موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محافظة المنوفية زعلماؤها ومشايخها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 22, 2017 3:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6125

[align=right]مقامات
آل البيت والصالحين بمصر وضواحيها

صورة

كتبه
على محمود محمد


محافظة المنوفية[/align]

محافظة المنوفية
( حقوق الطبع محفوظة لدى الكاتب )



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء . قيل : من هم يا رسول الله ؟ لعلنا نحبهم . قال : هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب ، وجوههم نور على منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس . ثم قرأ : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) رواه أبو داود بإسناد جيد (

بعد أنت أنتهينا من محافظة الدقهلية وقد ذكرنا فيها من الصحابة ، وأولياء الله الصالحين والعلماء العاملين الذين أختصهم الله عز وجل فى كتابه العزيز الحكم فقال سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحم ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس/62-64.

والآن نبدأ نسطر عن محافظة المنوفية ومن فيها من العلماء فقد قال الله تعالى
( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ" (آل عمران : 7)


و العلماء ورثة الأنبياء ، أنزلهم الله تعالى هذه المكانة العليا التى صانها سلفنا الصالح وعرفوا لهم قدرهم ، فأحاطوهم بسياج من الاجلال والتقدير ونظروا إليهم على أنهم ورثة صفوة خلق الله وهم الرسل ، قال تعالى ( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) كما عرف سلفنا الصالح أيضا منولة آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم ، لأنهم حملة النور وسلسلة متصلة بأطهر من مشى على الأرض قال تعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) سورة الأحزاب (33)
وقال صلوات الله وسلامه عليه ( أذكركم الله فى أهل بيتى )
وقال أبو بكر رضى الله عنه (أرقبوا محمد صلى الله عليه وسلم فى أهل بيته) ( رواه البخارى )
وفيما رواه صاحب كنز العمال : أن زيد بن ثابت رضى الله عنه ركب يوما دابته فأخذ ابن عباس رضى الله عنهما بركابه يقود به ، فقال زيد : تنح يا أبن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال زيد أرنى يدك فخرج أبن عباس يده فقبلها زيد وقال : هاكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا ...) وهاكذا كان احترام العلماء وأهل البيت ولنا فى ذلك الأسوة الحسنة فى توقيرهم والسير على منوالهم إتباعا للهدى النبوى الذى وجهنا به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم مصابيح الهدى ونماذج القدوة وهداة الخلق ورعاة الحق .
منوف : يقول الحموىالرومى البغدادى : فى معجم البلدان هى قرى من قرى مصر القديمة لها ذكر فى فتوح مصر ويضاف اليها كورة فيقال كورة رمسيس ومنوف ، وهى من أسفل الأرض من بطن الريف ويقال لكورتها الآن المنوفية

ابناس



بكسر الهمزو وسكون الوحدة ونون وألف وسين مهملة قال فى القاموس ابناس بلدة بمصر وهى قرية من مديرية المنوفية بقسم سبك غربى السكة الحديد الطوالى من مصر الى الاسكندرية على بعد خمسمائة متر وفى شمال بنها العسل وفى جنوب بركةالسبع وبها مساجد ومنها شيخ العرب ( ايوب فودة ) كانت له وقائع عديدة فى أيام الغز * واليها ينسب الشيخ ابراهيم الابناسى وقد ترجم له فى كتاب درر الفوائد المنظمة فى اخبار الحاج وطريق مكة المعظمة فقل هو الشيخ بركان ابدين ابراهيم بن موسى بن أيوب الابناسى ولد سنة خمس وعشرين وسبعمائة وبرع وتصدى للافتاء والتدريس عدة سنين فانتفع به كثير من الناس وحدث عن الوادياشى بالموطأ وعن جماعت كثيرة وأخذ الفقه عن الشيه عبد الرحيم الاسنائى والشيه ولى الدين الملوى وله زاوية خارج القاهرة أنقطع اليه جماعات كثيرن من أهل الريف وطلاب العلم فكان يعود عليهم بالبر وكان رفيقا لين الجانب بشوشا متواضعا ترجى بركته وكان يكثر من الحج ومن أمره أنه طلبه الامير الكبير برقون لقضاء الشافعية عوضا عن برهان الدين بن جماعة فوعده وقتا يأتيه فيه ثم توجه إلى خلوته وفتح المصحف لاخذ الفال منه فاول ما ظهر له قوله تعالى رب السجن أحب الى ما يدعوننى اليه فتودده من وقته الىمنية الشيرج واختفى بها حتى ولى البدر بن محمد أبو البقائ وولى مشيخة الخانقاه الناصرية سعيد السعداء ومات بطريق الحجاز وهو عائد من الحج والمجاورة فى يوم الاربعاء ثامن المحرم سنة اثنتين وثمانمائة بمنزله فحمل وغسل وكفن وصلى عليه يوم تاسوعا وحمل الى عيون القصب فدفن فى هذا الموضع على ميمن الحاج فى يوم الجمعة
وترجم له الحافظ السخاوى فى تاريخه فقال هو ابراهيم بن موسى بن أيوب البرهان أبو اسحق وابو محمد الابناءى ثم القاهرى المصرى المفتى الشافعى الفقيه ولد فى اول سنة خمس وعشرين وسبعمائة بابناس وهى قرية صغيرة بالوجه البحرى من مصر قدم القاهرة وهو شاب فحفظ القرآن الكريم وكتب وتفقه بالاسنوى وولى الدين الملوى وغيرهما وبرع فى الفقه والعربية والاصول وتخرج بالعلائة وسمع الحديث على الوادياشى والمبدولى ومحمد بن اسمعيل الايوبى وجماعة كثرين يطول تعدادهم بالقاهرة ومكة والشام وتصدى للافتاء والتدريس هرا ولبس منه غير واحد الخرقة بلبسه لها من البدر أبى عبد الله محمد بن الشرف أبى عمران موسى والزين مؤمن بن الهمام والسراح الدمر الى بسند نسبته الى أبىالعباص البصير الذى جمع الشيخ مناقبه ودرس بمدرسة السطلطان حسن وبالآثار النبوية وبجامعه المنشا مع الخطاية به وغيرها وولى مشيخة سعيد السعدار مدة وكانت له زاوية بالمقس أقام بها يحسن الى الطلبة ويحثهم على التفقه ويرتب لهم ما يأكلون ويسعى لهم فى الارزاق حتى كان أكثر فضلاء الطلبة بالقاهرة وممن أخذ عنه الولى العراقى والجمال بن طهيرة وابن الجزرى والحافظ بن حجر والعز بن عبد السلام والمنوفى وآخر من تفقه به الشمس الشنشى والزين الشنوانى كل ذلك مع حسن الاخلاق وجميل الشعرة ومزيد التواضع والتقشف والتعبد والتطلف وحسن السمت ومحبة الفقراء بحيث قال ان ترى العيون مثله وذكره العثمانى فى الطبقات فقال الورع المحقق مفتى المسلمين شيخ الشيوخ بالديار المصرية ومدرس الجامع الازهر له مصنفات يألفه الصالحون وتحبه الاكابر وفضله معروف وللناس فيه اعتقاد وقد حج مرارا جاور فيها وحدث وقرأ ثم رجع فمات فى الطريق فى يوم الاربعاء ثامن المحرم سنة اثنتين وثمانمائة

الشيخ محمد عسكر الكلسى



( أبو كلسى ) قرية من قرى المنوفية بها جامع يقال العامة إنه من بناء الت فاطمة بنت أحمد أغا وزير السلطان أحمد بن طولون وهذا ليس بصحيح وبها ثلاث قباب على أضرحة وقد نشأ بها الشيخ محمد عسكر الكلسى كان يكنى باسم هذه البلدة وهو محمد ابن محمد بن محمد الى سبعة أجاد منهم اسمه محمد كما أخبر بذلك ابنه الشيخ محمد كال العلم بالأزهر وأحد خوجات المدرسة الخيرية التى كانت بالقلعة قال قرأ الوالد القرآن الكريم ببلده فة حجر والده ثم جاور الجامع الزهر سنة ست وثلاثين ومائتين وألف بملاحظة عمه الشيخ سليمان الكلسى واجتهد وحصل فى كل فن وتفقه على مذهب الامام مالك رضى الله عنه وتصدر للتدريس سنة تسع وخمسين وشهدت له الاشياخ بالفضل والتحصيل وفى سنة تسع وسبعين فى أول عهد الخديوى اسماعيل توظف بتدريس فن العربية بمدرسة التجهيزية مع تدريسه بالازهر الى أن توفى يوم الاثنين رابع عشر شهر المحرم سنة ثلاث وثمانين ودفن بقرافةالمجاورين بالقرب من قبر الشيخ النجارى ومن مشايخه الشيخ يوسف الصاوى المالكى والشيخ مصطفى البولاقى والشيخ محمد عليش شيخ السادة المالكية والشيه ابراهيم البيجورى شيخ الجامع الأزهر والشيخ إبراهيم جابر المالكى رحمهم الله أجمعين

الشيخ خالد بن أيوب بن خالد الزين المنوفى



( أبو المشط ) قرية من قرى المنوفية واقعة بين ترعة النعناعية وبحرى الفرعونية وينسب لهذه القرية خالد بن أيوب بن خالد الزين المنوفى ثم القاهرى الازهرى الشافعى ولد بعد القرن بيسير فى أبى المشط من جزيزة بنى نصر الداخلة فى اعمال المنوفية وانتقل منها الىمنوف فقرأ القرآن الكريم والعمددة ثم قدم القاهرة فقطن بالجامع الازهر وحفظ فيه المنهاج الفرعى والاصلى وألفية النحو واشتغل بالقه على الشمس بن النصار المقدسى وكذا أخذ عن الشمس البرماوى وغيره ولازم القياتى حتى كان جل انتفاعه به وقرأ فى المنطق والمعانى على الشمنى وغيره وتصدى لنفع الطلبة فأخذ عنه جماعة وحج وول مشيخة سعيد السعداء بعد ابن حسان وكان خيرا متواضعا كثير التلاوة والعبادة ملازما للصمت مع الفضل والمشاركة فى كل فن مات فى ثانى من شوال سنة سبعين وثمانمائة ودفن بتربة طشتمر حمص أخضر رحمه الله تعالى وأيانا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط