موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مختصر مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين ج 3
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 29, 2017 12:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

مختصر موسوعة مقامات آل البيت وأولياء الله الصالحين
من الحلمية الجديدة إلى المشهد النفيسى









( 3 )

تأليف
على محمود محمد على




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى يسر لنا السبيل على المتقين ، فى هذا الطريق المستقيم ، وسهل لنا منهج المصدقين بكرامات أولياء الله الصالحين ، ومنحهم أسرار الإيمان وأنوار الإحسان ت والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نور الأنوار وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد * فهذا الجزء من موسوعة مقامات آل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين رضوان الله عليه وقدس الله سرهم وجمعنا بهم فى الدار الأخرة ، فقد جمعت فى هذا الجزء مقامات من شارع الحليمة المتفرع من شارع محمد على إلى شارع السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها .

سيدى تاج الدين الذاكر – ذاوية الشيخ عباس –– ذاوية الست ملك –– قبة حسن صدقة – التكية المولوية – ذاوية الآبار ( علاء الدين )– الشيخ محمد العنانى الحسينى –– قبة ومدفن الشيخ جوهر – جامع الأولياء ومن قبر به ( الشيخ البخشى ) –– الشيخ محمد المرعوى – جامع الخطيرى – سيدى محمد العياش ) – سيدى محمد الأنور ) عم السيدة نفيسة– قبة السيدة عاتكة – مسجد السيدة رقية ومن قبر به –– ذاوية البلاسى وسيدى محمد بن سرين – تربة موفى الدين – تربة الست جوهرة – مسجد السيدة نفيسة – ثم شارع السيدة نفيسة وبها الذاوية المالكية وسيدى عبد الوهاب البغدادى وسيدى السمان وسيدى أسماعيل أبو ضيف *





الشيخ تاج الدين الذاكر 920هـ



تاج الدين الذاكر المدينى ، إمام حسن ، وفتح له من التصوف ، كان صوفيا مجيدا ، واعظا مفيدا ، عليه مهابة ، وجمال بهر ، كان وجهه كأنه قطعة قمر ، معروفا بالفضيلة ، موصوفا بسلوك الطريق الجميلة ( كان ) يفرش زاويته بلبابيد سود لئلا يسمع الفقراء الذين بالخلوة وقع اقدام المشى ( كان ) يقول حضرة الفقراء حضرة الحق ، ولا ينبغى أن يكون فى حضرة الحق علو صوف ولا حركة لها حس . ( كان ) كثير الشفاعة عند السلطان ( لا ) يتوضأ إلا فى كل سبعة أيام ( وكان ) يمكث رمضان بوضوء واحد .
من كراماته : 1 - لا تصح الصحبة لمريد شيخه إلا إن شرب من مشروبه ،واتحد به اتحاد الدم فى العروق . 2 – اراد أصحابه امتحانه فى وضوء فاستضافوه فأقام عندهم بالجيزة يأكل معهم كل يوم ألوانا من الطعام لمدة أسبوع ، ولم يتوضأ ، ( فقيل له ) قصدهم الامتحان ، فتشوش ، ونزل فى معدية إلى الروضة ( المنيل ) ونزلوا فى أخرى ، فغرقت بهم .
3 – وسألوه عن الطريق من بعده ؟ ( قال ) الطريق تعرف أهلها ، ولو هربوا منها تبعتهم ، وغير أهلها إن تبعوها فرت منهم .

ضريح الشيخ عباس



تكية الخلوتية : هى بعطفة مراد بيك المعروفة قديما بحارة حلب وهى وراء الحلمية على يمين الذاهب فى شارع محمد علي طالبا المنشية وعرف بالقوصية وهى صغيرة وبها ضريح يعرف بضريح الشيخ عباس وآخر يعرف بالشيخ ريحان وبها شاهدان من الحجر عليهما كتابة لم يمكن قرائتها وهى عامرة بالدرويش ولها مرتبات وهذه التكية هى المدرسة المهذبية . ( هذه ) المدرسة خارج باب زويلة من خط حارة حلب بجوار حمام قمارى بناها الحكيم مهذب الدين أبو سعيد محمد بن علم الدين بن أبى وحش بن أبى الخير بن أبى سليمان بن أبى حليقة رئيس الأطباء كان جده الرشيد أبو الوحش نصرانيا متقدما فى صناعة الطب فاسلم ابنه علم الدين فى حياته وكان لا يعيش له ولد فرأت امه وهى حامل به قائلا يقول هيئوا له حلقة فضة تصدق بوزنها وساعى يوضع فى بطن امه نثقب اذنه وتوضع فيها الحلقة ففعلت ذلك فعاش فعاهدت امه اباه أن لا يقلعها من أذنه فكبر وجاءته أولاد وكلهم يموت فولد له ابنه مهذب الدين أبو سعيد فعمل له حلقة فعاش وكان سبب اشتهاره بابى حليقة ان الملك الكامل محمد بن العادل أمر بعض خدامه ان يستدعى بالرشيد الطبيب من الباب وكان جماعة من الاطباء بالباب فقال الخادم من هو منهم فقال السلطان أو حليقة فخرج فاستدعاه بذلك فاشتهر بهذا الاسم ومات الرشيد فى سنة 676 وهذه المدرسة تعرف الآن بتكية الخلوتية وهى داخل عطفة مراد بيك التى بأول شارع الحلمية وأما حمام قمارى فقد زال فى بناء الحلمية وكان يعرف بحمام إبراهيم بيك نظرا لقربه لبيته

زاوية الست ملك والشيخ عبد الله



هذه الزاوية على يسار السالك من شارع محمد على إلى شارع الحلمية وقبل مستشفى الخليفة بعدة أمتار يوجد هذه الزاوية وكان بها قبر الست ملكة والشيخ عبد الله وقد تم تجديدها فى سنة أحدى وثمانين ومائتين وألف كان يعمل لهما مولد كل سنة مع مولد السيدة نفيسة رضى الله عنها وكان أصل هذه الزاوية مدرسة تعرف بالمدرسة الطفيحية أنشأها الامير سيف الدين طفجى الاشرفى أحد مماليك الملك الاشرف خليل بن قلاوون ولما قتل دفن بها


قبة حسن صدقة 715 هجرية = 1315م.



بجانب التكية المعروفة بالمولوية ، نسبة للطائفة المنسوبة للمولى جلال الدين الرومى العالم المشهور مؤلف كتاب المتنونى فى التصوف ، منشئتها هو الأمير شمس الدين سنقر السعدى ، نقيب المماليك السلطانية ، قومندان الحرس الملكى فى عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاون ، ويوجد بدائرة قبتها نقوش بها مذكرة تاريخية وكتابات أخرى نصها :-
( البسملة . لمثل هذا فليعمل العاملون ، فاذكروا الله أيها الغافلون ، وشمروا أيها المقصرون ، واحسنوا البصر أيها المستبصرون ، ما لكم لا يحزنكم دفع التراب ، ولا يهو لكم ميل الأتراب ، ولا تعنون بنوازل الأحداث ، ولا تستعدون لنزول الأجداث ، ولا تستبصرون لعين تدمع ، ولا تعتبرون بنص يسمع ، ولا ترتاعون لأليف يفقد ، ولاتلتاعسون لجنة تشهد وتشيع *
هذه الكتابات التى تحوى رموزا سامية ، مكتوبة بدائر القبة من الداخل من أسفل المقرنص ، ومنقول نصها من مقامة من مقامات الحريرى وبه أيضا من الأسفل مارا بأعلى تجويف المحراب : جز مفقود يقدر بنحو 100 سطرا تقريبا ، وبعض كتابات اخرى غالبها متقطع ، ومنها
( لو عقل ابن آدم لما ندم ، ولو فكر أقدم لبكى الدم ، ولو ذكر المكآفات ، لاستدرك ما فات ، ولو نظر فى المال ، لحسن قبح الأعمال ، يا عجبا كل العجب ، لمن يقتحم ذات اللهب ) * ويوجد فى داخل هذه المدرسة تحت قبتها قبور ، منها ما يعرف بالشيخ حسن صدقة من وفيات القرن التاسع الهجرى ومنها قبر للشيخ احمد المولوى أحد مشايخ الطائفة المولوية ، ترجمه الجبرتى فى وفيات القرن الثانى عشر الهجرى ، بعد هذه التكية نجد على الناصيتين على اليمن ذاوية ومسجد الفارقانى والناصية المقابلة زاوية علاء الدين ( ألابار ) ثم بعدها مباشرة قصر الأمير طاز وسبيل على أغا ( دار السعادة ) وهؤلاء سوف نسطرهم فى مذكرة تاريخية فى الآثار الإسلامية والمزارات المصرية ثم بعدها قبر الشيخ

محمد العنانى الحسينى



هذا ضريح الشيخ محمد شمس الدين بن داود بن سليمان العمرى العنانى متأخر الوفاة وهــــو أحد أفراد الأسرة العنانية العمرية ، وهو الشيخ محمد بن عنان المعروف بجامع أولاد عنان بالـــــقاهرة وعرف فيما مضى بجامع المقس وحاليا بمســــجد الفتح برمسيس

ضريح الشيخ جوهر


مكتوب على القبة ( بسم الله الرحمن الرحيم أمر بأنشاء هذا المكان المبارك العبد الفقير إلى الله تعالى صفى الدين جوهر الملكى تقبل الله أعماله وبلغه فى الدارين آماله فى سنة 714 )
وهذا الرجل الصالح المبارك عاش لخدمة الإسلام والمسلمين ويقول حسن قاسم ( مدفن الطواشى جوهر الناصرى المدنى (باش أغوات القصر المالكى الناصرى) فى دولة الناصر محمد بن قلاوون ثم ترقى إلى باش أغوات الحرم النبوى الشريف ، توفى فى سنة 721 هـ ودفن بهذا الأثر ويعرف الآن بضريح جوهر المدنى ذكره الحافظ ابن حجر العسقلانى ( قال ما ملخصه جوهر مقدم المماليك الناصرية صفى الدين ،ذكر اليوسفى فيمن مات سنة 721هـ وقال كان دينا خيرا له حرمة وصولة وكان الناصر يعتمد عليه وكان خيرا كثير المعروف والصدقة وقد ولى نظر الخدمة بالحرم النبوى الشريف ،

سيدى الخضيرى


يقول النسابة حسن قاسم *( الأستاذ الخضيرى ) ( ...-965 )
أبو العينين ، وشيخ الطريقين ، الأستاذ أبو عبد الله الخضيرى سبط آل الصديق ، كان رضى الله عنه صاحب كرامات ، وكان شأن الصمت ، وكان مسموع الكلمة عند الأمراء ، وتلمذ له جماعة كثيرون . أخذ عن الجلال السيوطى رضى الله عنه ، وكان مصاحبا لسيدى ابى السعود الجارحى رضى الله عنه .توفى تاسع شهر ذى الحجة سنة خمس وستين وتسع مئة ، ودفن بزاويته ، خلف مسجد طيلون بالشارع المعروف به ، وهو احد المزارات المشهورة بمصر ، تقصده الزوار من كل مكان ، وله حضرة تقام بعد صلاة الجمعة ، يحضرها العلماء وتدور بينهما نفحات ، ومسجده ف غاية الظرف ن عليه أنوار ، وبه بئر ، من كانت به أى علة وأغتسل منه شفاه الله ، وقد عارضتى نوبة شديدة ، وأنا إذ ذاك صغيرا اذهلت عقلى ، وشتتت أفكار أبوى ، ولم يدع والدى رحمه الله طبيبا روحانيا أو غيره إلا وأتى به ، ولكن ما سبق فى علم الله لا بد من نفاذه ، وطالت بى هذه النوبة مدة ثلاثة أشهر أو أكثر ، فأتى سيدنا الخضيرى رضى الله عنه إلى جدى لأمى ، وقال له : قل لإبنتك تحضر ولدها الحسن لعندى يوم الجمعة بعدالصلاة ، فأخبر جدى رحمه الله أمى بذلك ، وقص عليها الرؤيا ، وكان جدى قد سأله ، من أنت ؟ حتى أخبرها ، قال له : أنا الخضيرى ، فذهبت بى أمى إليه يوم الجمعة ، وجلست فى الحضرة ، وانا إذ ذاك صبى أبلغ من العمر ثمانى سنوات تقريبا ، وترددت بى محو ثلاث جمع ، فوالله الذى لا إله إلا هو ما مضت الثلاث جمع إلا وأنا معافى ، وكأن لم يكن بى شىء وذهبت تلك النوبة التى أخرستى ، وأفقدت عقلى مدة طويلة ، ولم تعد إلى ، وهذا كله ببركة هذه الولى الكبير ، وهذه كرامة من كراماته ، التى تقع على أيدى الناس ، وكم لها من نظير إلى وقتنا هذا ، اللهم لا تحرمنا من بركتهم ، وعطف قلوبهم علينا ، ومدفون معه فى هذه الزاوية ولده سيدنا أحمد ، وسيدى على ولده . وكان سيدنا أحمد ولده من أكابر العارفين ، وحصلت له جذبة فى بداية عمره ورجع إلى الصحوة ، أخذ عن والده ، وكثرت تلامذته ، وكان أكثر إقامته بساقية مكة من الجيزة ، وكذلك كان ولده سيدى على ، اللهم أنفعنا بمددهم وبأسرارهم ، آمين

مجمع الأولياء مقام سيدى البخشى



وفى شارع الركبية وبعد يوجد ضريح الشيخ المرعاوى عن يمين المار بالشارع كما يوجد ضريح يعرف بضريح الأربعين ويقال إن هذه الأضرحة قد نقلت الى مجمع الأولياء كما يوجد ضريح سيدى محمود الكردى وضريح سيدى البخشى

سيدى محمو الأنور ( عم السيدة نفيسة )
مسجد حل فيه نجل زيد *** ذلك الأنور الاجل محمد 1195


قبة السيد محمد الأصغرالمعروف بالأنور بن زيد الأصغر بن الحسن بن زيد الجواد ابن الامام الحسن السبط عليه السلام المزعوم أنه عم السيدة نفيسة بنت الأمير حسن العلوى ولاصحيح أنه ابن أخيها زيد الأصغر شقيق السيد حسن الأصغر المدفون مع والده السيد زيد المذكور بجامع كندة بمصر بشارع الأنور بمنطقة فم الخليج والقبة المذكورة مسجلة باللجنة نمرة 68 وعلى باب المشهد كتابة تاريخية بها

الســــــيدة سكينـــــــــة ( 47هـ )
بنت الإمام أبى عبد الله الحسين رضى الله عنهمــا



السيدة سكينة بنت الإمام الحسين وأسمها الأصلى آمنة أمها الرباب بنت أمرئ
القيس الكندى ملك بنى كلب ولدت عام 47هـ وهـــــ أول من دخل مصر من
ابناء الامام على كما نقله جماعة منهم أبن الزيات وابن زولاق مؤخ مصر
والمحقق فى القرن الرابع * والضريح دفن فيه السيدة سكينة بنت الامام
الحسين بمصر عند باب المشهد جماعة من السادة منهم الشريف حيدرة بن
ناصر من الفواطم السليمانية أبناء الامام الحسين الأكبر *

السيدة رقية رضى الله تعالى عنها


هذا المشهد مشهور ينسب إلى السيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنهما * وموقعه بالقرب من مشهد السيدة تجاه قبة شجرة الدر * وقبر السيد محمد مرتضى فى الجهة القبلية منه * زاوية زوجته ( السيدة أم الفضل ) التى ماتت قبله *
السيد عل الجعفرى رضى الله عنه

السيد علــى الجعفــرى الصوفى الجليل من سلالة أبناء جعفر الطيار ،


السيدة عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل العدوية



مقام سيدى محمد بن سرين وعبد الغنى البلاسى



مقام مفسر الأحلام ( محمد بن سرين ) وكذا ( سيدى عبد الغنى عبد الله البلاسى ) ضريح الشيخ محمد البلاسى وذكر السخاوى ان اسمه الشيخ عبد الله البلاسى وقال ان بالقرب منه قبر الشيخ محمد الليمونى فلعل العوام حرفوه فقالوا محمد البلاسى ثم ذكر السخاوى ايضا ان الخطة التى بها القبر الطويل كانت تعرفب سابقا بسوق المراغة وكان فى وسط هذا الطريق قبور مبيضة يقال انها قبور سادة اشراف وقد أنتثرت هذه القبور وتم البناء عليها - أصله من البلاس شرقية وكان من مشايخ الطريقة الرفاعية التى أخذها عن الشيخ صالخ البلاسى البطائحى المدفون بالبلاس أما سيدى ابن سيرين فتوفى سنة 110 بالبصرة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط