موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإمام الأحمدى الظواهرى الشافعى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 29, 2019 7:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 3781

الإمام الأحمدى الظواهرى الشافعى
(1874م-1944)



عند إطلاعى على مجلات جدى النسابة حسن قاسم وإذ بى أرى صورة بها هذا الإمام العالم العلامة صاحب الفضيلة الأستاذ الاكبر الشيخ محمد الاحمدى الظواهرى شيخ الجامع الأزهر قدس الله سره ونفعنا به وقد ألتقطت له هذه الصورة فى يوم الأربعاء الموافق 24 مايو سنة 1933 م عندما أقام حضرته مأدبة تكريما لحضرة صاحب السيادة الاستاذ محمد عبد الحى الكتانى كبير علماء المغرب – والذى كان نزيلا للقاهرة – ودعا اليها حضرات أصحاب الفضييلة والعزة الاستاذ الشيخ عبد المجيد اللبان والاستاذ الشيخ محمد مأمون النادى والاستاذ الشيخ احمد محمد شاكر والسيد محمد الغنيمى التفتازانى والاستاذ محمد بك قاسم الحلو والاستاذ عثمان سيعد والاستاذ حسن قاسم – وخادم الاسلام والمسليمن الأستاذ امين عبد الرحمن صاحب المجلة – وقد أخذت الصورة المنشورة بسراى فضيلة الداعى حفظه الله تذكارا لهذه الدعوة

محمد بن إبراهيم الأحمدي الظواهري الشافعي (1878م - 1944م) أول شيخ قبيلة عربية يلي مشيخة الأزهر، ولي المشيخة فيه سنة 1930م، وفي أيامه أنشئت الجامعة الأزهرية الحديثة ومجلة الأزهر ومطبعته. وفي عهده أرسلت بعوث الدعوة إلى الصين واليابان والحبشة والسودان للدعوة إلى الإسلام. كان شيخ الظواهرية، وهي فخذ من قبيلة النفيعات التي تنتسب إلى نافع بن ثوران بن عوف بن ثعلبة، من طيء. من كتبه كتاب "العلم والعلماء" صودرت نسخه وقت صدوره وأحرقت. وكتاب "براءة الإسلام من أوهام العوام" لا يزال مخطوطا. (الأعلام الشرقية 1/ 359)

ولد بقرية كفر الظواهرى بمحافظة الشرقية سنة 1295 ه 1887. كان أبوه من خيرة علماء الأزهر، فعُنِيَ بتعليم ابنه، وتعهده بنفسه، وفي الوقت نفسه كان يتردد على حلقات العلم بالجامع الأزهر، ولم يكن يلتزم بدراسة كتاب محدد، أو يتقيد بحضور درس شيخ معين، باستثناء حلقات الإمام محمد عبده. وعندما اطمأن الشيخ إلى ما حصّل، وأنه قادر على الوقوف أمام لجنة الامتحان قرر التقدم للامتحان وكان الامتحان شاقًا، لا يجتازه إلا من بذل غاية جهده في القراءة والبحث ومعرفة دقائق العلم- وتتألف لجنة الممتحنين عادة من كبار علماء الأزهر، وهي تمطر الطالب بأسئلة تكشف عن حقيقة ما حصّل، وتنتقل من علم إلى آخر، وعلى الطالب النابه أن يجيب على ذلك. شاء الله أن يمتحن الأحمدي الظواهري أمام الشيخ محمد عبده، الذي تقرر أن يرأس اللجنة بدلاً من الشيخ "سليم البشري" شيخ الجامع الأزهر، فتطرّق الخوف إلى قلب الطالب؛ لأنه يعلم ما بين الشيخ وأبيه من النفور والجفاء، وفتح الله على الطالب المجتهد وأحسن في العرض، وهو ما جعل الإمام يُثني عليه ويقول له: والله إنك لأعلم من أبيك، ولو كان عندي أرقى من الدرجة الأولى لأعطيتك إياها.



ولد الشيخ محمد الأحمدى ابن العلامة الشيخ إبراهيم بن إبراهيم الظواهرى سنة 1295 هـ فى قرية كفر الظواهرى محافظة الشرقية – وتوفى فى القاهرةسنة 1363هـ - 1944م .

تأثر الشيخ الظواهرى بالإمام محمد عبده ،

فقد كان معجبا بأسلوبه فى الكتابة والبحث والتدريس ، مؤمنا بدعوته فى إصلاح الأزهر ، فى سنة 1925م تجددت دعوة أصلاح الأزهر والنهوض به ، وتألفت لجنة برئاسة إسمعيل صدق باشا وبعض النواب وكان من أعضائها أحمد لطفى السيد ، والشيخ عبد العزيز جاويش ، والشيخ محمد مصطفى المراغى ، والشيخ الأحمدى الظواهرى ، وكان الذى أقترح تأليف اللجنة هو عدلى باشا رئيس الوزراء وعلى الشمسى باشا وزير المعارف وبعد عدة جلسات انتهى الرأى غلى طلب ألغاء مدرسة القضاء الشرعى ، وكذلك مدرسة دار العلوم ولكن بشرط أن يكون الأزهر تابعا لوزارة المعارف وتكون لها السيطرة عليه ، على أن يبقى لشيخه مظهره الدينى وتقدمه فى الرسميات وكان رايا خطيرا يكاد يعادل ألغاء الأزهر ، وهنا وقف الشيخ الأحمدى الظواهرى موقفا كريما ثار فيه على هذا الرأى قائلا : كيف نضم الأزهر للمعارف فى الوقت الذى ننادى فيه باستقلال الجامعة المصرية وبعدها عن نفوذ وزارة المعارف ، ثم قدم مذكرة بأعتراضه إلى الملك فؤاد ، فأستدعاه وناقشه فى أعتراضه ، واقتنع الملك بوجهه نظره ، ورفض ضم الأزهر الى وزارة المعارف وصدر الأمر بتعيين الشيخ الأحمدى شيخا للأزهر فى 7 من جمادى الأولى سنة 1348هـ الموافق 10 من أكتوبر سنة 1929م

ويعتبر فضيلة الشيخ الأحمدى الظواهرى الشيخ قم (32 ) فى تريب شيوخ الأزهر .

وفى اثناء سيرى بمقابر المجاورين وهى تقع أمام مشيخة الأزهر على يسار السالك طريق صلاح سالم إلى ميدان العباسية تجد ضريح الشيخ الظواهرى رحمه الله ونفعنا به . آمين .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط