موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قرآنيات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2014 8:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
-بدأ نزول القرآن الكريم على النبى (صلى الله عليه وسلم)
فى شهر رمضان وكان فى عامه الأربعين...واستمر نزوله حتى التاسع من ذى الحجة
من السنة العاشرة للهجرة ، وعمر النبى (صلى الله عليه وسلم)63سنة ، أى أن نزول القرآن
دام 22سنة و3أشهر
-نزلت أول آيات القرآن على النبى(صلى الله عليه وسلم)فى غار حراء ، الذى يقع فى جبل بالقرب من مكة
المكرمة ، وذلك فى شهر رمضان من عام 13قبل الهجرة ، الموافق لشهر يولية من عام 610 ميلادية
-أول ما نزل من القرآن الكريم قوله تعالى : (أقرأ باسم ربك الذى خلق1خلق الإنسان من علق2
أقرأ وربك الأكرم3 الذى علم بالقلم4 علم الإنسان مالم يعلم5(العلق : 1-5)
-عدد سور القرآن الكريم 114سورة ؛ 86مكية ، و28مدنية.
-عدد آياته 6236 آيه
-عدد أجزائه 30جزءا ، وكل جزء ، به حزبان ، أى أن عدد أحزابه 60حزبا، وكل حزب مقسم إلى أربعة أرباع، فيكون
عدد أرباع أحزابه 240ربعا.
-الآية التى تجمع حروف المعجم (حروف الهجاء)كلها هى الآية رقم 29بسورة الفتح
(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله
ورضوانا سيماهم فى وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم فى التوراة
ومثلهم فى الأنجيل كزرع أخرج شطئه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع
ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما)
-السور التى سميت بأسماء الحيوانات هى : البقرة والفيل
-السور التى سميت بأسماء الحشرات هى : النحل والنمل والعنكبوت
-السور التى سميت باسم امرأة هى سورة : مريم
-أخر سورة نزلت بمكة قبل الهجرة هى سورة المطففين
-الآية التى تسمى" آية العز" هى آخر آية فى سورة الإسراء : (وقل الحمدلله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له
شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا)
-الآية التى قالت اليهود لسيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه إنها لو نزلت فيهم لاتخذوها عيدا ، هى آية :
(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا) المائدة : 3
-الآية التى قال عنها النبى (صلى الله عليه وسلم) : "إن اسم الله الأعظم ، الذى إذا دعى به أجاب إذا سئل به أعطى "
هى الآية رقم26 من سورة آل عمران : (قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء
وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتزل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير"
-المدن والبلاد التى ذكرت بالقرآن الكريم هى :
مكة : (وهوالذى كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة) الفتح : 24
-المدينة : (ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله)التوبة :120
سيناء : (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للأكلين )المؤمنون :20
بابل : (وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ) البقرة 102
مصر : (وقال ادخلوا مصر إن شاء الله ءامنين) سوسف99
الأرض المقدسة : (ياقوم ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم) المائدة : 21
والمقصود بالأرض المقدسة : القدس الشريف بفلسطين.
-الأحقاف : (واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف ) الأحقاف : 21
والأحقاف كانت جبالا فى اليمن ، بين عمان وحضرموت ، سكنتها قبيلة عاد قوم هود عليه السلام.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرآنيات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2014 9:13 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694
هذه المعلومة تحتاج إلى تدقيق:

" أى أن نزول القرآن دام 22سنة و3أشهر ".



النيل الخالد كتب:
-بدأ نزول القرآن الكريم على النبى (صلى الله عليه وسلم)
فى شهر رمضان وكان فى عامه الأربعين...واستمر نزوله حتى التاسع من ذى الحجة
من السنة العاشرة للهجرة ، وعمر النبى (صلى الله عليه وسلم)63سنة ، أى أن نزول القرآن
دام 22سنة و3أشهر
.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرآنيات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2014 9:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
حاضر سيدى سوف أتحقق منها
واكتب المعلومة الصحيحة بإذن الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قرآنيات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2014 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
مدة نزول القرآن الكريم :اختلف العلماء في تحديد مدة نزول القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم على أقوال:1 أنها ثماني عشرة سنة. روي هذا القول غير المشتهر عن الحسن . وأنه كان يقول ذكر لنا أنه كان بين أوله وآخره ثماني عشرة سنة. وأنه أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم ثماني سنين في مكة قبل الهجرة وعشر سنين بعدها. (1)وهو قول ضعيف ينتج عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي عن ثمان وخمسين سنة وهو ما لم يقل به أحد. ولذا قال ابن عطية عن هذا القول: "وهذا قول مختل لا يصح عن الحسن والله أعلم". (2)2 - أنها عشرون سنة: روي عن ابن عباس، وعكرمة، والشعبي وقتادة، واختاره ابن جزي الكلبي . (3)3 - أنها ثلاث وعشرون سنة. وهو قول الجمهور. (4)4 - أنها خمس وعشرون سنة. وهو قول من يذهب إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم عاش خمسا وستين سنة خلافا للمشهور. (5)_________(1) انظر تفسير ابن جرير (15 / 179-180)، وابن عطية (10 / 375)، وابن الجوزي (1 / 5)، وأبي حيان (6 / 87)، وابن الضريس في فضائل القرآن (74)(2) تفسير ابن عطية (10 / 357)(3) تفسير ابن جزي الكلبي (1 / 6، 4 / 210) وانظر المصادر السابقة(4) انظر البرهان (1 / 228)، والإتقان 1 / 146 وانظر علوم القرآن من خلال مقدمات التفاسير، رسالة دكتوراه، د. محمد صفاء حقي، 2 / 412(5) المرجع السابق(1/52) ومدة إقامته بالمدينة بعد الهجرة هي تسع سنوات، وتسعة أشهر، وتسعة أيام من أول ربيع الأول سنة 45 إلى تاسع ذي الحجة سنة 63 من ميلاده الشريف، وهي سنة عشر من هجرته صلى الله عليه وسلم. (1) فصارت المدة بين مبتدأ التنزيل ومختتمه اثنتان وعشرون سنة وشهران واثنان وعشرون يوما. (2)وهذا التحديد هو ما أشار إليه الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني في كتابه مناهل العرفان حيث ذكره وتعقبه فقال: "لكن هذا التحقيق لا يزال في حاجة إلى تحقيقات ثلاث: ذلك لأنه أهمل من حسابه باكورة الوحي إليه صلى الله عليه وسلم عن طريق الرؤيا الصادقة ستة أشهر على أنها ثابتة في الصحيح. ثم جرى فيه على أنه ابتداء نزول القرآن كان ليلة السابع عشر من رمضان وهي ليلة القدر على بعض الآراء، غير أنه يخالف المشهور الذي يؤيده الصحيح.ثم ذهب فيه مذهب القائلين بأن آخر ما نزل من القرآن هو آية: { اليوم أكملت لكم دينكم } (المائدة: 3) وذلك في تاسع ذي الحجة سنة عشر من الهجرة، وسترى في مبحث آخر ما نزل من القرآن أن هذا المذهب غير صحيح (3) " (4)_________(1) انظر تاريخ التشريع الإسلامي للشيخ محمد الخضري بك. ص8 وتاريخ القرآن لأبي عبد الله الزنجاني ص71. فقد ذكر تحديد الفترة المكية كما هنا(2) انظر تاريخ التشريع (5)(3) الراجح في آخر ما نزل قوله تعالى: واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون (البقرة / 281)(4) مناهل العرفان (1 / 45)(1/55)ومما يعترض به على هذا التحديد أن يوم الفرقان 17رمضان هو يوم الجمعة يقول الخضري عن يوم الفرقان، ويوم ابتداء إنزال القرآن الكريم (...فهما متحدان في الوصف، وهو أنهما جميعا يوافقان الجمعة 17 رمضان وإن لم يكونا في سنة واحدة). (1) والقول بأن يوم ابتداء إنزال القرآن يوافق يوم الجمعة معارض لما ثبت في صحيح مسلم عن يوم الاثنين وقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عنه: « ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت - أو أنزل علي فيه » ." (2)كما حدد الشيخ محمد محمد أبو شهبة مدة نزول القرآن الكريم بأنها اثنتان وعشرون سنة وخمسة أشهر، ونصف الشهر. راعى في هذا التحديد ما ذهب إليه الجمهور من أنه صلى الله عليه وسلم ولد في الثاني عشر من ربيع الأول عام الفيل، وتوفي في الثاني عشر أيضا من ربيع الأول عام إحدى عشرة من الهجرة._________(1) تاريخ التشريع ص(6،7)(2) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث طويل (2 / 819) رقم (1162). وراجع ص(49) ومنشأ هذا الاختلاف هو الخلاف في مدة إقامته I بمكة بعد البعثة فقيل: ثمان، وقيل عشر، وقيل ثلاث عشرة، وقيل خمس عشرة سنة. بناء على اختلاف الروايات في ذلك. فإذا أضيف إليها عشر سنين وهي مدة إقامته I بالمدينة بعد الهجرة المتفق عليها كما نص على ذلك ابن كثير حيث قال: "أما إقامته بالمدينة عشرا فهذا مما لا خلاف فيه.." (1) فينتج عن ذلك الأقوال السابقة.كما يعود هذا الاختلاف - أيضا - إلى اختلاف الاعتبار الذي يبدأ منه حساب تلك المدة، هل هو من بداية الرؤيا الصادقة، أو من البعثة التي تلاها فتور في نزول الوحي، أو من الرسالة وتتابع الوحي بعد ذلك.يضاف إلى ذلك التسامح والتساهل في تحديد الوقت، وجبر الكسور في حساب السنوات. اختصارا وعادة يقول ابن كثير : "إن العرب كثيرا ما يحذفون الكسور من كلامهم" (2) وكذلك الخلاف في عمره عليه الصلاة والسلام. حيث قيل إنه ستون سنة. وقيل ثلاث وستون، وقيل خمس وستون._________(1) فضائل القرآن لابن كثير. بتحقيق: ابن إسحاق الحويني الأثري (36)(2) فضائل القرآن لابن كثير (36)(1/53)والمعتمد كما يقول ابن حجر أنه صلى الله عليه وسلم عاش ثلاثا وستين سنة وأن ما ورد مما يخالف ذلك فهو محمول إما على إلغاء الكسر في السنين أو جبر الكسر في الشهور. (1) وأضاف ابن كثير معنى جديدا في الجمع وهو: اعتبار قرن جبريل بالرسول صلى الله عليه وسلم في نزول الوحي حيث روي أنه قرن به عليه السلام ميكائيل في ابتداء الأمر. يلقي إليه الكلمة والشيء ثم قرن به جبريل. (2)كما أنه بعث صلى الله عليه وسلم على رأس أربعين سنة. كما قال النووي : "واتفقوا أنه صلى الله عليه وسلم أقام بالمدينة بعد الهجرة عشر سنين وبمكة قبل النبوة أربعين سنة وإنما الخلاف في قدر إقامته بمكة بعد النبوة وقبل الهجرة. والصحيح أنها ثلاث عشرة فيكون عمره ثلاثا وستين وهذا الذي ذكرناه أنه بعث على رأس أربعين سنة هو الصواب المشهور الذي أطبق عليه العلماء". (3)وقد حاول الشيخ محمد الخضري اختيار تحديد دقيق للمدة فذكر أن مدة مقامه صلى الله عليه وسلم بمكة هي اثنتا عشرة سنة، وخمسة أشهر، وثلاثة عشر يوما من يوم 17رمضان سنة 41 من ميلاده الشريف إلى أول ربيع الأول سنة 54 منه._________(1) انظر فتح الباري (9 / 4)(2) فضائل القرآن الكريم لابن كثير (36)(3) شرح صحيح مسلم للنووي (15 / 99)، وانظر الزيادة والإحسان (1 / 252) ومما يعترض به على هذا التحديد أن يوم الفرقان 17رمضان هو يوم الجمعة يقول الخضري عن يوم الفرقان، ويوم ابتداء إنزال القرآن الكريم (...فهما متحدان في الوصف، وهو أنهما جميعا يوافقان الجمعة 17 رمضان وإن لم يكونا في سنة واحدة). (1) والقول بأن يوم ابتداء إنزال القرآن يوافق يوم الجمعة معارض لما ثبت في صحيح مسلم عن يوم الاثنين وقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عنه: « ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت - أو أنزل علي فيه » ." (2)كما حدد الشيخ محمد محمد أبو شهبة مدة نزول القرآن الكريم بأنها اثنتان وعشرون سنة وخمسة أشهر، ونصف الشهر. راعى في هذا التحديد ما ذهب إليه الجمهور من أنه صلى الله عليه وسلم ولد في الثاني عشر من ربيع الأول عام الفيل، وتوفي في الثاني عشر أيضا من ربيع الأول عام إحدى عشرة من الهجرة._________(1) تاريخ التشريع ص(6،7)(2) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث طويل (2 / 819) رقم (1162). وراجع ص(49)(1/56)وبين ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم نبئ على رأس الأربعين من ميلاده الشريف وذلك من الثاني عشر من ربيع الأول وقد بدئ الوحي إليه بالرؤيا الصادقة ومكث على ذلك إلى السابع عشر من رمضان وجملة ذلك ستة أشهر وخمسة أيام حين نزل عليه صدر سورة اقرأ. وآخر آية نزلت عليه من القرآن هي قوله تعالى: { واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله } الآية (البقرة: 281) وقد روي أن ذلك قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بتسعة أيام، وقيل بأحد عشر يوما، وقيل بواحد وعشرين يوما فلو أخذنا بالمتوسط تكون جملة المدة التي لم ينزل فيها القرآن ستة أشهر وستة عشر يوما. وجملة عمر صلى الله عليه وسلم ثلاث وستون عاما، ومدة نبوته ثلاث وعشرون سنة فإذا أنقصنا منها ستة أشهر وستة عشر يوما يكون الباقي اثنتين وعشرين سنة وخمسة أشهر وأربعة عشر يوما.ثم قال أبو شهبة بعد هذا معبرا عن فرحه به: والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. ثم انتقد حساب الخضري السابق بأنه بني على أن آخر آية نزلت هي قوله تعالى: { اليوم أكملت لكم دينكم } الآية (المائدة: 3)" (1)_________(1) المدخل لدراسة القرآن الكريم. (55،56)(1/57)وما ذكره أبو شهبة - رحمه الله - من تحديد فيه نظر كذلك. إذ جعل يوم السابع عشر من رمضان بداية إنزال القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تقدم أنه يوافق يوم الجمعة - على قول الخضري - وأنه بهذا يعارض ما ثبت في الصحيح.وكذلك أنه بناه على الأخذ بأحد الأقوال في مدة بقاء الرسول صلى الله عليه وسلم بعد آخر آية نزلت عليه دون دراسة ترجيحية له. فيبقى ملخص القول أن المدة نحوا من ثلاث وعشرين سنة تقريبا لا تحديدا. الكتاب : نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلمالمؤلف : أ. د. محمد بن عبد الرحمن الشايععدد الصفحات : 64مصدر الكتاب : موقع الإسلامhttp://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط