موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 38 - المستفاد من العلماء والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



57 – عبد اللطيف بن حسني القاياتى الشافعى



( مات ) فى هذه السنة عبد اللطيف بن حسين بن عطية بن عبد الجواد القاياتى الشافعى من القايات من أعمال البهنساوية قديما والآن مركز مغاغة ( المنيا ) ولد بها سنة 1174 – 1760 ونشأ بها ثم رحل إلى القاهرة ودهل الأزهر وبقى به حتى حصل ثم سلك طريق التصوف فأخذ الطريقة الخلوتية عن الشيخ عبد العليم السنهورى المدفون بالمدرسة الشعبانية بالثاهرة ثم عن ابراهيم الشلقامى المدفون بزاويته بآبه الوقف وبعد أن تكمل آب الى بلده واستقر بها مذكرا على الطريقة الخلوتية حتى بعد ذلك وقصد بالزيارات وبنى له زاوية دفن فيها بعد موته ( وأفرده ) بالترجمة تلميذه الشيخ خليفه الفشنى الأتية ترجمته فى وفيات سنة 1293 – 1876 وترجم له حفيده المرحوم الشيخ حسن القاياتى قال : واذا ذكر الطريق فأول ما يخطر بالذهن من قاموا على روايته وشرف الرئاسة له واذ رجعنا بالبصر كرة وجدنا جماعة كأسنان المشط تساوت فى الفضل والتقوى والورع وسلوك طريق الهجاية ( وعميد ) هؤلاء السادة الهادى الرشيد السيد عبد الله اللطيف القاياتى هو قبس من نور العناية الصمدانية ومنحة من الأسرار القدسية هو بعث لماخمد من فجر شهيته لدعوته نور مشرق حجب الضلالة وازال ما ران على القلوب من عمى الجهل وحمى الفواية ( كأنى ) به اذا رجعت الوراء قليلا وتأملت التطورات المنعكسة التى صادفها المسلمون فى دينهم من تفريطهم وتقصيرهم كأنى به المعنى بهذا الحديث النبوى _ ان على رأس كل مائة سنة يبعث الله لهذا الدين من يعيد اليه مجده ) حقا صدق رسول الله فيما أخبر فحياة المسلمين كثيرا ما تعتريها نكسات دينينة وخلقية حتى يقيض الله لدينة الحارس الأمية والراعى المخلص والداعى المتفانى فتهب ريح تنفس البدن وتزيل ما علق به من الركود والجمود والخمول

رب ان الهدى هواك آبانك تهدى بها من تشاء


ظهرت للسيد عبد اللطيف نفحات من الأسرار تناقلتها الألسنة الرطبة وتحدث بها الركبان فى كل زمان اذا كانت محتجبة منيرة المسالك واضح النعم ( طلب ) العلم فأخلص له النية والقصد فظهرت آثاره على جوارحه
( وخلف ) صاحب الترجمة ابنه عبد الجواد قام مقام والده فى الزاوية بعد وفاته وسلك مسلكه واتبع طريقه وشدت اليه الرحال لسماع دروسه ووعظه وجلس للافتاء وجميعت فتاويه فىكتاب مفرد وقد انتصر فيها لطريق الصوفية وأبان التصوف على حقيقتة وررد ما علق بالأذهان عن الصوفية ، مات ليلة الجمعة لسبع وعشرين من المحرم سنة 1287 – 1870 عن ثمان وستين سنة ودفن مع والده بالزاوية ( وخلف ) رحمه الله تعالى محمد واحمد وحليمة وفاطمة ، تزوج حليمة الشيخ خليفة الفنشى السالف الذكر ومحمد وهو اكبر ابنائه كان من علماء الازهر ومن اهل الخير والمعرفة ( خلف ) المرحوم السيد عبد العظيم القاياتى مات فى الثانى من المحرم سنة 1364 – 29 من ديسمبر سنة 1943 وله السيد حسين القاياتى والسيد عبد اللطيف والسيد حسن وماتت زوجته فى مايو 1921 ( واحمد ) كان كباقى افراد أسرته ( خلف ) السيد مصطفى القاياتى أجيز بالعالمية فى سنة 1326 ثم اتجه ناحية السياسة فأدغل فيها واحتمى بسبب ذلك امتحانا قاسيا وقرر مجلس الأزهر فى سنة 1338 – ديسمبر 1920 ايقافه عن التدريس لانصرافه الى الشئون السياسية بطريقة غير مثلى ثم تأديبه ونزوله درجة وقد ترادفت عليه المحن بسبب اشتغاله بالسياسة لكنه صبر ولم يكترث لتهديدات الأزهر وظل حتى انتخب نائبا لمجلس النواب عن دائرة آبا الوقف وعلى أثر انتخابه قرر الأزهر عودته الى التدريس !!!
ولم يلبث حتى مات فى الثانى ربيع الأول سنة 1346 – السادس من سبتمبر سنة 1927 وماتت زوجته فى مساء الجمعة 14 من رمضان سنة 1371 – 6 يونيو سنة 1952
( وآخر ) من أدركنا من أسرة القاياتى الأديب الكبير السيد حسن القاياتى شاعر كبير نابه الأسم بعيد الذكر نبيل الشعر ، نبيل النشأة ، نبيل الأسرة ، يعد بحق فى طلعته الطيفة ، الأولى من الشعر ، والكتاب ، والطراز الأول من رجالات الأدب واللسن الى وقار فى ريق الشباب يملك الصحاب وحياء كحياء العذراء ليلة الاهداء ( ولد ) الأديب الكبير السيد حسن القايانى فى هذه القرية النائية من حواشى الصعيد انبعثت منها اضواء من الهداية فياحة لا يقف فى طريقها حائل ولا يمنعها عن شفاف القلوب بعد الشقة لمن نرى عنها بل كانت تشد اليها الرحال ولازالت مقصد الآمال وستظل ما بقيت فى الدنيا نور وهداية على هذا الحال ( القايات ) وان خطرت فى البال او ذكرت فى المقال نبادر الى الأذهان معان متلازمة يجنيها فى الخير تستبق تقوى الله والاحسان الى الفقراء والمساكين واكرام المعوزين والمحتاجين ( وكم ) يقصد القايات رواد بالليل والنهار وضيق الدنيا فى وجوههم فمن ساحاتها يجدون المنفرج ( وفى قديم ) التاريخ كانت القايات هذه القرية الصغيرة موئل القاصدين ومحط الراغبين تتجه اليها أنظار علمين وقلوبهم قيقصدون الى علم يستفيدونه وموعظة يهتدون بها وخلق يدخرونه عدة ( وفى ) هذه القرية التى شدت اليها الرحال وكانت محظ الآمال وحماية لمن احتمى بها (ولد ) الشاعر الثائر حسن القايانى سنة ثلاث مائة والف للهجرة النبوية فى بيت القايانى ذائع الذكر فى الشرق وهو بيت علم وبنى قديم ورث التقوى والصلاح والكرم والعلم كابرا عن كابر وسالفاعن سالف ، يعتد السيد حسن القايانى ثلاثة آباء علماء فى نسق ثم تم تخرد فى الأزهر فقد أكمل فيه علومه الدينية والعربية الأدبية بل ردد استذكار مناهجه ومضى لطينه وأخذ فيما هو بسبيله وما أعدته له نظريه الأدبية فجعل يرسل الشعر والبيان عاطفة وتزعه او يبعثه اجتماعيات فاضلة وخلفيات مصلحة أنفة للشعر ان يرسل امتداحا وان يبعث به خجاء ونياحا واولالا بحبات القلوب ان تنثر حتى على الصدر المرفع والرأس المهلوج

ان اكن مهديا لك الشعر إنى لابن بيت تهدى له الأشعار
هما فى نفسى سرية وغرة عربية قايانية


( ان ) السيد حسن القايانى كان احدى الغرر الوضاعة وقرة عين البيان ( افتعد ) السيد خسن كرسية الضخم فى مجمع اللغة العربية فكان فيه نور افاح شذاه ملأ الأسماع بعلمه وأدبه ولا غرو فهو رب الأدب وامام اللغة وليس نعيب السيد حسن من براعة الكتابة والنثر دون نعيد به من براعة الشعر بل هو فيها المثل الأعلى ونحن مبتعثون لقراء كتابنا هذا من طرازه الكتابى والصيف

لهم عهد الحاحظ ويرد حياة ابن المقفع
فمن براعته فى الشعر قوله من قصيده له
آمنت بالعدل مصر فانثنى كل وغد الرأى بغيا وكفر


وطراز حسن القايانى الشعرى وهو يميد فرحا بقيان ثورة الأحرار ويرمز الى زعيمها ( جمال عبد الناصر ) بأبى القاسم فيقول

يا ابا القاسم أصهارا العلمى بسم الشرق اليهم وافتخر
قدتحلى قد مصر فالتقى فى حله النجم والبر انتثر


ثم يشير الشاعر الىما كان عليه الشعب فى العهود القائمة الى فرعونية حكامه ووعلى رأسهم الملك المخلوع والى ما كان يعانيه الشعب من أوصاب ومتعاب وصعاب فى تعايشه وفى سلمه وفىكل مناحى حياته ( أما ) طراز السيد حسن فى كتابة والنثر فأنى أسوق منه هذه المامة وقد كتبها عن المرأة
إن الناس ليمهدن فى صدورهم للسيداتوالأوانس المثقفات جوانب من النجلة والكلف شغفا بطراقة الثقافة فيهن وجدة المدنيةكما قبل بوجه الحب والكلف على البواكير عن حقوق المرأة وشكاتهن من الرجل بكلمة أقصر من النفس المرتد ولمحة المريب



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط