موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مختصر ج 4 من مقامات آل البيت والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 13, 2017 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6115

موسوعة مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين
من عين الصيرة إلى الإمام الشاطبى



( 4 )

تأليف
على محمود محمد على







﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾
} أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم ُ‏}‏

الحمد الله رب العالمين والصلاة واتم السلام على سيدنا رسول الصلاة صلى الله عليه وسلم – فيما سبق تكلمنا على الشقة الأولى من القرافة الكبرى وهى التى تحت سفح جبل المقطم فقد ذكرنا الأولياء الذين قمنا بزيارتهم وعييناهم وتوسلنا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بهم أن يتم نعمته علينا وعلى المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها وأن يرحم أمواتنا وأموات المسلمين وعلمائنا ومشايخنا واصحاب الحقوق علينا . وفى هذا الكتاب نلقى الضوء على القرافة الأخرى وقد بدأنا عين الصيرى بدأمن تربة مسجد سيدى رجب أبو خليل ثم آل طباطبا ثم عين الصيرة ثم ثم الشيخة سكرة ثم نلقى الضوء على السبع قباب ( أى ) السبع بنات ثم الأمام الليثى ثم سيدى أبو الظهور مارا بأول شارع الإمام الشافعى لنتجهه إلى مقام آل سيدى يحيى الشبيه ثم ضريح السيدة أم كلثوم ثم السيدة زينب بنت يحىة المتوج والسيدة فاطمة العيناء وأمامها تربة السادة الأشراف الثعالبة ثم سيدى أبو ذر الغفارى وصحة قبره ثم سيدى على الحمار ثم تربة نبى الله سيدنا هود عليه السلام وصحه قبره ثم تربة العالم سيدى أبو حجر العسقلانى وبعد ذلك نتجه إلى تربة الفخر الفارسى ومعبد ذى النون المصرى وتربة الزيلعى ومن خلفها تربة ذى النون المصرى وسيدى أحمد الروذبارى وصحة قبر سيدى محمد بن الحنفية وصحبة قبر رابعة العدوية وتربة سيدى عقبة بن عامر الجهنى ومن قبر معه من الصحابة وسيدى أبو بصرة الغفارى ثم نتجه إلى مسجد الكحلاوى ومسجد سيدى الدنداروى والعالم محمد زاهد الكوثرى وفخر الدين الرازى وسيدى أبو رمانة والشاطبى وننتهى عند ذلك ويكون هذا موضح بالصور وبالخريطة المرفقه لهذه الأحداث – ندعو الله عز وجل أن نكون عند حسن ظنكم .



الشيخ محمد أبو خليل رضى الله عنه



سيِّدِي الْعَارِفُ بِاللهِ تَعَالَى الشَّيْخُ رَجَبُ أَبُو خَلِيل رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَلِيفَةُ وَالِدِهِ الْقُطْبِ الْغَوْثِ سَيِّدِي الْحَاجِّ مُحَمَّد أَبُو خَلِيل رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
علاه تاج المحبين وأهل الشوق والحنين وغطاه البسط والفرح بعبودية لرب العالمين وانتسابه لأمة سيد المرسلين فعاش بشوق قلبه وحنين فؤاده يتكلم ويتحرك ويسير وكم شده الوجد إلى دوام الوصل للحبيب المحبوب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولآله وأنشد بإنشاد جميل طروب حتى أطلقوا عليه شيخ العاشقين، وقد ثبتت كرامته بعد انتقاله بإصرار المريدين والمحبين على إقامة ضريح له ملحقاً بمسجده العامر

سيدى إبراهيم طباطبا



ينسب هذا المشهد إلى إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه إنه فى يوم الخميس الموافق 1/4/2010 وبعد صلاة العصر قمت بزيارة مشهد طباطبا ولم أرى إلا قبتين أحداهما كبيرة والأخرى صغيرة متجاورتين ومكانهم بعين الصيرة محاطين بسور وأمامهم مدخل مستطيل يصعب الدخول إليهما لكثرة مياه العين وكثرة الأعشاب وقد زرتهم عندما رأيت هذا المشهد فى المنام وأنا بداخله فمكثت أبحث حتى علمت إنه ذلك المشهد وبمراجعة موسوعة مساجد مصر للدكتور سعاد ماهر قالت : - يقول بن خلكان فى وفيات الأعيان ج4ص57 إنه لا خلاف على صحة النسب غير إنه لم يمت بمصر * وقال بن الزيات فى الكواكب السيارة ص 59 إن طباطبا سمى بهذا الاسم نظرا لوجود لدغة فى اللسان * إنه لما دخل على هارون الرشيد قال له : لما جاء بك يا أبا إسحاق فقال: ظلمني صاحب الطبا يعنى ( القبا ) فكان ينطق القاف طاء - ويقول ابن الزيات إن الإمام عبد الله بن طباطبا دفن فى هذا المشهد وكان شريفا عفيفا * لم يقتصر المشهد على دفن الرجال من آل طباطبا بل النساء أيضا فدفنت فيه خديجة ابنة محمد بن إسماعيل بن إبراهيم طبا طبا وكانت ورعة زاهدة عابدة تسابق زوجها فى الصلاة بالليل توفيت 32هـ *كما دفن أبى الحسن بن الحسن بن طبا طبا المعروف باسم صاحب الحورية ويقول بن الزيات : إن الحسن بن الحسن بن طبا طبا رأى فى المنام إن حورية نزلت من السماء فقال : من أنت ؟ قالت حورية لمن يدفع ثمنها فقال لها : وما ثمنك ؟ قالت : مائة ختمه – فقرأها ولما فرغ رآها فى منامه تقول له يا شريف أنت ليلة غدا عندنا * فأصبح وجهز نفسه ودعا الناس لجنازته وأعلمهم بموته فمات - كما يوجد قبر أبى محمد الحسن بن على بن طبا طبا المتوفى سنة 354هـ - بنى هذا المشهد سنة 334هـ (943م) - وعندما زرت هذا المشهد الذى رأيته فى المنام وفعلا كأنه هو فحزنت حزنا شديدا لما عليه من إهمال واندثار لمعالم آل البيت *أرجو زيارة هذا الشهد فهو بأول عين الصيرة لكي ترى الإهمال الشديد - رضي الله تعالى عن أولياء الله الصالحين وعن آل البيت الطيبين الطاهرين*
أن طباطبا سمى بهذا الاسم لرته كانت فى لسانه قال أبو بكر الخطيب لما قدم بغداد فى خلافة هارون الرشيد سمع به فبعث اليه فظن ان احدا قد وشى به فدخل على الرشيد فققام الرشيد وأجلسه الى جانبه وقال له ما جاء بك يا أبا إسحق فقال ظلكنى صاحب الطبا ( يعنى ) صاحب القبا فكان يقلب القاف طاء * وللسيد ابراعيم طباطبا من الأولاد لصلبه القاسم الرسى ( والرسى ) نسبة الى الرس قرية بالمدينة سكن بها فنسب اليها **
ويقول ابن خلكان أن القاسم الرسى جاء إلى مصر فى أوائل القرن الثالث الهجرى ولما دخلها جلس بالجامع العتيق واجتمع عليه الناس لسماع الحديث وجمعوا له المال فأبى أن يقبله فازداد أهل مصر فيه محبة وكانت له دعوة مجابة * وقد وصف العبيدلى الشيخ القاسم الرسى فقال أنه كان أبيض اللون مقرون الحاجبين كثير الخشوع لا يتكلم إلا بالقرآن الكريم والحديث وكان القاسم أكثر أهل زمانة علما وحديثا وثيل إنه عاد الى الحجاز ومات بالرسى سنة عشرين ومائتى * كما قيل أنه مدفون فى مصر ومن أحاديثه التى يرويها عن جده الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه قال ( حدثنى أبى عن جدى عن أبيه عن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط عن على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال من أراد البقاء ولا بقاء فليتحف الرداء وليباكر الغداء وفى رواية ولا يكاثر الغذاء وليقل من مجامعة النساء وخير نسائكم الطيبة الرائحة )

وبجوار مدافن " ال طباطبا " يرقد جمع كبير من اهل العلم والصلاح والتقوى من خارج أسرة طباطبا اختاروا مرقدهم الى جوارهم طلباً لبركتهم ومنهم " سهل ابن احمد البرمكى متولي الوزارة للدولة الطولونية " وكان شديد الحب لال رسول الله صىل الله عليه وسلم ولما جاءته لحظة الوفاة عاهدا اهل بيته الا يبكوا عليه وامر بان يدفن الى جوار الأشراف من ال طبطبا وكتب في وصيته هذه الأبيات الجميلة :

إذا ما بكى الباكون حولي تحرقاً وقالوا جميعاً مات سهل بن احمد

فقلت لهم لا تندبوني لاننى مع الفتية الأطهار ال محمد
وبجوار سهل بن احمد البرمكى يرقد فورخنا الشهير " ابن زولاق " الفقيه الليثى المصري المتوفى سنة 387 هـ والذي بلغ من محبته للتواريخ والحرص على جمعها انه انشد قائلاً :

مازلت تكتب فى التاريخ مجتهداً

حتى رايتك فى التاريخ مكتوباً



وبجوار سهل وابن زولاق يرقد القاضي الزاهد " أبى الطاهر محمد بن احمد " المتوفى سنة 369 هـ وكان إماما زاهدا عابدا مقبلا على الله سبحانه وتعالى تأتى اليه الأموال والهدايا فلا يقبلها وفى أيامه قدم الى مصر الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وطلب استدعاء وجها الناس وبحث فيهم المعز عن قاضى البلاد فلم يجده وقال اين القاضي ؟ فجاء به اليه فنظر المعز الى ثيابه البالية وقال : انت القاضي ؟ فقال : نعم فقال المعز القاضي يعطى الف دينار لإصلاح حاله فقال القاضي الزاهد ليس لى به حاجة فغضب المعز وقال ترد على هديتي ؟ فقال ليس لى به حاجة فعندي قوت ثلاثة أيام ولما بعث المعز الى أره لم يجد شيئا سوى ثلاثة جراهم ولما بلغه وفاته قال المعز : رفع الزهد من بعده *
من قبر بهذا المشهد
1 - قبر على بن الحسن ( صاحب الحورية )
وممن قبر بهذا المشهد أبوالحسن على بن الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن على بن الحسن المعروف بصاحب الحورية يقال إنه رأى فى المنام أن جارية نزلت من السماء من أحسن خلق الله تعالى أضاءت الدنيا لنور وجهها فاقال لها من أنت ؟ قالت لمن يعطى ثمنى فقال لها وماثمنك ؟ قالت مائة ختمة فقرأها وفرغ منها ، فرأى فى المنام الحورية فقالت لها قد فعلت ما أمرتنى به فقالت له يا شريف إنك ليلة غد عندنا فأضبح الشريف وجهز نفسه ودعا الناس لجنازته وأعلم أهله فمات فى ذلك اليوم رضى الله عنه
ةيقةل إنه لقب بذلك لأنه كان فى أول عمره ينام الليل ، فرأى الجنة وما فيها من الحور العين فأعجبته حورية فقال لها هلمى إلى فقالت لا سبيل الى ذلك إلا أن تعطينى أمنيتى فقال لها ما أمنتيك ؟ فقالت قيام الليل فقال والله لا نمت بعدها ، فأدركته سنة من النوم فى بعض الليالى ، فقالت له إيام والنوم فينفسخ العقد فكان لا ينام ليلا ولا نهارا حتى مات رضى الله عنه .

2 - قبر يحيى بن على العلوى
وممن قبر بهذا المشهد أبو القاسم يحيى بن على بن محمد بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن أبى طالب وكان يحيى بن على من أكابر العلويين انتهت اليه الرئاسة فى زمنه ومعه ولدن أحمد ورأسه تحت رجليه وكان جليلل القدر عظيم المنزلة يأتيه السائل فيعطيه ثوبه وجاءه رجل فسأله : هل من شىء لله ؟ فقال له لم يكن عندى سوى نفسى فخذنى فبعنى ، فأخذه وجاء به الى الوزير الماذرائى فقال له يا وزير اشترنى من هذا ! فقال من يقدر على ثمنك ؟ ثم دفع للرجل مائة دينار ويقال ألف دينار – ومن كلامه رضى الله عنه أشد الخجل خجل السؤال وأشد الندم ندم العاصى

3 – قبر أبى الحسن بن على ( والد صاحب الحورية )
وممن قبر بهذا المشهد أبو الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن على بن الحسن بن طباطبا وهو ولد صاحب الحورية وكان من الزهاد العباد توفى رضى الله عنه فى سنة 352هـ
قال – رضى الله تعالى عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام فقلت يا رسول الله من أقرب اليك من أهلك ؟ قال : من ترك الدنيا وراء ظهره وجعل الآخرة نصبب عينيه ولقينى وكتابه مطهر من الذنوب ومعه فى قبره والدته ووالده المذكور آنفا

ويقول الإمام عبد الوهاب الشعرانى فى الطبقات : السيد عبد الله من أولاد إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه كان يقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله من أقرب الناس إليك من أهلم فقال من ترك الدنيا وراء ظهره وجعل الأخرة نصل عينيه ولقينى وكتابه مطهر من الذنوب مات رضى الله عنه ودفن بالقرب من الإمام الليث رضى الله عنه
وفى الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ص 59 :
ذكر مشهد طباطبا ومن به من نسل طباطبا وأخيه ومن بهذه التربة من غيرهم فبهذا المشهد مكتبو عليه ابراهيم طباطبا بن اسماعيل بن ابراهيم الغعمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم ولا خلاف عند علماء النسب فى صحة هذا النسب الا ان طباطبا لم يمت بمصر ولا تعرف له بها وفاة وسمى طباطبا لرنة كانت فى لسانه فان أبو بكر الخطيب لما قدم بغداد فى خلافة الرشيد سمع به فبعث اليه فظن أن أحدا قد وشى به فدخل على الرشيد فقام الرشيد وأجلسه الى جانبه وقال له ما جاء بك يا أبا أسحق فقال ظلمنى صاحب الطبا يعنى صاحب القبا فكان يقلب القاف طاء وللسيد ابراهيم طباطبا من الاولاد لصلبه القاسم الرسى والرس قرية من قرى المدينة سكن بها فنسب اليها ولما دخل مصر جلس بالجامع العتيق واجتمع عليه الناس لسماع الحديث وجمعوا له المال فأبى أن يقبله فازداد أهل مصر فيه محبة وكانت له دعوة مجابة قال العبيدلى النسابة أنه كان أبيض مقرون الحاجبين كثير الخشوع لا يتلك الا بالقرآن والحديث قال حدثنى أبى عن جدى عن أبيه عن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط عن على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال من أراد البقاء ولا بقاء فليحتلف الرداء وليباكر الغذاء وفى رواية ولا يكاثر الغذاء وليقل من مجامعة النساء خير نسائكم الطيبة الرائحة وكان القاسم أكثر أهل زمانه علما وحديثا وقيل إنه عاد الى الحجاز ومات بالرس سنة 222 وثيلل إنه معهم فى التربة ومن أولاد طباطبا لصلبه الحسن الأكبر والحسن الأصغر وعبد الله وأحم وبغا الكبير وبغا الصغير والأزرق الكبير والأزرق الصغير فمن أولاد الحسن الكبير بهذه التربة على بن الحسن بن طباطبا كانت له مكانة قيل إنه بلغ ماله بعد موته ثلاثة قناطير من الذهب ونصف وسبعة قناطير فضة ومائة عبد ومائة أمة وكان قد أوصى بنصف ماله صدقة وتوفى رضى الله عنه سنة 255 وبهذا المشهد الامام أحمد بن الحسن بن طباطبا كان جليل القدر وله مكانة مذكورة فى طبقة الشعراء وله كلام راق قيل انه تصدق بمال أبيه كله حتى كان لا يجد ما ينفق فكان يأكل فى اليوم والليلة مرة واحدة فلما بلغ ذلك ابن طولون وقع له بقرية من قرى مصر وكان يشفع عنده ويمشى فى قضاء حوائج الناس فيقضيها .
قال ابن زولاق : لم ير فيمن نزل مصر من الأشراف أكثر شفقة ورافة وسعيا فى قضاء حوائج الناس من أحمد بن على بن الحسن بن طباطبا قال ولده عبد الله شفع أبى عند صاحب مصر شفاعة فى قوم كان قد طلب منهم مالا فأبى أن يقبل شفاعته فلما كان الليل رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يقبل شفاعته وبهذا المشهد الامام عبد الله بن أحمد بن على بن الحسن

من دفن بمشهد طباطبا من الأناث
من المقبورات بهذا المشهد عند باب القبة السيدة خديجة ابنة محمد بن إسماعيل بن القاسم الرسى ابن إبراهيم طباطبا وكانت هذه السيدة زاهدة عابدة كثيرة العبادة والزهد وكانت تحت عبد الله بن أحمد بن طباطبا وكان يقول إنها تسابقه لصلاة الليل قال وما رأيتها ضحكت قط
وحكى عنها إنسان جلس على قبرها وكان به ورم فى رجله فأخذ من تراب القبر وقال بسم الله ومس بالتراب رجله فوجد الشفاء ببركة هذه السيدة العظيمة وتوفيت رضى الله عنها فى سنة عشرين وثلاثمائة
- السيدة نفيسة ابنة على بن الحسن بن إبراهيم وهى عمة عبد الله بن أحمد بن على بن طباطبا وبهذا المشهد قبر السيدة آمنة ابنة الحسن بن محمد بن أحمد بن السيد على بن الحسن بن إبراهيم طباطبا وهى أخت على بن الأزرق وبهذا المشهد أيضا نفيسة بنت على بن الأزرق بن الحسن

وكان بعض الصالحين المحبين لأهل البيت الطاهرين ، إذا قصد زيارة هذه المشهد ودخل من بابه ، كشف رأسه إجلالا لأهل البيت ، ثم يأتى إلى وجه الضريح ويستدير القبلة ويقول : السلام عليكم أهل البيت المكرم ، السلام عليكم نسل النبى صلى المعظم ، السلام عليكم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، السلام عليكم يا من سفرت لوامع مجدهم ، السلامعليكم يا من همرت هوامع وفدهم ، السلام عليكم يا من ظهرت أنوار علائهم ، السلام عليكم يا من بهرت آثار نسائهم ، السلام عليكم يا تحية الشرف الباذخ ، السلام عليك يا سلالة المجد الراسخ ، السلام عليكم يا أسياد الملا ، السلامعليكم ينابيع المكارم ، السلام عليكم سلائل الأكارم ، السلامعليكم ورحمة الله العلى ، وتبائع إنعامه وفضله الجلى ، صلى الله على جدكم أفضل وأزكى وأثمى وأعلى صلاة صلاها على أحد من أنبيائه ورسله ، ثم يقول : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ثم ينشد بصوت رقيق :

يا بنــى الزهراء يا مـــن قدركم قد سما فى الارض يا من سدتم
يابنى السبطين من هم بعيتى وملوك الأرض أنى يممـــوا
من يضاهيكم وطه جدكم أهل بيت المصطفى هم أنتم
جدكم أزكى نبى مرسل من أتانا بالهدى جدكم
جدكم رب البرايا اختاره فلهذا خيرنا قد كنتم
جدكم ربنا شرفه مهبط الوحى نبى أعظم
جدكم ليس على مولى الورى أحد فى الخلق من هو أكرم
وعلى المرتضى أصلكم فلهذا كل فخر حزتم
أنتم الأشراف سادات الورى من سواكم يا أجلا فقدتم
كيف لا يامن هم سولى وقد أذهب الرخمن رجسا عنكم
نال كل الخير مع ما رامه من دعا الله تعالى بكم
حزتم جودا وفضلا وتقى جودكم عم البرايا منكم
كم كسير ذى اجتياح جاءكم نال ما يرجوه من خيركم
كم فقير يا كرام بكم ذا غناء صار من بذلكم
قل لمن يعذلنى فى حبهم يا جهول ، ما بعدل تحكم
لست أسلوا حبهم لا والذى من ، ما السلوى بشأنى عنهم
حبهم وسط فؤادى ساكن وبه نار فؤادى تضرم
يا كرام مهجتى قد ملكوا بل وكلى وجميعى لهم
هل لراجى وصلكم يا سادتى عطفة منكم لصب يرحم
يا إله العرش أدعوك بهم وبطه جدهم يا منعم
جد على عبد ضعيف بالرضا وامح يا ربى ذنوبا تعظم
وعلى الهادى إلهى صل ما قد حدا حاد بركب يقدم
وعلى آل وصحب منهم بين خلق الله نور أنجم



ثم يدعو بعد القراءة بما تيسر ، وكان ملازما لذلك على الدوام ، رحمه الله تعالى وعفا عنه .
ومن المقبورين من غير بنى طبااطبا فى هذا المشهد
- بجانب قبر الإمام أبى الحسن بن على بن الحسن المعروف بصاحب الحورية ، قبر به العبد الصالح فرج ، كان عبد لهم ، توفى قبل وفاتهم ، وكان إذا اشتد عليهم الأمر فى شىء قالوا : ( اللهم ببركة فرج فرج عنا ) ، فيفرج الله عنهم ببركته
- قبر ابن زولاق – المؤرخ المصرى
- وممن قبر بهذا المشهد العالم الفاضل ، المؤرخ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن الحسين بن الحسن بن على بن خلف بن راشد بن عبد الله بن سليمان ابن زولاق الليثى المصرى ، كان فاضلا فى التاريخ وله فيه مصنف جيد ، وله كتاب فى خطط مصر القديمة استقصى فيه وكتاب أخبار قضاة مصر جعله دليلا على كتاب أبى عمر بن محمد بن يوسف الكندى الذى ألفه فى أخبار قضاة مصر ، وانتهى فيه إلى سنة ست وأربعين ومائتين فكمله ابن زولاق المذكور وأبتدأه بذكر الفاضى بكار بن قتيبة وختمه بذكر محمد بن النعمان وتكلم على أحواله – رحمه الله تعالى الى رجب ، يعنى سنة 386هـ وكان جده الحسن بن على من العلماء المشاهير وكان وفاة أبا محمد يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من ذى القعدة سنة 387هـ
- قبر القاضى أبىالطاهر محمد بن أحمد بن أحمد عرف بابن نصير وقيل نصر ولى القضاء يوم السبت لثلاث عشرة بقيت أو خلت من جمادى الأولى وقيل ربيع الأول سنة ست وأربعين وثلاثمائة وكان إماما زاهدا عابدا مقبلا على الله سبحانه وتعالى تحمل إليه الأموال فلا يقبلها وكان شديدا فى الله كثير التسليم وقيل إنه نافد ( حاكمه أو خاصمه ) رسولا دخل مصر من قبل الفاطميين فلم يبت الرسول بمصر خشية منه وفى أيامه قدم المعز لدين الله الخليفة الفاطمى ، فلما قضى قيل للقاضى : اخرج إلى لقائه ، فقال : ليس لى به حاجة .
- قبر الفقيه يحيى بن بكير وهذا عند خروجك من التربة وأنت مستقبل القبلة قيل كان بين الجوسقين( أى المكان المرتفع ) قبر بأربعة ألواح رخام ، فوقها صندوق مكتوب عليها يحيى بن بكير وهو راوى الموطأ عن مالك
- قبر أبى يعقوب النهرجورى ( وهو أبو يعقوب إسحاق بن محمد النهرجورى من علماء الصوفية ونسبته الى نهر جور قرية بالقرب من الأهواز رحل الى الحجاز وأقام مجاورا بالحرم سنين كثيرة ومات بمكة سنة 33هـ ولذا نقول الزيارة بالنية قيل أنه قرأ على أمير المؤمنين على بن أبى طالب القرآن قال الصلاح الصفدى رحمه الله فى كتابه الوافى بالوفيات إسحاق بن محمد أبو يعقوب النهر جورى من كبار مشايخ الصوفية وعلمائهم جاور مكة سنين كثير ومات بمكة ولم يمت بمصر


مقام الشيخة سكرة



فى يوم ما وفى زيارة لمنطقة عين الصيرة عثرت على مقام شيخة صالحة وولي من أولياء الله الصالحين كان الناس لهم فيها أعتقاد كبير وتدعى ( الشيخة سكرة ) وقد غاص هذا المكان فى عين الصيرة عند أرتفاع مياة العين وهى مياة كبريتية ومثلما غاصت مقامات ورفات سيدى آل طباطبا ومثلما هو فى الصور وقد حددنا مقام الشيخة الصالحة ( سكرة وهو فى وسط المياة ) وقد وجد اسم هذه الشيخة على الخريطة الخاصة بهيئة الآثار

وييقول بعض أهالى المنطقة ومن المسنين الذين التقيت بهم ولهم دراية كافية بهذه المقام فيقول أحدهم أنه حتى عام 2000 كان مقام الشيخة سكرة فى وسط المياة ولكنه عند أرتفاع المنسوب غاص المقام فى وسط هذه البركة ولم نرى له أثر ولكن بعض الغطاسين الذى غاسوا فى هذه البركة عثروا عليه ويقول بعض العوام بأن الشيخة سكرة كانت لها كرامات فكل من يغرق فى هذه العين كان ينجوا من الغرق وكان فى الزمن القديم كان بعض العوام يقوموا بألقاء السكر فى هذه العين تبركا بها وتقربا إلى المولى عز وجل ببركاتها ** والله تعالى أعلى وأعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر ج 4 من مقامات آل البيت والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 13, 2017 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
حسن قاسم كتب:

موسوعة مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين
من عين الصيرة إلى الإمام الشاطبى



( 4 )

تأليف
على محمود محمد على







﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾
} أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم ُ‏}‏

الحمد الله رب العالمين والصلاة واتم السلام على سيدنا رسول الصلاة صلى الله عليه وسلم – فيما سبق تكلمنا على الشقة الأولى من القرافة الكبرى وهى التى تحت سفح جبل المقطم فقد ذكرنا الأولياء الذين قمنا بزيارتهم وعييناهم وتوسلنا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بهم أن يتم نعمته علينا وعلى المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها وأن يرحم أمواتنا وأموات المسلمين وعلمائنا ومشايخنا واصحاب الحقوق علينا . وفى هذا الكتاب نلقى الضوء على القرافة الأخرى وقد بدأنا عين الصيرى بدأمن تربة مسجد سيدى رجب أبو خليل ثم آل طباطبا ثم عين الصيرة ثم ثم الشيخة سكرة ثم نلقى الضوء على السبع قباب ( أى ) السبع بنات ثم الأمام الليثى ثم سيدى أبو الظهور مارا بأول شارع الإمام الشافعى لنتجهه إلى مقام آل سيدى يحيى الشبيه ثم ضريح السيدة أم كلثوم ثم السيدة زينب بنت يحىة المتوج والسيدة فاطمة العيناء وأمامها تربة السادة الأشراف الثعالبة ثم سيدى أبو ذر الغفارى وصحة قبره ثم سيدى على الحمار ثم تربة نبى الله سيدنا هود عليه السلام وصحه قبره ثم تربة العالم سيدى أبو حجر العسقلانى وبعد ذلك نتجه إلى تربة الفخر الفارسى ومعبد ذى النون المصرى وتربة الزيلعى ومن خلفها تربة ذى النون المصرى وسيدى أحمد الروذبارى وصحة قبر سيدى محمد بن الحنفية وصحبة قبر رابعة العدوية وتربة سيدى عقبة بن عامر الجهنى ومن قبر معه من الصحابة وسيدى أبو بصرة الغفارى ثم نتجه إلى مسجد الكحلاوى ومسجد سيدى الدنداروى والعالم محمد زاهد الكوثرى وفخر الدين الرازى وسيدى أبو رمانة والشاطبى وننتهى عند ذلك ويكون هذا موضح بالصور وبالخريطة المرفقه لهذه الأحداث – ندعو الله عز وجل أن نكون عند حسن ظنكم .



الشيخ محمد أبو خليل رضى الله عنه



سيِّدِي الْعَارِفُ بِاللهِ تَعَالَى الشَّيْخُ رَجَبُ أَبُو خَلِيل رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَلِيفَةُ وَالِدِهِ الْقُطْبِ الْغَوْثِ سَيِّدِي الْحَاجِّ مُحَمَّد أَبُو خَلِيل رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
علاه تاج المحبين وأهل الشوق والحنين وغطاه البسط والفرح بعبودية لرب العالمين وانتسابه لأمة سيد المرسلين فعاش بشوق قلبه وحنين فؤاده يتكلم ويتحرك ويسير وكم شده الوجد إلى دوام الوصل للحبيب المحبوب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولآله وأنشد بإنشاد جميل طروب حتى أطلقوا عليه شيخ العاشقين، وقد ثبتت كرامته بعد انتقاله بإصرار المريدين والمحبين على إقامة ضريح له ملحقاً بمسجده العامر

سيدى إبراهيم طباطبا



ينسب هذا المشهد إلى إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه إنه فى يوم الخميس الموافق 1/4/2010 وبعد صلاة العصر قمت بزيارة مشهد طباطبا ولم أرى إلا قبتين أحداهما كبيرة والأخرى صغيرة متجاورتين ومكانهم بعين الصيرة محاطين بسور وأمامهم مدخل مستطيل يصعب الدخول إليهما لكثرة مياه العين وكثرة الأعشاب وقد زرتهم عندما رأيت هذا المشهد فى المنام وأنا بداخله فمكثت أبحث حتى علمت إنه ذلك المشهد وبمراجعة موسوعة مساجد مصر للدكتور سعاد ماهر قالت : - يقول بن خلكان فى وفيات الأعيان ج4ص57 إنه لا خلاف على صحة النسب غير إنه لم يمت بمصر * وقال بن الزيات فى الكواكب السيارة ص 59 إن طباطبا سمى بهذا الاسم نظرا لوجود لدغة فى اللسان * إنه لما دخل على هارون الرشيد قال له : لما جاء بك يا أبا إسحاق فقال: ظلمني صاحب الطبا يعنى ( القبا ) فكان ينطق القاف طاء - ويقول ابن الزيات إن الإمام عبد الله بن طباطبا دفن فى هذا المشهد وكان شريفا عفيفا * لم يقتصر المشهد على دفن الرجال من آل طباطبا بل النساء أيضا فدفنت فيه خديجة ابنة محمد بن إسماعيل بن إبراهيم طبا طبا وكانت ورعة زاهدة عابدة تسابق زوجها فى الصلاة بالليل توفيت 32هـ *كما دفن أبى الحسن بن الحسن بن طبا طبا المعروف باسم صاحب الحورية ويقول بن الزيات : إن الحسن بن الحسن بن طبا طبا رأى فى المنام إن حورية نزلت من السماء فقال : من أنت ؟ قالت حورية لمن يدفع ثمنها فقال لها : وما ثمنك ؟ قالت : مائة ختمه – فقرأها ولما فرغ رآها فى منامه تقول له يا شريف أنت ليلة غدا عندنا * فأصبح وجهز نفسه ودعا الناس لجنازته وأعلمهم بموته فمات - كما يوجد قبر أبى محمد الحسن بن على بن طبا طبا المتوفى سنة 354هـ - بنى هذا المشهد سنة 334هـ (943م) - وعندما زرت هذا المشهد الذى رأيته فى المنام وفعلا كأنه هو فحزنت حزنا شديدا لما عليه من إهمال واندثار لمعالم آل البيت *أرجو زيارة هذا الشهد فهو بأول عين الصيرة لكي ترى الإهمال الشديد - رضي الله تعالى عن أولياء الله الصالحين وعن آل البيت الطيبين الطاهرين*
أن طباطبا سمى بهذا الاسم لرته كانت فى لسانه قال أبو بكر الخطيب لما قدم بغداد فى خلافة هارون الرشيد سمع به فبعث اليه فظن ان احدا قد وشى به فدخل على الرشيد فققام الرشيد وأجلسه الى جانبه وقال له ما جاء بك يا أبا إسحق فقال ظلكنى صاحب الطبا ( يعنى ) صاحب القبا فكان يقلب القاف طاء * وللسيد ابراعيم طباطبا من الأولاد لصلبه القاسم الرسى ( والرسى ) نسبة الى الرس قرية بالمدينة سكن بها فنسب اليها **
ويقول ابن خلكان أن القاسم الرسى جاء إلى مصر فى أوائل القرن الثالث الهجرى ولما دخلها جلس بالجامع العتيق واجتمع عليه الناس لسماع الحديث وجمعوا له المال فأبى أن يقبله فازداد أهل مصر فيه محبة وكانت له دعوة مجابة * وقد وصف العبيدلى الشيخ القاسم الرسى فقال أنه كان أبيض اللون مقرون الحاجبين كثير الخشوع لا يتكلم إلا بالقرآن الكريم والحديث وكان القاسم أكثر أهل زمانة علما وحديثا وثيل إنه عاد الى الحجاز ومات بالرسى سنة عشرين ومائتى * كما قيل أنه مدفون فى مصر ومن أحاديثه التى يرويها عن جده الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه قال ( حدثنى أبى عن جدى عن أبيه عن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط عن على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال من أراد البقاء ولا بقاء فليتحف الرداء وليباكر الغداء وفى رواية ولا يكاثر الغذاء وليقل من مجامعة النساء وخير نسائكم الطيبة الرائحة )

وبجوار مدافن " ال طباطبا " يرقد جمع كبير من اهل العلم والصلاح والتقوى من خارج أسرة طباطبا اختاروا مرقدهم الى جوارهم طلباً لبركتهم ومنهم " سهل ابن احمد البرمكى متولي الوزارة للدولة الطولونية " وكان شديد الحب لال رسول الله صىل الله عليه وسلم ولما جاءته لحظة الوفاة عاهدا اهل بيته الا يبكوا عليه وامر بان يدفن الى جوار الأشراف من ال طبطبا وكتب في وصيته هذه الأبيات الجميلة :

إذا ما بكى الباكون حولي تحرقاً وقالوا جميعاً مات سهل بن احمد

فقلت لهم لا تندبوني لاننى مع الفتية الأطهار ال محمد

وبجوار سهل بن احمد البرمكى يرقد فورخنا الشهير " ابن زولاق " الفقيه الليثى المصري المتوفى سنة 387 هـ والذي بلغ من محبته للتواريخ والحرص على جمعها انه انشد قائلاً :

مازلت تكتب فى التاريخ مجتهداً

حتى رايتك فى التاريخ مكتوباً



وبجوار سهل وابن زولاق يرقد القاضي الزاهد " أبى الطاهر محمد بن احمد " المتوفى سنة 369 هـ وكان إماما زاهدا عابدا مقبلا على الله سبحانه وتعالى تأتى اليه الأموال والهدايا فلا يقبلها وفى أيامه قدم الى مصر الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وطلب استدعاء وجها الناس وبحث فيهم المعز عن قاضى البلاد فلم يجده وقال اين القاضي ؟ فجاء به اليه فنظر المعز الى ثيابه البالية وقال : انت القاضي ؟ فقال : نعم فقال المعز القاضي يعطى الف دينار لإصلاح حاله فقال القاضي الزاهد ليس لى به حاجة فغضب المعز وقال ترد على هديتي ؟ فقال ليس لى به حاجة فعندي قوت ثلاثة أيام ولما بعث المعز الى أره لم يجد شيئا سوى ثلاثة جراهم ولما بلغه وفاته قال المعز : رفع الزهد من بعده *
من قبر بهذا المشهد
1 - قبر على بن الحسن ( صاحب الحورية )
وممن قبر بهذا المشهد أبوالحسن على بن الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن على بن الحسن المعروف بصاحب الحورية يقال إنه رأى فى المنام أن جارية نزلت من السماء من أحسن خلق الله تعالى أضاءت الدنيا لنور وجهها فاقال لها من أنت ؟ قالت لمن يعطى ثمنى فقال لها وماثمنك ؟ قالت مائة ختمة فقرأها وفرغ منها ، فرأى فى المنام الحورية فقالت لها قد فعلت ما أمرتنى به فقالت له يا شريف إنك ليلة غد عندنا فأضبح الشريف وجهز نفسه ودعا الناس لجنازته وأعلم أهله فمات فى ذلك اليوم رضى الله عنه
ةيقةل إنه لقب بذلك لأنه كان فى أول عمره ينام الليل ، فرأى الجنة وما فيها من الحور العين فأعجبته حورية فقال لها هلمى إلى فقالت لا سبيل الى ذلك إلا أن تعطينى أمنيتى فقال لها ما أمنتيك ؟ فقالت قيام الليل فقال والله لا نمت بعدها ، فأدركته سنة من النوم فى بعض الليالى ، فقالت له إيام والنوم فينفسخ العقد فكان لا ينام ليلا ولا نهارا حتى مات رضى الله عنه .

2 - قبر يحيى بن على العلوى
وممن قبر بهذا المشهد أبو القاسم يحيى بن على بن محمد بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن أبى طالب وكان يحيى بن على من أكابر العلويين انتهت اليه الرئاسة فى زمنه ومعه ولدن أحمد ورأسه تحت رجليه وكان جليلل القدر عظيم المنزلة يأتيه السائل فيعطيه ثوبه وجاءه رجل فسأله : هل من شىء لله ؟ فقال له لم يكن عندى سوى نفسى فخذنى فبعنى ، فأخذه وجاء به الى الوزير الماذرائى فقال له يا وزير اشترنى من هذا ! فقال من يقدر على ثمنك ؟ ثم دفع للرجل مائة دينار ويقال ألف دينار – ومن كلامه رضى الله عنه أشد الخجل خجل السؤال وأشد الندم ندم العاصى

3 – قبر أبى الحسن بن على ( والد صاحب الحورية )
وممن قبر بهذا المشهد أبو الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن على بن الحسن بن طباطبا وهو ولد صاحب الحورية وكان من الزهاد العباد توفى رضى الله عنه فى سنة 352هـ
قال – رضى الله تعالى عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام فقلت يا رسول الله من أقرب اليك من أهلك ؟ قال : من ترك الدنيا وراء ظهره وجعل الآخرة نصبب عينيه ولقينى وكتابه مطهر من الذنوب ومعه فى قبره والدته ووالده المذكور آنفا

ويقول الإمام عبد الوهاب الشعرانى فى الطبقات : السيد عبد الله من أولاد إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه كان يقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله من أقرب الناس إليك من أهلم فقال من ترك الدنيا وراء ظهره وجعل الأخرة نصل عينيه ولقينى وكتابه مطهر من الذنوب مات رضى الله عنه ودفن بالقرب من الإمام الليث رضى الله عنه
وفى الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ص 59 :
ذكر مشهد طباطبا ومن به من نسل طباطبا وأخيه ومن بهذه التربة من غيرهم فبهذا المشهد مكتبو عليه ابراهيم طباطبا بن اسماعيل بن ابراهيم الغعمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم ولا خلاف عند علماء النسب فى صحة هذا النسب الا ان طباطبا لم يمت بمصر ولا تعرف له بها وفاة وسمى طباطبا لرنة كانت فى لسانه فان أبو بكر الخطيب لما قدم بغداد فى خلافة الرشيد سمع به فبعث اليه فظن أن أحدا قد وشى به فدخل على الرشيد فقام الرشيد وأجلسه الى جانبه وقال له ما جاء بك يا أبا أسحق فقال ظلمنى صاحب الطبا يعنى صاحب القبا فكان يقلب القاف طاء وللسيد ابراهيم طباطبا من الاولاد لصلبه القاسم الرسى والرس قرية من قرى المدينة سكن بها فنسب اليها ولما دخل مصر جلس بالجامع العتيق واجتمع عليه الناس لسماع الحديث وجمعوا له المال فأبى أن يقبله فازداد أهل مصر فيه محبة وكانت له دعوة مجابة قال العبيدلى النسابة أنه كان أبيض مقرون الحاجبين كثير الخشوع لا يتلك الا بالقرآن والحديث قال حدثنى أبى عن جدى عن أبيه عن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط عن على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال من أراد البقاء ولا بقاء فليحتلف الرداء وليباكر الغذاء وفى رواية ولا يكاثر الغذاء وليقل من مجامعة النساء خير نسائكم الطيبة الرائحة وكان القاسم أكثر أهل زمانه علما وحديثا وقيل إنه عاد الى الحجاز ومات بالرس سنة 222 وثيلل إنه معهم فى التربة ومن أولاد طباطبا لصلبه الحسن الأكبر والحسن الأصغر وعبد الله وأحم وبغا الكبير وبغا الصغير والأزرق الكبير والأزرق الصغير فمن أولاد الحسن الكبير بهذه التربة على بن الحسن بن طباطبا كانت له مكانة قيل إنه بلغ ماله بعد موته ثلاثة قناطير من الذهب ونصف وسبعة قناطير فضة ومائة عبد ومائة أمة وكان قد أوصى بنصف ماله صدقة وتوفى رضى الله عنه سنة 255 وبهذا المشهد الامام أحمد بن الحسن بن طباطبا كان جليل القدر وله مكانة مذكورة فى طبقة الشعراء وله كلام راق قيل انه تصدق بمال أبيه كله حتى كان لا يجد ما ينفق فكان يأكل فى اليوم والليلة مرة واحدة فلما بلغ ذلك ابن طولون وقع له بقرية من قرى مصر وكان يشفع عنده ويمشى فى قضاء حوائج الناس فيقضيها .
قال ابن زولاق : لم ير فيمن نزل مصر من الأشراف أكثر شفقة ورافة وسعيا فى قضاء حوائج الناس من أحمد بن على بن الحسن بن طباطبا قال ولده عبد الله شفع أبى عند صاحب مصر شفاعة فى قوم كان قد طلب منهم مالا فأبى أن يقبل شفاعته فلما كان الليل رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يقبل شفاعته وبهذا المشهد الامام عبد الله بن أحمد بن على بن الحسن

من دفن بمشهد طباطبا من الأناث
من المقبورات بهذا المشهد عند باب القبة السيدة خديجة ابنة محمد بن إسماعيل بن القاسم الرسى ابن إبراهيم طباطبا وكانت هذه السيدة زاهدة عابدة كثيرة العبادة والزهد وكانت تحت عبد الله بن أحمد بن طباطبا وكان يقول إنها تسابقه لصلاة الليل قال وما رأيتها ضحكت قط
وحكى عنها إنسان جلس على قبرها وكان به ورم فى رجله فأخذ من تراب القبر وقال بسم الله ومس بالتراب رجله فوجد الشفاء ببركة هذه السيدة العظيمة وتوفيت رضى الله عنها فى سنة عشرين وثلاثمائة
- السيدة نفيسة ابنة على بن الحسن بن إبراهيم وهى عمة عبد الله بن أحمد بن على بن طباطبا وبهذا المشهد قبر السيدة آمنة ابنة الحسن بن محمد بن أحمد بن السيد على بن الحسن بن إبراهيم طباطبا وهى أخت على بن الأزرق وبهذا المشهد أيضا نفيسة بنت على بن الأزرق بن الحسن

وكان بعض الصالحين المحبين لأهل البيت الطاهرين ، إذا قصد زيارة هذه المشهد ودخل من بابه ، كشف رأسه إجلالا لأهل البيت ، ثم يأتى إلى وجه الضريح ويستدير القبلة ويقول : السلام عليكم أهل البيت المكرم ، السلام عليكم نسل النبى صلى المعظم ، السلام عليكم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، السلام عليكم يا من سفرت لوامع مجدهم ، السلامعليكم يا من همرت هوامع وفدهم ، السلام عليكم يا من ظهرت أنوار علائهم ، السلام عليكم يا من بهرت آثار نسائهم ، السلام عليكم يا تحية الشرف الباذخ ، السلام عليك يا سلالة المجد الراسخ ، السلام عليكم يا أسياد الملا ، السلامعليكم ينابيع المكارم ، السلام عليكم سلائل الأكارم ، السلامعليكم ورحمة الله العلى ، وتبائع إنعامه وفضله الجلى ، صلى الله على جدكم أفضل وأزكى وأثمى وأعلى صلاة صلاها على أحد من أنبيائه ورسله ، ثم يقول : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ثم ينشد بصوت رقيق :

يا بنــى الزهراء يا مـــن قدركم قد سما فى الارض يا من سدتم
يابنى السبطين من هم بعيتى وملوك الأرض أنى يممـــوا
من يضاهيكم وطه جدكم أهل بيت المصطفى هم أنتم
جدكم أزكى نبى مرسل من أتانا بالهدى جدكم
جدكم رب البرايا اختاره فلهذا خيرنا قد كنتم
جدكم ربنا شرفه مهبط الوحى نبى أعظم
جدكم ليس على مولى الورى أحد فى الخلق من هو أكرم
وعلى المرتضى أصلكم فلهذا كل فخر حزتم
أنتم الأشراف سادات الورى من سواكم يا أجلا فقدتم
كيف لا يامن هم سولى وقد أذهب الرخمن رجسا عنكم
نال كل الخير مع ما رامه من دعا الله تعالى بكم
حزتم جودا وفضلا وتقى جودكم عم البرايا منكم
كم كسير ذى اجتياح جاءكم نال ما يرجوه من خيركم
كم فقير يا كرام بكم ذا غناء صار من بذلكم
قل لمن يعذلنى فى حبهم يا جهول ، ما بعدل تحكم
لست أسلوا حبهم لا والذى من ، ما السلوى بشأنى عنهم
حبهم وسط فؤادى ساكن وبه نار فؤادى تضرم
يا كرام مهجتى قد ملكوا بل وكلى وجميعى لهم
هل لراجى وصلكم يا سادتى عطفة منكم لصب يرحم
يا إله العرش أدعوك بهم وبطه جدهم يا منعم
جد على عبد ضعيف بالرضا وامح يا ربى ذنوبا تعظم
وعلى الهادى إلهى صل ما قد حدا حاد بركب يقدم
وعلى آل وصحب منهم بين خلق الله نور أنجم


ثم يدعو بعد القراءة بما تيسر ، وكان ملازما لذلك على الدوام ، رحمه الله تعالى وعفا عنه .
ومن المقبورين من غير بنى طبااطبا فى هذا المشهد
- بجانب قبر الإمام أبى الحسن بن على بن الحسن المعروف بصاحب الحورية ، قبر به العبد الصالح فرج ، كان عبد لهم ، توفى قبل وفاتهم ، وكان إذا اشتد عليهم الأمر فى شىء قالوا : ( اللهم ببركة فرج فرج عنا ) ، فيفرج الله عنهم ببركته
- قبر ابن زولاق – المؤرخ المصرى
- وممن قبر بهذا المشهد العالم الفاضل ، المؤرخ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن الحسين بن الحسن بن على بن خلف بن راشد بن عبد الله بن سليمان ابن زولاق الليثى المصرى ، كان فاضلا فى التاريخ وله فيه مصنف جيد ، وله كتاب فى خطط مصر القديمة استقصى فيه وكتاب أخبار قضاة مصر جعله دليلا على كتاب أبى عمر بن محمد بن يوسف الكندى الذى ألفه فى أخبار قضاة مصر ، وانتهى فيه إلى سنة ست وأربعين ومائتين فكمله ابن زولاق المذكور وأبتدأه بذكر الفاضى بكار بن قتيبة وختمه بذكر محمد بن النعمان وتكلم على أحواله – رحمه الله تعالى الى رجب ، يعنى سنة 386هـ وكان جده الحسن بن على من العلماء المشاهير وكان وفاة أبا محمد يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من ذى القعدة سنة 387هـ
- قبر القاضى أبىالطاهر محمد بن أحمد بن أحمد عرف بابن نصير وقيل نصر ولى القضاء يوم السبت لثلاث عشرة بقيت أو خلت من جمادى الأولى وقيل ربيع الأول سنة ست وأربعين وثلاثمائة وكان إماما زاهدا عابدا مقبلا على الله سبحانه وتعالى تحمل إليه الأموال فلا يقبلها وكان شديدا فى الله كثير التسليم وقيل إنه نافد ( حاكمه أو خاصمه ) رسولا دخل مصر من قبل الفاطميين فلم يبت الرسول بمصر خشية منه وفى أيامه قدم المعز لدين الله الخليفة الفاطمى ، فلما قضى قيل للقاضى : اخرج إلى لقائه ، فقال : ليس لى به حاجة .
- قبر الفقيه يحيى بن بكير وهذا عند خروجك من التربة وأنت مستقبل القبلة قيل كان بين الجوسقين( أى المكان المرتفع ) قبر بأربعة ألواح رخام ، فوقها صندوق مكتوب عليها يحيى بن بكير وهو راوى الموطأ عن مالك
- قبر أبى يعقوب النهرجورى ( وهو أبو يعقوب إسحاق بن محمد النهرجورى من علماء الصوفية ونسبته الى نهر جور قرية بالقرب من الأهواز رحل الى الحجاز وأقام مجاورا بالحرم سنين كثيرة ومات بمكة سنة 33هـ ولذا نقول الزيارة بالنية قيل أنه قرأ على أمير المؤمنين على بن أبى طالب القرآن قال الصلاح الصفدى رحمه الله فى كتابه الوافى بالوفيات إسحاق بن محمد أبو يعقوب النهر جورى من كبار مشايخ الصوفية وعلمائهم جاور مكة سنين كثير ومات بمكة ولم يمت بمصر


مقام الشيخة سكرة



فى يوم ما وفى زيارة لمنطقة عين الصيرة عثرت على مقام شيخة صالحة وولي من أولياء الله الصالحين كان الناس لهم فيها أعتقاد كبير وتدعى ( الشيخة سكرة ) وقد غاص هذا المكان فى عين الصيرة عند أرتفاع مياة العين وهى مياة كبريتية ومثلما غاصت مقامات ورفات سيدى آل طباطبا ومثلما هو فى الصور وقد حددنا مقام الشيخة الصالحة ( سكرة وهو فى وسط المياة ) وقد وجد اسم هذه الشيخة على الخريطة الخاصة بهيئة الآثار

وييقول بعض أهالى المنطقة ومن المسنين الذين التقيت بهم ولهم دراية كافية بهذه المقام فيقول أحدهم أنه حتى عام 2000 كان مقام الشيخة سكرة فى وسط المياة ولكنه عند أرتفاع المنسوب غاص المقام فى وسط هذه البركة ولم نرى له أثر ولكن بعض الغطاسين الذى غاسوا فى هذه البركة عثروا عليه ويقول بعض العوام بأن الشيخة سكرة كانت لها كرامات فكل من يغرق فى هذه العين كان ينجوا من الغرق وكان فى الزمن القديم كان بعض العوام يقوموا بألقاء السكر فى هذه العين تبركا بها وتقربا إلى المولى عز وجل ببركاتها ** والله تعالى أعلى وأعلم


يا بنــى الزهراء يا مـــن قدركم قد سما فى الارض يا من سدتم
يابنى السبطين من هم بعيتى وملوك الأرض أنى يممـــوا
من يضاهيكم وطه جدكم أهل بيت المصطفى هم أنتم
جدكم أزكى نبى مرسل من أتانا بالهدى جدكم
جدكم رب البرايا اختاره فلهذا خيرنا قد كنتم
جدكم ربنا شرفه مهبط الوحى نبى أعظم
جدكم ليس على مولى الورى أحد فى الخلق من هو أكرم
وعلى المرتضى أصلكم فلهذا كل فخر حزتم
أنتم الأشراف سادات الورى من سواكم يا أجلا فقدتم
كيف لا يامن هم سولى وقد أذهب الرخمن رجسا عنكم
نال كل الخير مع ما رامه من دعا الله تعالى بكم
حزتم جودا وفضلا وتقى جودكم عم البرايا منكم
كم كسير ذى اجتياح جاءكم نال ما يرجوه من خيركم
كم فقير يا كرام بكم ذا غناء صار من بذلكم
قل لمن يعذلنى فى حبهم يا جهول ، ما بعدل تحكم
لست أسلوا حبهم لا والذى من ، ما السلوى بشأنى عنهم
حبهم وسط فؤادى ساكن وبه نار فؤادى تضرم
يا كرام مهجتى قد ملكوا بل وكلى وجميعى لهم
هل لراجى وصلكم يا سادتى عطفة منكم لصب يرحم
يا إله العرش أدعوك بهم وبطه جدهم يا منعم
جد على عبد ضعيف بالرضا وامح يا ربى ذنوبا تعظم
وعلى الهادى إلهى صل ما قد حدا حاد بركب يقدم
وعلى آل وصحب منهم بين خلق الله نور أنجم


يارب بهم وباآلهم وبانوارهم واسرارهم وببركتهم ادخلنا في جاههم وكفالتهم واحشرنا على محبتهم في الدنيا والاخرة

جزاكم الله خيرا السيد الفاضل النسابة حسن قاسم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط