرتعل فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى الا وأن حمى الله محارمه ألا وأن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلخ الجسد كله وإذا فسدت فسد الجشد كله ألا وهى القلب ، فقالت رضى الله عنها أسمعا يا حسن ويا حسين إن جدكم رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤدب بأدب إلهى فأدبه ربه فأحسن تأديبه فقال أدبنى ربى فأحسن تاديبى كما هىء كذلك من رب العالمين لحمل رسالة الدين والدعوة إلى عبادة الله العظيم الذى ليس كمثله شىء وهو السميع البصير .
ومن كجدى النبى العربى القرشى الذى أصطفاه الله تعالى واختاره ليبين للناس طريق الحياة من خير وشر ، فهناك ثلاثة درجات فى الدين حلال ، حرام ، ومشتبه
أما الحلال : فهو ما حلله الله عز وجل فى القرآن ورسوله فى سنته
وأما الحرام : فهو ما حرمه الله فى القرآن وهو على النقيض من الحلال
وأما المشتبه فيه : فهو الشىء الذى ليس بالحلال ولا بالحرام
وهاكذا مضت فى شرح الحديث وما يذكر أن عليا زين العابدين رضى الله عنه كان يقول لها يا عمتاه أنت بحمد الله عالمة غير معلمة وفاهمة غير مفهمة ومعنى ذلك أنها لعظيم تقواها وحسن صلتها بربها كان الله عز وجل ليفيض عليها وهو تعالى يقول فى محكم آياته ( واتقو الله ويعلمكم الله والله بكل شىء علميم )
وكانت السيدة زينب رضى الله عنها تناجى ربها ومن صيغة ماجاتها إنها كانت تقول فى سكون الليل ( يا من لبس العز وتردى به ، سبحان من تعطف بالمجد وتكرم ، سبحان من لا ينبغى التسبيح إلا له جل جلاله ، سبحان ذى العز والنعم سبحانه ذى القدرة والكرم اللهم إنى اسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك العظيم وجدك الأعلى وكلماتك التامات التى تمت صدقا وعدلا أن تصلى على سيدنا محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وأن تجمع لى خير الدنيا والآخرة أنت الحى القيوم وأنت هديتنى وأنت تطعمنى وتسقينى وأنت تميتنى وتحينى ، فأرحمنى برحمتك يا أرحم الراحمين وعندما بلغت السيدة زينب رضى الله عنها سن الزواج تقدم لها عبد الله بن جعفر بن أبى طالب بخطبتها فرحب به الإمام على ترحيبا حارا لأنه يحبه نظرا لأنه بن أخيه جعفر الذى كان أحب إخوته إليه فقد ابلى فى الإسلام بلاء حسنا وكان خطيبا للمهاجرين بالحبشة وقد شرح الإسلام شرحا وافيا للنجاشى وقرأ عليه القرآن قراءة أحتذبته للأيمان فاسلم وأسلم من كان حوله من القسسين والرهبان ، وقد أثمر الزواج أطيب الثمرات فقد ولد لها محمد وعوف وعلى وأم كلثون وأم عبد الله ، وقد حضرت السيدة زينب رضى الله عنها إلى مصر عام 61هـ ولنا هنا وقفه يقصها علينا أعلام الآثر .

رفات جثمان السيدة زينب مدفونة فى مرقدها المعروف تحقيقا
لحسن أفندى محمد قاسم



اثبت الحجة المدقق المرحوم حسن قاسم ردا على الفتوى بمجلة الإسلام ردا علميا موثقا محددا غير مسبق – أثبت فيه بالدليل القاطع أن الضريح والمرقد الحالى المنسوب بمصر إلى السيدة زينب بنت على أخت الحسين خو لها فعلا ، وأن الضريح الذى الذى قال ابن جبير أنه للسيدة زينب بنت يحى بن زيد بن على بن زين العابدين بن الحسين موجود ايضا بالقاهرة ولكنه للسيدة زينب بنت يحى المتوج بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب لأ يحى بن زيد استشهد عن ثمانية عشر عاما ولم يتزوج ولم ينجب فهو خطأ سببه التشابه فى الاسم بين يحى الضى هو من أبناء الإمام الحسن ويحى الذى هو ممن أبناء الحسين –
وقبر زينب بنت يحى هو قبر العيناء فاطمة بنت القاسم التى دفنت مع زينب ، شرقى مسجد الإمام الشافعى بعيدا جدا عن مشهد عمتها السيدة زينب بنت على المعروفه للمسليمن جميعا بالقاهرة *

نصوص أدلة الأستاذ حسن قاسم :-



يقول الأستاذ : إن على باشا مبارك ذكر فى خططه أنه لم يقف على أول من أنشأ هذا المسجد قبل القرن العاشر الهجرى وأنه نقل عن الرحالة ابن جبير ما زاره من المشاهد التى من جملتها مشهد لزينب بنت الإمام يحى بن الحسين بن على 0
ثم ذكر فضيلته أن الأمامين : الطبرى وابن الأثير كلاهما جزم باستقرار السيدة زينب فى المدينة 000 فمنعا لهذا الإيهام أقول :
أولا : كلام محمد الكوهن الفاسى :
( جاء فى رحلة الفقيه الأديب الرحالة أبو عبد الله محمد الفاسى )
التى علمها فى أواخر القرن الرابع الهجرى أنه دخل القاهرة فى 14 من المحرم سنة 365هـ والخليفة يومئذ أبو النصر / مزار بن المعز لدين الله أبى تميم الفاطمى فزار جملة من المشاهد من بينها هذا المشهد وذكر ما عاينه من الصفة التى كانت عليها وقتئذ ، فقال :
دخلت ( مشهد زينب بن على ) على ما قيل لنا ، فوجدناه داخل دار كبير وهو فى طرفها البحرى يشرف على الخليج ، فنزلنا إليه بدرج وعاينا الضريح ، فوجدنا عليه ( دربوزا ) يعنى (داربزين ) قيل لنا دخلت ( مشهد زينب بن على ) على ما قيل لنا ، فوجدناه داخل دار كبير وهو فى طرفها البحرى يشرف على الخليج ، فنزلنا إليه بدرج وعاينا الضريح ، فوجدنا عليه ( دربوزا ) يعنى (داربزين ) قيل لنا نه من الخشب القمارى ، فاستبعدنا ذلك ، لكن شممنا منه رائحة طيبة ، ورأينا بأعلى الضريح قبة بناء من الجص ، ورأينا فى صدر الحجرة ثلاثة محاريب ، اطوالها الذى فى الوسط ، وعلى ذلك كله نقوش غاية فى الاتقان ، ويعلو باب الحجرة ( زليخة قرأنا فيها بع البسملى ) و( أن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا ) هذا ما أمر به عبد الله ووليه أبو تميم أمير المؤمنين الإمام العزيز بالله صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين 0
أمر بعمارة هذا المشهد على مقام السيدة الطاهرة بنت الزهراء البتول : زينب بنت الإمام على بن أبى طالب صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين 0
وهذه الرحلة من محفوظات مكتبة عارب بك بالمدينة ( إذن فالضريح موجود معروف من قبل القرن الرابع قبل الفاطميين بل من القرن الثنى كما سيأتى ) 0
ثانيا : كلام السخاوى
ذكر السخاوى فى كتاب ( أوقاف مصر ) أن الحاكم بأمر الله أوقف على هذا المشهد مشهد السيدة زينب ومشاهد أخرى عدة قرى وضياع ( كأطفيح ) و( صول ) وعيرهما 0
ثالثا : ابن الأثير والطبرى وابن عساكر وابن طولون :
الطبرى وابن الأثير لما ذكر محنة الحسين التى شاركته فيها أخته زينب لم يتعرضا ل1كر وفاتها وإلا فكانا ذكرا ما عرفناه عن ذلك والمؤرخون الذين تعرضوا لذكر تلك بعضهم تضاربت أقوالهم ، فلم يخرجوا بنتيجة تفيد الباحث ، وقليل منهم منهم ذكروا أنها دخلت مصر بعد مصرع أخيها بيسير من الزمن وأقامت بها أشهر ودفنت بها 0
ومن هؤلاء الذين قالوا بخولها مصر ( الحافظ بن عساكر الدمشقى مؤرخ القرن السادس الهجرى : ذكر ذلك فى تاريخه الكبيير المحفوظ بالمكتبة الخالدية بدمشق ، والمؤرخ ابن طولون الدمشقى فى رسالة مستقلة ( إذن فالقبر كان معروفا قبل القرن السادس ) رابعا : الشريف الأزورقانى :
( فى كتاب الأنساب ( كبحر الأنساب للشريف الأزورقانى ) من علماء القرن السابع الهجرى ، وابن عنبة الحسنى من علماء القرن الثامن الهجرى / ومن تقدمهم من علماء النسب لم يذكروا أن ( ليحى بن زيد ) الشهيد عقبا ، لقتله لما خرج بعد قتل بأبيه ( بالجوزجان ) على ( نصر بن بشار ) وإلى خرسان وكان من أمره أن قتل بيد مسلم بن أحون الذى بغثه نصر المذكور فى 3000 ثلاثة الأف رجل ، فقتلوه فى سنة 125هـ وله من العمر 18 عاما ، وأنظر كتاب الفرق للبغدادى والمعارف لابن فتيبة ( وإذن فزينب هذه لسيت ابنته وبينه وبينها زمن طويل )
خامسا : نتيجة ما سبق
فما ذكره فى رحلة ابن جبير ونقله صاحب الخطط وصححه فضيلته الأستاذ كلاهما خطأ واضح ، غذ أن زينب التى زار مشهدها ابن جبير هى زينب بنت يحى المتوج يحى بن الحسن المثنى ين زيد بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب دخلت مصر سنة 193هـ مع عمتها السيدة نفيسة بنت الحسن الأنور العلوى أمير المؤمنين فى أواسط القرن الثانى الهجرى وشمهدها الذى زاره ابن جبير فى القرافة شرقى الشافعى لا فى هذه المنطقة الواقع بها المشهد الزينبى ( انظر رحلى ابن جبير المخطوطة ) وهذا المشهد معروف بالقرافة وهو المشهور الآن بمشهد العيناء ( فاطمة بنت القاسم بن محمد المأمون بن جعفر الصادق ) لدفنها به هى الآخرى مع زينب بنت يحى المتوج وكان إلى أواخر القرن الثانى الهجرى ويعرف بمشهد السيدة زينب بنت يحى المتوج وهى وابوها وجميع من أقاربها ، دخلوا مصر وماتوا بها ولهم مشاهد معروفة وقد ورد ذكر هذا المشهد فى كثير من كتب السخاوى والكواكب السائرة للسكرى الذى هو آخر مؤلف فى المزارات المصرية ( وهذه المراجع جميعها مشهورة ومتداولة )
سادسا : القول الفصل للعبدلى :
الذى قضى على هذا الخلاف الواقع فيه جمهرة المؤرخين من قرون عديدة رسالة استنسختها من حلب بواسطة أحد أصدقائى ( للعبدلى ) الحسن بن يحى بن جعفر (( الحجة )) بن عون الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن على بن زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب المولود سنة 124 هـ بالعقيق بأرض ( الحجاز ) بقصر ابن عاصم ، المتوفى بمكة سنة 277هـ مؤلفها المذكور ( أخبار الزينبيات ) ذكر فيها كل من سميت ( زينب ) من آل الييت وغيرهم ، فترجم لزينب هذه الكبرى وأختها الوسطى والصغرى وذكر فيها فى آخر ترجمة زينب الكبرى إنها بعد سيرت للشام ثم لامدينة ثارت فتنة بينها وبين عمرو بن سعيد الأشدق والى المدينة من قبل يزيد فاستصدر أمر يزيد بنقلها من المدينة فنقلت منها إلى مصر ، فدخلتها على مسلمة بن مخلد وكان دخولها فى أول شعبان سنة 61هـ إلى رجب سنة 62هـ وتوفيت يوم الأحد مساء لأربعة يوما مضت من رجب من السنة المذكورة بموضع يقال له ( الحمراء القصوى ) حيث بساتين الزهرى ( هناك شارع باسم شارع جنان الزهرى أمام مجلى المصور بميدان السيدة ) إذن فهذا المشهد معروف من قبل القرن الثانى *
هذا محصل ما ذكره العبيدلى النسابة من القرن الثالث فى ترجمة السيدة زينب الكبرى بنت على ، إذن بقى لنا أن نتعرف : ما هى هذه الخطة ( الحمراء القصوى ) التى ذكر أنها دفنت بها فنقول :------
سابعا : الحمراء القصوى
إن المقريزى قد تطفل لنا بتعريفها ، وبسط لنا ما أعنانا عن مؤنة البحث ، فإذا هى هذه المنطقة الواقع بها الضريح الزينبى الآن ، وليس بعد هذا البيان بيان *
( وصفوة القول : إنى لما عثرت على هذا الرسالة المذكورة التى تعد الحجر الأساسى الذى قضى لنا على هذا الخلاف والذى كمم أفواه المتعنتين من معاصرينا )
ثامنا : هكذا انقطع الشك باليقين :
بهذا التحقيق العلمى التاريخى الموثق لا يكون هناك وجه على الإطلاق للجاجة والتشكيك والاستشكال والمعرك التى تدور من حين لأخر والتى يثيؤها خصوم أهل البيت تحت شعار أو أخر تشكيكا فى وجود رفات السيدة زينب رضى الله تعالى عنها بمرقدها المعروف بالقاهرة وما هوالا الغل والفتنة والحقد المرير على أهل اليبت أحياء وموتى باسم التوحيد المفترى عليه وبأسم السنة المظلومة والأمر يومئذ لله *
إلى كل من تعنت وتشدق على آل اليت الطاهرين عليهم أفضل الصلاة والسلام نقول لهم أتقوا الله فينا وأتقوا الله فى أنفسكم – إلى كل من تعالى وأنكر وجود السيدة الطاهرة وإلى وجود رأسى أخيها فهذه أدلة كافية لكى تتقوا الله

ســــــهرت أعين ونـــــــــــامت أعين لأمور تكــــــون أو لا تكـــــــــون
إن ربـــــــــــا كفــــــــــــــاك بالأمس سيكفيك فـــــى غد ما يكـــــــــون
فادرأ الــــــــــهم عن النفـــــــس فحملانك الهمـــــوم جنـــــــــــون
لا الأمر أمري ولا التدبير تدبيري ولا الأمور التى تجرى بتقديري
لى خالق رازق ما شاء يفعل بى أحاط بى علمه من قبل تصويري





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط