موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع مختصر موسوعة المقامات ج1
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



13 - الإمام العالم عبد الله الغمازى

ومعه فى التربة- أى تربة أبى العباس البصير- جماعة من الأولياء، منهم الشيخ الصالح،الإمام العالم عبد الله الغمازى، خادم سيدى أبى العباس البصير، ومعه جماعة من ذرّيته، وقبره حوض حجر عند باب التربة على يسارك وأنت داخل إلى زيارة الشيخ، بينهما الحائط القبلى.

14 - أبو السعود بن أبى العشائر
... - 466



فى زيارة لهذا الولى الصالح قدس الله روحه تحت سفح المقطم
وجدت تربه مهدمة داخل حوش مهدم بد عدة أعمدة وسقف
وجدار مهدم
هو ابن شعبان بن الطيب الباذينى بلدة بقرب من واسط بالعراق رضى الله عنه وهو من أجلاء مشايخ مصر المحروسة وكان السلطان ينزل الى زيارته وتخرج بصحبته سيدى داود المغربى وسيدى شرف الدين وسيدى خضر الكردى ومشايخ لا يحصون
حكى عن الشيخ أبى السعود رحمه الله تعالى عليه أنه كان إذا دخل مجتمعا أو وليمة يسمع عند خلع نعاله أنين فسئل عن ذلك فقال هى أنفسنا نخلعها عند النعال خيفة من التكبر عن اجتماعنا بالناس ، وكان رحمه الله عليه عارفا بالشريعة والحقيقة قيل إنه رأى النبى صلى الله عليه وسلم وأخذ عليه العهد وألبسه الطاقية فأفاق ثم غاب عن وجوده واقام على ذلك ثلاثة ايام والطاقية على راسه فحصل له الفتح المحمدى الى أن انهى إلى مقام القطبانية وكانت كرامته ظاهرى فى حياته ثم بعد وفاته ، وحج حجا سعيدا واتفقت له كرامات عظيمة انتشرت عنه فى البلاد والعباد ووقع لع مكاشفات وأحوال لو استوعبناها لطال ذلك ، واختلف فى اسمه قيل اسمه محمد وقيل ان غير ذلك والأصح انه لا يعرف له اسم وإنما اشتهر بكنيته ** وإلى جانبه قبر الشيخ جمال الدين عبد الهادى بن الشسخ أبى العباس القرباتى والى جانبه أمه والى جانبها فاطمة ابنة الشيخ عبد الهادى والسيدة خديجة زوجة الشيخ عبد الهادى وهم مع الشيخ فى حجرته ،
. ومن كلامه
- نبغى للسالك الصادق فى سلوكه ان يجعل كتابه قلبه
- من كان االطلب شغله يوشك أن لا يضل عن طريق الله تعالى ومن كان المطلوب شغله يوشك أن لا يقف فالطلب شغل الظاهر والمطلوب شغل الباطن ولا يستقيم ظاهر الا بباطن ولا يسلم ظاهر الا بباطن
- لا ينصحك من لا ينصح نفسه ولا تأمن من الغش ممن غش نفسه
- من رأيته يميل اليك لاجل نفعة منك فاتهمه
- من ذكرك بالدنيا ومدحها عندك ففر منه ومن كان سببا لغفلتك عن مولاك فأعرض عنه وعليك بحسم مادة الخواطر المشغلة التى يتولد منها محبة الدنيا واذا صدر منها خاطر فاعرض عنه واشتغل بذكره عز وجل عن ذلك الخاطر
وعند باب الضريح الشيخ مبارك خليفة سيدى أبى السعود وإلى جانبه الشيخ مفتاح خادم الشيه أبى السعود وعندهم الشيخ شمس الدين خليفة سيدى أبو السعود متأخر
الوفاة وبالتربة الشيخ على المنيحى والشيخ عمر وولده الشيخ على
والشيخ أيوب الخوّاص، والشيخ على الحلبى، والشيخ شعبان،


15 – مسجد السادة الخلوتية وهو بالقرب
لمسجد شاهين الخلوتى




16- جامع الشيخ شاهين الخلوتى



منقوش على بابه فى الحجر ( بسم الله الرحمن الرحيم إنما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الآخر ) الآية * أنشأ هذا الجامع ووقفه العبد الفقير إلى الله تعالى جمال الدين عبد الله نجل العارف بالله تعالى الشيخ جاهين الخلوتى افتتاح سنة خمس وأربعين وتسعمائة
ترجمته : والخلوتى هذا هو الشيخ شاهين المحمدى المترجم فى طبقات الشعرانى بأنه أحد أصحاب سيدى عمر الروشنى بناحية توريز العجم كان من جند السلطان قايتباى ومقربا عنده فسأله أن يخليه لعبادة ربه ففعل وأعتقه فساح إلى بلاد العجم وأخذ عن شيخه المذكور ثم رجع الى مصر فسكن جبل المقطم وبنى فيه معبدا وحفر له فيه قبرا ويم يزل مقيما فيه لا ينزل إلى مصر نحو ثلاثين سنة وكان له الشهرة العظيمة بالصلاح - كان كثير المكاشفات ، قليل الكلام وكان كثير السهر متقشفا فى اللبس معتزلا عن الناس إلى أن توفاه الله تعالى سنة نيف وتسعمائة رضى الله عنه * مات سنة أربع وخمسين وتسعمائة ودفن فى زاويته بسفح المقطم وبجانبه قبر والده الشيخ جمال الدين ثم قبر ولده الشيخ محمد شاهين

وتقول الدكتورة سعاد ماهر فى ج4 ص293
ولد الشيخ الصالح العابد شاهين المحمدى بمدينة تبريز الإيرانية فى القرن التاسع الهجرى إذ لا يعرف تاريخ مولده بالتحديد وأمضى فى فارس طفولته ومعظم شبابه ثم رحل إلى مصر فى عهد السلطان قايتباى وكان ذا همة وشجاعة جميل الخلق ممشوق القوام ، فأشتراه السلطان وأصبح من مماليكه وانتظم فى جنده ولكن حياة المماليك والجندية لم توافق مزاج شاهين ولا طبيعته التى فطر عليها فقد كان منطويا يحب العزلة ولا يطمئن إلا إلى صحبة الفقهاء من رجال الدين فحفظ القرآن الكريم والكثير من الأحاديث فلما عرف السلطان عنه هه الصفات قربه منه وصار لا يبرح مجلس ولما طلب منه شاهين أن يتركه ويخلية لعبادة ربه فعل وأعتقه فساح إلى بلاد فارس وهناك تتلمذ على يد سيدى الشيخ العارف بالله تعالى عمر روشنى الموجود بمدينة تبريزحتى أصبح من أقرب تلاميذه ومريدة إليه وأخذ منه الطريق *


- سلطان العاشقين ( ابن الفارض ) 17
576 – 632 هـ



هو أبو حفص وأبو القاسم عمر بن أبى الحسن على بن المرشد بن على وهو حموى
الأصل مصرى المولد والدار والوفاه وملقب بابن الفارض
ولد عام 576هـ بالقاهرة وتوفى عام 632 هـ وكان فريد عصره فى التصوف
العارف بالله تعالى سلطان العاشقين ، وملاذ أهل التمكين ، ومربى الفقراء والمريدين
كان رضى الله عنه ونفع به معتدل القامة ، وجهه جميل حسن ، مشرب بحمرة ظاهرة ، وإذا استمع وتواجد وغلب عليه الحال يزداد وجهه وجمالا ونورا ، وينحدر العرق من سائر جسده ، حتى يسيل تحت قدميه على الأرض . وكان عليه نور حياء وبهجة وجلالة وهيبة .
وكان إذا مشى فى المدينة تزدحم الناس عليه ، ويلتمسون منه البركة والدعاء ، ويقصدون تقبيل يده ، فلا يمكن احدا من ذلك ، بل يصافحه ، وكانت ثيابه حسنة ، ورائحته طيبة . وكان إذا حضر مجلس يظهر على ذلك المجلس سكون وهيبة ، وسكينة ووقار ، وكان يحضر مجلسته مشايخ الفقهاء والفقراء ، وأكابر الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة ورؤساء الناس ، وهم فى غاية ما يكون من الأدب معه ، والاتصاع له ، وإذا خاطبوه فكأنهم يخاطبون ملكا عظيما . وكان ينفق على من يزوره نفقة متسعة ، ويعطى من يده عطاء جزيلا ، ولم يكن يتسبب فى تحصيل شىء من الدنيا ، ولا يقبل من أحد شيئا .
قال ولده سيدى جمال الدين محمد رحمه الله : سمعت والدي يقول : كنت فى أول تجريدى استأذن أبى ، وأطلع إلى وادى المستضعفين بالجبل الثانى من المقطم ، وآاوى فيه ، وأقيم فى هذه الساحة ليلا ونهارا ، ثم اعود إلى والدى لأجل بره ، ومراعاة قلبه ، وكان والدى يومئذ خليفة الحكم للعزيز بالقاهرة ومصر المحروستين ، وكان من أكابر أهل العلم والعمل ، فيجد سرورا برجوعى إليه ، ويلزمنى بالجلوس معه فى مجالس الحكم ومدارس العلم ، ثم أشتاق إلى التجريد ، فأستأذنه ن وأعود الى السياحة ، وما برحت أفعل ذلك مرة بعد مرة ، غلى أن توفى والدى ، وكان قبل وفاته قد اعتزل الناس ، وانقطع للعبادة إلى الله تعالى بقاعة الخطابة فى الجامع الأزعر زمانا ، وبعد وفاته عاوت التجريد والسياحة ، وسلوك طريق الحقيققة فلم يفتح على بشىء ، فحضرت يوما من السياحة غلى القاهرة ودخلت المدرسة السيوفية ، ووجدت رجلا شيخا بقالا على باب المدرسة يتوضأ وضوءا غيرر مرتب ، غسل يديه ، ثم غسل رجليه ، ثم مسح برأسه ، ثم عشل بوجهه ، فقلت له : يا شييخ ، أنت فى هذا السن على باب المدرسة بين فقهاء المسلمين ، وتتوضأ وضوءا خارجا عن الترتيب الشرعى ! فمظر إلى وقال : يا عمر ، أنت ما يفتح عليك فى مصر ، وغنما يفتح عليك بالحجاز بأرض مكة شرفها الله تعالى ، فاقصدها ، فقد آن لك وقت الفتح ، فعلمت أن الرجل من أولياء الله تعالى ، وأنه يتستر بالمعيشة ، وإظهار الجهل بعدم ترتيب الوضوء ، فجلست بين يديه ، وقلت له : سيدى ، واين أنا وأين مكة ؟ ولم أجد ركبا ولارفقة فى غير أشهر الحج ، فنظر إلى واشار بيده وقال : هذه مكى أمامك ، فنظرت معه فرأيت مكة شرفها الله تعالى ، فتركته ، وطلبتها فلم تبرح أمامى حتى دخلت فى ذلك الوقت ، وداءنى الفتح حين دخلتها ، وإلى هذا الفتح أشار رحمه الله فى قصيدته الدالية بقوله :
يا سميرى روح بمكة روحى شاديا إن رغبت فى إسعادى
كان فيها أنسى ومعراج قدسى ومقامى المقام والفتح بادى


- 18مسجد اللؤلؤة




هذا المسجد فى سفح الجبل ما بين قبة الأسباط ومسجد سيدى عمر
بن الفارض كان فى بادىء الأمر خرابا فبناه الحاكم بأمر الله وسماه اللؤلؤة قيل كان بناؤه فى سنة 406 وهو بناء حسن وهو مسجد أثرى ينتمى لطائفة البهرة وترجع تسميته بذلك لأنه عند إضاءته مساء يصير مثل اللؤلؤة وسط الجبل
19 - قبر إبراهيم بن اليسع بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم عليه
السلام وقبر روبيل ابن يعقوب عليه السلام

ضريح ) بأول القرافة بالقرب من مقام سيدى عبد الله المغاورى
يعرف بمشهد أولاد نبى الله يعقوب وهم اليسع والعيص وروبيل
ويهوذا ذكرهم السكرى فى مزاراته وذكر شمس الدين ابن الزيات
فى الكواكب السيراى ما يفيد ان هذا المشهد من مشاهد الرؤيا
لحكاية ذكرها ونصها : أن رجلا يات فى هذا المكان قديما فقرأ
سورة يوسف عليه السلام ونام فرأى قائلا يقول هذه والله قصتنا ،
من أعلمك بها ، فقال: القرآن الذى أنزله الله تعالى عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فمن أنت ؟ قال : روبيل أهو يوسف عليه السلام فلما أصبح أحضر الناس فبنوا هذا المشهد لما علموا من صدق هذه الرؤيا والمكان مبارك يزار بحسن النية * والصحيح فى قبور أولاد نبى الله يعقوب عليه السلام كما فى المزارات الشامية بمدينة نابلس بمسجد يقال له مسجد الخضراء وفيه مغارة يقال لها بين حزن يعقوب ويمسى أيضا مسجد أولاد يعقوب وبطريق القدس بقرية يقال لها قرية البيرة فنزلناها ساعى من الزمان ثم ركبنا وسرنا وكان الله تعالى لنا هو المستعان وقرأنا الفاحة فى الطريق لنبى الله شمويل ونبى الله بنيامين أخى يوسف الصديق وذكر الهروى فى مزاراته عدة مواضع نسبت اليهم فقال فى المزارات الشامية قبر لاوى بن يعقوب بقرية تعرف به وبظهر الحمار قبر بنيامين أخة يوسف وباربد من أعمال طبرية قبر أم موسى بن عمران عن يمين الطريق وأربعة من أولاد يعقوب وقال فى غير المزارات الشامية وبرومة قبر يهوذا بن يعقوب وبكفر منده بالطور صخرة شعيب وبها قبر أثنان من أولاد يعقوب ، ولسيدى بنيامين ضريح ينسب اليه بجامع سودون القصرى وهو الجامع المعروف بالدعائ بخط حيضان الموصلى يزار بحسن النية وبداخل المسجد قبر مصكفى بك الخربوطلى مجدد قديما وقبران يزعمون أن أحدهما لأم الإمام الشافعى والاخر لابن الامام البخارى صاحب الصحيح .

قبور أندثرت بها أولياء الله الصالحين

عبد الله بن الحسين بن على معدود
.... – 240 هـ



يقول فى الكواكب السيارة : بأنه بأزاء مشهد اليسع ( قبة الأسباط ) وهو من فقهاء مصر عده القرشى فى طببقة الفقهاء وذكره ابن غانم فى الواضح النفيس وكان فيه كياسة خل عليه بعض أمراء مصر خلعة فلما رأى الخلعة أعجبه فقال له أيها الأمير انى أخاف أن أروح الى أهلى بهذه الخلعة فيفزعوا كما فزع أهل الاعرابى فقال له : ومن الاعرابى فقال : كسا سليمان بن أبى جعفر أعرابيا قلنسوة فلما أتى الى أهله أبصرها صبيانه على رأسه ففزعوا وقالوا : لقد اصابتنا داهية فأنشت يقول :

طرحت عمامتى ولبست شاشا على عنقى له ذنب طويل
بحيث الخوف يخفى جانبيها أكاد اذا حلفت بها أميل
فصاح صبيتى لما رأونى وقالوا جاء سعلاة وغول
قذاك الجعفرى رجال معه ومثلهم وذاك له قليل



وكان رضى الله عنه زاهد فمر يوما فى الطريق فرميت له صرة فأعرض عنها فقيل له خذ هذه الصرة فان فيها دنانير فقال أنما خرجت اشترى ملحا للطعام فلو كان ملحا أخذتها * توفى المذكور سنة أربعين ومائتين
ويقول السخاوى : بأزاء مشهد اليسع وروبيل قبر عبد الله بن الحسن بن على عده القرشى فى طبقة الفقهاء وذكره ابن غانم فى الواضح والنفيس وورصف بالزهد رحمه الله تعالى .

محمد بن عبد الله السراج
.... - 362



كان رجلا صالحا عالما فاضلا كثير الصلة للمساكين وقال الحافظ الزهبى اسمه محمد بم محمد بن يعقوب السراح وكنيته أبو بكر توفى سنة أثنين وستون وثلاث مئة

الشيخ الصالح أبى اسحاق محمد بن القاسم بن شعبان المالكى القرضى
(.... – 365هـ )



ذكره القضاعى فى تاريخه وهى تربة بغير سقف وهى مابل هذا المشهد

قبر الشيخ يحيى الشعبى الحافظ



وهى وراء هذا المشهد من الجهة القبلية قبر الشيخ يحيى الشعبى الحافظ المحدث

قبر الشاب التائب



وهو يلى مشهد اليسع من جهة القبلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين حمدا يليق بجلاله وكماله وسبحانه وتعالى فقد تم كتابة هذا الكتاب بفضل الله تعالى ونحمد الله عز وجل على وشكره ونتوب إليه ممن كل ذنبا ونستغفره فهو وحده غفار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تابع مختصر موسوعة المقامات ج1
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2017 5:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
اللم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط