موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محافظة المنوفية وعلماؤها ومشايخها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 27, 2017 4:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6126

( شيخ المالكية الامام الكبير والعلم الشهير الشيخ عليش المغربى الأزهرى )



صاحب التآليف العديدة والتصانيف المفيدة فى فنون شتى له شرح على مختصر الشيخ خليل فى فقه مالم أربعة أجزاء ضخام وشرح علمجموع الشيخ الامير كذلك وحاشية على شرح مجموع الامير أكبر من ذلك وألف فى البيان والمنطق والصرف والوحيد وغير ذلك وكان فى حال حياته مستغرقا زمنه فى التأليف والتدريس والعبادة متدافيا عن الدنيا وأهلها لا تأخذخ فى الله لومة لائم .
وأما الشيخ الاشمونى شارح الفية ابن مالك فقد وجد فى تقرير عن الشيخ على الصعيدى العدوى انه من الاشمونين التى بالصعيد وقال الشيخ محمد الاشمونى المذكور انه من أشمون جريس هذه وان أقاربه موجودن بها الى الآن وهو الامام نور الدين أبو الحسن على بن محمد الشافعى رضى الله عنه وقد ترجمه الشعرانى فى الذيل فقال ومنهم أى من العلماء العاملين شيخنا الامام العالم الصاحل الورع الزاهد نور الدين الاشمونى الشافعى رضى الله عنه وكان متقشفا فى مأكله وملبسه وفرشه صحبته نحو ثلاث سنين كأنها سنة من حسن سمته وحلاوة لفظه وقلة كلامه ولم يزل على ذلك حتى مات رضى الله عنه ، نظم المنهاد فى الفقه وشرحه وشرح ألفيه ابن مالك شرحا عظيما

( الشيخ الباجورى )
الباجـــــــــــــــــــــــــــــــور



قرية بمديرية المنوفية بمركز سبك بها جامع الاربعين وجامع صلاح الدين وجامع شهاب الدين وجامع سيدى مزروع وجامع يونس وفى كل واحد منهم ضريخ من ينسل اليه من هؤلاء المشايخ وزاوية يقال لها زاوية عجور
وهى قرية عظيمة بسبب ظهور أفاضل العلماء منها فان منها كما فى حسن المحاضرة البرهان الباجورى ابراهيم بن أحمد ولد فى حدود الخمسين وسبعمائة وأخذ عن الاسنوى ولازم البلقينى ورحل الى الاذرعى بحلب وكان الاذرعى يعترف له بالاستحضار وشهد العماد الحسبانى عالم دمشق بأنه أعلم الشافعية بالفقه فى عصره وكان يسرد الروضة حفظا وانتفع به الطلبة ولم يكن فى عصره من يستحضر الفروع الفقهية مثله ولم يخلف بعده م يقاربة فى ذلك مات سنة همس وعشرين وثمانمائة رحمه الله تعالى

الشيخ إبراهيم الباجورى



العالم الجهبذ الكامل الشافعى شيخ الجامع الازهر ولد بها ونشأ فى حجر والده وقرأ عليه القرآن الكريم بغاية الاتقان والتجويد وقدم الى الازهر لطلب العلم به فى سنة اثنتى عشرة ومائتين وألف وسنه يوم ذاك أربع عشرة سنة ومكث فيه حتى دخل القرنسيس فى صنة ثلاث عشرة ثم خرج رحمه الله الىالجيزة وأقام بها مدة وجيزة ثم عاد الى الجامع الازهر فى سنة ست عشرة عام خروج الفرنسين من القطر المصرى كما أفاد ذلك بنفسه فيكون مولده فىعام ألف ومائة وثمانية وتسعين وأخذ فى الاشتغال بالعلم وقد أدرك الجهابذة الافاضل كالشيخ محمد الامير الكبير والشيخ عبد الله الشرقاوى والسيد داود القلعاوى ومن كان فى صرهم وتلقى عنهم ما تيسر له من العلوم ولكن كان أكثر تلمذته للشيه محمد الفضالى والشيخ حسن القويسنى وفى مدة قريبة ظهرت عليه آية النجابة فدرس وألف التآليف العديدة الجامعة الفيدة فى كل فن من الفنون منها حاشية الشماءل للترمذى وحاشية على ملود المصطفى صلى الله عليه وسلم للامام ابن حجر الهيثمى وحاشية على مختصر السنوسى فى المنطق وحاشية على متن السلم فى المنطق أيضا وحاشية على متن السمرقندية فى علم البيان وكتاب فتح الخبير اللطيف شرح نظم الترصيف فى فن التصريف وحاشية على متن الجوهرة فى التوحيد وحاشية على متن السنوسية فى التوحيد وحاشية على رسالة كفاية العوام فى التوحيد وحاشية على البردة التشريفة وحاشية على بانت سعاد وكتاب منح الفتاح على ضوء المصباح فى أحكام النكاح وحاشية على شرح الشنشورى فى فن الفرائض وكتاب الدرر الحسان على فتح الرحمن فيما يحصل به الاسلام والايمان وحاشية على شرح ابن قاسم لابى شجاع فى فقه مذهب الشافعى فى مجلدين وله مؤلفات أخر ولكنها لم تكمل منها حاشية على جمع الجوامع وحاشية على شرح السعد لعقائد السنفى وحاشية على شرح المنهج فى الفقه وتعليق على تفسير الفخر الرازى وغير ذلك وكان ملازما للافادة والتعليم وكان لسنه رطبا بتلاوة القرآن العظيم فكان ورده فى كل يوم وليلة ختمى قرآن أو ما يقرب منها مع اشتغاله بالتدريس والتأليف وكان من حقه أن يتقدم فى المشيخة على الشيخ الصائم ولكن لم تساعده المقادير فقال :

من هنأه بالمشيخة يا دهر أعط القوس باريها فقد أفرطت فىالتقديم والتأخير


الى ان قال فى تاريخ توليته المشيخة

وزهت بك العليا وقالت أرخوا أبهى امام شيخ الباجورى


وقد انتهت اليه رياسة الجامع الأزهر وتلقدها فى شهر شعبان سنة ثلاث وستين ومائتين وألف من الهجرة واستمر على ذلك الى ان توفى رحمه الله تعالى فى سنة ألف ومائتين وسبع وسبعين وعمر خمس وسبعون سنة

الشيخ محمد البتنونى
( البتنون )



هى بلدة من مركز مليج بمديرية المنوفية وبها جامع أبى صالح وبها مقامات جماعة من الأولياء منهم سيدى يوسف جمال الدين يعلم له مولد كل سنة خمس ليالى وسسيدى حسن العشماوى والشيخ أبو صالح وسيدى ابراهيم الخواص ومنها العالم الماهر أحمد أفندى خليل من عائلة الجبائرة أصلهم من قبيلة من العرب يقال لها الجبائرة على شاطىء الفرات ببغداد كما أخبر بذلك عن نفسه ثم صار من رجال الهندسة بديوان عموم الاشغال برتبة بكباسى وكان من المهندسين الذين تعينوا فى زمن المرحوم سعيد باشا وقد دخل قصر العينى سنة تسع وأربعين ومائتين وألف ثم نقل الىمدرسة أبى زعبل فم مدرسى المهندسخانة فمكث فيها خمس سنين فاستوفى جميع فنونها
الشيه محمد البتنونى : قال السخاوى : فى الضوء اللامع هو محمد بن على أحمد الشمس النور البتنونى الاصل القاهرة الشافعى ويعرف بالبتنونى ولد بالقاهرة وحفظ القرآنوالعمدة والمنهاج وكان والده قد استقر فى عدة مباشرات فلما مات قرر فى جهاته كالمباشر بطيلان وبالحلى والطاهر وتهادر المعزى وغيرها كالحسينية وكان اذ ذاك مراهقا فلم يحسن السير ولكنه انتمى لابى البقاء البلقينى ثم للصلاح المكينى واجتهد فى التحصيل من أى وجه كان مع تسلطه على ضعفاء المستحقين فى الاوقاف وايذائه لاهل الذمة الذين فى كنيسة حارة زويلة بواسطة تكلمه على مسجد بالقرب منها فكان يأخذ منهم بالرغبة والرهبة حتى أثرى وأنشا ملكا ارتكب فيها السهل والوعر وكان يتعرض للاكابر وينافرهم واستمر على طريقته حتى مات سنة سبع وسبعين وثمانمائة ودفن بحوض سعيد السعداء وكان جده من جماعة الجمال يوسف العجمى وكان والده على خير وستر وأقرأ المماليط فى الاطباق واستقر فى عدة مباشرات وينسب اليها أيضا الشيخ أحمد البتنونى قاضى مديرية الغربيه .

( بير شمس )



قرية من مديرية المنوفية علىالشط الغربى لفرع دمياط بها أضرحه لبعض الصالحين منهم سيدى محمد الجمل ويعلم له ليلة كل سنة وسيدى صالح وسيدى علم الدين رضوان الله تعالى عنهم

( تتا)



إحدى قرى مركز منوف التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية، ويحدها قرى غمرين وسنجرج ومنشأة سلطان. واليها ينسل الشيخ التتائى المالكى قال الشيخ على الصعيدى : فى حاشيته على شرح الزرقانى على متن العزية فى مذهب مالك رضى الله عنه هو كما قال سيدى أحمد بابه محمد بن إبراهيم التتائى قاضى فضاة مصر أبو عبد الله شمس الدين كان ذا عفة ودين وفضل وصيانة توفى القضاء ثم تركه واشتغل بالتصنيف والتدريس له يد طولى فى الفرائض شرح المختصر شرحين كبيرا وصغيرا ولخص من التوضيح شرحا على ابن الحاجب فى سفرين وشرح الارشاد والجلاب والقرطبية والشامل ولم يكمل ونظم مقدمة ابن رشد وشرح ألفية العراقى وله حاشية على المحلى على جمع الجوامع وأنكرها بعضهم ومن شيوخه البرهان اللقانى والعلامة السنهورى والشيخ داود وزكريا وسبط الماردينى وألف أيضا الفرائض والميقات والحساب وتوفى بعد اربعين وتسعمائة رضى الله عنه ونفعنا ببركاته
( الشيخ محمد بن على التلائى )

( قرية تلا )



قرية من مديرية المنوفية غربى البتنونية وينسب اليها كما فى الضوء اللامع محمد بن على بن مسعود بن عثمان بن اسماعيل بن حسين الشمس بن النور التلائى ثم القاهرة الشافعى أو هو نسبة لقرية تلا من عمل الا شمونين بأدنى الصعيد ولد بها قبل سنة سبعين وسبعمائة تقريبا وقرأ بها القرآن الكريم على أبيه ثم تحول فى حياته الى القاهرة فاشتغل أولا على مذهب أبيه مالكيا ثم تحول الى شافعيا وحضر دروس الانباسى والبلقينى وابن الملقن والشرف بن الكويك وغيرهم وكتب التوقيع فى ديوان الانشاء وأم بالقصر من القلعة بل ناب فى القضاء عنال جلال البلقينى ونزل فى خانقاه سعيد السعداء وحدث بالبخارىواغيره أخذت عنه أشياء وكان خيرا مديم التلاوة مع التهجد والمحافظة على الجماعة وله نظم كتب بعضه فى المعجم مات فى ثانى المحرم سنة سبع وخمسين وثمانمائة بمصر القديمة

( تلوانة )



، قرية رئيسية تابعة لمركز الباجور التابع لمحافظة المنوفية في جمهورية مصر العربية.
قرية بقسم سبك على ترعة السرساوية بها جامع سيدى يوسف وعدة مقامات الاولياء كمقام سيدى يوسفد وسيدى سعيد المغربى وسيدى الشيخ جعفر والشيخ محمد الحجازى والشيخ المظفر والشيخ أبى جحش

( جروان)



إحدى قرى مركز الباجور التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية، ومن أشهر أبناء القرية كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر السابق
قرية من مديرية المنوفية بمركز سبك الضحاك بها مسجد الشيخ عبدالله ومسجد الاربعين ومسجد سيدى عقيل وبها أضرحة لبعض أولياء الله الصالحين مثل الشيخ شمس الدين والشيخ عقيل والشيخ الغريب



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط