موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 32- المستفاد من العلماء والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2017 1:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

43 – عبد القادر الكوهن



( أبو محمد ) عبد القادر بن أحمد بن أبى جيدة بن أحمد بن عبد الرحمن الكوهن الفاسى المالكى – مفتى مدينة فاس منسوب الىجهينة القبلية العربية المنحدرة من السيد ربيعة بن سيدنا نزار بن سيدنامعد بن سيدنا عدنان عليهم الصلاة والسلام ، ومن سيدنا نزار يجتمع نسب هذه القبيلة بنسب حضرة النبى صلى الله تعلى عليه وآله وسلم ( ولربيعة ) أسد وهو الجد الأعلى لبنى شيبان ستدتهالكعبة المشرفة وعرب الوايلية ( وضيعة ) تصغير شيعة وجهينة بضم أولى وفتح ثانيه ( وجهينة ) هذه هى المقصودة فى الحديث الصحيح الوارد عن سيدنا ( رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) قال
( جُهَيْنَةُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ؛ غَضِبُوا لِغَضَبِي وَرَضُوا لِرِضَائِي؛ أَغْضَبُ لِغَضَبِهِمْ وَأَرْضَى لِرِضَاهُمْ؛ مَنْ أَغْضَبَهُمْ فَقَدْ أَغْضَبَنِي؛ وَمَنْ أَغْضَبَنِي فَقَدْ أَغْضَبَ اللَّهَ ) ذكره العز بن عبد السلام فى انساب العرب ، والحافظ العراقى فى القرب فى مجته العرب ، وهى المعنية فى المثل السائر ( عند جهينة الخبر اليقين ) وهى غير جهينة كسفينة القبيلة القضاعية القمطانية المنحدرة جهينة بن زيد من قضاعة بن مالك بن حمد بن سبأ ( ومن علماء ) الانسال من اشتبه عليه اللفظان مخلط بينهما ( وتدبرت ) قبيلة جيهنة أرض الحجاز منذ عهد سحيق ، ولا تزال مساكنها بها حتى اليوم فى شرق وشمال المدينة المنورة الى الوجه – وكان منها بمصر فصيلة تديرت اسوان قديما وعرفت ببنى الكنز وهو جدهم الأدنى ومن الحجاز هاجرت فصيلة أخرى تدبرت اشبيلية بعد الفتح الاسلامى لبلاد الأندلس وظهر من آباء المترجم فى تازه – جده الأدنى سيدى أحمد الكوهن التازى وله بها مقام يزار ووفاته فى 1213 – 1798 ورأيته مذكورا فى طبقات ابن زيانالاغريسى – والنسبة الى جهينة – جهنى وجهينى والأخير منها رأيته بمؤلفات المترجم والمنطوق ( نشأ ) صاحب الترجمة بمسقط رأسه فاس وكان سكنه بها بالديوان محل استيطان آبائه بعد هجرتهم من تازا وتلقى علومه بالقرويين ، حضر فيه على عبد القادر بن شقرون والطيب بن كيران والشريف العراقى وغيرهم ، وتوافى على الدرس والتحصيل حتى أجيز وتصدر للتدريس والفتيا بحضرة فاس ، ثم سلك طريق التصوف فأخذ الطريقة الدرقوية ووهى فرع من الشاذلية عن مجدد الطريقة ومحبى رسومها بالمغرب مولاى العز بن احمد الدرقوى دفين قبيلة زروال على مرحلة من فاس المتوفى بها سنة 1239 – 1824 وألف فى سنة 1245 – 1830 فهرسته الشهيرة المسماة ( امداد زوى الاستعداد الى دعائم الرواية والاسناد ) ترجم فيها لشيوخه الأولين وذكر فيها فوائد حسنة وطريق اتصال بالكتب العلمية ( وقد ) اشتهرت هذه الفهرسة شهرة بعيدة بين شيوخ الأسناد بالمغرب وعليها المعول عندهم فى هذا الباب ( وجدد ) شرح المقدمة الآجرومية لصفوه فى الطريق الشيخ سيدى أحمد بن محمد بن عجيبة الحسنى الطنجى المتوفى سنة 1229 – 1813 فىى رسالـــة اسمهـــا
( منية الفقير المتجرد وسيرة المريد المنفرد ) اقتصر فيها على شرح الاشارة الراجعة الى المسائل التصوفية وصدرها بمقدمة دلت على سعة اطلاع على كتب القدم وعلى رسوخ قدمه فى التصوف ،وقد طبع هذا التجريد بالأستانة فى سنة 1315 – 1797 وأعيد طبعه بالقاهرة ( وانتقل المترجم ) بأخرة من فاس الى مصر بنية الحج ولقى وهو فى طريقه الىمصر بالسيد محمد بن على السنوسى فحضر عليه وسمع دروسه وتدوأخذ عنه طريقه السنوسية على سبيل التبرك ودخل القاهرة فى سنة 1253 – 1837 فأجاز واستجاز من بها من الشيـــوخ ( وتصدر ) وهو بالقاهرة للدرس بالأزهر وسمع عليه حديث الأولية جمهور من العلماء وأخذ عنه الشيخ أبو المحاسن محمد بن خليل القاوقرجى الطرابلسى طريق الدرقوية تبركا واتصالا واستجازه بمروياته ووصل سنة لسنده ورأيت ذلك مذكورا فى ثبته ( شوارق الآنوار ) وقصد وهو بالقاهرة ززيارة ضريح سيدى البدوى رضى الله تعالى عنه بطندتا ولقى بها الشيخ محمد المرشدى المعروف بالبهى المدفون بجامع البوصة منها فأخذ عنه واستجازه ثم واصل السفر الى الحجاز فأدى فريضة الحج ثم سافر الى المدينة النيوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ومنعه المرض عن مبارحتها فمات بها فى اليوم الثالث عشر من شهر صفر من هذه السنة ودفن فى بقيع الغرقد .
( ارخه ) شيخنا السيد محمد بن جعفر الكتالنى فى سلوة الأنفاسس فى ترجمة لبعض شيوخه وترجمه عالم المغرب شيخنا فى فهرس الفهارس وانتقده فيما لا أرى له وجها لانتقاده فيه ، فما كان الأخذ عمن قطع بصلاح بقصد المتبرك والسنة بنقيصة وما كان الاقتصار فى التآليف مراعاة لقصر الهم والتقاعس عن تحصيل المطولات بالأمر الذى ينتقد .
( والمترجم ) هو قران والد مؤلف هذا الكتاب ، ونتصل به من طريق والدنا عليه الرحمة والرضوان وأجازنا بما فى فهرسة السالفة الذكر شيخنا مولاى عبد الحى الكتانى الحسنى وكتب لى على أول ورقة منها الاجازة بخطه وهى بدار الكتب المصرية بقسم مصكلح الحديث .

44 - الشيخ محمد عبد المعطى الحريرى



توفى فى هذه السنة الشيخ محمد عبد المعطى الحريرى بن المرحوم الشيخ ابراهيم الحريرى بن محمد بن زين الدين محمود بن شمس الدين محمد العنانى بن شمس الدين محمد العنانى بن محمد ابى الصفا بن الشيخ العالم محمد عنان العمرى بن على بن عبد العليم ينتهى نسبه إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهم ، والشيخ محمد بن عنان المذكور فى نسبه هو صاحب المقام المعروف بالمسجد المشهور باسمه الآن وأصله من المساجد القديمة ثم جدده فى أيام الخلافة الفاطمية وأعيد تجديده أكثر من مرة .
( ترجم ) الجبرتى لوالد المترجم له فى وفيات سنة 1224 – 1809 قال فى آهر الترجمة ( وخلف ) ولده النجيب الأدريسى سيدى محمد الملقب عبد المعطى بارك الله فيه وأعانه على وقته
( وشارك ) المترجم له أباه فى التدريس بالأزهر وخلفه فى منصب الافتاء ومشيخة اجداده السادة العنانية والنظر على أوقافهم ووقف جده الشيخ شمس الدين محمد محمد العنانى بن محمد أبى الصفا المذكور
( ولم ) يزل مواظبا على الدرس والتحصيل حتى مات فى أحد الجمادين من هذه السنة ودفن مع أبيه بالمدرسة الشعبانية بحارة حسام الدين وكتامه بالأزهر ( والمدرسة ) المذكورة من انشاء جده المرحوم القاضى شمس الدين أبى العباس احمد بن بدرالدين محمد بن شرف الدين شعبان العمرى أحد القضاة بمدينة بلبيس بالشرقية وينتهى نسبه إلى)1) سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب راوى الثلاثيات من الأحاديث – أنشأها كمسجد للصلاة وتربة لدفن أبيه – وتم أنشاؤها فى اواسط سنة 973هـ - 1565 ومات ابوه فى سنة 985 -1577 فدفن بها ومان المنشىء سنة 997 – 1588 فدفن بها مع أبيه ( ولا تزال ) هذه المدرسة باقية الى يومنا وتعرف بزاوية القاضى احمد بن شعبان بحارة المدرسة أو شارع جمال الدين الأفغانى وقد دفن بها جماعة آخرين من العلماء وغيرهم ( أنظر كتابنا المزارات الاسلامية والآثار العربية )
-------------------------------------------------------
(1) أحد الفقهاء السبعة يروى عن أبى هريرة وغيره قال أبن اسحاق الأسانيد كلها عن سالم عن ابيه مات سنة 106هـ - 724 ترجمه الخزرجى فى خلاصة الكمال ص 112
---------------------------------------------------------------------
( أسرة المترجم له ) ينحدر المترجم له من جهة الآباء من الشيخ محمد بن عنان المذكور آنفا ومن جهة الأمهاتمن القاضى أحمد شعبان السالف الذكر فأم أبيه الشيخ ابراهيم هى المرحومة السيدة سعادة بنت سعد الدين ابو السعود محمد بن القاضى شمس الدين المذكور
( تزوج ) أبوه الشيخ ابراهيم المرحومة فاطمة على سنبل بن محمد صابر العنانى أعقب منها خديجة وهذه توفيت سنة 1246 – 1830 عن زوجها محمد محمد عبد الرحمن الكهن ( الجد الأعلى لمؤلف هذا الكتاب ) أعقب منه عبد الرحمن توفى سنة 1245 – 1838 عن ولديه محمد وعائشة وهذه تزوجت المرحوم احمد احمد الكهن رزقت منه بولديها محمد الطيب وحسنة وهذا ام والد مؤلفه
( تزوج المترجم له ) أمونة محمد الشرابيى رزق منها ببناته الثلاثة نفيسة وبمبا وزنوبة والأخيرة تزودت المرحوم على عبد المعطى بن محمد العقاد رزفت من بابنتها حفيظة
( وللمترجم له ) أحته طيبة توفيت سنة 1248 – 1832 عن ولديها محمد تقى الدين بن محمد تفى الدين المهدى واحمد الدجوى بن مصكفى الدجوى ( وأخوه ) محمد عبد الفتاح وهذا تأتى ترجمته فى وفيات سنة 1281 – 1864 – وهذا ما تحققته من المستندات المخلفة تحت يدنا من آثار هذه الاسرة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 32- المستفاد من العلماء والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2017 2:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط