موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 2 - المستفاد من تراجم العلماء وأولياء مصر فى المأئتى سنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 08, 2017 2:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113
( يتبع )

عن ذرية السيد عمر مكرم المترجم له والموجودة بينى ظهرا نبينا من حفنة السيد عمر ونواده وأسباطه ينحدرون جميعا من هذه الصول ، وهم : محمد كمال ، عباس ، على ، راجالة ، أمينة ، نازلى ن نازب ، عنايات ، زينب ، عليه ، عايدة ابناء محمود مكرم

( وقف السيد عمر مكرم )



وللسيد عمر مكرم صاحب الترجمة وقف صادر من الباب العالى فى غرة ربيع الثانى سنة 1235 – ثابت بالسجل رثم 363 – 230 – م 64 ص يشتمل على عقارات بالقاهرة وأطيان بالغربية خص به بعد الخبرات المبنية ابن بنته السيد صالح المذكور ، وأخته شرفه سليمان خاتون ونفيسة بنت بنت أخيه واختها عائشة وولدى عمه سليمان وخليل وعتقائه ( وهذا ) الوقف والأوقاف السابقة ووقف آخر باسم تابعه السيد محمد ابى قطية المنزلاوى الصادر من محكمة طنطا الشرعية بتاريخ 14 رجب سنة 1244 هـ وغرة جمادى الآخر سنة 1249 يستحق فيها ورثة هذه الفروع من ذرية السيد عمر وذرية أخويه المذكورين

( مولد السيد عمر )



ولد السيد عمر فى سنة 1157 هـ ( 1744 ) بأسيوط على ما اشتهر على الألسنة والذى تحققته أنه ولد بدرا أبيه السيد سليمان الأسيوطى وهى الكائنة بخط درب ابن عمار الذى عرف فيما بعد بسويقة الشيح حمدوه ثم بعرصفة القمح ورقفه القمح فى الجهة الشرقية القبلية للجامع الازهر ولا تزال هذه الدار باقية إلى يومنا بالمنطقة المذكورة على رأس شارع حمودة وقد عاد عليها البلى وتقادمت حتى أشرفت على الدثور وسكنها بعد حفنة من وفاة السيد عمر سبطه السيد صالح فالسيد حنفى ثم سكنها بأخرة الشيخ بكرى الصدقى مفتى مصر الأسبق .

( وينتسب ) السيد عمر غلى أسيوط المدينة المشهورة بالصعيد الأوسط وهى مهبط آبائه ومنزل أجداده وكان هو رحمه الله يفخر بنسبته اليها ويحن الىترابها وكان كثير التردد اليها محببا الى أهلها وله بها اثر باق حتى يومنا هذا وهو مسجده الذى جدد بناءه بها ف سنة 1220 هـ ( 1805 م ) حينما حل ركابه بها وهو الذى يعرف بمسجد الأفندى بشارع السيد مكرم من الجهة القبلية الغربية من المدينة ورأيت له وقفا عليه صادر به اشهار شرعى بتاريخ 8 شوال سنة 1210 هـ رثم 319/273/153 – أعيانه رزقه بالزاوية باسيوط اشترط أن يصرف ريعها على مصالح المسجد المذكور وعلى السبيل الذى أنشأه بالقرافة الكبرى بجوار ضريح خاتمه الحفاظ جلال الدين السيوطى الكائن مقامه وضريح بالقرافة الكبرى بالقرب من خطة عرب يسار وتاريخ انشاء هذا السبيل وتجديد مقام السيوطى وزاويته مثبت العتب العلوى بالزاوية المذكورة .

( نشأ ) المترجم له بالقاهرة فتلقى علومه بالأزهر وتفققه مالكيا على الشيخ على العدوى المالكى والشمس محمد بن سالم الحفنى وعلى بن عمر القلعى وحسن الحداوى والسيد مرتضى الزبيدى ومحمد الصلاحى الأسيوطى ( ولما ) كمل تحصيله تصدر للتدريس بالأزهر وجمع فى دروسه بين العلوم الشرعية والكونية فكان يدرس الفقه والتفسير والحديث غلى جانب الفلك والحساب والهيئة وما الى ذلك وتعلم من اللغات التركية وكان يحذفها ، ثم تصدر للتدريس بداره فى مجالس خاصة كان يحضرها كبار الشيوخ وطائفة من الأمراء والأعيان وداب على ذلك حتى بعد ذكره واطاف الناس حوله وتشبثوا بأذياله فكان ينصح الأمير ويعلم الكبير والصغير ويواسى الفقير وفتح ابواب داره لكل قاصد حتى فزعت اليه الناس ، فى كل أمر من الأمور
( ولما ) عرضت عليه نقابة الأشراف فى سنة 1208 هـ ( 1793 م ) لم يقبلها الا ليضع الحق فى نصابه فيعطى المحروم ويصل المنقطع ويرفع الشريف ويضع المشروف فبلغ ما أراد حتى كثر خبره وفاض بره وظهرت الأشراف بطهر العز والكرامة وخلع عنهم رداء التكفف والصدقة وأنزلهم منازلهم وبذل لهم فوق ما يطلبون فلهجت النسة بذكره ( وكان ) أحق أن يقول فيه معاصره ( الجبرتى ) .. أجمع الخاص والعام على حسن سيرة السيد عمر أفندى وقيامه بواجب هذا المنصب وخلوص نيته فى كل مذهب وقد جاهد فى الله حق جهاده وبذل نفسه وماله للغزاه والمجاهدين من عباده وسافر الى الشام مرتين ، وباشر الحادثين وله بأرباب الحاجات عناية ومنزله للمجندى نعمة وللخائف وقاية فلا اخلى الله الوقت من وجود أمثاله وافاض عليه سوابغ انعامه وأفضاله .

( وأما ) مواقف المشرفة المحمودة فى الحركة الفرنسية فقد كان فيها كما أشار الجبرتى مجاهدا بماله ونفسه وتزعم ثلة من المصريين وزودها بالذخيرة والعتاد وقادها بنفسه وحارب الفرنسيين وكان ينتصر عليهم ولما وضعت الحرب أوزارها أعجب به نابليون اعدابه بأعظم قائد مدرب وطنى غيور فأمنه وبعث فى طلبه فابى مقابلته وظل معتكفا فى دراه ثم خلع نفسه من نقابة الأشراف حتى لا يكون مرؤويا لأجنبى بعيدا عن الدين ثم لم يلبث أن هاجر من مصر من وجه هذا الاتعباد الذى لم يرضه لمصر حر صادق الوطنية فسافر إلى الشام ومكث بيافا حتى اختلها الفرنسيون فعاد من الشام الى مصر وسافر منها الى دمياط مبعدا وبقى بها الى مستهل سنة 1214هـ ( 1799م ) ثم صدر أمر نابليون بالعفو عنه فدخل القاهرة فى اليوم الثالث من شهر صفر واحتفل المصريون به احتفالاجامعا وزينوا له رصيف بولاق واستقبلوه بزاوية الأمير على بك الكبير وهى مسجد المغربى بشارع وكالة الخرنوب المعروف قديما بالابزارية ثم سار منها إلى داره ورد اليه نابليون ما كان قد وضع يده عليه من موجوده وحجر فى داره
( وكان ) السيد عمر بالرغم من بقائه محجورا عليه فى داره لا يبرحها يتحين الفرص للايقاع بالفرنسيين حتى مكن فى ذلك وواصل الحرب والجهاد وكان يمر مع غيره من زعمار الحركة يأمر الناس بالقتال ويحرضهم علىالجهاد ولم تنته هذه الملحمة حتى قتل كليبر وبعد مقتله فر السيد عمر بدينه من وجه الظلم الى الصالحية
( وكان ) قيام السيد عمر بهذه الحركة القومية من الأسباب التى جلت الفرنسيين عن مصر
( وهكذا ) كتب الله النصر للسيد عمر وهو فى فئة قليلة أمام فلول من جيوش جراره مزودة بالسلاح والمؤن والذخائر ( وقد ) جزاه الله سبحانه وتعالى لقاء صبره وجهاده الخالص ان تقلبت الأحوال بالفرنسيين بعد هزيمتهم فراوا فى السد عمر رجلا صادق الوطنية قلبه منعم بالايمان فتقربوا اليه وكافأه الجنرال منونجلية سبنبه وحصل من خلال ذلك عقب ولاية محمد باشا خسروا على مصر ان عزل السيد خليل البكرى عن نقابة الأشراف وعينت الدولة بدله يوسف أفندى التركى بأمر سلطانى وكان هذا تمهيدا لعودة السيد عمر إلى النقابة فتعين بعدها بقليل .
( ولما ) قام محمد على يؤيي الخديوية المحمدية العلوية بمصر كان السيد عمر يعززه ويناصره ويؤازه حتى أتاه الله الملك طواعية واختبارا وأعانه السيد عمر بماله وجاهه ونفوذه فاجتمعت القلوب عليه وأحاطت الناس به من كل جانب وأمنوا بواتفه بعد تخوف منه وحذر
( ثم ) أخذ محمد على بعد ذلك ينظم دار ملكه فبدل الأحكام غير الأحكام وسن الشرائع والقوانين وفرض الضرائب والجبايات لضرورة المر ( فرأى ) السيد عمر فيما اقتته من قوانين واسننه من سنن ضروبابن الأمجاف بالشعب المصرى ( ورأى ) أنه أتقل كاهله بضرائب فادحة لا قبل له بها – فأنكر عليه ذلك وأسرها محمد على لكفه حتى من تماديه فى ذلك فغمض عنه عينه فلما أحس السيد عمر بنأى جانب الرضا عنه من ناحيته لزم داره احتجاجا على ما صدر من محمد على مما لم يكن يتوقعه ( وكان ) ما حكاه الجبرتى من نفى السيد عمر وتهديده وتشريده وابعاده عن القاهرة وعزله من نقابة الأشراف ورجاء محمد على فى التفاهم معه على ما فيه المصلحة للطرفين وابا السيد عمر وتحكم بوجهة نطره واصر على مطالبه 0
( ثم ) بالتالى ظهور النفاق والخداع من جانب الشيوخ الثلاثة ( المهدى ) الذى كان لا يزال الدم النصرانى يجرى فى عروقه ( ومحمد ابو النوار السادات ) الدخيل على السادة الوفائية ( والدواخلى ) النكزه ( وقد ) صبر السيد عمر وصمد لهذه الكوارث التى انتابته صبر أيوب وتأسى بجده الحسين وأبيهالحسن عليهما صوات الله تعالى وسلامه
( والجبرتى ) حين يسرد حوادث السيد عمر الأخيرة يختم كلامه بالتشفى من السيد عمر لأعانته ظالما على ظلمه وهذا تسرع من الجبرتى أراد أن يحسن به إلى السيد عمر فأشار اليه فما كان السيد عمر ممن يعنى ظالما على ظلمه إنما أراد أن يقوم أعوجاج محمد على ويرشده الى طريقه الحكم المثلى لكن محمد على فىصدر تأسيسه لدولة مزقت أوصالها الفرقة وسادت فيها الفوضى وتقلبت فيها الأحوال وتفرق أهلها أبدى سبا ، كان يرى أن البلد الذى هذا حاله يتطلب علاجانا معا فلم ير أنجح لعدد الحق الى نصابه فى هذا البلد من هذه الطرق التى انتهجها والمسالك التى سلكها إذ كيف يؤسس محمد على مملكة قد تمزقت أمصالها وانتثرت اشلاؤها معا وتبدلت نظمها وانزوى رجال الاصلاح منها وأفل نجمها أو كاد ( هذا ) ما رآه محمد على مغمد لأن يأخذ الناس بالشدة تارة وباللين أخرى ثم لأن يخدع هذا ويراضى ذاك وان يصادق ويعادى ويدارى ويوارى ثم هداه ذكاؤه الفطرى وعبقريته الفذه لأن يظلم ويثلم وينهب ويلبى ويعطف ويقرب ويبعد ويجرد معا إلى ذلك مما تفعله الملوك اذا دخلوا القرى – ومن هنا تأتى الظلم والفساد والذلة بعد المعزة ( ومحمد على ) كان يعلم من نفس السيد عمر استياءه من أعماله ولكن السيد عمر لم يصغ الى محمد على ليسمع منه مبررات ما أقدم عليه لهذا وقعت النفرة واراد محمد على انقاذ ما يمكن أنقاذه فأبعده لكن لا من قلبه كنا يشرح ذلك الجبرتى ولكنها المصلحة العامى هى التى أبعدته وتظهر حسن نية محمد على لليسد عمر فى زيارته له فى منفاه وسؤاله عليه وطلب منه الدعاء له وكا يقول لرسوله كيف حال والدى هل يطلب شيئا قبل لى يده وهكذا من آيات التبجيل والأعظام والأكبار ولو كان فى وسع محمد على ان يستعيد السيد عمر من منفاه بعد استقرار الحالة وهدوتها نوعا لما توان فى ذلك ولكن السيد عمر نفسه حينما فاتحه محمد على فى ذلك أبى حرصا على مصلحته ويظهر هذا واضحا فى قول محمد على أنا (1) لا أتركه فى الغربة هذه المدة الا خوفا من الفتنة والآن لم يبق شىء من ذلك فأنه ابى وبينى وبينه ما لا أنساه من المحبة ، وهذه قاله صدق من محمد على ولكنها مصطبغة بلون من خداع محمد على الذى كان يستعمله كال ما عن له استعماله ، والسيد عمر كان أعلم بنفسية الشعب المصرى نحوه من محمد على فخشى من تقلب الأحوال
( ولما ) هم محمد على بأخذ رأىالعلماء فى أمر توليته شئون مصر كان السيد عمر اول من نادى بها بل هى من تدبيره ووضعه ورأيه واتبعه العلماء وبعده لكن محمد على أوجس فى نفسه خيفة من السيد عرم لا لأنه كما وشى به من الشيوخ يريد مشاركته فى الحكم ولكن لضعف السيد عمر عن أن يتحمل أعباء حكم دولة أحاطت بها دول تترقب الايقاع بها وهو الذى نفر من الفرنسيين حينما مدوا اليه أيديهم لموالاته فتكرهم وأوجس منهم خيفة وكيف بالرجل الدينى المحض موالاة من لا تربطه به رابطة فى الدين ، لهذا ساءت العلاقات بين محمد على وبين السيد عمر ولكنها كانت اساءة ظاهرية اما بواطنها فكانت عامرة بالود والاخاء والعطف والمحبة بين العاهلين وقد حرص هذا على مصلحة ذاك وبالعكس وهذا ما نراه مبسطان فى ما حكاه الجبرتى فى حوادثه .
( ولما ) تعرض عارف باشا فى عبر البشر للسيد عرم ذكر فى الصفحة رقم 55 – قوله ولم يقبل محمد على أن يكون السيد عمر شريكا له فساءت العلاقات بينهما فكان السيد عمر مكرم يجمع العلماء ويقول لهم ( إن هذا الرجل محتال واذا تمكن فيصعب ازالته لنعزله الآن ) ولكن محمد على كان قد ملا جيوب كبار العلماء وذوى المكانة ولما أذيعت المسألة وعرفها الشعب المصرى جاء أبو الأنوار شيخ السادات الوفائية
----------------------------------------------------------------------------------
(1) ج 4 ص 321 الجبرتى


الى محمد على بقصد اطفاء نيران الفتنة فقل له قم معى الى السيد عمر مكرم لتقبل يديه ويعفو عنك وتبقى فى مركزك كوال وأدما اليه من طرف خفى بأن يفعل ما يريد بعد أن يستتب له الأمر ويتنفس الصعداء فما كان من محمد على حين سمع هذا الكلام من أبى الأنوار الا أن قبض على يد أبى النوار وقال له قد عيناك نقيبا للأشراف وكان عمله هذا ايماء بأن اليد الواجب تقبيلها هى يد أبو الأنوار وتظاهر أبو الأنوار بالامتناع عن رغبته وقال كيف يكون هذا وقد أثبت لك لاصلاح ذاب البين فتعرض على منصب الشيخ ايجوز هذا ، فالتفت محمد على الى بكتاس أحمد الترجمان ( كان محمد على لا يعرف التكلم بالعربية وقتئذ ، وقال له قل للشيخ أنه تفضل فتبنانى ووأنا اتخذته أبا فهللا يقبل الآن رجاء ابنه ثم أخذ محمد على بيك ويقبل يد الشيح مرارا وتكرارا .
( ولما ) يسر أبو الانوار مقوحة فى قبول رجاء محمد على خوفا من كسر خاطره ومنح بمبلغ عشرة الآف قرش بضعة عطية بدلا من القروة لتقدر وجودها إذ عانه ستطلق المدافع على منزله ويهدم على من فيه فأذعن الشيخ وسافر الى منفاه ( ثم ) كتب محمد على بعريضة غلى الآستانة ممضاة من أبى النوار شيخ السادات والبكرى والدواخلى والطهطاوى مفتى الحنفية ( وهذا امتنع عن التوقيه فصنع له خاتما ، وفيها أننا عزلنا نقيب الأشراف السيد عمر مكرم لأننا وجدناه قبل الأقباط ودون اسماءهم فى سجلات الأشراف .
( أوقول ) صريح كلام عارف باشا هذا يدل على أن هذه مؤامرة دبرت ضد السيد عمر من أبى الأنوار والمهدى والدواخلى ومن لحق بهم وأنهم أرادوا به كيدا فألصقوا به هذه التهمة ( تهمة مشاركته للحكم مع محمد على ) وهو منها براء وقد استغلوا فرصة تحلق محمد علىلهم ووقوفه بهم ويدل على ذلك ويضده ما حطاه الجبرتى من أن المهدى جاء إلى محمد على تانى يوم نفى السيد عمر وطلب منه أن يمكنه من وظائف السيد عمر التى كانت مضافة اليه مع نقابة الأشراف فعينه ناظرا على وقف (1) سنان باشا والامام الشافعى وغيرهما . فهؤلاء هم أصل الفتنة واوقيعة بين محمد على وبين
السيد عمر ورأسها المهدى وأبو الأنوار وقد اخزى الله كلا منهما حينما ظهرت سوء نيتهما لمحمد على عقب ذلك مباشرة فأنتقم الله سبحانه منهما ولم يمهلهما يتمتعا فيما اترفا فيه وهكذا لا يُغَيِّرُالله مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
( وهذا ) موجز من سيرة السيد عمر مكرم اجملناه اجمالا أما تفصيل سيرته فهذا ما يصعب علينا استقصاءه والحق أقول ان السيد عمر رحمه الله تعالى ونعمه كان نفسا قوية أركت فى النفوس حسن الوطنية الصادقة والايمان بالله تعالى والاعتماد عليه وحده والثقة به حارب لخلاص الوطن بكل ما أوتى من قوة وسعة غير متطلع الى منصب أو جاه بل كان جهاده وكفاحه خالصا للدين والوطن ( ولما ) قام محمد على قومته رأى فيه السيد عمر رجلا ملسما موهوبا ورأى أنه أحق بها وأهلها وكان يعلم أن الفرنجة من انكليز وغيرهم واقفون بالباب يترصدون لمصر ان تقع فى أيديهم فان لم يدخلها محمد على ويمكن منها ودخلها اعداء الله ومكنوا منها .
( وبايعه ) على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وحمل الناس على مبايعته وعزره ونصره وأيده حتى تركز وتمكن فلما راي اعوجاجه أنكر عليه وقام فى وجهه ولم توفقه حكامه ولكنه تغلب عليه بجبروته وكان ما حكاه الجبرتى من الايقاع به وتشريده وتشفيته والباده وجاءت هذه الشرذمة فأفسدت بين العاهلين وأوقدوا بينهما فكانت هذه نهايته وهذه خاتمته وانتهى مات محمد على السيد عمر مكرم بفعلته هذه وأخمد أنفاسه وكم قاه بقوة سلطانه وجبروته فان ذكراه لن تموت وستظل حديث الأجيال القادمة ومضرب الأمثال فى الكفاح والنضال والذود عن

(1) الجبرتى ج 4 ص 105 – وافاد أن ( محمدعلى ) دفع للمهدى 25 كيسا ( رشوة ) فى نظير اجتهاده فى خيانة السيد عمر حتى أوقعوا به ما ذكر


الدين والوطن بقوة الايمان والعقيدة والعزيمة الصادقة ، والامة الحبة التى يسعدها التاريخ بوجود مثل هذا الحر الأبى النزيه بين ظهران فيها يجب عليها أن لا تغمط حقه والا تغمض عيها عنه فهو بضعة طاهرة ودوخة زكية ونفس حرة أبيه جاهد فى الله تعالى حق جهاده فى الأولى والآخرة فنال جزاء المجاهدين وحشر مع الشهداء المنعمين وتلك عاقبة المحسنين فرحمه الله تعالى رحمه واسعة .

( نقابة الأشراف )



تولى السيد عمر نقابة الأشراف لأول مرة فى مصر فى التاسع عشر من شهر ربيع الأول سنة 1208 هـ ( اكتوبر سنة 1793 ) والجبرتى حين يذكر تقليده هذا المنصب يشير إلى أن السيد عمر كان هو الطالب له وسعى اليه حينما ساعده على نبوئة هذا المنصب مراد بك وآخر ( وقد ) عاب المعاصرون على السيد عمر سعية لتقلده النقابة ونحن لا ترى وجها لتوجيه اللوم الى السيد عمر مكرم ف هذا السعى فقديما كان الأشراف هم الساعون لتقليد هذا المنصب اذا توفرت فهم الشروط التى تخولهم حق الحصول عليه ، والسيد عمر كان يرى أنه أحق بها وأهلها من أولئك الأغوات الذين تقلدوها حينا من الزمن وكانوا أبعد الناس عنها وقد ظهر للناس كافة بعد إسناد هذا المنصب للسيد عمر أن سعاه فى ذلك كان حميدا وضبعه كان حسنا فلجت الأنسة بالحمد والثناء لله سبحانه على تقلد السيد عمر لمنصب نقيب الأشراف ونبارى الشعراء فى مدحه بالقصائد السمان فى ذلك نظم المرحوم الشيخ مصطفى الصفوى (1) المتوفى سنة 1232هـ ( 1811 م ) الوارد فى كتابه صفوة الزمان – مخطوط ببلدية سوهاج
------------------------------------------------------------
(1) هو مصطفى بن محمد بن يوسف بن عبد الرحمن الشهير بالصفوى القلعاوى ولد سنة 1185 هـ وتوفى فى هذه السنة ودفن بمسجد سراج الدين البلقينى بشارع بين السيارج ( ترجمه الجبرتى فى ج 4 ص 253
------------------------------------------------------------------



أنت الصدر بالمهابة وعلاك عالى المجد هابة من قاس فضلك سيدى
بالصبح فى الإشراق عابة ونقابة الأشراف مــــــد وليتها لبت إجابــــــــــه
فرحا بمغناك الذى ما شانه أبدا كآبه يا سيدى ما مثلـــــــــــه من سيد ورث النجابة لازلت فردا بالندى يزدحم العافون بابه
والله يخلفك الرضى والعطف مع حسن الانابة ما السعد قال مؤرخا فازت بطلعتك النقابة



( ولما ) انفصل السيد عمر عن النقابة وسافر إلى الشام فى سنة 1214هـ - 1798
بعد دخول الفرنسيين مصر تولاها السيد خليل البكرى المتوفى فى ذى الحجة سنة 1223هـ ( يناير سنة 1809 م ) وعزل عنها فى سنة 1216هـ ( 1801 م )
وتولاها ثانية السيد عمر مكرم بعد مقدمه من الشام وتولاها بعد إبعاده عن القاهرة أبو الأنوار ثم نزل عنها للدواخلى ثم أعيدت لبيت السادة البكرية الصديقية وكانت لهم قديما وأول من تولاها منهم المرحوم السيد محمد البكرى وتوفى سنة 1190هــــ
( 1781م ) وخلفه ولده السيد محمد الى وفاته فى سنة 1208هـ ( 1798م) وتولاها بعده السيد عمر مكرم ثم تولاها بعد الدواخلى السيد محمد البكرى فى سنة 1231هـ ( 1815م) وتوفى سنة 1271هـ ( 1854م ) وخلفه ولده السيد على البكرى ومات سنة 1297هـ ( 1879م ) ثم ولده السيد عبد الباقى الى وفاته فى سنة 1309هـ (1891) وآخر من تولاها من السادة البكرية المرحوم السيد محمد توفيق البكرى وانفصل عنها فى سنة 1312 هـ ( 1894م ) ثم أعيد اليها ثانية فى سنة 1320 هـ ( 1902 م ) ثم انفصل عنها وتولاها الشيخ على بن محمد الببلاوى ومات سنة 1323هـ ( 1905م) ثم تولاها السيد عمر مكرم حفيد صاحب الترجمة ابن السيد محمد بيومى مكرم بن السيد صالح الطويل بن حسين بن محمد الى وفاته فى 26 ذى القعدة سنة 1338 هـ ( 11 من يولية سنة 1920م ) وخلفه السيد محمد على الببلاوى ابن النقيب السابق وهو المتولى الآن .

( أوقاف نقابة الأشراف )

ومنذ تولى السيد عمر نقابة الأشراف نظم أوقافها وجمع شتاتها وقد اطلعت على جريدة أوقاف النقابة بخط المرحوم السيد محمد سليمان القادرى كاتب النقابة سابقى فوجدت فيها من الموقوف على الأشراف الأوقاف الآتية :
1 – وقف الملك الصالح طلائع بن رزيك الفائزى وهو كامل أرض ناحية بلقس والجعافرة والسليمانية وزاوية الشيخ على النجارى بولاية القليوبية
2 – وقف أبو بكر الماردانى وهو كامل أراضى ناحية بركة الحبش المعروفة الآن بالبساتين وجميع أراضى ناحية دير الطين وجزيرتها بولاية شرق أطفيح .
3 – وقف المرحوم محمد جلبى اسماعيل وهو ربع جزيرة الذهب بولاية الجيزة
4 – وقف المرحوم حسن أفندى الشمسى بحق النصف فى جميع وقفه بناحية شبين النكارية وتوابعها بولاية الدقهلية .
5 – وقف المرحوم محمد جلبى قوله لى وهو أربعة قراريط بناحية الواد بمديرية روضة البحرين ومنزل بحارة الشيخ نور الظلام .
6 – جميع المرتب الموقوف من قبل محمد على باشا بديوان الرزمانة بدفتر بولاق
7 – وقف المرحوم الأمير عمر جلبى ابن يوسف أغا ادده باشا مستحفظان ( رئيس فرقة من الأنكشارية والعسكر الجديد وظيفتها فض الأهالى ) والأمير مصطفى والأمير اسماعيل من معتقى الأمير يوسف المذكور بناحية بوها .
وهذه الأوقاف كانت فى نظارة السيد على البكرى فى رجب سنة 1278هـ ثم آلت نظارتها الى السيد عبد الحميد البكرى فى مايو سنة 1912 ومجموع ايرادها كالآتى :
- 2- 25619 قرشا فاتض بلقس وتوابعها والبساتين 30 – 6882 قرشا المرتب بالرزنامة – 28- 1769 قرشا فائض جزيرة الذهب 39 ر 859 قرشا فائض ناحية الواط ( منشية السلطان مركز منوف بالمنوفة ) 18 ر 2095 قرشا فائض منشية النكارية وتوابعها 9 ر 776 قرشا فائض ناحية بوها
ولهذه الأوقاف مستندات تكلمنا على بعضها فى غير هذا الموضع من كتابنا هذا ومنها وقف طلائع بن رزيك وصادر بتاريخ 20 ربيع الآخر سنة 554هـ ( 1159 م ) وأعيانه زمام ناحية بلقس وتوابعها ما هو للأشراف القاطنين بالقاهرة ومصر صحاح النسب 15 ط وما هو للأشراف القاطنين بالمدينة المنورة على الحال بها أفضل الصلاة والسلام 8 ط وما هو للسيد نجم الدين المعصوم بن أبى الطيب أحمد بن حسن بن محمد الحاشرى بن ابراهيم المجاب بن الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين ولأولاده وذريته 1 ط باقى ذلك بعد استبعاد المصاريف واشتراط طلائع فى وقفه هذا ان لا يصرف من ريع هذا الوقف للموقوف عليهم الا بعد تحرير مواطنهم وصحة أنسابهم وكتاب وقف طلائع هو الوثيقة التاريخية الهامة التى نحتفظ بها منذ ذلك العصر حتى يومنا ، ومنها وقف الأمير عمر جلبى بن يوسف أغا وصادر بتاريخ 15 ربيع الأول سنة 1199 هـ ووقف الأمير محمد جلبى بن مصطفى وصارد بتاريخ 9 ذى الحجة سنة 1210 هـ ووقف الأمير حسن أفندى الشمى القادرى فى سنة 1194هـ ، وهذه الأوقاف الأخيرة للأشراف بعد انقراض ذرية الواقفين خلا وقف السيد حسن القادرى فتلقه مخصص ريعه للأشراف ، أما وقف الماردانى (1) فقد دثر منذ أن بعيد ويصرف للأشراف الآن من هذه الأيردات سنويا مبلغ 78750 قرشا ولأشراف بلقس مبلغ 10 -575 قرشا وباقى ذلك فى مصروفات النقابة وتعاليم وعواد أخرى .
----------------------------------------------------------
(1) هو أبو بكر محمد بن على الماردانى من نعيينى ولد بها سنة 258 هـ وقم مصر سنة 272هـ ومات سنة 345هـ
أنتهى اليه تدبير شؤون مصر فى عهد واليها تكينى ووزر لأنوجور ين الأخشيد وكان من اثراه ( مقريزى ج 3 ص 550 )
----------------------------------------------------------


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 - المستفاد من تراجم العلماء وأولياء مصر فى المأئتى سنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 09, 2017 12:02 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيك سيد علي ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 - المستفاد من تراجم العلماء وأولياء مصر فى المأئتى سنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 09, 2017 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لمعالى الدكتور الشريف ( محمود صبيح ) على هذه المتابعة

وهذا بفضل الله وحضرة النيى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

وبفضل أرشاداتكم التى بها نسير

متعكم الله ومتنعا مع حضراتكم ومتع جميع الحاضرين

بالنظر لوجهه الكريم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط