موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 78 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

فهم القرآن الكريم بين الفصحى والعاميه

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة لا بمفهوم اللغة العربية الفصحى التي نزل بها ...
وإليكم بعض الامثله على هذا :-

1. "الذين جابوا الصخر":
بمعنى قطعوه وليس أحضروه .

2. "فَقَدر عليه رزقه":
ضيق عليه وليس من الاقتدار والقدرة .

3. "أجر غير ممنون":
أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .

4. "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون" :
من القيلولة وليس من القول .

5. "فأمُّه هاوية" :
أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية .

6. "ويستحيون نساءكم" :
أي يتركونهن على قيد الحياة .

7. "إن تحمل عليه يلهث":
أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لأن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .

8. "كأنها جان" :
هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ ؛ فإن الجن لا يرون أصلا فضلا عن التشبيه بهم .

9. "إذا قومك منه يصِدُّون" :
بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود فذاك مضارعه بضم الصاد .

10. "يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" :
الظن يعني اليقين وليس الشك .

11. "وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة":
الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة .

12. "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" :
التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم..

13"وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين":
من الإقسَام وليس الاقتسام .. الإقسام الحلف ، والاقتسام القسمة

14. "كأن لم يغنوا فيها" :
أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال .

15. "ويتلوه شاهدٌ منه" :
أي يتبعه وليس من التلا‌وة .. والشاهد عيسى يتلو محمدا صلى الله عليها وسلم بعد إنزاله من السماء التي رفع إليه يوم أراد اليهود قتله وادعوا صلبه

16. "أو اطرحوه أرضاً":
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض .

17. "أيمسكه على هون":
أي على هوان وذل وليس على مهل .

18. "فإذا وجبت جنوبها":
المقصود الإ‌بل أي إذا سقطت جنوبها بعد نحرها ، وليس الوجوب بمعنى الإ‌يجاب .

19. "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون":
المصانع القصور والحصون وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .

20. "ولقد وصَّلنا لهم القول":
أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم .

21. "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا":
أي منوعين ذكورا وإناثا وليس يُنكحهم .

22. "خلق الإ‌نسان من صلصال":
الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .

23. "وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م":
الأعلام هي الجبال وليست الرايات .

24. "لوَّاحة للبشر":
أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .

25. "وسبحه ليلاً طويلا":
المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .

26. "وأذِنت لربها وحقت":
أي انقادت وخضعت ، وليس أن تأذن لله ؛ تعالى الله عن ذلك ولا السماع أيضا .

منقول للفائده


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2013 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
نتابع
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2013 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
يشرفنى مرورك دائما شيخنا الفاضل
جزاك الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 29, 2013 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682



حلقة من برنامج العلم و الإيمان للدكتور مصطفى محمود رحمه الله

عن اللغة التي تكلم بها سيدنا آدم عليه السلام


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

ارأيتم أهميه اجاده اللغه العربيه والأخذ بنواصيها - من اجل خطأ لغوى وكتابى واحد
وقف طباعة مسودة الدستور لأخطاء لغوية.. وخبراء العدل يهددون بمقاضاة "الخمسين"

http://www.elwatannews.com/news/details/366162
لجنة الخمسين، أن اللجنة أوقفت طباعة المسودة النهائية للدستور، بسبب وجود أخطاء لغوية بها، على الرغم من تسليم نسخة منها لرئيس الجمهورية اليوم، وأن المسودة يتم مراجعتها حاليا بمجلس الشورى.

وفى سياق متصل، قال محمد طاهر رئيس نادى خبراء العدل، إنهم سيتخذون إجراءات قانونية برفع دعوى قضائية ضد لجنة الخمسين ورئاسة الجمهورية، لوقف التصويت على الدستور، لحين تصحيح الخطأ الذى ورد فى عنوان الفصل الخاص بمادة الخبراء بالدستور بتغييره إلى اسم "معاونوا القضاء".


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
العالم العربي يحتفل بلغته في يومها العالمي

في يوم اللغة العربية العالمي، فتحت منظمة يونيسكو نقاشًا حول تأثير الإعلام في هذه اللغة، تحسينًا أو تدميرًا، كما قامت فاعليات مختلفة، تسعى إلى مناقشة شؤون العربية وشجونها.

حيث صادف اليوم الأربعاء اليوم العالمي للغة العربية، التي تمر بتحديات كثيرة، ليس أقساها قصورها عن اللحاق بالركب التقني، الذي استحلى لنفسه الانكليزية، فصارت هي الغالبة في حياة الجميع اليومية، وخصوصًا العرب. ففي غياب أي مجمع للغة العربية، يتولى تعريب المصطلحات الغربية، أو تليينها لتدخل في القاموس العربي، تبقى اللغة عرضة لنهش منظم، قد ينتهي يومًا بتقلصها إلى حدود الانقراض.

الأكثر تغريدًا
أمل اللغة العربية ومحتواها معقود على السعوديين، فهم أكثر شعوب العالم تغريدًا بالعربية، وهم أكثر تصفحًا للإنترنت بين الشعوب العربية. فبحسب الإحصاءات الحديثة، هناك 8.5 مليون مستخدم للإنترنت في السعودية، ما يفوق عدد مستخدمي الإنترنت في سوريا والأردن والكويت ولبنان وعمان معًا. كما إن السعوديين مسؤولون عن 50 بالمئة من تغريدات الشرق الأوسط، فقد قدرتها الإحصائيات بقرابة 10.8 مليون تغريدة يوميًا، تشكل اللغة العربية نسبة 74 بالمائة منها.

ونشرت شركة سوميكاست أخيرًا إحصاءً للغات الأكثر استخدامًا حول العالم، فتتربع الإنكليزية أولى على عرش التدوينات المصغرة في تويتر، تليها اليابانية ثانية، فالإسبانية والمالاوية والبرتغالية، ثم تحل العربية في المرتبة السادسة.

ونسبت صحيفة "الاقتصادية" السعودية إلى الدكتور عبداللطيف العمار، عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة، قوله: "بتنا نشاهد الكثير من المغردين والمتواصلين عبر موقعي تويتر وفايسبوك يعمدون إلى الكتابة باللهجة العامية، بل واستخدامًا لأرقام للإشارة إلى بعض الحروف، ما يؤدي إلى وجود ضعف عام في مستوى اللغة من حيث الكتابة، فالعربية ليست رقمية، بل مكرمة ومصونة فهي لغة القرآن الكريم، وإننا مطالبون كأمة عربية وإسلامية باتخاذ جميع السبل للارتقاء بمستوى أبناء العربية ليكونوا متميزين بلغتهم ويتحدثونها بشكل صحيح".
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/12/8 ... 3k1OI.dpuf

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 03, 2014 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

هو خبر قديمنشر منذ سنتين تقريبا ولكن له مغزاه لانه يتعلق بموضوع مهمجدا وهو ماده الخط العربى

لغه القران الكريم

نذكر بالخبر - فالذكرى تنفع المؤمنين


====
http://elganobelyoum.blogspot.com/2011_ ... chive.html
مظاهرة حاشدة لمدرسي وطلبة الخطوط العربية بالأقصر
صورة
نظم مدرسين وطلبة مدرسة الخطوط العربية بمركز أرمنت محافظة الأقصر
وقفة احتجاجية لعرض مطالبهم لكل من : -

السيد عصام شرف رئيس مجلس الوزراء
السيد وزير التربية والتعليم
السيد وزير المالية
وفضيلة شيخ الأزهر الشريف
السيد السفير محافظ الأقصر
السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر
وتحدث الأستاذ / عبد الوهاب محمد رضوان - مشرف عام مدرسة الخط العربى بأرمنت عن سبب الوقفة فقال
1- وقفتنا للاعتراض على قرار قفل مدارس الخد العربى
2- وللمطالبة بعودة مادة الخط العربى بمدارس التعليم الأساسي وجعل مادة الخط العربى مادة مستقلة لها معلم متخصص
3- وللمطالبة بتعيين ألاف الخريجيين بمدارس الخط العربى بالأزهر الشريف والتربية والتعليم
4- وللمطالبة بتوحيد أجر الحصة لجميع العاملين بمدارس الخط العربى
5- وللمطالبة بتثبيت من مضى عليهم أكثر من ثلاث سنوات فى تدريس مادة الخط العربى أسوة بباقى معلمى الحصة
6- وللمطالبة بالإشراف الكامل على متابعة مدارس الخطوط العربية من قبل حملة المؤهلات الخطية من أبناء التربية والتعليم العاملون بالوزارة والإدارات التعليمية


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 26, 2014 1:15 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
من هو الخطاط ؟؟؟؟؟

هو الفنان الذي يجعل من الحروف العربية لوحة فنية يقف أمامها المشاهد مبهوتاً يفكر في دقة الكتابة، وروعة القصبة، وعبقرية الخطاط.
ولا يقتصر الخطاط على صناعة لوحة فنية من الحروف العربية، لكنه يصنع منها لوحات كثيرة، كل واحدة منها تحكي براعته في صناعة تلك التحف التي يعجز عن مثلها النحات والمصور والمغني والكاتب ونحوهم.

إن الخطاط المبدع هو الذي يجعل موهبته في اللوحة تتكلم من خلال رشاقة الخط، وتناسق سطوره، ومدّاته وحركاته.
ونلمس قدرة الخطاط في إتقان مهنته، عندما نقف أمام لوحة من لوحاته فنجد حبرها متكاملاً في بداية الحرف الأول، ومتواصلاً في ذلك إلى نهاية الأخير، وأن قلمه (القصبة) التي كتب بها تناسب قطَّتُها حجم الخط ومساحة اللوحة، والقلم الذي يكتب فيه على ورق أو كرتون يختلف فيه نوعه وحجمه عما يكتب فيه على الخشب والجص والرخام والجلد والبلاستيك والزجاج والقماش وغيرها من مختلفات المواد.
وإذا كان الخطاط اليوم يستعمل الفرشاة في أغلب اللوحات فقد كان قديماً يكتب كل ذلك بالقلم (القصبة)، وحينما اخترع المتأخرون القصبة من معدن اعتبروا ذلك عيباً في الخطاط لأن قصبة الحديد لا تعطي ما تعطيه القصبة النباتية.
إن الخطاط فنان مبدع، يستحق الانحناء والتكريم تقديراً لما يقدمه من لوحات خطّية للأجيال القادمة.

من كتاب تاريخ الخط العربى لأحمد شوخان
يتبع ان شاء الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2014 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

الخط العربى جمال وذوق رفيع بزين اى مكان ويرفعه الى روحانيه عاليه وهدوء وسكينه

صورة

صورة

صورة

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 19, 2014 2:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

ويتميز الخط العربى كما قلنا بالفن والزخارف الجميله ويمكن زخرفه الحروف كما بالصوره التاليه :-

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 19, 2014 12:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
نتابع
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 09, 2014 8:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

مساع لإنقاذ اللغة العربية في لبنان
تعددت الأسباب وراء تراجعها بين قديم وعصري


http://www.aawsat.com/home/article/132411

ليس بمستغرب كثيرا التراجع في اللغة العربية عند اللبنانيين، لكن النتائج الأخيرة للشهادة المتوسطة «البريفيه» في عام 2013 جاءت مفاجئة، حيث نجح من أصل 61 ألف طالب خاضها 20 ألفا، أي بنسبة 33.7 في المائة، وهي النسبة الدنيا، ربما، منذ بدء الامتحانات الرسمية.
لغة الضاد التي بات يستصعبها الطلاب؛ وصفها، ذات يوم، أحد المفكرين الكبار في الغرب المسيحي، فيكتور بيرار، بأنها «أبسط وأقوى وأرق لغة في العالم، أكثر اللهجات الإنسانية مرونة وروعة، كنز يزخر بالمفاتن ويفيض بسحر الخيال وعجيب المجاز، مهذب الجوانب، رائع التصوير».
والسؤال: هل الأمر يحتاج إلى تعديل في مناهج اللغة العربية، أم في تبسيط طرق تدريسها، أم في أسس التصحيح؟ ربما الأمور الثلاثة معا، لكن الأهم أن لغتنا الأم تتراجع أكثر فأكثر. ويقول الدكتور والأديب ميخائيل مسعود في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن الخلل يبدأ من الهيئة الإدارية وطبيعة عملها الخاطئ، بحيث لا توزع المواد على الأساتذة وفق اختصاصهم، فلا إدارة كما يجب، بل هناك الطائفية والمذهبية والتسلط والسياسة، وقد أصبحت بعض المدارس سلطة تجارية أكثر مما هي تربوية».
ويوضح: «أسباب هذه النكسة الحقيقية كثيرة، وهي تراكمت عبر السنوات الأخيرة، منها ما يعود إلى عدم اهتمام الأهالي باللغة العربية وتباهيهم باللغات الأجنبية، وإلى كثرة الدروس والمواد الملقاة على كاهل الطالب من دون تخصيص ساعات مطالعة له».
ويضاف إليها أيضا المناهج التربوية البالية والمأخوذة عن المنهاج الفرنسي، الذي خضع بدوره لأكثر من ثلاثة تغييرات في موطنه الأصلي.
ومما لا شك فيه أن نسبة الرسوب مخيفة، وتعكس خطرا حقيقيا محدقا بلغتنا الأم، لغة أجدادنا التي من أبسط حقوقها علينا أن نحافظ عليها، وننقلها بأمانة ورعاية للأجيال اللاحقة.
في المقابل يشير خبراء تربويون إلى أن التقصير يشمل أيضا المعلمين الذين يلعبون دورا أساسيا في تراجع مستوى اللغة العربية، حيث إن معظمهم لا يتكلمون اللغة الفصحى مع الطلاب في الصف، وبعضهم غير جدير بتعليم اللغة، فلا مراجع محترفة، ولا طرق تعليمية مثمرة، فبعض المعلمين يعتمدون الحفظ الببغائي ويرفضون التطوير ولا يحبذون الدورات التدريبية.
ومن الأسباب أيضا بعد مراكز التدريب عن مكان سكن الأساتذة والمعلمات، فمثلا في منطقة شمال لبنان لا يوجد مركز تدريب إلا في منطقة أبي سمرا، وليس هناك من مركز لا في عكار أو بشري أو زغرتا وفق ما يجمع عليه بعض المستشارين التربويين.
أما عن الخطوات العملية التي تحد من هذا التدني وتمنع تكراره في السنوات المقبلة، فيلفت عمر أبو عرم، رئيس قسم اللغة العربية في المركز التربوي للبحوث والإنماء: «غايتنا التطوير في كفاءة مدرسي اللغة العربية وفي اختيار طرائق تدريس جديدة لها وفي توصيف مسابقاتها، كما التطوير في المعايير المتعلقة باختيار أعضاء لجان وضع الأسئلة في الامتحانات الرسمية وفي اختيار مصححي المادة». وبهدف تحقيق ذلك قام المركز بإعداد بحث بعنوان «تعلم اللغة العربية وتعليمها في صفوف الشهادة المتوسطة - الحلقة الثالثة - محتوى طرائق وتقييم» وكان التركيز على إطارين نظري وميداني.
ويتركز الإطار النظري على مراجعة موجزة للدراسات والأبحاث المتعلقة باللغة العربية، من عدد حصصها إلى طرائق تدريسها، إلى توقيتها، كما يتضمّن مراجعة المعايير المعتمدة لاختيار أعضاء لجنة وضع الأسئلة ومصححي المسابقات.
أما في الميدان فيؤكد أبو عرم القيام بدراسة الكتاب المدرسي والمناهج، والمباشرة بتوزيع الاستمارات على المدارس، حيث يجب أن يجيب عليها الأستاذ والطالب معا، ويلي ذلك إجراء مقابلات مع المديرين والمنسقين التي ستشهد طرح جميع العوائق التي تعوق اللغة العربية عبر هذه الاستمارات.
ويكشف أبو عرم: «نحن اليوم أنهينا تقريبا ثلاث مراحل من المراحل الأربع التي يتضمنها البحث، وذلك لتحديد أسباب رسوب الطلاب وتدني مستواهم، فيما ستتضمن المرحلة الخامسة وضع التقرير النهائي كي نرفعه إلى رئيسة المركز التي بدورها ترفعه إلى وزير التربية».
وهنا يقترح أحد المرشدين التربويين إدخال المعلوماتية في طرق التدريس، حيث إنه لم يشكل حلا جذريا سيسهم ولو جزئيا في حل المشكلة. فيما يتعلق بمسابقة اللغة العربية التي طرحت، يشدد أكاديمي تربوي على أنها كانت سهلة كثيرا، وأن النص كان للأديب اللبناني المعروف مارون عبود، وهي أتت وفق المعايير المتبعة في الامتحانات.
ويقاطعه مشرف تربوي بالقول: «الأسئلة بسيطة حقا، لكن القسم الأكبر من الطلاب لم يستطع الإجابة عنها؛ لأنه ليس لديهم ثقافة ومعرفة، عنصران غائبان بسبب الابتعاد عن المطالعة والتحليل، والانشغال بالإنترنت والرسائل النصية التي تكتب بلغة الإنترنت، وهذا سبب مهم حيال التراجع الكبير».
معطيات تقودنا إلى التذكير بأن اللغة، أي لغة، سواء كانت حية أم متراجعة، علمية أم شعرية، تبقى من أخص خصائص الأمم والشعوب، تبقى غذاء عقلها وروحها وعاطفتها، ركيزة من ركائزها الأساسية المرتبطة بهويتها وتاريخها وحضارتها.
واللغة بهذا المعنى تتحول إلى هوية غير قابلة للمجادلة، كل إهمال لها ينعكس سلبا على الأمة، ومتى أصبحت الهوية مستلبة، تخلفت الأمة في بنائها الحضاري، الفكري، السياسي، الاجتماعي، ذلك لأنها تشكل في الآن نفسه قاعدة واستثناء في هذا البناء. في الختام، يبدو أن القيمين على التربية والمهتمين بشؤون اللغة العربية في لبنان قد استيقظوا من سباتهم، وأدركوا مدى هشاشة لغة الضاد في صدور براعم المستقبل وألسنتهم، وجهزوا العدة والعتاد لمداواة الواقع المخزي، وأيقنوا أن عجلة الانطلاق إنما تبدأ من وضع خطة طوارئ لتعليمها في المدارس بأطر منهجية ومنظمة، ليصلوا إلى حلول مرضية ومثمرة.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 14, 2014 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388

لوحات قرآنية بفن الخيامية



صورة



صورة



صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر

.

..بداية فى حضرة الرحمن كان تعليم القران ......فكان الانسان....تعلم القران ....قرأ الكون....اقرا كتابك

فكان القلم .... وكان النون .....لتكون كراما كاتبين .....

وأقسم....... نـــــــــــــــــــــــــــــــــون والقلم ومـايســـــــــــــــطرون

وكان يخط فى الرمل .... يدرس ......فى موقع النجم.......وقيل له سلام على ادريـاســــــــــــــــين...

......


_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخط العربي: لغه القرأّن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 25, 2015 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
[size=200

]وبرعت الصين ايضا فى الخط العربى وجمالياته ؟؟؟

خلق جمال التناغم.. خطاط الخط العربي تشن كون


صورة

صورة

فن النحت الطوبي بالخط العربي في مسجد صيني



فن الخط العربي له تاريخ عريق ويتميز بجماله وسحره. والخط العربي مكون هام للثقافة الإسلامية، ويحتل مكانة خاصة في تاريخ الثقافة العالمية. وقد انتشر الخط العربي في العالم مع انتشار اللغة العربية. وقد عرفت الصين الخط العربي بعد قدوم اللغة العربية إليها قبل أكثر من ألف سنة، ومنذ ذاك بدأت رحلة امتزاج واندماج الخط العربي مع فن الخط الصيني التقليدي وفن الرسم الصيني التقليدي، فأبدع الخطاطون الصينيون أسلوبا خاصا في الخط يجمع بين النمطين العربي والصيني. وقد صار فن الخط العربي جزءا لا يتجزأ من الحياة العادية والحياة الدينية للمسلم الصيني، إذ يجيد عدد غير قليل من العلماء المسلمين والأئمة الصينيين الخط العربي. إن الخطاطين الصينيين لم يتوارثوا فن الخط العربي فحسب، وإنما طوروه وأبدعوا فنا جديدا هو النحت الطوبي بالخط العربي، وهو فن في الخط بخصائص صينية ينتشر في مساجد شمال غربي الصين.

محمد يوسف تشن كون خطاط صيني شاب ينتمي لقومية دونغشيانغ درس ((القرآن الكريم)) في المسجد في طفولته، وأحب الخط العربي منذ ذلك الوقت. يعمل حاليا معلما بمعهد لانتشو للعلوم الإسلامية، وهو عضو بالرابطة الصينية للخطاطين الصينية وأمين عام رابطة الخطاطين بمقاطعة قانسو، ومن المشاهير في أوساط الخط العربي بالصين.

بدأ تشن كون دراسته للخط العربي في ثمانينات القرن الماضي، واعتبر ذلك هدف حياته. في البداية درس خط النسخ والخط الصيني، ثم تعلم الخط الديواني، وقام بنسخ أعمال شيخ الخطاطين محمد سعد الحداد (مصر)، ودرس خط الثلث والخط الفارسي ونسخ أعمال الفنان الخطاط هاشم محمد البغدادي. درس تشن كون الأنواع المختلفة للخط العربي واستفاد منها، ثم شكل أسلوبه الخاص في كتابة الخط العربي وصار من اللامعين في هذا المجال بالصين. أقام معارض للخط العربي داخل الصين وخارجها، وحصل على لقب "الخطاط الشاب الممتاز" في مسابقة الخط لمنطقة شمال غربي الصين سنة 1988، وفاز بجائزة "الخطاط الجديد" والجائزة الأولى في لـ"معرض المهارات العجيبة" في "الدورة الأولى لمعرض ثقافة القوميات الصينية" التي أقيمت في متحف تاريخ الصين (المتحف الوطني الصيني الآن) سنة 1991. ثم حصل على جائزتين دوليتين في مسابقتين لفن الخط في باكستان وتركيا سنة 1993 وسنة 1994. وعندما أقام معرضا لأعماله في فن الخط بماليزيا سنة 2001، كان من بين الذين زاروا معرضه رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، وأعرب عن إعجابه بأعماله. وقد اقتنى متحف الفنون الإسلامية الماليزي 15 عمل خط عربي له. ويمكن أن تجد حاليا أعمال الخط العربي لتشن كون في أروقة مساجد شمال غربي الصين، وتوجد أعمال له في مصر وتركيا وإيران والسعودية وباكستان وماليزيا الخ.

في كتابه ((فن الخط العربي)) الذي أصدرته دار نشر جامعة لانتشو في مايو سنة 2006، يستعرض تشن كون تاريخ تطور الخط العربي، ويشرح خصائص وطرق التدريب على كتابة الحروف العربية والخطوط العربية المختلفة مثل النسخ والكوفي والديواني والثلث والفارسي الخ، ويحلل مئات الأعمال المشهورة للخط العربي. هذا الكتاب العلمي الذي يشتمل على نظريات الخط العربي، يلخص فيه تشن كون تجاربه وخبرته التي كونها من بحثه وتدربه وممارسته للخط العربي. أثنى على هذا الكتاب البروفيسور يحيى صنوبر لين سونغ، الأستاذ بالجامعة المركزية للقوميات، وقال إن تشن كون خطاط شاب بارز للخط العربي، وهو من نوابغ أبناء قومية دونغشيانغ. وفي هذه السنة، صدر كتابه تشن كون الثاني ((مجموعة أعمال الخط العربي لتشن كون)) عن دار نشر الرابطة الصينية للآداب والفنون.

يواظب تشن كون على ممارسة الخط العربي ولهذا يحقق إنجازات رائعة. إن الصفة المشتركة والسمة الغالبة لأعمال تشن كون هي التناغم، إذ ترى فيها انسجاما بين الأسود والأبيض وبين الحروف الكثيفة والحروف المتناثرة وبين الخطوط العريضة والخطوط الضيقة.

و ابتكر أداة كتابه لنفسه مصنوعة من القش، يغمسه في الحبر ويبدع به أعماله بأشكال خطوط خاصة.

تتكون الكلمات من الحروف، وتتكون الحروف من الخطوط، ولهذا فإن هذا الفن هو فن الخطوط. تجسد أعمال تشن كون قوة الخط العربي، وفي الأعمال الكبيرة بشكل خاص تتألق روعة تناغم التركيب. فضلا على ذلك يجيد تشن كون الأشكال المختلفة للخط العربي، ومنها الشكل الهندسي والشكل المعماري والشكل النباتي. ومن أعماله لوحة بالخط المعماري أثنى عليها كثيرا الدكتور مهاتير محمد. "الإسلام" في اللغة العربية دين السلام والطاعة والتناغم، والدين الإسلامي يدعو إلى سلام العالم واستقرار المجتمع، وهذه الفكرة يعكسها فن الخط العربي، ويدركها جيدا تشن كون ويجسدها في أعماله.

http://www.chinatoday.com.cn/Arabic/2009n/0912/p10.htm[/size]

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 78 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط