موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من مآثر الخديو عباس باشا الثالث (للنسابة حسن قاسم)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 05, 2017 5:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

( المسجد الزينبى )




وجدد فى سنة 1270 – 1853 بقناطر السباع وارخ الدرويش هذا التجديد فى ابيات شعرية مطلعها
باسم الاله ضع الاساس الزينبى
يا آصغى واحمد وصلى على النبى
وختمها بقوله :
نادى الصواب على الثواب مؤرخا
عباس جا وضع الاساس الزينبى
133+870+153+110= 1270

( والمسجد الأحمدى )


وفى 12 رجب سنة 1269- رغب فى تعمير المسجد الأحمدى بطنطا ، فصدرت ارادته لمدير المالية بهذه الرغبة وارخ الدريوش هذه العماءة فى قصيدة واردة فى ديوانه ص 2014 قال فيها :
- ثناء رواه البشر عن طيب انفاس * احاديث مالوف عن الورد والآسى -
- وضاء له نور على نور * مسجد * به مرقد يزهو به * ضوء نبراس -
- مقام ابى الفتيان احمد سيد * هو العيسوى القطب واللين الفاسى -
إلى أن قال - وفى طنتدا نال القبول مؤرخا * لوضع اساس الاحمدى جاء عباس –
906 + 122 + 94 + 4 + 143 = 1269
والمسجد الاحمدى لا يزال على هذا التجديد الى اليوم

( مقام الإمام الليث بن سعد )



وجدد لمقام الإمام الليث بن سعد رضى الله تعالى عنه سترا – أرخه الشهاب صى 275
- وستره هذا الذى جدده * الآصفى حسبما نشهده
- جاءت به حلاه جدد الغيث * وارخت سترى أزدهر بالليث 1270

( مقام الإمام زين العابدين )



وجدد سترا أخر لمقام الامام زين العابدين ( زيد بن على ) وأرخ الشهاب تجديده فى ديوان صى 274 بقوله
والله اكرم اهل بيت نبيه * وامدنى وافاهم فى واميدن
وبهى هذا الستر قال مؤرخا * انا كسوة زينب لزين العابدين 1270

( ومقام الامام الشافعى )



وسترا أخر لمقام الامام الشافعى رضى الله تعالى عنه وارخه الشهاب بقوله
هذا مقام لابن ادريس الذى * علقت بالامداد منه مطالعى
فدخل حماه وعن نفيس علومه * حدث وشنف بالحديث ما معى
واطلب وقل يارب فى تاريخه * اجعل وسيلتنا الامام الشافعى 1270

( مقام سيدى على البدرى )



وآخر لمقام سيدى على البدرى بوم الدكة ( الديماس ) بالاسكندرية وارخه الشهاب
ضريح كساه النرو من كل وجهه * وقد زاد اشراقا على طلعه البدر
ولا فخر والعلياء قالت وأرخت * اعز مقام للشريف على البدرى 1266
( وسيدى على البدرى ابن أبى الوفاء محمد البدرى بن على بن أحمد بن داود بن عبد الحافظ بن محمد بن السيد بدر الوفائى الحسينى دفيه وادرى النور ظاهر القدس توفى السيد على البدرى سنة 865 ودفن بمسجده بالاسكندرية

( مقام سيدنا حمزة )



وآخر لماقم سيدنا حمزة عم حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة النبوية وارخه الشهاب بقوله
لعباس الآصفى الفريد * مكارم فى كل آن تزيد
ارانا المحاسن احسانه * وجدد ما كاد منها يبيد
وانشأ كسوة هذا المقام * نعم الرسول الكريم المجيد
فقالت معالى إذا ارخت * لحمزة من ستر جديد 1266

( ومقام سيدى عبد الرحيم الغمارى الشهير بالقنائى )



وسترا آخر لسيدى عبد الرحيم القنائى فى 1270 أرخه الشهاب
مقام القناوى الجليل لقد بدت اشعة فى الكون تحكى ضياء الفجر
وحيث تحلى الستر بالنور ارخوا * سنا نوره يبدو سيا جا على الستر 1270
( ومقام سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنه )
وسترا آخر أرخه الشهاب بقوله
حدث بما شئت عن نور تشاهده * ما فى امتدا حكو عبد الله من باس
هذى جماله قالت مؤرخه * يزهو بهذا الحمى نور ابن عباس 1276

( مقام سيدتنا آمنة عليها الصلاة والسلام )



وجدد لحضرة السيدة آمنة سلام الله تعالى عليها وصلواته ورضوانه
أم حضرة المصطفى صلى الله تعالى عليه وىله وسلم سترا فى سنة 1267 قال فى تاريخ الشهاب
ان هذا الحمى حمى بنت وهب * وهى الام للشفيع الضمينى
قل ولا فخر هذه أرخوها * ام طه الكريم خير أمين 1267

( مقام سيدتنا خديجة )



صلوات الله تعالى وسلامه عليها * وجدد سترا آخر لمقام ام المؤمنين السيدة خديجة عليها رضوان الله تعالى وسلامة أرخه الشهاب بقوله
طهر الله بيت نبى * كان شمسا فى الخافقين بهجة
من رأى ذا المقام إذ ارخوه * شافى كبرى ازواد طه خديجة

( ومقام محيى الدين الرفاعى ومحمد العزى )



وجدد لصاحب هذين المقامين وهى بالتكية الرفاعية بشارع الباب الجديد بالقلعة أرخها الشهاب بقوله
مزار محى الدين والعزى من * فضل الكمال فيها مشهور
شمس القبول اشرقت وارخت * هذا الحمى عليه من نور

( وسترا أخر لمقام )



سيدى أحمد البدوى رضى الله تعالى عنه أرخه الشهاب بقوله
كان بهجة هذا الستر حين بدت * نور على نور هذا الكوكب النبوى
وكيف لا وهو عباسى رويقه * محمدى جمال سره علوى
عرج على جهه وانزل بساحتهم * ورد موارد هذا المنهل الصفوى
وانظر ستدرتنا تاريخ أبهجها * هذا مقام ابى فراج البدوى

( وسترا آخر لمقام ) نبى الله سيدنا يوشع بن نون عليه الصلاة والسلام وارخه الشهاب بقوله



يا زائرا قبر النبى المجتبى * فى كليم الله ناس النون
من ردت الشمالى معجزة * حين دعاه بسره المكنون
ادخل حمى مقام تلق به * فى المنة ماليس بالممنون
وانظر الىالستر تجد تاريخه * اخ ستر يوشع بن نون 1265

(وجدد مسجد الشيخ دريش العشماوى )



وأشار الدرويش الى هذا التجيد بأبيات شعرية مكتوبة على اسكفه الباب العمومى الى اليوم آخر الأبيات التاريخية فيها قوله
يا على الدرويش قد أرخوه * انشا بيت الله عباس باشا
1325 + 412+66+ 133+304= 1267
وابيات أخرى على السبيل لمجاور المقام الشيخ العشماوى

( مسجد ومقام السيدة فاطمة النبوية



بنت سيدنا الحسين صلى الله تعالى عليها ) وجدد فى سنة 1268 مسجد ومقام السيدة فاطمة النبوية بالدرب الأحمر وعمل على ضريحها المقصورة الصفراء الحالية وتاريخ التجديد وارد بأسكفه باب المسجد الداخلى والمسجد على هذا التجديد مذينه وابوابه الداخلية والمقام خلا الباب الخارجى الغربى فقد اعيد تجديده

( الخانقاه النقشبندية )



وجدد لشيخه الشيخ محمد عاشق افندى النقشبندى الآتية ترجمته فى وفيات 1300 خانقاه بضلع السمكة ظاهر باب الخرق لا تزال تحمل اسمه الى يومنا فى ابيات باللغة التركية واوقفت عليها أمه المرحومة بمباقادن وقفا دارا وجدد لشيخه الشيخ على النجارى الصوفى المتقدمة ترجمته قبة وضريحا بالبستان

( زاوية الشيخ حسن الفناجيلى )



وجدد لشيخه الشيخ حسن صلالخ بن حسن المغربى الفاسى المدعو بالفناجيلى زاوية بدرب المحكمة بباب الشعرية لا تزال قائمة

( مسجد أبى هريرة بالجيزة )



وجدد بالجيزة مسجد أبى هريرة وكان قد تداعى الى الخراب فأمر عباس باشا بتعميره وصدرت ارادته بذلك فى 23 رمضان سنة 1267

( مسجد كردفان )



وفى 22 ذى القعدة 1266 أمر بتأسيس مسجد بمديرية كردفان ببلاد السودان

( مقام سيدى على البيومى )



وجدد فى سنة 1266مقصورة من الصفر المقام سيدى على البيومى رضى الله تعالى

( مقام سيدنا الحسين )



وجدد لمقام سيدنا الحسين صلى الله تعالى عليه وآله وسلم المقصورة الفاخرة ووضع مشورعا لتجديد المسجد الحسينى نفذ بعد وفاته

( مقام السيدة نفيسة بنت الشريف حسن الأنور )



وجدد للمقام النفيسى مقصورة واخرى بالمقام السيدة سكينة بدار الخلافة

( مسجد السيدة رقية والسيد محمد الأنور والشريف حسن الأنور بالفسطاط والخانقاه المولوية )


( مسجد النبى دانيال بالاسكندرية )



وجدد مسجد كوم الديماس بالاسندرية المدفون به أحد انبياء المسمة سيدنا دانياب عليه السلام ( وهو غير ) سيدنا دانيال المدفون بترسيس التابعة لولاية أطنة ( وغير ) سيدنا دانيال المدفوم بحمام على بالموصل وهذا هو المعاصر لنحف نصر ( وغير ) سيدنا دانيال المدفون ببلاد السوس الأقصى بالمغرب
وكان المسجد اتخذ منه المسلمون بقعة للتبرك بالدفن فى جوار هذا النبى وكان مثابة لألوف من المسلمين يزورونه وينزلون به فى اوقال مختلفه ثم تداعىالمسجد الى الخراب فأنهى ذلك عباس باشا فأصدر فى 29 محرم سنة 1267 ارادة كتخدا باشا بتعميره فعمر داخله وخارجه ومنارته وصرف عليه 19000غرشا

( المدارس الأجنبية )


وكثرت فى عهد الخديو عباس باشا المدارس الأجنبية فأنشئت فى سنة 1270 – 1853 مدرسة المرسلين الامريكان بطرف الازبكية تجاه غيط مصباح ومدرسة الألسن وهى موجودة للآن وانشئت مدراس جمعية الأخوان ( الفرير ) بالخرنفش واخرى بقصر البكرى الرطلى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط