موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: وصف المضطرين عند العارفين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2016 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7648
وصف المضطرين عند العارفين :
ــــــــــــ
{ أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }
ـــــــــــ
قوله تعالى { أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ }
المضطر : مستغرق فى بحار شوقه
متحير فى اودية النكرة
دهش فى ميادين المعرفة
واله فى سراب الحيرة
يريد ان يفنى فى الحق
ويغلب عليه محبة الوصال وعشق الجمال والانس بالجلال
غائب عن الخليقة
واله بكشف الحقيقة
مجاب الدعوة بكشف الوصلة
يريد عشقه بعد معرفة جماله وجلاله
وعشقه بوصاله
بنعت الافتقار الى نوال دنوه
يرى بحار مشاهدته وهو عطشان الى قطرة منها
ويقول بوصف الاضطرار
لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير
وهذا الفقير يكرمه لمخلص من نفسه وجود الحدثان وجميع الحجاب والفراق وألام البعد الا ترى كيف قال سبحانه : ويكشف السوء )
ــــــــــــــ
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
ــــــــ
شرح البيت الوارد اعلاه :
( لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير )
يهدى من الإهداء وهو الإتحاف والعلا الأعالي من الأسنان وهي موضع القبل وأراد ببرد الأسنان عذوبة الريق عند المذاق والمعنى أقسم لئن كان يهدى برد أسنانها وعذوبة رضابها عند المذاق إلى من هو أفقر مني إليها فإنني لفقير ولا غاية وراء فقري )
من ديوان الحماسة
ــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على صفوة الكريم الوهاب
وعلى آله الاحباب

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وصف المضطرين عند العارفين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2016 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7648
فراج يعقوب كتب:
وصف المضطرين عند العارفين :
ــــــــــــ
{ أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }
ـــــــــــ
قوله تعالى { أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ }
المضطر : مستغرق فى بحار شوقه
متحير فى اودية النكرة
دهش فى ميادين المعرفة
واله فى سراب الحيرة
يريد ان يفنى فى الحق
ويغلب عليه محبة الوصال وعشق الجمال والانس بالجلال
غائب عن الخليقة
واله بكشف الحقيقة
مجاب الدعوة بكشف الوصلة
يريد عشقه بعد معرفة جماله وجلاله
وعشقه بوصاله
بنعت الافتقار الى نوال دنوه
يرى بحار مشاهدته وهو عطشان الى قطرة منها
ويقول بوصف الاضطرار
لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير
وهذا الفقير يكرمه لمخلص من نفسه وجود الحدثان وجميع الحجاب والفراق وألام البعد الا ترى كيف قال سبحانه : ويكشف السوء )
ــــــــــــــ
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
ــــــــ
شرح البيت الوارد اعلاه :
( لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير )
يهدى من الإهداء وهو الإتحاف والعلا الأعالي من الأسنان وهي موضع القبل وأراد ببرد الأسنان عذوبة الريق عند المذاق والمعنى أقسم لئن كان يهدى برد أسنانها وعذوبة رضابها عند المذاق إلى من هو أفقر مني إليها فإنني لفقير ولا غاية وراء فقري )
من ديوان الحماسة
ــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على صفوة الكريم الوهاب
وعلى آله الاحباب

تكبير الخط لانه سقط سهوا :
ــــــــ
وصف المضطرين عند العارفين :
ــــــــــــ
{ أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }
ـــــــــــ
قوله تعالى { أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ }
المضطر : مستغرق فى بحار شوقه
متحير فى اودية النكرة
دهش فى ميادين المعرفة
واله فى سراب الحيرة
يريد ان يفنى فى الحق
ويغلب عليه محبة الوصال وعشق الجمال والانس بالجلال
غائب عن الخليقة
واله بكشف الحقيقة
مجاب الدعوة بكشف الوصلة
يريد عشقه بعد معرفة جماله وجلاله
وعشقه بوصاله
بنعت الافتقار الى نوال دنوه
يرى بحار مشاهدته وهو عطشان الى قطرة منها
ويقول بوصف الاضطرار
لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير
وهذا الفقير يكرمه لمخلص من نفسه وجود الحدثان وجميع الحجاب والفراق وألام البعد الا ترى كيف قال سبحانه : ويكشف السوء )
ــــــــــــــ
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
ــــــــ
شرح البيت الوارد اعلاه :
( لئن كان يهدى برد أنيابها العلا ... لأفقر مني إنني لفقير )
يهدى من الإهداء وهو الإتحاف والعلا الأعالي من الأسنان وهي موضع القبل وأراد ببرد الأسنان عذوبة الريق عند المذاق والمعنى أقسم لئن كان يهدى برد أسنانها وعذوبة رضابها عند المذاق إلى من هو أفقر مني إليها فإنني لفقير ولا غاية وراء فقري )
من ديوان الحماسة
ــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على صفوة الكريم الوهاب
وعلى آله الاحباب

_________________

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وصف المضطرين عند العارفين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2016 3:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45842
اقتباس:
مجاب الدعوة بكشف الوصلة


الله الله

بارك الله فيكم شيخنا وجزاك الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وصف المضطرين عند العارفين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2016 4:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7648
حامد الديب كتب:
اقتباس:
مجاب الدعوة بكشف الوصلة


الله الله

بارك الله فيكم شيخنا وجزاك الله خيرا

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط