موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقال لحسن قاسم عن سيدى يحيى بجريدة المقطم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2017 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6125

سيدى يحيى بن عقب

إلى حضرة صاحب العزة رئيس تحرير جريدة المقطم الغراء



أرجو نشر كلمتى هذا عن تاريخ سيدى يحيى بن عقب أو ابن عقب كما يقولون منعا للآلتباس الواقع عند بعض الناس خدمة للعلم والتاريخ
فى القاهرة حارة كبيرة تعرف بحارة خوش قدم نسبة إلى ملك من ملوك مصر فى القرن التاسع إذ كانت تعرف قديما بحارة الديلم وتشتمل هذه الحارة على دروب وأزقة كثيرة من بينها درب يهرف قديما بدرب الرصاصى وهو الآن يعرف بحارة الحمام ويقع هذا الدرب فى الجهة البحرية لجامع الظافر المعروف بجامع الفكهانى ومن داخله زقاق يعرف بزقاق الأسوانى وفى مقابلته زقاق ضيق كان يعرف قديما بخوخة حسين فى هذا الزقاق ضريح يعرف بضريح سيدى يحيى بن عقب وهو ولى كبير تؤثر عنه كرامات وقد نشر على كثير من مؤرخى مصر والقاهرة معرفة أخبار سيدى يحيى هذا ، فقد نفى وجوده بهذه الخطة ، المؤرخ المقريزى بسبب ذكره وهو زعم العامة أن يحيى هذا كان مؤدبا للحسين بن لى عليه السلام وأنه كان صحابيا ولما لم يكن لذلك أصلا فى التاريخ مؤدبا للحسين سوء جده صلى الله عليه وسلم فقد كذب المقريزى ذلك ولم يذكر على مبارك باشا صاحب الخطط الجديدة باب كثرة مما يعرف عنه من أفواه العامة وهو صاحب كرامات وولى مشهور ، وقد أستطعنا خبر سيدى يحيى هذا بعد بحث طويل فى مصادر تاريخية موثوق بها وتفصيل ذلك إنه كان للسلطان يعقوب أبى يوسف المنصور بن عبد المؤمن الموحدى سلطان بلاد المغرب فى القرن السادس الهجرى أولاد ورثوا عنه الملك بعد وفاته من بينهم الأمير يحيى هذا وكان هذا الأمير يلوا أبيه فى العبادة والزهد والانقطاع إلى الله ، يذكر عن أبيه أنه كان يضرب بعبادته المثل ، فكان من أمره أن فرا هاربا الى الشرق زهدا فى المملكة فقدم إلى الأسكندرية وكان ذلك فى أواخر القرن السادس ولما علم بقدومه قاضيها عز الدين أبى الحاكم ضيفه واكرمه فلبث عنده ثلاثة ايام ثم جاء إلى القاهرة فكتب القاضى عز الدين إلى الأمير سيف الدين حسين أبى الهيجاء الكردى زوج ابنه طلائع بن رزيك ووزير الظافر الفاطمى بخبر قدوم الأمير إليه فلم وصل الأمير يحيى إلى القاهرة تلقاه سيف الدين المشار إليه وأنزله بداره بحارة الديلم وهى التى فيها ضريحه الآن فأقام بها خاملا ثم مات الأمير حسين هذا فبقى الأمير يحيى ولم يعيش بعد ذلك إلا زمنا يسيرا ومات ودفن فى داره أيضا من قبل ثم ظهرت عد وفاته كرامات جعلت الناس يعتقدون فيه فبنوا عليه مزارا وقصدوا بالزيارة من أماكن بعيدة حتى الآن آل الأمرإلى أن صاروا يتقدون عنده فى خصوماتهم ولما شاع أمر هذا الأمير بين الناس تقولوا فيه مما ذكره المقريزى فى خططه فلما كان أواخر القرن الثانى عشر أنشأ سليمان بك الخربوطلى مسجدا ثم من عهد قريب اصلحت وزارة الأوقاف ما تصدع من جدرانه واحدث به دورة مياة على النظام الحديث ، وكانت وفاة سيدى يحيى هذا على ما ذكره أبو عبد الواحد فى تاريخه سنة 608 هـ ووهم بعض المتأخرين من تاريخ المغرب أن الفار الى الشرق هو أبو السلطان يعقوب وهو خبر لا صحة له وهذا الخبر الذى أستيقناه عن سيدى يحيى هذا صحيح يعرفه كل من وقف على تاريخ المغرب .
( حسن قاسم الكوهن صاحب كتاب الآثار والمزارات المصرية )

2)لعن الله الداخل فينا بغير نسب - هذا الحديث وإن سكت عليه السخاوى فى المقاصد إلا أن له شواهد ثابته فى البخارى منها ومن أعظم الذنب أن يدعى الرجل إلى غير أبيه وفى الشفا حديث طويل من هذا النوع وفى الطبرانى عن أبى مسعود حديث فيه ز أو ادعى إلى غير أبيه فعليه لعنة الله تعالى والملائكة والناس اجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا .

(3) رواه الديلمى بأسانيد ضعيفة وله شواهد فى الصحيحين - وهذا الحديث نخالف فيه العلماء الذين قالوا إن من صحت نسبته وكان عاقا ( عاصيا لربه ونبيه ) فهو من الآل - نخالفهم فيه ونذهب إلى غير ما ذهبوا ونقول . آل محمد كل تقى هذا رأينا ولهم رأيهم - راجع المقاصد لحسنة ومزيل الالباس والدرر وفيرهما من كتب الحديث
وقد أرانى مضطرا لأن أشارك أخى الأستاذ سليمان فى تلك العاطفة وأشاطره إياها وأويد نظريته وأعضدها واشكر له ملاحظته على سكوتى على نسب شيخ الطريقة البكتاشية وقد شرت فى العدد الماضى( إلى أن سكوتى عليه كان لأمر – ما – والآن وقد بت فى حل من هذا الأمر والفضل فيه لأخى الاستاذ سليمان فأقول - : إننا حينما أطلعت على هذا النسب لم نأخذخ قبضة مسلمة بل ناقشنا فيه وحاورنا حتى كان نقاش وكان حوار أدى إلى ضرب من اجتلاء الحقيقة مع ضرب من التمويه – ولم تخف فى بادىء الأمر علينا خافية هذا النسب فرحنا نزنه لأمول وهلة بميزان الحق والانصاف فلم نجد رائدنا فى هذا النسب ، فأثبتناه كما تناولناه ومررنا عليه مر الكرام وأرجأنا إبداء رأينا فيه إلى إيراد ما هو بيت القصيد من نشر هذه الرسالة – إذ هو الباعث الفذ لنا على نشرها وهذا أمر قد أحبسه من الوضوح والجلاء بمكان – وقد أومأنا اليه فى بعض فقرات مضت معنا فى هذه الرسالة وأخرنا الأفصاح عنه حتى ينتهى بيت القصيد منهها – وقد لا يسعنى الآن إلا أن أقول : إن واضع هذا النسب من اتباع الشيخ بكتاش أو بالأخرى مفتعلة لم يوفق إلى وضعه وضعا محكما متقنا – كما لو أراد أن يفعل غيره فانه رفع نسبه غلى الإمام الحسين عليه السلام بستة عشر نفرا – مع أن القاعدة تنفى ذلك بتاتا ويتبين لنا ذلك من مولده الذى كان فى سنة 645هـ . ووفاته التى كانت فى سنة 738هـ . فاذا عددنا لكل مئة سنة ثلاثة آباء لكان العد يبلغ حوالى 22 نفرا – فكيف يتفق هذا العدد معما ذكر من العدد الآخر – هذا من وجه والوجه الآخر أن هذا النسب مركب طردا على عكس وفيه اسماء دخيلة وهو بعينه نسب السيد أحمد الرفاعى شيخ الطريقة الرفاعية لمن يتأمل ذلك وقد كان هذا حكمنا عليه لأول اطلاعنا عليه ، وعليه بنينا نقاشنا ونبذناه ظهريا – فان المهدى الوارد فى هذا النسب – يذكر عنه فى النسب الرفاعى أنه هو أبو رفاعة وأنه مكى الصل هاجر إلى إشبيلة بالأندلس وأن اباه محمد بن حسن هو الملقب بأبى موسى ( بغدادى الأصل ) وكان رئيسا بهاله صولة ودولة – ثم هاجر إلى مكة وأنه ابن حسين بن أحمد بن موسى الثانى بن ابراهيم المرتضى أو المجاب بن موسى الكاظم – لا ابن ابراهيم المركم المجاب بن موسى الكاظم – فأنى لنا توفيق هذا مع ولادة شيخ الطريقة البكتاشية بنيسابور وبينها وبين بغداد ومكة واشبيلة ما هو معلوم – ثم انى لنا بمصادر تذكر هذا النسب غير المشجر الكشاف للنجفى وعمدة الطالب لابن عنبة وبحر الانساب للازورقانى والثبت المصان لمؤيد الدين الواسطى إلى غيرها مما نعرفه من مصادر النسب المعتمدة ، يلوح لى أن ما ذكرته هنا كافيا فى هذه المسألة – كما أن لى نقددا آخر على هذه الطريقة وسائر الطرق الاعجمية وغيرها التى جرت علينا مصاعب ومتاعب عجزنا عن درئها عنا ولا ندرى ما سيكون المآل بعد هذه الحال وإنى أتقدم الى أخى الاستاذ سليمان افندى عبد الرحمن بالشكر الخالص وادعو الله أن يجزية عنا خيرا فلقد ذكرنى بما عنه ذهلت ونسيت – وليست هذه وحياتك يا أبا داود كبوة جواد – فالجواد لا يكبو وانما هى اتقاء فتنة ودرء محنة لأن قلم اخوك فى هذا الباب إذا استرسل يخشى منه أن يحم قوما ويسل ولكن الحق ابلج والباطل لجلج فاللهم لا تجعلنا ممن يضيع الحق بينهم والسلام عليكم ورحمة الله وأهديكم شكرى مضاعفا .
مقال بجريدة المقطم فى 21- 2 – 1932




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال لحسن قاسم عن سيدى يحيى بجريدة المقطم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2017 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال لحسن قاسم عن سيدى يحيى بجريدة المقطم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2017 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5747
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط