موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى عبد الله بن سلام رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

سيدى عبد الله بن سلام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد توصلت لمعلومات اكيده وموثقةعن نسب عائلة
سلام بتشديد اللام على مستوى الجمهورية .. يوجد في قرية اوليلة بالغربية مقام الشيخ محمد سلام و يقومون كل عام بالاحتفال به وهو معروف بالقرية ويزورونه جميع انحاء الجمهورية .. كما توصلت الى الشجرة الموثقة وهي كالتالي

1 - من قريه اوليله مركز ميت غمر محافظه الدقهليه


العائله من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم يوجد بقريتنا مقام الشيخ محمودسلام الجد القادم من مدينه رسول الله الى مدينه الشرقيه ثم الصعيد ثم استقر
بطنبول الدقهليه تم فى قريه اوليله مركز ميت غمر مات دفن فى مقامه الموجود بطريق المعاهده بقريه اوليله ياتى كل عام فى احتفالاته فى شهر 7 من كل عام اناس من كل انحاء الجمهوريه من الجنوب من الشمال من كل مكان فى مصر له كرامات راءها ناس باعينهم وحتى الان له طريقه يندرج تحتها اكثر من 350 الف نسمه هى الطريق السلاميه الهاشميه
وفى قريه اوليله احفاد الشيخ محمود سلام يحتفظون بتراث هذا النسب الشريف

التعليق
فى يوم ما ذهبت إلى الدقهلية ومنها إلى قرية صغيرة وهى قريـــة ( أخطاب ) قرية صغيرة توسمت فى أهلها الطيب والمساعدة فرحبوا بى ووجد مقام وسط أرض شاسعة تقوم على خدمته سيدة عجوز فقالت لى أنه سيدى محمد أبو سلام رضى الله عنه

ويحضر له جمع غفير من جميع أنحاء البلاد ويعملون له مولد سنوى ثم يذهبون إلى قرية أوليلة وهى قرية صغيرة فذهبت لها ووجد مقام أخر ملحق به مصلى وبيت لخدمة الزائرين ويقع هذا المقام وسط مدافن القرية وقد مكثت فى هذه الرحلة أكثر من ست ساعات فى البحث عن هذا الولى وقبل الأنصراف نصحنى خادم المسجد أن أقوم بزيارة مقام سيدى محمد متولى الشعرانى نظرا لقيام مولده فى هذا الوقت وفعلا قمت بزيارته وقرأت له الفاتحة عند رجوع للقاهرة قمت بالبحث فى الكتب عن هذا الولى وبالبحث لاحظت تسألات كثيرة عن صحة النسب
فأولا :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي امام المجاهدين وبعد : فإن نسب ال سلام - بتشديد اللام - الكرام فلا تكاد توجد قبيلة بمصر الا وبها عائلة بهذا الاسم بل ان هناك عشائر وقبائل بهذا الاسم فالرواية الاولي


ان الصحابي عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - أتي أسوان برفقة 16 رجلا وأربعة نساء بهدف الدعوه واستقروا بمكان سمي بنجع السلامية نسبة للصحابي عبد الله بن سلام رضي الله عنه ومن ذريته جاءت عائلة سلام ولكن بالبحث في سيره لم اجد اي ذكر او اشارة من قريب او من بعيد لهذه الرحلة بل ان جميع سيره اجمعت علي انه توفي بالمدينه المنوره عام 43 هجريا اي قبل نزول العرب الي مصر ونجع السلاميه بتشديد اللام نسبة لسلام بتشديد اللام فلو كان سمي كذلك نسبة لهذا الصحابي لكان الاولي والاصح نطق السلاميه بدون تشديد اللام ولذا فهذا الاحتمال مستبعد اما
ويوجد بالقريه مقام الشيخ محمود سلام الجد القادم من مدينه الحبيب المصطفي -صلي الله عليه وسلم - الي مدينه الشرقيه ثم الصعيد ثم استقر في طنبول بالدقهليه ثم في قريه اوليله في ميت غمر ومقامه موجود في طريق المعاهده قريه اوليله وياتي كل عام في شهر سبعه من كل عام اناس من كل انحاء الجمهوريه ليشهدو الاحتفالات وله كرامات راها ناس ثقه باعينهم وله طريقه يندرج تحتها اكثر من350 الف نسمه وهي الطريقه السلاميه الهاشميه ويحتفظ احفاد الشيخ محمود سلام في قريه اوليله بتراث هذا النسب الشريف في قريه اوليله مركز ميت غمر محافظه الدقهليه ويبدا النسب من الشيخ محمد سلام فهو السيد الشريف القطب الجليل الشريف الحسيني محمد بن الشريف محمود بن الشريف وهبه بن الشريف محمد بن الشريف العوضي بن الشريف علي بن الشريف محمد سلام الكائن ضريحه باخطاب مركز اجا الدقهليه بن الشريف محمد سليمان بن الشريف سليمان الكاتب الموجود مقامه بالحجاز بن الشريف حسين ابو طاقيه الموجود ضريحه بالقباب الكبري بن الشريف يحي ابو النور بن الشريف شبل بن الشريف خلف بن الشريف عطيه بن الشريف احمد الازرق بن الشريف منصور الباز الاشهب البطائحي - بن موسي الكامل بن الطاهر عبد الصادق بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضى- بن الامام موسي الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام امير المؤمنين علي ابن بي طالب رضي الله عنهم وكرم الله وجهه - زوج السيده فاطمه الزهراء-رضي الله عنها - بنت الحبيب المصطفي امام المجاهدين -صلي الله عليه وسلم - محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن لؤي بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن النضر بن نذار بن معد بن عدنان والي هنا ينتهي النسب والحمد لله رب العالمين وبيت سلام منتشر في ادفو و في سوهاج

سيدى عبد الله سلام
أولا : الصحابى الجليل سيدى عبد الله بن سلام
إنه فى يوم الأثنين الموافق الرابع عشر من شهر نوفمبر عام 2106 الموافق الرابع عشر من شهر صفر لعام الف وأربعمائة وثمانية وثلاثون من هجرية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى تمام الساعة السابعة صباحا توجهت إلى المنزلة لزيارة صحابين جليلين هما سيدى عبد الله بن سلام بجزيرة بن سلام بالمطرية – المنزلة – والصحابى الثانى هو سيدى القعقاع بن عمرو التميمى رضوان الله تعالى عنهم

هو حارث ( الاسرائيلى ) ثم الانصارى كان حليفا لهم من بنى قينقاع وهو من ولد يوسف بن يعقوب عليهم السلام وكان اسمه فى الجاهلية الحصين فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اسلم عبد الله وكان اسلامه لما قدم النبى صل الله عليه وسلم المدينة مهاجرا .
روى عنه ابناه يوسف ومحمد وروى عنه أنس بن مالك ، وروى الامام أحمد فى مسنده عن ( زرارة بن أوفى ) عن عبد الله بن سلام قال لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة خرجب أنظر فيمن ينظر ، فلما رأيت وجهه صلى الله عليه وسلم عرفت أنه ليس بوجه كذاب وكان اول ما سمعته يقول ( أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) وقد نزلت فى عبد لله بن سلام آيات مباركات محفوظات فى القرآن الكريم ، فقد نزل فيه ( وشهد شاهد من بنى إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم ) كما نزل فيه ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب )
وروى الترميذى قال حدثنا الليث عن معاوية بن صالح عن ربيعة ابن يزيد عن ابى إدريس الخولانى عن يزيد بن عميرة قال لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له يا أباعبد الرحمن أوصينا ، فقال : فقال رضى الله عنه إن العلم والإيمان مكانهما من أبتغائهم وجدهما ، فالتمسوا العلم عند أربعة رهط ن عند ( عويمر أبى الدرداء ) وهند ( سليمان الفارسى ) وعند ( عبد الله بن مسعود ) وعند ( عبد الله ين سلام ) الذى كان يهوديا فأسلم فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إنه عاشر عشرة فى الجنة )
توفى رضى الله عنه سنة 43هـ
هذا ما ذكر عن الصحابى ولكن لم يتعرض أحد لهذا الولى الذى ذكرته فى بادىء الامر وقدمت بألتقاط بعض الصور الخاصة بهذه المقامات وما دون عليها والله تعالى أعلم ومن هنا نلاحظ أنه يوجد صحابى من أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بكفر الأمير بالسنبلاوين وهو سيدى عبد الله بن سلام وأما الأخر فهو ولى من أولياء الله الصالحين وهو ما زرته بقرية أخطاب وهو سيدى محمد بن سلام وآخر فى قرية أوليلة وهو محمد محمود سلام وقد قمت بزيارة لهذه الأ ضرحة
– أما فى الرسالة المساة بالرحلة الحجازية والرياض الأنسية فى الحوادث والمسائل العلمية جمع الفقير الى مولاه العلى عبد الله القدومى ثم النابلسى الحنبلى خادم العلم بالحرم النبوى الشريف يقول ص 43
( الباب الاول من هذه الرسالة ) فيما وصل الينا من الحوادث العلمية والمسائل الادبية فمن ذلك ان صاحبنا الفاضل اجرى المذاكرة معنا بالحرم النبوى فى مسائل عبد الله بن سلام الثلاث ومضمون المذاكرة فى انه هل ورد عن أحد من الاحبار نظيرها أم لا وهل ورد عن نبينا صلى الله عليه وسلم ما يؤيدها أو يقرب منها أم لا وقى ذكر شىء من مناقب ابن سلام فى بعض مروياته عن النبى عليه السلام ( والجواب ( ان الامام البخارى ذكر مسائل ابن سلام فى صحيحه فى مواضع ممنها ما فى التفسير عن أنس قال سمع عبد الله بن سلام بقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى أرض يخترف لاهله فأتى المدينة والنبى صلى الله عليه وسلم جالس يحدث أصحابه فقال انى سائلك عن ثلاث لا يعلمهن الا نبى ورجل او رجلان قال له سل قال ما أول اشراط الساعة وما أول طعام تأكله فى الجنة وما ينزع الولد الى أبيه أو الى أمه قال صلى الله عليه وسلم اخبرنى بهم جبريل آنفا قال ابن سلام جبريل قال نعم قال ذاك عدو اليهود من الملائكة فقرأ صلى الله عليه وسلم الآية من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله الآية ثم قال له اما أول اشراط الساعة فنار تحسر الناس من المشرق الى المغرب وأما أول طعام الجنة زيادة كبد الحوت واذا سبق ما الرجل ماء المرآة نزع الولد واذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الوالد ( قال ابن سلام ) اشهد أن لا اله الا الله واشهد انك سول الله ثم قال يا سول الله ان اليهود قوم بهت وانهم ان يعلموا باسلامى يبهتونى عندك فاسألهم عنى قبل ان يعلموا باسلامى فدعاهم فجاؤوا فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم أى رجل عبد الله بن سلام فيكم قال خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا قال أرأيتم ان اسلم عبد الله بن سلام قالوا أعاذه الله من ذلك قال فاخرج اليهم يا ابن سلام فخرج فقال اشهد ان لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله فقالوا شرنا ابن شرنا وانتقصوه فقال هذا الذى كنت أخاف منهم ( رواية البخارى الأولى ) أما رواية البخارى الثانية * بلفظ يقار الرواية الاولى غير انه قال وأما الولد فاذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد واذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد * وفى رواية فى صحيح البخارى واما الشبة فى الولد فان الرجل اذا غشى المرأة فسبقها ماءه كان الشبه له واذا سبق ماءها كان الشبه لها *

وفى الخطط التوفيقية لعلى مبارك باشا فى ج 10 ص 44 :

( تمى الامديد ) قرية قديمة من مديرية الدقهلية بقسم السنبلاوين وبها تل قديم يقال له تل تمى به آثار بناء قديم من حجر بجوارة مقام شهير يعرف بمقام سيدى عبد الله بن سلام يعمل له مولد فى كل سنة
المنزلة : قال كترمير ( وهو مستشرق وبرفوسور فرنسى اهتم بالتاريخ الإسلامى وبنشر العديد من المخطوطات العربية كما ترجم بعض كتابات المقريزى – ولد فى 12 /7/1782 بباريس وتوفى 18/9/1857م وهو عضو المعهد الألمانى للآثار)
هى مدينة قديما من المدائن البيرة الشهيرة فى الوجه البحرى واقعة فى برك قريبة من البحر الرومى وكانت تسمى فى كتب الاقباط والاروام ( أيتنيزوس أو ايتغزيس ) وهذه البحيرة ماؤها عذب عند فيضان النيل ويملح بعد هبوطه وكان فى وسطتها مدينة تنيس وعدة جزر وقرى وهى نيلية واكبرها جزيرة تنيس وتونة المعروفة الآن باسم الشيخ عبد الله واشتهرت أيام بنى العباس بصنع كسوة الكعبة المشرفة لما فيها من المنسوجات البارعة وقد أندثرت بعض الجزر

ويقول على مبارك باشا فى الخطط ج10 ص 44 :


قال المقريزى فى خططه هذه البلد سميت بتنيس بن حام بن نوح وقد غرقها البحر وكان حولها الزرع والشجر والكروم وقرى ويقال ان الجنتين للتين ذكرهما الله تعالى فى كتابه العزيز إذ يقول جل شأنه ( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا ( 32 ) كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا ( 33 ) وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ( 34 ) ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا ( 35 ) وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا ( 36 ) يقول المقريزى الأخوين من بيت الملك قليمون الذى بنى تنيس الاولى التى غرقها البحر فأمر الملك ان يبنى له فى وسطها مجالس وينصب له عليها قباب وتزين بأحسن الزينة والنقوش وأمر بفرشها واصلاحها وكان اذا بدا النيل يجرى انتقل الملك اليها فأقام بها النة النوروز ورجع وكان للملك بها أمناء يقسمون المياة ويعطون كل قرية قسطها وكان كل ملك يأتى يأمر بعمارتها والزيادة فيها ويجعلها له متنزها ، فكان أحد الأخوين يحسن عمارتها وهندسته وبنيانه وكان الملك يتنزه فيهما ويؤتى منها بغرائب الفواكه والبقول ويعمل له من الاطعمة والاشربة ما يستطيبه فجعب بذلك المكان أحد الاخوين وكان كثير الضيافة والصدقة ففرق ماله فى وجوه البر وكان الآخر ممسكا يسخر من أخيه اذا فرق ماله وكلما باع من قسمه \يأ اشتراه منه حتى بقى لا يملك شيأ وصارت تلك الجنة لاخيه واحتاج الى سؤاله فنهره وطرده وعيره بالتبذير وقال قد كنت أنصحك بصيانة مالك فلم تفعل ونفعنى أمساكى فصرت أكثر منك مالا وولا وولى عنه مسرورا بماله وجنته فأمر الله تعالى البحر فركب تلك القرى وغرقها جميعها فأقبل صاحبها يولون ويقول يا ليتنى لم أشرك بربى أحد قال الله جل جلاله ولم تكن له فئة ينصرونه من دوف الله ، وفى زمان قليمون الملك بنيت دمياط وملك فيمون تسعين سنة وعمل لنفسه ناوسا فى الجبل الشرقى وحول اليه الاموال والجواهر وسائر الذخائر وجعل من داخله تماثيل تدور بلواليب فى أيديها سيوف من دخل قطعته وجعل عن يمينه ويساره أسد من نحاس مذهب بلوالب من أتاه حطماه –
ويقول المسعودى فى كتاب مروج الذهب وغيره تنيس كانت أرضا لم يكن بمصر مثلها استواء وطيب تربة وكانت جنانا ونخلا وكرما وشجرا ومزارع وكانت فيها بحار على ارتفاع الارض ولم ير الناس بلدا أحسن من هذه الارض ولا أحسن اتصالا من جنانها وكرومها ولم يكن بمصر كورة يقال انها تشبها الا الفيوم






وضريح الصحابى عبد الله بن سلام رضى الله عنه وسط جزيرة لا يمكن أن يصل لها أحد إلا بصعوبة فلا يوجد لها وسيلة مواصلات إلا اللانشات أوالمراكب وتقطع المسافة فى البحر مع بين الربع والنصف الساعة وسط الموج والأعشاب ، ويظهر فى الصورة قبة الضريح وسط الآعشاب ومياة البحر


وفى شذرات الذهب لأبن العماد فى وفيات سنة 43هـ :


توفى عبد الله ( بن ) سلام الإسرائيلى حليف الأنصار من سبط يوسف بن يعقوب عليهما الصلاة والسلام ، وقصة إسلامه مشهورة فى الصحاح وشهد له النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالجنة ، وهو المراد عند بعض المفسرين بقوله تعالى : ( ومن عنده علم الكتاب ) سورة الرعد : 43 ، وقوله تعالى ( وشهد شاهد من ببنى إسرائيل على مثله ) الأحقاف : 10 .
روى البخارى رقم ( 3329 ) فى الأنبياء ، باب خلق آدم عليه السلام وذريته وهى بتمام سياقتها . عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم المدينة فأتاه فقال : إنى سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبى : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أى شىء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أى شىء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( أما أول أشراط الساعة ، فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة ، فزيادة كبد حوت ، وأما الشبه فى الولد ، فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ) قال : أشهد أنك رسول الله ، ثم قال : يا رسول الله إن اليهود قوم بهت ( بضم الباء ) ، إن علموا بإسلامى قبل أن تسألهم بهتونى عندك ، فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( أى رجل فيكم عبد الله بن سلام ؟ ) قالوا : أعلما وابن أعلمنا ، وأخيرنا وابن أخيرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أفرأيتم إن أسلم عبد الله ؟ ) قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرج عبد الله إليهم فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا وابن شرنا ووقعوا فيه . ( ورواه أيضا أحمد فى المسند ( 3/108 )




صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط