موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 25, 2020 10:50 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قال الإمام الشافعى فى حق يحيى بن سليم القرشى " فاضل كنا نعده من الأبدال ". قال أحمد بن حنبل " إن كان ببغداد من الأبدال أحد فأبو إسحاق إبراهيم بن هانئ ". سأل ابن المثنى أحمد بن حنبل: ما تقول فى بشر الحافى بن الحارث؟ قال: رابع سبعة من الأبدال. وقال أحمد بن حنبل " كان معروف من الأبدال وهو مجاب الدعوة ". وقال البخارى " فروة بن مجالد مولى للخم ... وكانوا لا يشكون أنه من الأبدال مستجاب الدعاء". قال وكيع " إن كان أحد من الأبدال فهو محمد بن يزيد الواسطى ". قال الأوزاعى " إنى لأعرف رجلا من الأبدال فقيل له من هو قال موسى بن أعين ". قال ابن المبارك " إن كان بخراسان أحد من الأبدال فهو معدان ". وكان ابن المبارك يقول لأبى مريم القاضى " ما بقى فى الحجاز أحد من الأبدال إلا فضيل بن عياض وعلى ابنه ". وقال النسائى فى ترجمة المستمر بن الريان " ثقة وكان من الأبدال ". قال ابن ماجه "حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصى وكان يعد من الأبدال ". قال ابن حبان " يوسف الجوال النقاط وكان من الأبدال ". وقال الحافظ أبو نعيم الأصبهانى فى ترجمة أبى روح الشامى "كان يعد من الأبدال ". وقال يحيى بن يحيى " إن بقى أحد من الأبدال فحسين الجعفى ". قال الإمام أبو حاتم فى ترجمة أبو نصر التمار " ثقة يعد من الأبدال ". وقال الإمام أبو زرعة " على بن أبى بكر من الأبدال ". قال الخطيب البغـدادى " إبراهـيم بن هانئ أبو إسحاق النيسابورى كان أحد الأبدال ". وقال الحافظ ابن عساكر " إبراهيم بن نصر الكرمانى أحد الأبدال ".

عشرات الكتب من كتب العقائد والسنة والتاريخ ورد فيها أحاديث الأبدال أو مدح أحد الرواة بأنه من الأبدال.

تراهم فعلوا ذلك واهمين وقالوا ذلك مبتدعين ؟! ، أم أنهم لا يعلمون الشريعة ولا يحفظون جناب التوحيد حتى يأتى متشددى آخر الزمان فيطعنون فى أحاديث الأبدال.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 26, 2020 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

علماء الأمة الذين حسنوا أو صححوا أحاديث الأبدال

من اعتبر أحاديث الأبدال فحسنها أو صححها باللفظ الذى فيه كلمة "الأبدال" أو "أبدال" من العلماء كثير منهم :

1- أبو داود

2- ابن حبان

3- الحاكم

4- الضياء المقدسى

5- الحافظ الإمام ابن الصلاح قال إثباتهم كالمجمع عليه بين علماء المسلمين وصلحائهم

6- الحافظ الذهبى

7- الإمام الزركشى

8- الحافظ الهيثمى

9- الحافظ ابن حجر فى فتاويه

10- الحافظ السخاوى

11- الإمام السيوطى

12- العلامة الصالحى الشامى

13- العلامة المحدث المتقى الهندى

14- الإمام ابن حجر الهيتمى

15- العلامة المحدث الفتنى الهندى

16- الحافظ المناوى

17- العلامة المحدث صبغة الله المدارسى

18- العلامة المحدث العجلونى

19- العزيزى

20- العلامة المحدث الكتانى

21- محمد شمس الحق العظيم أبادى .

من قال بتضعيف أحاديث الأبدال:

بعدما ذكرنا من صحح أحاديث الأبدال ، باختصار نذكر من قال بتضعيف أحاديث الأبدال ، ونحب أن نشير إلى أن قليل جدا من العلماء ضعفوا أحاديث الأبدال ، ويقصدون بالضعف هنا سند حديث واحد وليس مجموع طرق الحديث ، الحديث الضعيف يقوى بالشواهد والمتابعات والأحاديث الضعيفة الأخرى ، فما بالك بهذا الكم من الأحاديث التى فيها ما هو صحيح أو حسن أو به ضعف يسير.

كان ابن الجوزى رحمه الله أحد العلماء الذين ضعفوا أحاديث الأبدال إلا أن ابن الجوزى مشهور بتضعيف الأحاديث وقد اتهم بالتهور فى ذلك ، وقد ضعف أحاديث فى البخارى ومسلم وادعى وضعها ، إلا أن ابن الجوزى رحمه الله كان يصف بعض الصالحين فى كتابه صفة الصفوة بقوله : " من الأبدال ".

يبقى ممن ضعف الأحاديث ابن تيمية ومدرسته ، وابن تيمية التضعيف والتصحيح عنده غير منضبط ، وقد أثبتنا ذلك فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته " .

وموضوع التصحيح والتضعيف مجرد عناد فى هذه المدرسة ، وكيف أن ابن تيمية يحرف الأحاديث أحيانا ، ويضعفها بالهوى أحيانا أخرى.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 27, 2020 5:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

معنى الأبدال

قال العلماء أن السبب فى تسمية هؤلاء الصالحين بـ " الأبدال " هو :

1- أنه " كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ".

2- وقال بعضهم أن البدل يكون بدلاً ( شبيها ) لأحد الأنبياء ، وفى ذلك منطوق ومفهوم الأحاديث.

3- يبدل الله سيئاتهم حسنات.

4- قال السيوطى فى الخبر الدال : " فى كتاب كفاية المعتقد لليافعى نفعنا الله تعالى به قيل . انما سمى الأبدال أبدالا لأنهم إذا غابوا تبدل فى مكانهم صور روحانية تخلفهم وبنى على ذلك ما حكى عن الشيخ مفرج الدماميلى أنه رآه بعض أصحابه يوم عرفة ( بعرفة ) ورآه آخر فى مكانه من زاويته بدماميل لم يفارقه فى جميع ذلك اليوم فلما رجع الحاج ذكر كل واحد منهما ذلك لصاحبه وتنازعا فى ذلك وحلف كل بالطلاق فاختصما إليه فاقرهما وأبقى كلا منهما على الزوجية فسئل عن الحكمة فى عدم حنث الاثنين مع كون صدق أحدهما يوجب حنث الآخر ؟ فقال : الولى إذا تحقق فى ولايته مكن من التصور فى صور عديدة وتظهر روحانيته فى وقت واحد فى جهات متعددة فالصورة التى ظهرت لمن رآها بعرفة حق والصورة التى رآها الآخر فى مكانه فى ذلك الوقت حق وكل منهما صادق فى يمينه ولا يلزم من ذلك وجـود شخص فى مكانين فى وقت واحد لأن ذلك إثبات تعدد الصور الروحانية لا الجسمانية انتهى ، وقد قررت نظير ذلك فى الروح بعد الموت فى باب مقر الأرواح فى كتاب البرزخ " انتهى كلام الحافظ السيوطى.

قال الحافظ السيوطى فى تنوير الحوالك (1/15) : " وقد قيل فى الأبدال إنهم إنما سموا أبدالا لأنهم قد يرحلون إلى مكان ويقيمون فى مكانهم الأول شبحا آخر شبيها بشبحهم الأصلى بدلاً عنه وقد أثبت الصوفية عالماً متوسطاً بين عالم الأجساد والأرواح سموه عالم المثال وقالوا هو ألطف من عالم الأجساد وأكثف من عالم الأرواح وبنوا على ذلك تجسد الأرواح وظهورها فى صور مختلفة من عالم المثال وقد يستأنس لذلك بقوله تعالى فتمثل لها بشرا سويا فتكون الروح الواحدة كروح جبريل مثلا فى وقت واحد مدبرا لشبحه الأصلى ولهذا الشبح المثالى وينحل بهذا ما قد اشتهر نقله عن بعض الأئمة أنه سأل بعض الأكابر عن جسم جبريل فقال أين كان يذهب جسمه الأول الذى سد الأفق بأجنحته لما تراءى للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى صورته الأصلية عند إتيانه إليه فى صورة دحية وقد تكلف بعضهم الجواب عنه بأنه يجوز أن يقال كان يندمج بعضه فى بعض إلى أن يصغر حجمه فيصير بقدر صورة دحية ثم يعود ينبسط إلى أن يصير كهيئته الأولى وما ذكره الصوفية أحسن وهو أن يكون جسمه الأول بحاله لم يتغير وقد أقام الله تعالى له شبحا آخر وروحه متصرفة فيهما جميعا فى وقت واحد هذا كلام القونوى فى كتابه الذى سماه الاعلام بالمام الأرواح بعد الموت محل الأجساد

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 28, 2020 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

5 - قيل لسهل التسترى : لِمَ سمى الأبدال أبدالاً ؟ فقال : لأنهم يبدلون الأحوال، أخرجوا أبدانهم عن الحيل فى سرهم ، ثم لا يزالوان ينقلبون من حال إلى حال، ومن علم إلى علم ، فهم أبداً فى المزيد من العلم فيما بينهم وبين ربهم .

6 - قال الحكيم الترمذى لأنهم بدلوا أخلاقهم السيئة وراضوا أنفسهم حتى صارت محاسن أخلاقهم حليةأعمالهم .

ومن علامات الأبدال أنهم لا يلعنون شيئاً ، يتصفون بسلامة الصدر وسخاء النفس والنصح للمسلمين , وقال بعض العلماء أن من علاماتهم أنه لا يولد لهم.

قلت :

فى حالة أن يكون بدلاً من نبى لم يولد له كسيدنا يحيى بن زكريا.

كيف تكون من الأبدال

قال سهل بن عبد الله : صارت الأبدال أبدالاً بأربعة قلة الكلام وقلة الطعام وقلة المنام واعتزال الأنام .

وأخرج أبو نعيم فى الحلية عن بشر بن الحارث أنه سئل عن التوكل فقال : اضطراب بلا سكون رجل يضطرب بجوارحه وقلبه ساكن إلى الله تعالى لا إلى عمله وسكون بلا اضطراب رجل ساكن إلى الله تعالى بلا حركة وهذا عزيز وهو من صفات الأبدال .

وأخرج عن معروف الكرخى قال : من قال فى كل يوم عشر مرات : اللهم أصلح أمة محمد اللهم فرج عن أمة محمد اللهم ارحم أمة محمد كتب من الأبدال .

وأخرج عن أبى عبد الله النباجى قال : ان أحببتم أن تكونوا أبدالاً فاحبوا ما شاء الله ومن أحب ما شاء الله لم ينزل به من مقادير الله شىء إلا أحبه .

قال السيوطى فى حسن المحاضرة فى أحوال مصر والقاهرة : " إن شئت أن تصير من الأبدال فحول خلقك إلى بعض خلق الأطفال ففيهم خمس خصال لو كانت فى الكبار لكانوا أبدالا لا يهتمون للرزق ولا يشكون من خالقهم إذا مرضوا ويأكلون الطعام مجتمعين وإذا خافوا جرت عيونهم بالدموع وإذا تخاصموا لم يتجاوزوا وتسارعوا إلى الصلح " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 29, 2020 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

تبسيط وتوضيح معنى القطب والغوث والأبدال

وغيرهم

قال تعالى : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران 110) ، اعلم - جعلك الله من أهل المعرفة والإدراك أولو الأحلام والنُّهى - أن الأمة مرتبة ترتيبا معينا ، يظهر ذلك جليا من أحاديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم التى أوضح فيها فضل ومناقب وخصائص أصحابه ، وفضل زمنهم على زمن من بعدهم ، فالأربعة الكبار ( أبو بكر ، عمر ، عثمان ، علىّ رضي الله عنهم ) أفضل من بقية العشرة ( سعد بن أبى وقاص ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، أبو عبيدة بن الجراح ، عبد الرحمن بن عوف ، سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ) ، ومن حضر غزوة بدر أفضل من غيرهم ... وهكذا.

وأخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بخير التابعين ( أويس القرنى ) ، وأخبر بخير أهل زمانه أيام الدجال ( من يميته الدجال ثم يحييه ) عدا روح الله والمهدى.

حتى تفهم معنى الخليفة ، والغوث ، والوارث المحمدى ، والقطب ، وصاحب الوقت فافهم المعانى المضروبة فى إمامة الصلاة ، نرمز لذلك بصلاة الجمعة والجماعة مثلا ، ونضرب الإمام مثلا للقطب والقطب مثلا للإمام فى هذه الصلاة.

الأمة مرتبة فى كل زمن كترتيب صلاة الجماعة ، يصلى الإمام كنائب عن الحضرة ، وخلفه أفضل الناس من بعده ، لا يتقدم أحد على الإمام ولا يتقدم أحد من صف إلى صف لا يستحق أن يكون فيه .

فى صفوف الصلاة شىء عجيب ، تجد رؤوس أقوام عند نهاية أقدام آخرين ، هذا هو الترتيب.

ونبدأ بجزئية جزئية :

أولاً : - الإمام بعض حقوقه وبعض مما له ومما عليه

1- هذا الإمام المفترض أن يكون هو أفضل الحاضرين بالشروط التى وردت فى السنة وشرحها علماء الأمة.

كذلك القطب هو أفضل أهل زمانه ، وقد قدمنا ميزان ووزن الصديق ( كمثال للقطب ).


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2020 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

2- هذا الإمام مؤتمن على وضوئه ، وعلى إحسان الصلاة ، وعلى الرحمة بمن خلفه.

كذلك القطب هو أرحم الأمة بالأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومصداقه قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أرحم أمتى بأمتى أبو بكر " ، وقد سبق إتيان الرحمة للخضر قبل العلم اللدنى ، (فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) (الكهف 65)

3- هذا الإمام يعتبر هو نائب عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى إقامة الصلاة ، هذا الإمام إنما جُعِل لِيُؤتم به ، على أى حال كان هو ، فأنت تتأثر به.

عن أنس عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون " .

4- هذا الإمام هو الوحيد الذى يقرر ماذا يقرأ فى الصلاة ، والإمام هو الذى يقود الأمة فى صلاته حسب ما يرى وحسب الهدى النبوى الذى معه ، هذا الإمام وظيفته إظهار العبودية بإقامة الصلاة والخشوع فيها والتبتل والقيام بمتطلبات الإمام ، ومنها تسوية الصف.

كذلك القطب كل همه العبودية الكاملة المحضة لله عز وجل بهدى نبوى كامل ، كأنه أمة وحده سواء فسد الناس أم صلحوا قال ابن مسعود " إنما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك " .
لو جمهور الجماعة فارقوا الجماعة , فالجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك .

قال نعيم بن حماد فى هذا الحديث : يعنى إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد ، وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة حينئذ .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2020 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ثانياً – المأمومون :

المأمومون منهم المقربون ، ومنهم الخاصة ، ومنهم أصحاب الصف الأول فالثانى فالثالث.

كان أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يصلون وراء أعظم إمام وأعظم رسول فى الدنيا نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم .

تعلمنا من خلال صلاتهم خلفه صلى الله عليه وآله وسلّم آداباً كثيرة.

كان أبو بكر وعمر وعثمان وعلىّ وكبار الصحابة هم من يصلون خلف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مباشرة ، كذلك الوزيران - كأبى بكر وعمر - والأوتاد والأبدال والنقباء ، هم من يكونون خلف القطب.

صحابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هم الذين يمكنهم تحمل الأنوار المحمدية أكثر من غيرهم وهم قادة الدين والدنيا بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

تعلم أهل الله آداب حرمة الإمام ومن خلفه وآداب الصفوف.

1- تعلموا حرمة مَنْ خلف الإمام من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ليلينى منكم أولو الأحلام والنُّهَى " ، فلم يزاحموا مَنْ هم أفضل منهم وإن تمنوا أن يكونوا معهم ومنهم ، فقد قال الله رحمة بالمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) (التوبة 119)

قال تعالى : (وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) ( ولم يقل وكونوا من الصادقين فهذا أمر عسير ، وجعل صحبة الصادقين عوضا عن عدم إدراك هذا المقام - مقام الصدق - ، فكما يصلى خلف الإمام أفاضل القوم فيكون خلف القطب أشد الناس إيمانا وهم الأوتاد والأبدال والنقباء.

لا تتخطى رقاب الصديقين

فى الصلاة لا يجوز التقدم على الإمام ولابد من التأدب مع أهل الفضل الذين هم خلفه .

الصلاة خلف الإمام تعلمك الأدب مع من هو أفضل منك ، وتعلمك آداب الجماعة ومنهاج المسلمين , تعلمك أن لا تخرج على إمامك أو تتقدم عليه أو تسابقه ، تصلى خلف إمام إمامته صحيحة تكون لك سبع وعشرين درجة عن صلاتك منفردا وحدك , وإن تتقدمه بخطوة واحدة تفسد صلاتك ، ومن خرج بلا عذر فقد فسق.

وكذلك القطب ومن ورائه ، لا تستطيع أن تتقدمهم لتفضيل الله لهم على بقية الخلق ، وكما غار الله على مقام الإمام فى الصلاة فَحَرَّمَ التقدم عليه أو سبقه ، كذلك يغار على أوليائه ، ومن هنا قال بعض العارفين : لا تتخطى رقاب الصديقين .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2020 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4028


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

حتى تتخطى الصديق لابد أن تكون نبياً وأنت لست بنبى ، فلو تخطيت الصديقين فإما أن تدعى النبوة ظاهراً ، وإما تصبح زنديقاً من الزنادقة الذين يبطنون الكفر ويظهره الله على فلتات لسانه مثل من يقول : النبى مات والعصا التى فى يدى أفضل لك منه والنبى مثله مثلك ... إلى آخر الأحقاد.

غيرة على الجناب الإلهى والجناب المحمدى ثم مقام القطب يعطب أهل الله هذا الشخص الذى تخطى رقاب الصديقين أو أخطأ فى الأولياء بدعائهم بأسرارهم بأنوارهم ، ومن هنا كان يُسمى بعض الأولياء بـ ( العطاب).

وأذكر هنا قصة سمعتها من أحد الصالحين رحمه الله قال لى : سألت (فلاناً) هل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حـى فى قبره ؟ فقال لى : لا إنه لا يدرى شيئاً ، والعصا - والعياذ بالله -

التى فى يدى أفيد لك منه - نسأل الله العفو والعافية - المهم أن هذا الرجـل الذى أول حرف من اسمه " ح " وكان رئيسا لإحدى الجمعيات الإسلامية التى تدعى السنة ، مات ميتة بشعة..مات -والعياذ بالله- فى دورة المياه ( فى الحمام ) ووجدوا رأسه محشوراً فى سلطانية الحمام جزاءً وفاقاً ، نسأل الله العفو والعــافية .

لا تتخطى رقاب الصديقين ولا تدعى نوعاً من الولاية ليست لك , ما العاقبة إذا أراد شخص ما إزالة أو إزاحة رجلاً صالحاً ولياً له درجة ؟ .

هذا الشخص يريد أن يزيح نظاماً فى الكون ترتيبه إلهى ، هذا الإنسان يحارب الله ، درى أو لم يدر .

عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إن الله قال من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب " ، هذا ترتيب وناموس من يخرج عنه يضع نفسه فى مهالك لا يعلمها إلا الله.
2- تعلم أهل الله حرمة الصف من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " أقيموا الصف فى الصلاة فإن إقامة الصف من حسن الصلاة " .

3- ومن قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم " .

وهذا أمر للإمام والمأموم ؛ للإمام بأن يأمرهم بذلك ويسوى الصفوف بنفسه وللمأموم بالحرص على التسوية .

فكذلك تعلم أهل الله آداب الصفوف من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم السابق , الصفوف لا تأتى إلا بخير ( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) (الفجر 22) .

البنيان المرصوص عبارة عن أحجار قوية مستقيمة كل حجر يرص بجانب حجر آخر ، هذا البنيان عبارة عن أناس عندهم من الله خيرات كثيرة هذه الخيرات تجعلهم لا يختلفون .. إمكانيتهم لم تفرقهم .. كل واحد من هؤلاء الصالحين معه اسم من الأسماء الإلهية تجلى الله عليه به وَهْباً وعطاءاً.

الله عز وجل يريدك أن تكون عبدا لله ، كالجدار لا ينظر لنفسه ، ولكن الجدار لمن بناه ، وجدارنا بناه الله عز وجل فكل خير من عنده ، وكلما أيقن وتأدب كل من فى الصف ، وعرف أن ما عنده من علوم ومعرفة وقوة من عند الله عز وجل وأن لا حول ولا قوة إلا بالله كلما كان الصف مستقيما ، فنظرتهم إلى من بنى الجدار ، فالله يريد أثر التجليات التى تجلى بها على خلقه بأسمائه

الحسنى بجانب بعضها صفا .

إذا كان الناس بهذه الصفة فى هذا الصف فإنه تنزل عليهم تجليات جديدة. آيات عديدة أنزلت فى ذلك المعنى منها :-

( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ) ( (الأنفال 11) . - ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد 7) .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط